|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() أنواع الشخصيات وطرق التعامل معها تختلف أنماطا لبشر و تختلف شخصياتهم وبناء عليه تختلف طريقة تعاملنا معهم فنبدأ على بركة الله ذكر نوع الشخصية وصفاتها وطرق التعامل معها الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة - هاديء و بشوش و تتميزأعصابه بالاسترخاء - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - لديهالشعور بالأمان - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء منالآخرين - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا كيف نتعامل معه ؟ - قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجديةعند الحاجةالشخص المتردد - يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجدصعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد منالمعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخيركيف نتعامل معه ؟ - محاولة زرعالثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفيرنظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته علىإتخاذ القرارالشخص العنيد - يتجاهل وجهة نظرك و لايرغب في الإستماع إليها - يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ،قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيلكيف نتعامل معه ؟ - أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأيأمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد - استعمل أسلوب : نعم ...... و لكنالشخص الخشن - قاسي في تعامله حتى أنهيقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكنالآخرين ليسوا بخيركيف نتعامل معه ؟ - أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك - حاول أن تصغيإليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارتهبل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماًعند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... ولكن الشخص الثرثار - كثير الكلام و يتحدث عنكل شيء و في كل شيء - يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلاأنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظرهكيف نتعامل معه ؟ - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ،قل له : يا سيد ... ألسنابعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء والبرود - يتميز بالبرود ويصعب التفاهم معه - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لايرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهةإليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي كيف نتعامل معه ؟ - عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره علىالإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر لهالإحترام و الودالشخصية المعارضة دائما - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم - يفتقرإلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكارالجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً منالفشلكيفية التعامل معه: - التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه - تدعيم وجهة نظرك بالأدلةللرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكندائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن الشخص مدعي المعرفة - لا يصدق كلام الآخرين ويبدي دائماً اعتراضه - متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنتكيف نتعامل معه ؟تماسك أعصابكو حافظ على هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته فيمواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن الشخص المتعالي - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أنذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاولإيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميعكيف نتعامل معه ؟ - لا تحاولإستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلوماتالمتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤالالمفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معيفي ..... الشخص كثير المطالب - صعب المراس، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين - يصعب التعامل معه بكثرة المطالب - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً كيف نتعامل معه ؟عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبرهأنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بماستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية الشخص الباحث عن الأخطاء مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع - يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديهدائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاًعن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرينكيف نتعامل معه ؟ - لا تفقد السيطرة على أعصابك معه - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية والله أعلم وأرجوا أن تعم الفائدة للجميع محبكم مستر مستحيل |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
معها, أنواع, مقتطفات, التعامل, الشخصيات, الطاير, علي, وطرق ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|