|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() 1- نموذج ديمنج يستند هذا النموذج على أن الجودة الشاملة مسئولية الجميع ، وأن كل فرد له علاقة بعملية الإنتاج أو الخدمات . ( الخطيب ، 2007) وتتألف فلسفة ديمنج من أربعة عشر عنصر ، تم ربطها بالتعليم على النحو التالي ( سعيد ، 2007) : 1- وضع المؤسسة التربوية أهداف تطويرية ترتكز على الجودة ، يتحمل مسئوليتها جماعيا كل فرد في المدرسة وتحقق لهم متعة التعلم . 2- تبني فلسفة تربوية تحقق التحسين المستمر والذي يساير متطلبات العصر . 3- استبعاد عمليات التفتيش و النظر إلى الطرق البديلة لتقويم الأداء السنوي والذي يصنف العاملين ويرتبهم حسب أداءهم . 4- العمل على تعزيز العلاقات التي تبنى على الثقة وتحقيق الانتماء ، والعمل بروح الفريق 5- تحسين الخدمات " المواد التعليمية وزيادة الانتاجية "من خلال التخطيط الجيد . 6- التدريب المستمر للعاملين أثناء الخدمة من قبل مدربين مشهود لهم بالكفاءة مما يحقق تحسين الأداء الذاتي . 7- توفير القيادة التشاركية الفعالة الهادفة ودعم الأفراد بتوفير الإمكانات والأدوات التي تسهم في مساعدتهم على تحقيق مهامهم على النحو الأفضل . 8- إيجاد الجو النفسي الايجابي وذلك بطرد الخوف وتوفير بيئة آمنة حتى تتحقق الفعالية في الأداء ، ويتم ذلك عن طريق السماح للأفراد بالبحث عن المشكلات وتبليغ الإدارة عنها دونما تردد . 9- العمل على إزالة المعوقات و كسر الحواجز الإدارية لتصبح مهمة المساهمة في الإنتاج مهمة جماعية . 10- العمل على إيجاد نواتج جيدة من خلال الابتعاد عن الشعارات والنصائح ونقد العاملين ، فهي لا توضح كيفية تحقيق الأهداف والوصول إليها ، وإنما تزيد من العلاقات المتوترة بين العاملين . 11- إحلال القيادة للجميع وإبعاد الإدارة بعدد الأهداف ، عن طريق تكوين فرق العمل التي تسعى إلى التطوير المستمر من خلال الوقوف المستمر على الوضع الراهن . 12- إعداد البرامج القوية لتحقيق التربية المستدامة و التي تسعى إلى تمكين العاملين لأداء مهامهم الجديدة مما يسهم في تعزيز التعلم والتحسين الذاتي لديهم . 13- إيجاد اتجاهات تحقق عمل الكل ومشاركته ومساهمته في التغيير . 14- العمل على إيجاد تنظيم يحقق متابعة جميع العاملين والوقوف على مدى تطبيقهم للجودة في العناصر الثلاث عشر السابقة ، والتي لن تتحقق بالتزام البعض دون الغير ، فالجودة هدف الجميع وليس هدف الأغلبية وقد قام ديمنج بالعمل على تطوير ما أسسه والتر شيورات والخروج بما يسمى بعجلة ديمنج وهي عبارة عن عملية توضح المراحل الأربعة لتحسين الجودة على النحو التالي ( النعيمي وآخرون ، 2008) : 1- خطط : ويتم فيها تعريف المشكلة ووضع الخطة المناسبة للتحسين . 2- نفّذ : وتعني العمل على تنفيذ الخطة. 3- افحص : وهذه المرحلة يتم فيها تقييم الخطة 4- افعل : أسس لعملية التحسين . وترى ( الفتلاوي ، 2008 ) إن عجلة ديمنج تحقق التحسين المستمر عن طريق بذل الجهد مع الالتزام بالإستراتيجية التي تجمع المبادئ الأربعة عشر ، تختلف طرق ترتيبها لتشكل إطارا للتحسين . |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الجودة, الشاملة, نماذج ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ثلاث نماذج اختبارات لمنهج 2 Full Blast أول متوسط ف2 لعام 1439هـ / 2018م الوحدة الثانية + الثالثة | #منال | الفصل الثاني منهج Full Blast | 1 | 2018-05-07 10:39 AM |