|
منتدى المعلمين والمعلمات يهتم هذا القسم بعرض أخبار التعليم وما يخص شؤون المعلمين و المعلمات |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() . أوراق عمل المهنية لمعلمي الموهوبين جديد 1441 هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf تحميل مرفقات WORD + pdf ![]() المشرف العام د. فيصل بن عبدالله آل مشاري آل سعود المشرف العلمي د. عبدالله بن علي القاطعي مدير المشروع د. عبدالله بن صالح السعدوي إعداد أ.د عبدالله الجغيمان د. سعد العامر د. فهد مبارك القحطاني تحكيم أ.د. أسامة معاجيني د.عبد الله الغفيص أ.عبد الرحمن القثامي المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين 5 مقدمة : يفرض التغير الاقتصادي والتقني على المؤسسات التربوية الاعتن�اء بإكساب الطلاب معارف ومهارات تتلاءم مع احتي�اجات سوق العمل ومتطلبات العصر، وتسهم في إعدادهم للأدوار الإيجابي�ة الفاعلة في مجتمعاتهم، وتطلب ذلك التغيير في وظائف المدرسة وفي دور المعلم الذي لم يعد قاصرًا على تلقين المعلومات والمعارف لطلابه أو تغطية محتوى المنهج في مدة زمني�ة محددة، بل امتد ليشمل مساعدتهم على التعلم، والقيام بدور فاعل في تهيئ�ة الطلاب للحياة والقيام بأدوارهم الذاتي�ة والأسرية والمجتمعية بما يتطلبه ذلك من معارف واتجاهات ومهارات. وأدى التطور في وظيفة المدرسة وأدوار المعلم إلى ارتفاع مستوى التأهيل المطلوب من المعلم؛ لذا فقد سعت وزارة التربي�ة والتعليم -ممثلة في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام-إلى استقطاب اكفأ المتقدمين من خريجي الجامعات للانخراط في مهنة التدريس، و طورت لهذا الغرض معايير مهني�ة جديدة لتحديد ما يفترض أن يتمكن منه المعلم المبت�دئ ليكون قادرا على تدريس تخصصه في مراحل التعليم العام بكل كفاءة واقتدار. خطوات العمل: تم العمل في هذا المشروع وفق الخطوات الآتي�ة: التخطيط والإعداد للعمل، وشمل ذلك ما يلي: • •إعداد الإطار العام للمعايير. • •إعداد الخطة التنفيذية للمشروع. • •إعداد النماذج، ومواصفات فرق العمل في المشروع. • •تشكيل فرق العمل، ويتضمن فريق العمل في كل تخصص ما يلي: • •مختص تربوي في مجال الموهوبين بدرجة دكتوراه. • •مختص تربوي في مجال الموهوبين بدرجة دكتوراه. • •مختص تربوي في مجال رعاية الموهوبين بدرجة دكتوراه. قام أعضاء الفريق بمراجعة مكثفة لعدد من المعايير والتجارب العالمية في مجال رعاية الموهوبين. إعداد النموذج الأولي، فقد قام الفريق بإعداد نموذج للعمل للتأكد من ملاءمته للمواصفات والمعايير المطلوبة. إعداد مسودة المعايير: بعد إقرار النماذج قام الفريق بإعداد مسودة المعايير في ضوء المراجعة السابقة للتجارب الرائدة على مستوى العالم في هذا المجال. المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين 6 خطوات العمل في المشروع: يوضح الشكل أدناه خطوات عمل إعداد المعايير: خطوات العمل في المشروع التخطيط تشكيل فرق العمل اجتماع فريق العمل إعداد النموذج إعداد مسودة المعايير التعديل وإعداد نسخة المعايير تسليم نسخة المعايير من قبل فريق العمل 1 2 3 4 5 6 7 المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين 7 منهجية إعداد المعايير 1 .1 طورت المعايير المهني�ة لمعلمي الموهوبين وفقاً لأحدث المعايير والممارسات والبرامج المعتمدة في الجمعيات العلمية المتخصصة وكذلك في الجامعات العالمية التي تقدم برامج في مجال تعليم الموهوبين؛ وقد بُنيت المعايير على أساس عدد من الكفايات الأساسية والضرورية للمعلم المتخصص في هذا المجال، والتحديد الدقيق للمعارف والمهارات والمخرجات الأساسية وتوفير الفرص التربوية الحقيقية للمعلم، وتوظيف طرائق تدريس فاعلة تن�اسب المفردات المقترحة ومستويات الطلاب. وقد جاءت عملية البن�اء وفق الخطوات التالية: 1 .1 الاطلاع على برامج الدراسات العليا في عدد من الجامعات العالمية والعربي�ة العريقة والتي تقدم برامج في تعليم الموهوبين، حيث تم الإفادة منها بتحديد المجالات العامة التي تشملها المعايير، ومن البرامج التي تم الاطلاع عليها: • Master of Arts Degree in Gifted Education (MAGE) from the Department of Special Education at Northeastern Illinois University. • The Neag Center for Gifted Education and Talent Development- The University of Connecticut. • Master of Science in Gifted Education – Arkansas tech University. • The Graduate Education Programs in Gifted Education at The College of William and Mary. • Maryville University’s The Master of Arts in Gifted Education. • The Center for Gifted Education & Professional Development at Whitworth University- Master of Arts in Teaching degree with an Emphasis in Gifted and Talented. • The University of Nebraska -The Master of Arts in Education in Special Education - Gifted Education degree. • برنامج الماجستير في تربي�ة الموهوبين- جامعة الخليج العربي في البحرين. • برامج الماجستير والدكتوراة في التربي�ة الخاصة – الجامعة الاردني�ة. المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين 8 2 .2 استعراض البرامج المشابهة، ودراسة الأدب التربوي في مجال تربي�ة الموهوبين، والاطلاع على الكفايات المهني�ة للمتخصصين في مجال رعاية الموهوبين التي حددتها الجهات العلمية المتخصصة مثل: المجلس العالمي للموهوبين، الجمعية الوطني�ة للأطفال الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريكية، والجمعية الوطني�ة لذوي الاحتي�اجات الخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، تم اعتماد عدد من المعايير التي يمكن إيجازها في الجداول الآتي�ة: المعيار الأول: الأساسيات Foundation المعيار الثاني: نمو خصائص الطلبة الموهوبين Development & Characteristics of Gifted Students المعيار الثالث: الفروق الفردية في التعليم Individual Learning Differences المعيار الرابع: الاستراتيجيات التعليمية Instructional Strategies المعيار الخامس: بيئ�ة التعلم والتكامل الاجتماعي Learning Environment and Social Integration المعيار السادس: اللغة Language المعيار السابع: التخطيط التعليمي Instructional Planning المعيار الثامن: التقويم Assessment المعيار التاسع: الممارسات الأخلاقية والمهني�ة Professional and Ethical Practice المعيار العاشر: التعاون Collaboration المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين 9 مكونات المعايير: تتكون معايير معلم الموهوبين من جزأين؛ الجزء العام الذي يشترك فيه مع جميع معلمي التخصصات الآخرى، والجزء الثاني المتعلق بالتخصص. وتشتمل المعايير المشتركة على ) 12 ( معياراً، تتن�اولها بالتفصيل « المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية »، فيما تشتمل المعايير التخصصية على ) 10 ( معايير تتن�اول بني�ة التخصص العام والدقيق وطرق تدريسه. صياغة المعايير المهنية: روعي في إعداد المعايير التخصصية أن تكون ضمن الإطار الكلي للمعايير المهني�ة للمعلم، لذلك رتبت في تسلسل رقمي يب�دأ بالمعيار العام في إطار المعايير العامة، ثم معيار التخصص الذي يفصل في عدد من المؤشرات، كما يتضح من الشكل التالي: صياغة المعايير المهنية: روعي في إعداد المعايير التخصصية أن تكون ضمن الإطار الكلي للمعايير المهني�ة للمعلم، لذلك رتبت في تسلسل رقمي يب�دأ برقم المعيار العام في إطار المعايير العامة، ثم رقم التخصص. ثم الرقم التسلسلي لكل معيار، كما يتضح من الشكل التالي: المعايير التخصصية المعايير العامة المشتركة المعيار العام في الإطار )المجالات العامة لمهنة التدريس( رقم التخصص 1 27 3 رقم المعيار وفق التسلسل المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين 10 المعيار المؤشرات المعيار: 3. 27 . 1 يعرف معلم الموهوبين المفاهيم والأسس التي يرتكز عليها تخصص الموهبة. ١ .١ يفرق بين المصطلحات العلمية والتعريفات والمفاهيم في مجال الموهوبين مثل مفهوم الموهبة والتفوق، والإبداع والتميز والابتكار والنبوغ وغيرها، ويبين أهم القضايا الفلسفية التي تقوم عليها. ٢ .٢ يعرف تاريخ تطور مجال تربي�ة الموهوبين عالمياً وأهم العلماء الذين أسهموا في تطور هذا المجال. ٣ .٣ يلم بالقوانين والأنظمة والاتفاقيات المحلية والعالمية الخاصة برعاية وتعليم الموهوبين. ٤ .٤ يعرف تاريخ تطور مجال تربي�ة الموهوبين في المملكة العربي�ة السعودية. ٥ .٥ يميز بين نظريات التعلم المرتبطة بمجال الموهبة والإبداع و يبين أهم الأبحاث التي تن�اولت كيفية تعلم الطلاب الموهوبين. ٦ .٦ يقارن بين معطيات النظريات المعرفية وغير المعرفية ليستخلص أهم العناصر والمكونات التي تتواءم مع الطبيعة الثقافية والبيئي�ة والعقائدية للمجتمع. ٧ .٧ يميز بين التأثيرات الوراثي�ة والبيئي�ة في تكوين وتطور الموهبة. المعيار: 3. 27 . 2 يعرف معلم الموهوبين الخصائص العامة للطلاب الموهوبين وأبرز المشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجههم. ١ .١ يعرف نمو وخصائص الموهوبين لكل مرحلة عمرية. ٢ .٢ يستنتج مؤشرات الموهبة المبكرة. ٣ .٣ يلم بمبدأ الفروق الفردية بين الموهوبين وغير الموهوبين وكذلك الخصائص الفردية لكل موهوب. ٤ .٤ يعرف ويميز بين الخصائص العقلية والمعرفية والأكاديمية للطلاب الموهوبين وغير الموهوبين. ٥ .٥ يعرف ويميز بين الخصائص الانفعالية والاجتماعية والنفسية للطلاب الموهوبين وغير الموهوبين. ٦ .٦ يعرف ويميز بين الخصائص الإبداعية والفني�ة، والقيادية المميزة للطلاب الموهوبين وغير الموهوبين. ٧ .٧ يستخدم معرفته بخصائص الطلاب الموهوبين في ملاحظة السلوك الموهوب لدى الطلاب والتعرف/الكشف عنهم في الصف. ٨ .٨ يعرف أهم المشكلات السلبي�ة التي تواجه الموهوبين مثل )مشكلات الحساسية المفرطة، والضغوط، والكمالية، وتذبذب تقدير الذات(. ويلم بأفضل الطرق للتعامل معها. المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين 11 المعيار: 3. 27 . 3 يعرف معلم الموهوبين أساليب التشخيص والتعرف على الطلاب الموهوبين ١ .١ يحدد القضايا المؤثرة في التعرف على الموهوبين بما في ذلك ذوي الاحتي�اجات الخاصة منهم مثل الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والموهوبين ذوي التحصيل الأكاديمي المنخفض وذوي الخلفيات الثقافية واللغوية المتنوعة. ٢ .٢ يميز بين الطرق والأساليب المختلفة لعملية الكشف والتعرف على الموهوبين ويحدد إجراءات ومراحل الكشف والترشيح. ٣ .٣ يطبق الأدوات والمقاييس والاختب�ارات الرسمية المستخدمة في التعرف على الموهوبين مثل اختب�ارات الذكاء واختب�ارات الإبداع والقدرات، وكذلك الأدوات غير الرسمية، مثل: الملاحظة، ودراسة تاريخ الحالة، والسجلات التقويمية والترشيح والتزكيات. ٤ .٤ يفسر دلالة المعلومات المستقاة من أدوات التشخيص والقياس والتقويم الرسمي وغير الرسمي. ٥ .٥ يميز محددات استخدام أدوات التشخيص والقياس للموهوبين ومحدودية نت�ائجها. المعيار: 27.3 . 4 يلم معلم الموهوبين بالبدائل والبرامج التربوية في مجال الموهوبين. ١ .١ يحدد أنواع الخدمات والبدائل التي يمكن تقديمها للطلبة الموهوبين. ٢ .٢ يحدد آليات اختي�ار الخدمة المناسبة بن�اء على نوع الموهبة والمتغيرات الأخرى. ٣ .٣ يلم بمفهوم وتطبيقات نظام التسريع ويفرق بين أنواعها المختلفة. ٤ .٤ يعرف مفهوم برامج التلمذة وأنواعها المختلفة. ٥ .٥ يوضح مفهوم البرامج الإثرائي�ة ويحدد الإيجابي�ات والسلبي�ات للبدائل الإثرائي�ة المتنوعة. المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين 12 المعيار: 3. 27 . 5 يبني معلم الموهوبين مناهج وبرامج الطلاب الموهوبين. ١ .١ يعرف أسس ومعايير بن�اء المناهج الرئيسة للموهوبين. ٢ .٢ يخطط مناهج وبرامج الموهوبين وفق مستويات الفروق الفردية بين الطلاب الموهوبين. ٣ .٣ يبني الأنشطة وخبرات التعلم وفق مستويات الاهتمام بالمجالات العلمية. ٤ .٤ يحدد مكونات المنهج المتوازي للطلبة الموهوبين. ٥ .٥ يعرف آليات بن�اء البرامج الصفية و اللآصفية في الإرشاد النفسي والأكاديمي للطلاب الموهوبين ولأسرهم. ٦ .٦ يقارن بين النماذج والبرامج العالمية التي تشكل أساساً لبرامج تربي�ة الموهوبين. ٧ .٧ يبني برامج الموهوبين المختلفة مثل )ضغط المنهج، البرامج الإثرائي�ة والتلمذة(. ٨ .٨ يبني منهج متمايز باستخدام استراتيجيات تعليمية تدعم البحث العلمي والتعلم الذاتي والمناقشة والمناظرة المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين 13 المعيار المؤشرات المعيار: 3. 27 . 6 يعرف معلم الموهوبين طرق واستراتيجيات التدريس الخاصة بالطلاب الموهوبين والمتفوقين. ١ .١ يعد أنشطة تضمن استخدام مستويات التفكير العليا تشجع على توظيف مهارات التحليل والتركيب والتقويم. ٢ .٢ يوظف طرق التفكير المختلفة في التدريس اليومي مثل التفكير الناقد والعصف الذهني والتفكير في التفكير وطريقة القبعات الست وغيرها، بحيث يتعلم الطلاب المادة العلمية ومهارة التفكير معاً. ٣ .٣ ينفذ استراتيجيات تعمل على تنمية المهارات الاجتماعية والشخصية داخل المنهج. ٤ .٤ يجيد بن�اء خطوات التعلم في إطار منهجية المنتجات العلمية مثل المشاريع والمخرجات الإبداعية. ٥ .٥ يوظف القدرات المختلفة لطلابه، ويرصد مواهب الطلاب المختلفة في بيئ�ة التعلم والتكامل الاجتماعي ويعرف كيفية تكييف الخطط التربوية لتلبي�ة هذه الاختلافات. المعيار: 3. 27 . 7 يستخدم معلم الموهوبين تقني�ات المعلومات والتكنولوجيا في التعليم. ١ .١ يعرف تقني�ات التعليم المتطورة ولديه الخبرة الكافية على استخدامها. ٢ .٢ يُوجد التكامل بين وسائط التواصل الاجتماعية الرقمية وأدوات التقني�ة المساعدة لخدمة برامج التعلم والتدريس بكفاءة وفاعلية. ٣ .٣ يتقن التطبيقات العملية لاستخدام الحاسب الآلي )شبكات المعلومات وقواعد البي�انات( في إدارة العملية التعلمية. ٤ .٤ يتقن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي )الفيس بوك، تويتر، الوتس أب وغيرها( في تفعيل التواصل الاجتماعي الاكاديمي. ٥ .٥ يوظف المواقع الإلكتروني�ة الخاصة بالتعلم عن بعد في تخطيط الخدمات الخاصة بالطلاب الموهوبين. المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين 14 المعيار: 3. 27 . 8 يعرف الطرق والأساليب العلمية المنظمة لتقويم الطلاب الموهوبين والبرامج المقدمة لهم. ١ .١ يستخدم أدوات الكشف والمتفق على ملائمتها للتعرف على الطلاب الموهوبين. ٢ .٢ يقوم أداء الطلاب الموهوبين باستخدام عدة محكات لقياس محتوى المواهب الكامنة مثل مهارات التفكير العليا، والإنجاز العالي في أجزاء محددة من البرنامج، وأثر البرنامج على النمو المعرفي للطلاب. ٣ .٣ يعرف طرق وأساليب التقويم الكمي والكيفي لملائمة البرامج والخدمات المقدمة للطلاب الموهوبين من خلال تصنيف البي�انات وتقييمها المرحلي والسنوي وجعلها نت�ائج مشاعه للجميع. ٤ .٤ يقوم جميع العناصر المتعلقة بالمخرجات التعليمية الفعالة للطلاب الموهوبين، مثل: التعرف على الموهوبين ، والمناهج، وخطوات بن�اء البرنامج والخدمات المقدمة، التقويم المستمر لتعلم الطلاب الموهوبين، دور التفاعل الأسري والمجتمع في رعاية الطلاب الموهوبين، مصادر برامج الموهوبين وأسلوب بن�ائها. ٥ .٥ يفسر نت�ائج التقويم شفوياً وخطياً ويبين طريقة الاستفادة منها. ٦ .٦ يحافظ على سرية نت�ائج تقويم الطلاب الموهوبين ويستخدمها وفق القواعد الأخلاقية للتقويم. |
مواقع النشر (المفضلة) |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 فترة أولي جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 1 | 2023-03-20 11:06 AM |
أوراق عمل المعايير المشتركة لمعلمي جديد 1441 هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-09-22 09:51 PM |
أوراق عمل حقيبة قائد المدرسة ثانوي مقررات المستوي الخامس جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | نظام المقررات للمرحلة الثانوية المطورة | 0 | 2019-09-04 12:20 PM |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-25 12:03 PM |
أوراق عمل الخطة الإسبوعية جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى الاعلام التربوي | 0 | 2019-08-24 10:09 PM |