البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الإدارة الصفية المعلم صانع قرارات , و عامل تغيير في إدارة الصف , فالمعلم الناجح هو الذي يتعرف على خصائص طلابه و حاجاتهم . عند ذلك يستطيع أن يقوم بإدارة صفه بطريقة شعارها التعاون فيما بينه و بين طلابه بحيث يستطيع أن يجعل من كل طالب عضوًا فعَّالاً له دوره الذي يناسبه في داخل الفصل و تعد إدارة الصف فنًا و علمًا , فمن الناحية الفنية تعتمد هذه الإدارة على شخصية المعلم و أسلوبه في التعامل مع الطلاب , و تعد إدارة الصف علمًا مستقلًا بذاته و قوانينه . و هي مجموعة من الأنماط السلوكية التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة و يحافظ على استمرارها بما يمكنه من تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة . مفهوم الإدارة الصفية : هي مجموعة من الأنشطة والعلاقات الإنسانية الجيدة التي تساعد على إيجاد جو تعليمي و اجتماعي فعال . تعريف 2 هي توجيه مجموعة من التلاميذ نحو هدف معين مشترك , من خلا تنظيم جهود هؤلاء الأفراد , و تنسيقها و استثمارها بأقصى طاقةٍ ممكنة ٍ للحصول على أفضل النتائج بأقل وقت وجهد ممكن . الأدوار و المهمات التي يقوم بها المعلم في غرفة الصف : أولا : التدريس , و يتضمن الآتي : 1- التخطيط : و هو أن يضع المعلم أمامه تصور لما سيتم عمله , و هذا يتضمن وضع الأهداف و صياغتها , وكذلك رسم الطرق الإستراتيجية المناسبة للدرس , و ما تستلزمه من وسائل و أنشطة حتى يصل إلى الأهداف المرجوة . 2- التنفيذ : وهو أن يترجم المعلم التصور المسبق في أشكال و نتائج تعليمية تظهر على سلوك الطلاب المتعلمين , وهذا يشمل إثارة الدافعية لدى الطلاب و تشويقهم للدرس . 3- الإشراف و المتابعة : و يقصد به ما يقوم به المعلم من إجراءات تساعد على ضبط الصف و حفظ النظام داخله . 4- التقويم : و هو حكم المعلم على مستوى تحصيل الطالب و فهمه للمادة , و معرفة جوانب القوة و تعزيزها , و معالجة جوانب الضعف لدى الطالب . ثانيا : الضبط و حفظ النظام داخل الصف . ثالثا : تنظيم البيئة الصفية المناسبة للتعلم . رابعا : توفير المناخ النفسي و الاجتماعي الذي يشجع على التعلم و اكتشاف المواهب. خامسا : توفير الخبرات التعليمية لدى الطلاب و تنظيمها و تنميتها و توجيهها التوجيه السليم . سادسا : ملاحظة الطلاب و متابعة مستوياتهم الدراسية و إصدار تقارير عن تقدم العمل و ما تم إنجازه . أنواع الإدارة الصفية : 1- الإدارة التسلطية و تعني الإدارة التي تتخذ قرارات صارمة , و تحكم السيطرة على التلاميذ و انتظام العمل , و هذا النوع يسلب إرادة التلاميذ و يؤثر على شخصياتهم , و يكون الانضباط مرهونًا بوجود المعلم في الفصل فقط . 2- الإدارة الشورية هذا النوع من أرقى الأساليب التربوية , يتيح المشاركة الفعَّالة للتلاميذ في اتخاذ القرارات ذات الصلة بهم , حيث يؤدي إلى تحسن عملية التعلم و التعليم . 3- الإدارة الفوضوية أسوء الأنواع , يترك المعلم الحرية للتلاميذ لاتخاذ قراراتهم و القيام بالأنشطة الفردية و الجماعية التي يريدونها دون تدخل منه . الانضباط الصفي هو : إخضاع رغبات الطلاب و ميولهم و دوافعهم لتحقيق الأهداف المرسومة للتعلم. هناك أسباب و عوامل تؤثر في الانضباط الصفي , و هي : (1) الأسرة الوالدان لهما دور كبير في إحداث بعض السلوكيات لدى الطلاب سواءً كانت خاطئة أم صحيحة مما ينعكس سلباً أم إيجابًا على الطالب . (2) القدرات العقلية حيث توجد فروق فردية عقلية و ذكائية بين الطلاب مما يؤثر على فهمهم و إدراكهم للمادة التعليمية داخل الصف . (3) صعوبات التعلم توجد بعض العوامل الصحية عند بعض الطلاب مثل : ضعف السمع و البصر و النطق مما يؤثر في سلوكهم , و قد تكون عائقًا يحول دون قدرة الطالب على القيام بواجباته الصفية مما يجعل بعض المعلمين يتخذ موقفًا خطئًا نحو الطالب و يعتبره متمردًا على سلطته و على أنظمة المدرسة , و بخاصة إذا كان المعلم على غير علمٍ بهذه العوامل الصحية . (4) السمات الشخصية للطالب هناك فروق فردية عند الطلاب من حيث إصدار حكمهم على المعلمين و تقديرهم لهم و اختلافهم في مستوى النضج و تحمل المسئولية و الانضباط الذاتي و الدافعية و مستوى الطموح , و هذا كله يؤدي إلى تنوع أسباب مشكلاتهم . (5) القوانين المدرسية قد تكون قوانين المدرسة سببًا في حدوث مشكلات للطلاب , مما يدفع بعض الطلاب إلى تحدي هذه القوانين و توليد المشكلات . التفاعل الصفي إحداث التفاعل الصفي داخل الفصل و تفعيله يعتبر من المهمات و الأدوار التي يقوم بها المعلم , فأهمية التفاعل الصفي تبرز من خلال الآتي : 1- تبادل المعلومات و الأفكار بين المعلم و الطالب . 2- اكتشاف المشكلات داخل الفصل و من ثم دراستها و علاجها و معرفة أسبابها . 3- التفاعل الصفي له أثر في زيادة إنتاجية العمل . 4- إن زيادة التفاعل بين المعلم و الطالب داخل الفصل سبب في تقوية العلاقات الإنسانية بينهما . الأسباب المساعدة على نجاح عملية التفاعل الصفي : 1- كون المعلم محددًا للأهداف وواضحة في ذهنة مناسبة لقدرة الطالب . 2- أن يمتلك المعلم مهارة إثارة الدافعية لدى الطالب . 3- أن يستخدم المعلم الوسائل التعليمية المختلفة في دروسه , وأن يبتعد عن اتخاذ أسلوب واحد في تدريس . 4- أن يمتلك المعلم الإدارة الصفية الناجحة . 5- إشعار الطالب بالأمن داخل الفصل و الابتعاد عن استخدام عبارات التهديد . 6- الاهتمام بأسئلة الطلاب و عدم إهمالها . 7- التقويم بحيث يعرف المعلم متى يقوم بذلك العمل الذي هو بمثابة تشخيص و علاج لمدى ما أحرزه الطالب من فهم و استيعاب . العوامل المساعدة في إنجاح الإدارة الصفية : (1) القدرة على ضبط سلوك الطلاب . (2) تهيئة المناخ داخل الفصل و القدرة على مجابهة أسئلة الطلاب و حاجاتهم . (3) التخطيط المسبق قبل عرض الدرس أمام الطلاب داخل الفصل . (4) المهارة التعليمية لدى المعلم من حيث الإلمام بالمادة و تمكنه منها و تسلسل العناصر و ربط بعضها ببعض . (5) تنظيم الصف من حيث وضع الطاولات و توزيع الطلاب داخله و مراعاة ذوي الحاجات نتائج الإدارة الصفية الناجحة : 1) يتكون لدى الطالب القناعة بمدى قدراته و إمكاناته , لأن المعلم الذي تميز بإدارة الصف إدارة ناجحة أعطى الطالب ذلك الشعور و اقتنع به مما يؤدي إلى استجابة الطلاب للمعلم و زيادة تحصيلهم العلمي . 2)توفير وقت أطول للتعلم بدلاً من الوقت الذي يقضيه المعلم في محاولة السيطرة على ضبط الصف . 3) توسع العلاقات بين المعلم و الطالب و القبول المتبادل بما يطرأ عليها من تغيرات. 4) تحمل المعلم لمسئولية نتائج أعماله و أدائه سواءً كانت نتائج تحصيلية أو اجتماعية , و سبب ذلك توافر متطلبات التعليم لديه التي تؤدي إلى تعليم و تعلم فعَّال. 5) زيادة اندماج الطلاب في النشاطات الصفية و التزامهم بها . 6) شعور المعلم بالأمن و الاستمتاع و الراحة مع الطلاب أثناء أداءه لعمله داخل الفصل لتفاعله معهم و التزامه بضوابط الإدارة الصفية الناجحة . 7) نجاح المعلم في قدرته على تقبل أي موقف محيط به و توظيفه في موقف إيجابي يستفاد منه . 8) السيطرة على سلوك الطلاب بطريقة إيجابية و بأسلوب محكم دقيق . 9) يتسم الصف بالهدوء و الانضباط و التعاون . 10) هناك توازن نفسي لكل من الطالب و المعلم في درجة واحدة . و أخيرًا .. فالإدارة الصفية بكل ما تحويه من جوانب هو بحق منهج ينبغي على كل معلم أن يتعلمه قبل المشاركة في الميدان ف الوصول إلى الأهداف المنشودة و عرض المادة التعليمية لا يتم و لن يصل إلى حد التأثر و التأثير إلا بإدارة صفية ناجحة ينبغي تعلمها و الإلمام بجوانبها المختلفة . |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الادارة, الصفحة ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
استمارة الزيارة الصفية | عائشة عيد | منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي | 14 | 2014-08-28 10:00 AM |
الأنشطة غير الصفية | أم غسان2 | الثانوية الثانيه عشر (12) بالمدينة المنورة | 1 | 2013-02-19 11:24 PM |
هنا تجمع معلمات الشفية ( قطاع بدر ) !!! | أبو سُــــلاف | قسم الاستعلامات عن المدارس | 6 | 2012-08-31 01:43 PM |
مسابقات البيئة الصفية | T.Areej | روضة منارات المدينة للبنات | 1 | 2010-05-01 06:31 PM |
تحديث الصفحة يوم القيامة جدا جدا جدا جدا ...... | fay boy | منتدى الشريعة الإسلامية | 4 | 2009-01-18 12:31 AM |