|
منتدى المعلمين والمعلمات يهتم هذا القسم بعرض أخبار التعليم وما يخص شؤون المعلمين و المعلمات |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() يوما ما كنت طالبة ابتدائي فمتوسط فثانوي ، لا زلت أذكر كيف جئت لأخي الأكبر بشهادتي في الصف الأول وأنا أحمل الترتيب رقم 10وأنا في قمة الفرح لأنني حصدت رقما كبيرا 10، فأجابني : جيد ولكن الأولى و الثانية و الثالثة أفضل و حاولت أ أشرح له القيمة الكبرى للعدد 10 بالنسبة ل 1أو 2 ![]() و لكني عجزت... ![]() ثم مضت سنوات الدراسة و لا أدري كيف مضت ، و لكن لن أنسى أبدا ما حييت معلمتي الغالية " صالحة الحسن النعمي " ـ رحمها الله برحمته الواسعة ـ وهي تربت على كتفي وتدفعني مشجعة للنشيد في مجلس الأمهات . ![]() ![]() و في الصف الخامس تغير الحساب فأصبح " الرياضيات الحديثة " التي كنت لأجلها أنتظر نهاية الصف الأول ثانوي لأفارقها الفراق الأبدي المنشود ، الذي لا لقاء بعده " و الحمد لله " ![]() و في الصف الأول متوسط في مادة اللغة الانجليزية نطقت أمريكا بهذا الشكل " أمريكيا " فضحكت علي المعلمة و الطالبات مما جعلني أتردد كثيرا في تعلمي لهذه المادة فيما بعد في سنوات دراستي كنت " ألعب " كثيرا و أذاكر قليلا ... و ربما أضيع دفترا أو أهمله قتقوم أختي بإعادته كاملا و أنا ألهو مع رفيقاتي ... وفي الفصل : قد أذهب إلى المنزل ، و قد أخرج للتنزه ، و قد أعيش في منزل صديقتي ، و أحيانا أكون في غرفة المعلمات ، و قد لا أركز إلا 10 دقائق من وقت الحصة لا أنسى كم كنت أضحك و أضحك و قد يكون منبع الضحك السخرية أو تقليد هذه المعلمة أو تلك .. و لا زلت أذكر كيف تقوم بعض الطالبات بعمل المقالب و نشاركهن بالضحك و التشجيع .. و في بعض الامتحانات قد ينام الضمير و أخطاف من ورقة زميلتي معلومة ثمينة .. و في الامتحان كم مكثت أحلم و الورقة أمامي أن أختفي في عباءة و أجلب الكتاب و أنقل ما فيه ... في الصف الثاني ثانوي حصلت الأولى في الصف على تقدير جيد جيدا و أنا الثانية بتقدير جيد.. ثم دخلنا إلى عنق الزجاجة " الصف الثالث ثانوي" و لأنه سيحدد مصيري و لابد من الحصول على تقدير يمكني من دخول الجامعة و لان والدي " الأمي " رحمه الله يشجعني كثيرا و كذلك بعض أخواتي فقد انطلقت انطلاقة لم أستوعب مداها إلا في نهاية العام عندما حصلت على المركز التاسع على مستوى المنطقة الجنوبية ... و بعدها لم أعد أرتضي للتفوق بديلا وصرت ألتهم الكتب التهاما و أعود في الاجازات لقراءة ما لم أتمكن من قراءته و أصبحت أتذوق لذة العلم و التفوق حتى حصلت على المرتبة الأولى على مستوى الدفعة ... ترددت في إكمال الدراسات العليا ثم استجبت لموقف " الوالدة " حفظها الله الرافض لما تعتقده من مزيد من التعب .. ![]() أختي المعلمة : لم كتبت الأسطر السابقة و أستعرضت أمورا قد تعتقدين أنه لا مناسبة لها ... كتبت ما سبق لأذكرك بما كانتعليه أغلب أحوال جيلنا ... أي : أن منا عدد كبير لم تكن " نوابغ " و عدد كبير درس موادا أو مناهج بطريقة جديدة كان هو ضحيته ... ومنا عدد كبير أحاطت به ظروف غير مشجعة على طلب العلم و الاجتهاد في الدراسة .. ومنا عدد كبير كان يمرح و يضحك و يهمل و يتخيل لو يفتح له الكتاب وقت الاختبار و قد يغش إيضا ... بل و كان يحيط بنا أحيانا كثيرا ظروف جيدة : فقد تتخرج الطالبة في بعض المناطق من الثانوية معلمة للصغيرات .. ![]() و قد تدخل الطالبة الجامعة بنسبة 70% و الاهم من ذلك أنه لم نتعرض مطلقا لاختبار قدرات " و إلا ....." ![]() و الفتاة قد تملك خيار إكمال الدراسة أو الزواج ... ![]() و لا يوجد قنوات ملهية ,,, و لا أجهزة مغرية ..ولا أماكن لهو ترفيه متاحة مشغلة .. و لم يكن هناك حاسبات و عروض ،، فلا نطالب لا بأبحاث و لا زينات ... ![]() و كنا نعيش مستوى معيشي متقارب نوعا ما فلا مجال للانشطة المكلفة لكي نحصل على درجات و لم نرهق ميزانيات آبائنا ... أرأيت أختى المعلمة : أننا عشنا نفس الظروف و المرحلة العمرية التي تعيشها طالباتنا بل كنا أفضل حالا و أوفر حظا في كثير من الأمور .. إذن زميلتي العزيزة أرجو منك قبل أن ترددي : كنا و كنا و كنا و كنا و كان جيلنا و كان و كان أن تتذكري الماضي جيدا و تتأملي حال طالبتك و هي " ابنتك " جيدا . ما كتبت لا يعني دعوة للاهمال و الرضا و التعايش مع مستوى غير جيد من قبل طالباتنا .. فطالباتنا لن يغفرن لنا تقصيرنا ، و لن ينسين أبدا أي جهد يبذل معهن ... و سواء تذكرن أم لم يذكرن ، فلنا عمل و عليه نكافئ و في ذمتنا أمانةةةة و إنما هي دعوة : للتفهم و التقارب و تلمس الاحتياجات و الأخذ بخطى الصغيرات ! و شكرا للجميع !! التعديل الأخير تم بواسطة حصة الراشد ; 2012-12-26 الساعة 12:31 AM. |
![]() |
[2] |
![]() ![]() |
![]() [align=center]
بارك الله فيك مذكرات رائعة خطها قلمك تحمل في داخلها فكر راقي ودعوة جميلة للأخذ باليد والتماس العذر والتعايش مع المتغيرات [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] | |
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
و هذا هو الهدف ولعل الموضوع دعوة لكل من لديه /ها ... رسالة او فكر " تعليمية ، تريوية " يود طرحها . |
|
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
عضو نشيط
![]() |
![]() شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
|
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
عضو جديد
![]() |
![]() ذكريات رائعه
انظر الى طالباتي واتذكر بعض حركاتي ............ايام جميلة................. واقول لهم في نفسي استمتعو في هذا الوقت لان القادم سيكون اصعب هذا حال الدنيا لكن يبقى دورنا ان لا نرضا بالخطأ مهما كانت اسبابه |
![]() |
![]() |
![]() |
[10] |
عضو فعال
![]() |
![]() نعم استاذتي ولكن الواقع غير المثاليات قد ارحم الطالبة وأعطي بإخلاص دون انتظار الأجر إلا من الله ولكن المعلمة بشر لها حد معين من العطاء تنتظر لما تقدمه اقلا50% من مجهودها الذي تبذله.
حقيقة أنا من المعلمات اللاتي لا يستسغن فوضى الطالبات الذي زاد ولا يوجد إلا كلمة احتوهن كن تربويات صحيح عشنا مرحلة المراهقة والانشغال ولكن بضابط المعقول لا التفريط.مع شكري |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مثلي, يوما, فهل, طالبة, كنت ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اتتحدااكـ اذا ماكنت مثلي | غرور انثى 9 | الركن العام للمواضيع العامة | 21 | 2013-07-22 05:25 PM |
اتركوا المنتدى حالاً ! مثلي . | ابومودة | الركن العام للمواضيع العامة | 4 | 2013-01-04 11:42 AM |
احد مثلي | خالد الشدوي | الركن العام للمواضيع العامة | 13 | 2010-12-29 07:02 PM |
مثلي بعد يا ورد راحوا وخلّـوك | ابو رهف الصبحي | الركن العام للمواضيع العامة | 5 | 2010-08-18 04:36 PM |
حـالة غريبة او الكل مثلي..؟؟ | عبادي المدينة | الركن العام للمواضيع العامة | 5 | 2010-05-30 01:53 AM |