|
منتدى الشريعة الإسلامية يهتم بالـشـريـعـة الإسلاميـة , من الكتاب والسنـة . |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]()
|
![]() |
[2] |
عضو نشيط
![]() |
![]() السؤال الثالث من الفتوى رقم: (2442): السؤال: ما حكم تمثيل الصحابة -رضي الله عنهم- على مسارح المدارس؟ الجواب: سبق أن نظر مجلس هيئة كبار العلماء في ذلك وأصدر قرارًا فيه، وفيما يلي نص مضمونه: 1- إن الله -سبحانه- أثنى على الصحابة وبيَّن منزلتهم العالية، ومكانتهم الرفيعة، وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله عليهم به، وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها. 2- أنَّ تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعًا للسخرية والاستهزاء به ويتولاه أُناس -غالبًا- ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة، والأخلاق السامية، مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة إلى الكسب المادي. وأنه مهما حصل من التحفُّظ فسيشتمل على الكذب والغيبة، كما يضع تمثيل الصحابة -رضوان الله عليهم- في أنفُس الناس وضعًا مزريًا؛ فتتزعزع الثقة بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، وتخف الهيبة التي في نفوس المسلمين من المشاهدين، وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم، والجدل والمناقشة في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. ويتضمن ضرورة أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله، ويجري على لسانه سبّ بلال وسب الرسول صلى الله عليه وسلم، وما جاء به من الإسلام، ولا شك أن هذا منكر. كما يُتخذ هدفًا لبلبلة أفكار المسلمين نحو عقيدتهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم. 3- ما يقال من وجود مصلحة؛ وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب، مع التَّحرِّي للحقيقة، وضبط السِّيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه؛ رغبة في العبرة والاتعاظ؛ فهذا مجرد فرض وتقدير، فإنَّ من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع المسلمين ورواد التمثيل، وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم. 4- من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم، وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه، فمفسدته راجحة. فرعاية للمصلحة وسدًّا للذريعة، وحفاظًا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز ** ** ** ** - الشيخ: عبد العزيز بن باز -يرحمه الله-: السؤال: لا شك ولا ريب أن القول بحرمة أو بتحريم تمثيل الصحابة قول وجيه وكذا من هو بعدهم؛ لكن ألا ترى أن تمثيل غير هؤلاء من أُناسٍ صالحين لعلها أن تغير من سلوك الناس، وتعتبر من وسائل الدعوة إلى الله، فمادام الأمر كذلك فما حكمه، وقد ثبت عمليًا تأثيره على المشاهدين؟ الجواب: التمثيل لا يجوز -يا أخي!-. التمثيل كذبٌ وزور، لا يجوز لا للصحابة ولا لغير الصحابة، والذي كفى الأولين يكفي الآخرين، الذي كفى الأولين من هذه الأمة يكفي الآخرين:النصيحة والتوجيه بدون الحاجة إلى التمثيل، تنصح الناس، العلماء ينصحون ويوجهون هذا حلال وهذا وحرام، وهذا مما أمر الله به، وهذا مما نهى الله عنه، وهذه مفاسد كذا، وهذه مصالح كذا بالبيان والإيضاح. يكفي البيان والإيضاح [..] التمثيل، يمثل فلان وفلان وفلان يكذب، يمثل عمر وليس بعمر، يمثل شيخ الإسلام بن تيمية وليس كذلك، يمثل العز بن عبد السلام وليس كذلك، يمثل الشافعي ولا مالك وليس كذلك، أو يمثل أبو جهل أو هشام بن ربيعة أو أبو لهب [..] الكفرة. كل هذا منكر. للاستماع: للتحميل المباشر: من هـنا ** ** ** ** |
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
عضو نشيط
![]() |
![]() (استنكار إخراج فيلم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم) الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. وبعد فقد اطلعت على ما نشرته مجلة المجتمع الكويتية في عددها 162 الصادر بتاريخ 9/7/1393هـ تحت عنوان: (فيلم محمد رسول الله) وقد تضمن الخبر المذكور أنه خلال الأيام الماضية تم التوقيع على عقد تأسيس الشركة العربية للإنتاج السينمائي العالمي، وتولى التوقيع ممثلو حكومات ليبيا والكويت والمغرب والبحرين، وأن الشركة المذكورة تعاقدت مع المخرج مصطفى عقاد لإنتاج فيلم عن النبي صلى الله عليه وسلم حياته وتعاليمه (بالسينما سكوب) والألوان، يستمر عرضه ثلاث ساعات ويخرج بعشرين لغة عالمية بما فيها العربية. وذلك بالاستناد إلى قصة أقرها الأزهر والمجلس الشيعي الأعلى واشترك في صياغتها توفيق الحكيم، وعبد الحميد جودة السحار، وعبد الرحمن الشرقاوي، انتهى الخبر المذكور. ولكون ذلك فيما نعتقد أمرًا منكرًا، وحدثًا خطيرًا يترتب عليه مفاسد كبرى، وأضرار عظيمة، واستهانة بالمصطفى صلى الله عليه وسلم، وتعريض لذاته الشريفة إلى التلاعب بها والاستهزاء والتنقص؛ رأيت المساهمة في إنكار هذا المنكر، والإهابة بالدول الأربع الموافقة على إخراجه بالرجوع عن ذلك تعظيمًا للنبي صلى الله عليه وسلم، واحترامًا له، واحترازًا عن تعريض ذاته الشريفة للتنقص والاستهانة والسخرية. ومعلوم أن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل وقد عرض هذا الموضوع على المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة؛ فقرر: تحريم إخراج فيلم عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتحريم تمثيل الصحابة رضي الله عنهم، وذلك في المادة السادسة من قراره المتخذ في دورته الثالثة عشرة المنعقدة خلال المدة من 1 شعبان 1391 هـ إلى 13 شعبان 1391 هـ، وهذا نص المادة المذكورة: [1- يقرر المجلس التأسيسي بالإجماع تحريم إخراج فيلم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فيه من تمثيله صلى الله عليه وسلم بآلة التصوير الكاميرا مشيرة إليه وإلى موضعه وحركاته وسائر شئونه بالتحديد، وتمثيل بعض الصحابة -رضي الله عنهم- في مواقف عديدة ومشاهد مختلفة وهو محرم بالإجماع. 2- يوصي المجلس الأمانة العامة للرابطة بإبلاغ هذا القرار لجميع الدول الإسلامية، والمنظمات الإسلامية، والجمعيات الدينية في البلاد العربية والإسلامية ووزارات الإعلام، ومشيخة الأزهر، ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة، والصحف، والإذاعات في البلاد الإسلامية كافة. 3- يوصي المجلس الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي، بإخطار مخرج هذا الفيلم بهذا القرار جوابًا على طلبه الأخير بإخراج الفيلم، وإنذاره بأن الأمانة العامة للرابطة ستتخذ الإجراءات القانونية ضد كل من يحاول الاعتداء على قدسية وحرمة صاحب الرسالة العظمى صلى الله عليه وسلم، وحرمة أصحابه الأكرمين في أية جهة من العالم. 4- يوصي المجلس الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي بوضع رسالة في حرمة إخراج فيلم عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه -رضوان الله عليهم أجمعين- تضم ما أجرته الأمانة العامة للرابطة بشأنه في جميع مراحله، وما صدر فيه من قرارات في المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي والمنظمات الإسلامية الأخرى، وما صدر بشأنه من القرارات والفتاوى في البلاد الإسلامية عامة، ونشر ذلك في البلاد الإسلامية تبصرة وتنويرًا وإرشادًا وتحذيرًا. يشكر المجلس الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي على ما قامت به من جهود موفقة في هذا الموضوع الخطير). انتهى. كما قررت هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية منع تمثيل الصحابة رضي الله عنهم: والنبي صلى الله عليه وسلم من باب أولى وذلك بقرارها رقم 13 وتاريخ 16 / 4 / 1393 هـ الآتي نصه: (الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد: فإن هيئة كبار العلماء في دورتها الثالثة المنعقدة فيما بين 1 / 4 / 1393 و17/4/1393هـ قد اطلعت على خطاب المقام السامي رقم 44/93 وتاريخ 1/1/1393 هـ الموجه إلى الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد والذي جاء فيه ما نصه: نبعث إليكم مع الرسالة الواردة إلينا من طلال بن الشيخ محمود البني المكي مدير عام شركة لونا فيلم من بيروت بشأن اعتزام الشركة عمل فيلم سينمائي يصور حياة (بلال) مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نرغب إليكم بعد الاطلاع عليها عرض الموضوع على كبار العلماء لإبداء رأيهم فيه وإخبارنا بالنتيجة، وبعد اطلاع الهيئة على خطاب المقام السامي، وما أعدته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ذلك وتداول الرأي قررت ما يلي: 1- إن الله -سبحانه- أثنى على الصحابة وبين منزلتهم العالية، ومكانتهم الرفيعة، وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله عليهم به، وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها. 2- أنَّ تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعًا للسخرية والاستهزاء به ويتولاه أُناس غالبًا ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة، والأخلاق السامية، مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة إلى الكسب المادي. وأنه مهما حصل من التحفظ فسيشتمل على الكذب والغيبة، كما يضع تمثيل الصحابة -رضوان الله عليهم- في أنفُس الناس وضعا مزريًا؛ فتتزعزع الثقة بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، وتخف الهيبة التي في نفوس المسلمين من المشاهدين، وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم، والجدل والمناقشة في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. ويتضمن ضرورة أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله، ويجري على لسانه سب بلال وسب الرسول صلى الله عليه وسلم، وما جاء به من الإسلام، ولا شك أن هذا منكر. كما يتخذ هدفًا لبلبلة أفكار المسلمين نحو عقيدتهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم. 3- ما يقال من وجود مصلحة؛ وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب، مع التَّحرِّي للحقيقة، وضبط السِّيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه؛ رغبة في العبرة والاتعاظ؛ فهذا مجرد فرض وتقدير، فإن من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع المسلمين ورواد التمثيل، وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم. 4- من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم، وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه، فمفسدته راجحة. فرعاية للمصلحة وسدًّا للذريعة، وحفاظًا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك. وقد لفت نظر الهيئة ما قاله طلال من أن محمدًا صلى الله عليه وسلم وخلفاءه الراشدين هم أرفع من أن يظهروا صورة أو صوتًا في هذا الفيلم، لفت نظرهم إلى أن جرأة أرباب المسارح على تصوير بلال وأمثاله من الصحابة إنما كان لضعف مكانتهم ونزول درجتهم في الأفضلية عن الخلفاء الأربعة، فليس لهم من الحصانة والوجاهة ما يمنع من تمثيلهم وتعريضهم للسخرية والاستهزاء في نظرهم فهذا غير صحيح؛ لأن لكل صحابي فضلاً يخصه وهم مشتركون جميعًا في فضل الصحبة، وإن كانوا متفاوتين في منازلهم عند الله -جل وعلا-، هذا القدر المشترك بينهم وهو فضل الصحبة يمنع من الاستهانة بهم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه). انتهى. ولكل ما تقدَّم وما سوف يفضي إليه الإقدام على هذا الأمر من الاستهانة بالنبي صلى الله عليه وسلم وبأصحابه -رضي الله عنهم-، وتعريض سيرته وأعماله، وسيرة أصحابه وأعمالهم للتلاعب والامتهان من قبل الممثلين وتجار السينما يتصرفون فيها كيف شاءوا، ويبرزونها على الصفة التي تلائمهم بغية التكسب والاتجار من وراء ذلك، ولما في هذا العمل الخطير من تعريض النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه -رضي الله عنهم- للاستهانة والسخرية، وجرح مشاعر المسلمين، فإني أكرر استنكاري بشدة لإخراج الفيلم المذكور. وأطلب من جميع المسلمين في كافة الأقطار استنكارهم لذلك، كما أرجو من جميع الحكومات والمسئولين بذل جهودهم لوقف إخراجه. وفي إبراز سيرته صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه -رضي الله عنهم- بالطرق التي دَرجَ عليها المسلمون من عهده صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا ما يكفي ويشفي ويغني عن إخراج هذا الفيلم. وأسأل الله -عزَّ وجلَّ- أن يوفق المسلمين جميعًا وحكوماتهم لكل ما فيه صلاح المسلمين في العاجل والآجل، ولكل ما فيه تعظيم نبيهم صلى الله عليه وسلم التعظيم الشرعي اللائق به وبأصحابه الكرام، والحذر من كل ما يفضي إلي التنقص لهم أو السخرية منهم أو يعرضهم لذلك، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه. الرابـط من موقع الشيخ ** ** ** ** |
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
عضو نشيط
![]() |
![]() - سماحة مفتي المملكة: الشيخ: عبد العزيز آل الشيخ -حفظه الله-: أيُّها الإخوة! إن من المصائب والبلايا أن يهتم البعض من الناس بسيرة الخلفاء الراشدين بأسلوب مآلُه التجريح والنَّقد والقدح فيهم مهما برَّروا ذلك. إن هناك طائفتين: - طائفة أخذت على عاتقها في قنواتها تجريح أصحاب رسول الله، وسبهم وعيبهم ونقدهم، هؤلاء هم المجوس، لا يُستنكر ذلك منهم. - وأخرى من بعض المؤمنين أرادو أن يأخذوا سيرة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بالتحليل السياسي، والتحليل الاجتماعي، لماذا؟ ليجعلوا هذه الشخصية مجالاً لنقد الناقدين، وتكلم المتكلمين، واستهزاء المستهزئين. يضعون هذه الشخصية الفذَّة التي امتلأت دواوين الإسلام بفضائله وأعماله وسيرته، فلماذا لا ننشرها، ونترجمها ونُسمِعُها الناس؟ أما أن يجعلها بأسلوب سينمائي؛ لكي يتحدث عنه كل ساقط وساقط، وليكن محطًا للتجريح، والنقد، وإخراجه مخرج: أن هذا الصحابي الرَّاشد أعرابيٌّ جِلف في ملبسه وهيئته. شخصية إسلاميَّة أجمع المسلمون على إمامته، وخلافته، وأن خلافته خلافة راشدة، وأنه إمام هدى، وأنه مع صاحبه الصديق هم من خيار الخلق، يقول صلى الله عليه وسلم: «اقْتَدُوا بِالَّذِينَ مِنْ بَعْدِي أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ». فما بالنا نعدل عن سيرتهم من كتب الإسلام، ونجعلها فيلم سنيمائي ليكون مجالاً للنقد للاستهزاء والسخرية؟! فلنتَّق الله في أنفسنا، ولنترفع بهذه الشخصية الفذَّة عن هذا المجال الأثِم، ولنعرف قدرهم وفضلهم ومكانتهم. وأيُّ محطةٍ تبنت هذه الفكرة فإنها مخطئة، وأي أشخاص تبنوها فهم مخطئون ضالون؛ لأن لو أرادوا الحق لترجموها ونشروها. أما أن نضعها في هذا الفيلم لكي يقول من يقول، وينقد من ينقد، ويسخر من يسخر، ويغمز من يغمز؛ لكي نُرضِي أعداءنا بالطعن في شخصيات إسلامنا وانتقاد تلك الشخصية الفذة الإسلامية التي فخر التاريخ بها. فلنتَّق الله في أنفسنا، ولنُجنِّب أصحاب نبينا هذا التجريح وهذا الغمز واللمز، ولنظهر سيرتهم كما كتبها علماء الأمة نشرًا وتأييدًا وترجمة. أما هذه الأفلام والمسلسلات فإنها في الغالب لا ترجو خيرًا ولا تقصد خيرًا. ومهما قال من أعدها ممن يدعون التنوير الفكري ومهما قالوا وبرروا فهم على خطأ فيما سلكوا. هذه سيرتهم ملأت كتب السنة وداووين الإسلام وتواريخ الإسلام فلنقرأها ولنترجمها ولننشرها، ولنجتنب هذه الطرق الملتوية التي مآلها إلى تجريح أولئك، والطعن في سيرتهم، والقدح في فضائلهم. نسأل الله السلامة والثبات والعافية. وليحذر المسلم من أن ينفق ماله في الباطل، وليحذر أن يكون داعية ضلال من حيث لا يشعر. فليتَّق الله المسلمون، ومُلاَّك المحطات الفضائية. فليتقوا الله في أنفسهم وليعلموا أن ما يُقدِمون عليه خطأ وخطر وجريمة. نسال الله الثبات والاستقامة. المصدر: خطبة جمعة بتاريخ: 16 شعبان 1433 هـ للاستماع: للتحميل المباشر: اضغط هنا ** ** ** ** - الشيخ: صالح الفوزان -حفظه الله-: السؤال: أحسن الله إليكم يقول السائل: هل يجوز تمثيل الصحابة أو الصحابي عمر -رضي الله عنه- في مسلسلات تاريخية؟ الجواب: هذا لا يجوز بالإجماع، أجمع العلماء المعاصرون على تحريم ذلك، وصدرت فيه قرارات، قرارات هيئة كبار العلماء والمجامع الفقهية بتحريم تمثيل الصحابة -رضي الله عنهم- ورابطة العالم الإسلامي أجمعوا على هذا. نعم. لكن هؤلاء يدورون دراهم، يحطون هذه المسلسلات ويذيعونها [يبون][6] دراهم، ولا عليهم من حلال ولا حرام. نعم. للاستماع: للتحميل المباشر: من هـنا ** ** ** ** |
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
عضو نشيط
![]() |
![]() «الورقات - الرياض»: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فهذا جواب معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء، عن حكم تمثيل الصحابة و الخلفاء الراشدين، وطرح السؤال على فضيلته يوم الأربعاء 14/شعبان/1433هـ الموافق لـ 04/يوليو/2012م التفريغ: يا أخي! تمثيل الصحابة ولاسيما الخلفاء الراشدين محرم, ولا يجوز, محرم قطعًا ولا يجوز ومن أفتى به فهو مخطئ؛ لأن هذا امتهان للصحابة, ومن الذي يمثل صورة عمر أو صورة أبو بكر أو صورة الصحابة، أي صحابي من الصحابة؟! هذا كذب على الصحابة، وقد يصورهم أو يتقمص شخصيتهم من هو من الفساق أو من العصاة, ويقول هذا عمر، هذا أبو بكر, هذا فلان, هذا تنقص للصحابة ولا يجوز هذا. والواجب احترام الصحابة وتوقيرهم وأنهم بالمنزلة العالية التي لا يبلغها الممثل أو يقاربها فلا يجوز هذا. وعرضه في رمضان أشد؛ لأن رمضان وقتٌ فاضل، ووقت عبادة وصيام وقيام, إشغال الناس حتى ولو بالتمثيليات التي ما فيها تحريم, شغل الناس بالتمثيليات في رمضان, وبالمضحكات والقصص والمسابقات هذا لا يجوز؛ لأنه صرفٌ للناس عن العبادة, صرفٌ لهم عن قيام الليل عن التهجد, عن صلاة التراويح, فهذا لا يجوز, ما يشغل المسلمين عن اغتنام شهر رمضان. ولكن الشيطان يجند جنوده لأجل صد المسلمين عن الحصول على فضائل رمضان, وخيرات رمضان, يشغلهم بالترهات, ويشغلهم بالملهيات, ويشغلهم بالمسلسلات, ويشغلهم بما لا يفيدهم بل يضرهم. فيجب على المسلمين أن يُطهِّروا شهر رمضان, من هذه الخزعبلات, وأن يفرغوا المسلمين للعبادة, وأن يشجعوهم على العبادة, وأن يذكروهم بالله -عزَّ وجلَّ-, وأن يرغبوهم بالعبادة بدل أن يصدونهم بهذه الملهيات, هذا انتهاك لشهر رمضان ولحرمة شهر رمضان, فلا يليق بإذاعة أو تلفاز بيد المسلمين أن تظهر فيه هذه التمثيليات. وتمثيل الصحابة صدرت قرارات بالمجامع الفقهية وقرارات هيئة كبار العلماء بتحريمه, والنهي عنه, فلا يجوز هذا العمل". اهـ هذا وصلِّ اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم. المصدر: شبكة الورقات الرابـط ** ** ** ** - الشيخ: عبد المحسن العباد -حفظه الله-: السؤال: ما حكم من أفتى بجواز تمثيل الصحابة؟ وما هو موقفنا -نحن طلاب العلم- نحو ذلك، وخاصة وهو يُعرض على الملايين من النَّاس؟ الجواب: على كل أقول: التمثيل من حيث هو لا يجوز. وإذا كان في الصحابة فهو [..]وأسوأ. للاستماع: للتحميل المباشر: من هـنا ** ** ** ** السؤال: هو قدم السؤال بمقدمة، أنا ما أحببت أن أقرأ، [..] يقول: إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع، عندما نسمع ونشاهد الذين يقومون بتمثيل أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم تمثيلاً يختلف عما هم عليه باطنًا وظاهرًا، والمرور بأشكال مختلفة: كحلق اللحية، والجلوس مع النساء وغير ذلك. الجواب: هذا زيادة شر. إذا كان أن [..] ضاف إليه شرور أخرى فهو إذن شر إلى شر. التمثيل هو في حد ذاته حرام لا يجوز، وهو للصحابة من باب أولى، وإذا كان في أمور لا تليق وأيضًا منكرة فيصير منكرًا أكبر وسوءًا إلى سوء. ويصير كما قيل في المثل: "حشفًا وسوء كيلة". للاستماع: للتحميل: من هـنا ** ** ** ** |
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
عضو نشيط
![]() |
![]() - الشيخ: عبد العزيز الراجحي -حفظه الله- السؤال: هل تمثل جبريل -عليه الصلاة والسلام- بصورة رجل دليل على ما يسمى في هذا الوقت بالتمثيل الإسلامي، فما حكم هذا التمثيل حيث يمثل الإنسان دوراً لشخصية أخرى؟ الجواب: جبريل عليه السلام تمثل بصورة رجل؛ لأن الله أعطاه القدرة على ذلك، أما التمثيل الإسلامي فالصواب أنه لا يجوز، وإن كان أقل ما فيه التزوير والكذب، فكون أنه يمثل نفسه أنه عمر بن الخطاب مثلاً أو أنه كذا وكذا، فهذا أقل ما فيه التزوير والكذب، والإنسان يمكن يدعو الناس بكلمة طيبة، فيثني على الصحابة، ويذكر أوصافهم وأعمالهم الجليلة من دون تمثيل، فالتمثيل هو فتح باب للتزوير والكذب. المصدر: فتاوى منوعة للشيخ عبد العزيز الراجحي (2- 17) بترقيم الشاملة ** ** ** ** لتحميل الفتاوى على ملف وورد اضغط هـنا [ منقول ] ...................................... [1]ملحوظة: النقاط ما بين القوسين [..] هي كلمات لم أتبينها حال تفريغي للمقطع الصوتي. [2]هنا حدث انقطاع. [3][التوبة: 29]. [4]عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكِتَابٍ أَصَابَهُ مِنْ بَعْضِ أَهْلِ الْكُتُبِ فَقَرَأَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَغَضِبَ؛ فَقَالَ: "أَمُتَهَوِّكُونَ فِيهَا يَا ابْنَ الْخَطَّابِ!؟ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ جِئْتُكُمْ بِهَا بَيْضَاءَ نَقِيَّةً لَا تَسْأَلُوهُمْ عَنْ شَيْءٍ فَيُخْبِرُوكُمْ بِحَقٍّ فَتُكَذِّبُوا بِهِ أَوْ بِبَاطِلٍ فَتُصَدِّقُوا بِهِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ مُوسَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ حَيًّا مَا وَسِعَهُ إِلَّا أَنْ يَتَّبِعَنِي)) رواه احمد، وحسنه الألباني رحمهما الله في مشكاة المصابيح. [5]عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، شِبْرًا شِبْرًا وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ، حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ»، قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، اليَهُودُ وَالنَّصَارَى؟ قَالَ: «فَمَنْ». رواه البخاريُّ كِتَاب الِاعْتِصَامِ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ، بَاب قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ. [6]أي: يريدون. من موضوعات : محمد جميل حمامي . وشكراً للمُتابعة . |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
السحابة, العلماء, تمثيل, حكم, فتاوى ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المنجد مستنداً إلى فتوى لابن باز: لا يجوز تمثيل الصحابة بالمسلسلات | الأستاذ أبو يوسف | الركن العام للمواضيع العامة | 8 | 2012-07-05 11:48 PM |
فتاوى شرعية | سماح سميرشبل | الركن العام للمواضيع العامة | 1 | 2012-01-16 05:24 PM |
مقطع فديوا يقارن بين التعليم بالسابق بالتعليم بالحاضر ( تمثيل طلاب رفحاء ) | شليبيط | الركن العام للمواضيع العامة | 4 | 2011-10-10 10:31 PM |
تمثيل شخصيات باستخدام الاصابع < صور | الاستاذ صالح الحازمي | الركن العام للمواضيع العامة | 0 | 2011-06-22 08:53 PM |
فهذه مجموعة مختارة من فتاوى العلماء حول صيام الأحبة الصغار. | ابومودة | منتدى الشريعة الإسلامية | 6 | 2009-08-30 12:16 AM |