
2009-06-09, 12:37 AM
|
|
نتائج أختبار القياس .. " دعوة للنقاش "
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
أختبار القياس .. الى أين يتجه بنا , وأين سوف يرسوا , في ظل تلاطم الأمواج , وندرة المواني , والظلام السائد , غابت الشفافيهـ , وزاد التعتيم الأعلامي , وتغلل الضباب في أروقة وزارتنا الغراء . وأصبح المعلم تائهاً , كلما سلك طريقاً , يصدم بجدار ضخم صعب الإختراق , مكتوب علية , حظاً أوفر ." حاول من جديد " , كيف يتسنى لي المحاوله كل سنة وقدرات المتخرج تقل , ومعلوماتة تتلاشى , وكل سنة تكون النتيجة أسواء من التي قبلها .
خمس سنواتً أخيرهـ وكل سنة أسواء من التي قبلها , زاد تكدس الخريجين , وغاب الإحتياج في ظل الأحتياج , اين يتجه هؤلاء الخريجين . فالعمر يمضي , فهم من قضى سنوات بالجامعات والكليات , من أجل تقديم أسمى رساله , وهي رسالة التعليم .
الكل منا شاهد النسبة العالية من المعلمين الذين لم يجتازوا إختبار القياس وقد تجاوز الراسبين نصف المتقدمين وهذه النسبة جداً عالية وأن دلت فهي تدل على صعوبة الأختبار وتركيزه . وهنا تكمن المشكلة فهل مستوى المعلم المتخرج حديثاً يتساوى مع المعلم المتخرج قبل مايقارب أربع سنوات حتى وأن تساوو بمعدل التخرج فبمرور السنوات تتلاشى المعلومات وتقل , قمة الظلم أن أختبرهم نفس الأختبار , فلابد أن يكون هناك تفريق بينهم .
ثانياً هل أختبار القياس يقيس مستوى المعلم بالشكل الصحيح , فهناك الكثير من المعلمين يمتلك مهارات لاتظهر الا بالممارسة العملية ويكون صاحب شخصية وقيادي ومتمكن من مادته . لكن لم يتوفق بهذا الأختبار وعلى العكس تجد معلم تجاوز الأختبار وهو لايملك مايؤهله ليكون معلماً ناجح .
وهناك الكثير من النقاط التي لم أذكرها ويرى الكثير أنها مهمة .
أترك لكم حرية النقاش والحوار مع مراعاة أداب الحوار والنقاش دون التعرض للغير بما ينتقص منه أو يسبب الشحناء والبغضاء , لكي نعطي الموضوع حقهـ ..
|