|
منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي يهتم بقضايا التوجيه والإرشاد ,ويهدف الى تبادل الخبرات بين المرشدين |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أتقدم لكم بهذه المشاركة المنقولة أتمنى أن تفيدكم ![]() ![]() عزيزتي المرشدة : لا يخفى على كل متعلم و كل حريص على وقته أهمية الوقت و أهمية تنظيمه لعل كتاب ( مذكرة الواجبات المدرسية ) من أكثر الكتب التعليمية التي تصرف للطالبة تؤكد هذا المعنى و تحث على إتباعه نعرف أن هناك ضعف لدى طالباتنا في تنظيم الوقت بل أنها لا تعيره انتباهاً و لا تعرف معنى إدراكه ,, فالأهل دوماً هم من يخبرون الطالبة بضرورة المذاكرة و التي تأتي غالباً قبل النوم ( لا أبالغ إن قلت أن هذا الوقت يغلبه الصراخ و البكاء و الآلام البطن المفاجئة ) هنا يأتي دور هذا الكتاب الذي صرفته وزارة التربية و التعليم لجميع طالباتنا مجاناً ربما يتدخل أحد ما و يقول هذا الكتاب مسؤولية الطالبة ,,, هي من تسجل و هي من تتابع (( إذا هي ما اهتمت بنفسها لا أحد سيهتم به )) نعم أوافقك الرأي ,, ولكن كما أسلفت الطالبة لا تعرف طريقة تنظيم الوقت " خصوصاً في المرحلة الابتدائية " المرشدة لم يخفض نصابها و لم تعفى من بعض المهام هكذا ,, بل أمامها عمل عظيم و مسؤولية كبيرة في شرح هذا السجل و التأكيد على أهميته و متابعته ,,, ![]() من خلال خبرتي أكتب لكم طريقتي في متابعة سجل الواجبات اليومية و لله الحمد أثمرت و شعرت بسعادة و رضى و أنا أرى طالبات المدرسة من دون استثناء يهتممن بهذا الكتاب و كأنه أثمن كتاب ,,, نعم تعبت في البداية خصوصاً الفصل الدراسي الأول و لكن بعد ذلك عرفن الطالبات أسلوبي و أصبحن يتسابقن في إكماله ,, ربما العقبة الوحيدة التي ستواجهك هي عدم تعاون بعض المعلمات اللواتي يبحثن عن سرعة شرح الدرس و التفرغ في بقية الحصة لإنهاء دفتر التحضير أو تصحيح أوراق التقويم أو الجلوس و التأمل ( واقع موجود ) ,, الحل الوحيد معهن هو التواصل مباشرة مع مديرة المدرسة أولاً ثم مشرفة المادة ثانياً ,, ![]() استفدت كثيراً من مشرفة التوجيه و الإرشاد و ما أرسلته لنا من أوراق و سجلات ,, و طريقتي لا تخرج عن السجل الذي أرسلته لنا أولاً : الاجتماع بالمعلمات و إبلاغهن بضرورة التنبيه على الطالبة بتسجيل المادة وأن توقع المعلمة على المادة المعطاة و كتابة ملاحظاتها على الطالبة إن وجدت مثل عدم إحضار كتاب المادة – مستواها الدراسي – سلوكها في الحصة .............. ![]() ثانياً : إعداد إذاعة متكاملة تتحدث فقط عن مذكرة الواجبات المدرسية ,, لا تعتمدي على الطالبات في إلقاء الإذاعة كلها ,, فقط عليهن المقدمة – القرآن الكريم – الحديث – موضوع بسيط بكلمات واضحة عن أهمية المذكرة بقية الإذاعة ( عشر دقائق ) تلقين فيها كلمتك توضحين فيها كيفية استعمال المذكرة أذكرها لك في نقاط : C المحافظة على نظافة السجل و عدم تمزيقه أو الرسم عليه Cأهتمي بتسجيل الحصص كاملة و أسئلي المعلمة عن رقم الأسبوع الذي تسجلين فيه ( يوجد عدد من الطالبات يفتحن السجل على أي صفحة و يبدأن التسجيل ) Cضرورة تسجيل التاريخ لكل يوم Cمن المهم أن يوقع ولي الأمر على كل يوم تسجل فيه الطالبة و يكون التوقيع تحت جدول اليوم في مكان المستطيل الأحمر الذي رسمته كما في الصورة ![]() " وزارة التربية أغفلت خانة توقيع ولي الأمر اليومي و جعلته توقيع أسبوعي وهذا لا فائدة منه لو كانت الطالبة تحتاج إلى متابعة " Cفي حالة غياب الطالبة عليها في الصباح الباكر وقبل بدء الحصة الأولى تسجيل ما فاتها C تخبري الطالبة : من الحصة الأولى أخرجي المذكرة و لا تدخليها الحقيبة إلا في نهاية الحصة السابعة حتى لا تنسي تسجيل المواد و الواجبات Cعند الوصول للمنزل يخصص وقت لتناول الغداء و للراحة و ثم تبدأ الطالبة بمذاكرة وحل واجبات الدروس التي أخذتها اليوم تبدأ من الحصة الأولى " تقول لهن المرشدة تخيلي أنك في المدرسة و هذه الحصة الأولى أنهيها و اتجهي للحصة الثانية و هكذا حتى تنهي المدرسة من جديد " Cرتبي على جدول اليوم التالي و تأكدي أنك حللتي واجبات ذلك اليوم Cأنهي يومك الدراسي قبل صلاة العصر و إذا لم يَكفِك الوقت ,, بعد الصلاة مباشرة تكملين يومك Cلا تنتظري من أمك أن تخبرك أنه وقت الدراسة الآن بل أنت فتاة ذكية و تعرفين متى تذاكرين Cفائدة هذه الطريقة أنك ستجدين وقت طويل للعب و مشاهدة التلفاز وزيارة الأقارب C الحصول على حب أمك و أبيك لأنك لا تزعجينهم و تعتمدي على نفسك 'يمكنك تقسيم نقاط الإذاعة على يومين لأنها كثيرة و قد لا تستوعبها الطالبة كلها في يوم واحد ' اختاري يومين من الأسبوع ,, بعد انتهاء الإذاعة المدرسية كلمة سريعة عن السجل أو ملاحظات مثلا : بالأمس في الحصة السابعة زرت الصف الخامس و رأيت سجلاتهم أغلب الطالبات مسجلات مواد الجدول كاملاً ,, تحية للصف الخامس بالأمس زرت الصف الرابع و فتشت على تواقيع ولي الأمر لم أجد إلا طالبتين موقعات على اليوم الدراسي السابق و هما ....... تحية لهما عندما صححت المذكرات يوم الأربعاء لاحظت أن أكثر السجلات النظيفة موجودة في الصف السادس أن الصف الثاني كل طالباته تابع أولياء الأمور السجلات ووقعوا ,, تحية للصف الثاني , يوجد طالبة سجلت مواد الأسبوع الرابع في الجدول المخصص للأسبوع الخامس و هذا خطأ , رغم غياب الطالبة ...... إلا أنها سجلت في الصباح المواد التي فاتتها وقد رأيتها تكتب تحية لها ....... أجمل سجل في المدرسة رأيته حتى الآن هو للطالبة أو الطالبات ............... , يوجد طالبة في الصف الأول لن أقول أسمها اليوم سجلها غير نظيف به بقع في المرة القادمة إذا لم تحافظ على سجلها سأقول أسمها .................. وهكذا لن يأخذ من وقتك إلا دقيقة واحدة كل يوم و لكن لهذه الدقيقة تأثير رائع في نفوس الطالبات ,, فقط حاولي أن تكوني قد مدحتي أغلب طالبات المدرسة بنهاية الفصل الدراسي الأول توزيع منشورات عن أهمية متابعة المذكرة ... حاولي أن لا تكون المنشورات مجرد قص و لصق من الانترنت بل أكتبيها أنت بأسلوب سهل و بنقاط محددة لما يجب عمله من قبل الأسرة تجاه المذكرة . مثال : ![]() ![]() ثالثاً : الزيارات الصفية ,, يومياً بعد الطابور مباشرة أو بين الحصص الأولى المرور على الفصول بورقة مسطرة به اسم الطالبة التي لم تحضر سجل الواجبات ( طبعا الورقة مجرد تخويف و تنبيه للطالبة ) و سؤال الطالبات من لم تحضر سجل الواجبات اليوم ؟؟؟ الرجاء عدم الصراخ على من نست و لكن بكل هدوء أخبريها أن تكرار الاسم سيؤدي لنقص في الدرجات وأخبريها أنك متأكدة من حرصها على السجل و لكن اليوم فقط نست و أنك سامحتها (( الأسلوب جداً مهم كذلك نغمة الصوت لا تجعلي الطالبة تبكي أو تشعر بالخوف بل أشعريها أنك متفهمة لنسيانها السجل هذا سيجعل الطالبة تحترمك و تنتبه لتوجيهاتك المستقبلية )) في حصص ما بعد الفسحة قومي بزيارة بعض الصفوف بقدر الإمكان و أسئلي عن من قامت بتعبئة السجل ؟ و أشكريها نبهي على رقم الأسبوع الذي تسجل فيه الطالبة المواد ( أسئليهم ما هو تاريخ اليوم ؟ في أي أسبوع أسجل المواد الدراسية لليوم ؟ ) هذه المتابعة تضمن لك إحضار المذكرة بشكل يومي و الحرص على التسجيل ![]() رابعاً : سجل متابعة مذكرة الواجبات المدرسية و هو السجل الذي أرسلته مشرفة التوجيه و الإرشاد . في السجل على ما أذكر كان المطلوب متابعة 3 أو خمس سجلات من كل فصل كل يوم لمدة أسبوع – تكوني في نهاية الأسبوع قد أنهيتي الفصل كله ,, بالنسبة لي كان عدد طالبات المدرسة 100 طالبة لذا و لله الحمد أقوم بتصحيح جميع السجلات يوم الأربعاء ( لأنه برأيي يكون أدق في تقييم الطالبة على جميع أيام الأسبوع و بهذا تأخذ هديتها و هي مستحقة لها ) لا تخبري عقلك أنك لا تستطيعي تصحيح 100 سجل في يوم ,, من بداية الحصة الأولى أجمع سجلات الصفوف الدنيا و أنهي متابعتها قبل نهاية الحصة ,, ثم الصف الرابع في الحصة الثانية ,, الخامس الحصة الثالثة ,, وهكذا إلى أن تنتهي جميعها ... و يمكنك الالتزام بطريقة السجل المرسل بحسب عدد الطالبات في المدرسة ![]() ما هي الملاحظات التي أتابعها في مذكرة الواجبات ؟؟ 1- نظافة السجل 2- تسجيل مواد اليوم كاملة 3- توقيع ولي الأمر على ملاحظات المعلمة أو على اليوم الدراسي 4- ترتيب السجل 5- وضوح الخط 6- ملاحظات عامة مثل : حُسن الخلق – التفوق في الدراسة – عدم إزعاج المعلمة في الصف –.................. 7- تسجل المرشدة الطلابية تاريخ متابعتها للمذكرة على نفس الأسبوع الذي تابعته ( مهم ) تُسجل هذه الملاحظات في هذا المكان ![]() و إذا كان مستخدم من قبل المعلمات حاولي كتابتها في أي مكان متاح ,, من الضروري أن يوقع ولي الأمر على ملاحظات المرشدة الطلابية ![]() خامساً : تبقى أهم نقطة و هي تكريم الطالبات المتميزات في مذكرة الواجبات اليومية ![]() الحمد لله تكريمي كان أسبوعي فبعد أن أصحح جميع السجلات يوم الأربعاء أكتب في السجل جميع الطالبات اللواتي التزمن بكل ما أريد من تسجيل و نظافة و توقيع من قِبل ولي الأمر و يوم السبت يكون التكريم بداية كان في الطابور بسبب قلة عدد الطالبات ثم أصبح الوقت لا يكفي بسبب كثرة الطالبات المتميزات فأصبحت أكرم بين الحصص أو أستأذن من معلمة المادة الهدايا جداً بسيطة ربطات شعر – مساطر – مراسيم – مساحات ملونة – صور ورد – ................. المهم ابتعدوا عن الحلويات بقدر الإمكان ![]() " من عمل منكم عملاً فليتقنه " - " إن الله يحب اذا عمل أحدكم عمًلا أن يتقنه " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ![]() ![]() للأمانة الموضوع منقول من ملتقى وادي الفرع وقمت بالتعديل : كما يوجد أيضا مواضيع أخرى مفيدة التعديل الأخير تم بواسطة #منال ; 2014-01-25 الساعة 04:05 PM. |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
للابتدائي, المذكرة, اليومية, سجل, كيف؟؟؟؟؟ ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المذكرة المساندة لمادة لغتي(( للصف الثالث الابتدائي)) الفصل الثاني لعام 1434هـ | #منال | الفصل الثاني | 6 | 2014-02-27 04:31 AM |
المذكرة المساعد في مادة لغتي الجميلة للصف الاول ابتدائي الفصل الثاني | #منال | الفصل الثاني | 1 | 2014-01-12 09:46 PM |
نقييم الحاسب للابتدائي | مشاعل 1988 | الحاسب الآلي المرحلة الثانوية | 1 | 2013-09-20 06:59 PM |
خطة جديدة للتوجيه للابتدائي | معلمة متقاعدة | منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي | 4 | 2012-08-30 07:22 PM |
طلب مناقله من الثانوي للابتدائي | اعشق المرحله الابتدائيه | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2012-08-28 11:18 PM |