|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() معا .. نحو تمهيد إبداعي للدروس.. ]تمهيد ولا أروع لتوكيد الأفعال بالنون توكيد الأفعال بالنون// تجلس طالبتان أمام طالبات الفصل على(كرسي وطاولة)..وأمام كل واحدة دفترأو كتاب. الأولى // (بفخر وبصوت هاديء)أذاكر درسي أولا بأول. الثانية// (بجدية وصوت عالٍ) لأذاكرن درسي أولا بأول. الأولى// وأكتب واجبي معتمدة على نفسي. الثانية// وأكتبن واجبي معتمدة على نفسي. توقف وقت قصير جدا وهما يكتبان..باهتمام.. الأولى// انتهيت من كتابة واجبي. الثانية// وأنا انتهيت من كتابة واجبي. الأولى// توقفي عن تقليدي .وتكرار ما أقول... الثانية// وأنت توقفي عن توبيخي. الأولى// ولكني تفوقت عليك لأني أنا من بدأ بالمذاكرة وكتابة الواجب. الثانية// بل بدأنا معا وانتهينا معا ولكني زدت عليك بشيء...ولو انتبهت لكلامي لاكتشفت ذلك.. ولكن سنترك المجال لهؤلاء الطالبات ليكتشفن الجمل التي جاءت زائدة على جملك والجمل المشابهة لها. طبعا الطالبات سريعات البديهة سيكتشفن الفرق... بعد إجابتهن.. (تقومين بعرض الحوار أمامهن وقد أعددته مسبقا إما عن طريق البوربيونت أو كتابته على لوحة ورقية..) هناك فرق بين أذاكر درسي أولا بأول...ولأذاكرن درسي...زيادة النون.. ووأكتب واجبي معتمدة على نفسي. وأكتبن واجبي معتمدة على نفسي. زيادة النون. ــــــــــــــــــــــــــــ مانوع الفعل من حيث الزمن؟ مضارع. أيهما أكثر تأكيدا جملة (تسمين الطالبة)أو جملة(........) الجملة الثانية لأنها اتصلت بالنون وهذه النون تسمى بنون التوكيد. ـــــــــــــــــــــ في التطبيق تعودين للحوار السابق وتسألين// حددي الجمل التي اتفقت فيها (........) و(............) انتهيت -------------------------------------------------------------------------------- |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مادة, لبعض, القواعد, تمهيد, دورس, رائع ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|