|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() استراتيجية الاستقصاء : مفهومها : استراتيجية تدريسية يتعامل فيها الطلاب مع خطوات المنهج العلمي المتكامل ، حيث يوضع الطالب في مواجهة إحدى المشكلات ، فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها . وللاستقصاء ثلاث صور متنوعة ، هي : 1. الاستقصاء الحر : يقوم فيه الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة ؛ للوصول إلى حل المشكلة التي تواجهه . 2. الاستقصاء الموجه : يعمل المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه ، أو ضمن خطة بحثية أعدت مقدماً . 3. الاستقصاء العادل : يمر بمراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين ، تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس ، بالإضافة إلى مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين . أهدافها : مساعدة الطالب على بناء الهيكل الإدراكي ، والبناء العقلي الذي تنتظم فيه الحقائق . تنمية مهارات التفكير ، والعمل المستقل لدى المتعلمين ، والوصول إلى المعرفة بأنفسهم . تنمية مهارات ( عمليات ) العلم أثناء التعلم بالاستقصاء . تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين . ممارسة عملية البحث العلمي وفق الخطوات المنهجية المعروفة . إكساب المتعلم الثقة بالنفس والقدرة على إبداء الرأي ، وتقبل الرأي الآخر . إجراءات تنفيذها : 1. طرح المشكلة ومواجهة الطلاب بالموقف المحير . 2. إدارة مناقشة مع الطلاب لتقويم المعلومات المتوفرة لديهم حول المشكلة، وذلك من خلال طرح مجموعة من الأسئلة المتنوعة . 3. قيام الطلاب بسلسلة من التجارب ، وجمع البيانات والمتطلبات اللازمة لحل المشكلة . 4. قيام الطلاب بتنظيم البيانات التي جمعوها وتفسيرها ، مع رجوعهم إلى استراتيجيات حل المشكلة التي استخدموها أثناء الاستقصاء . 5. كتابة تقرير خاص بعملية الاستقصاء . التعلم المعتمد على الاستقصاء ما المقصود بالتعلم المعتمد على الاستقصاء؟ = الاستقصاء شكل من أشكال التعلم الموجه ذاتيا LearningSelf – Directed والذى فيه يتحمل الطلاب مزيدا من المسئولية ماالمسئوليات التى يتحملها الطلاب فى التعلم المعتمد على الاستقصاء؟ q يتحمل الطلاب مزيدا من المسئولية عن طريق: q تحديد ما الذي يحتاجون إلى تعلمه . 1) التعرف على المصادر . 2) استخدام المصادر . 3) تقييم تقدمهم في التعلم . لماذا تدريس الاستقصاء ؟ 1) تشجيع المتعلمين على أن يصبحوا موجهين ذاتيا Self—Directed 2) تشجيع الطلاب لبناء مهارات البحث . 3) فيها الطلاب هم الذين يحددون احتياجاتهم التعليمية. كيف يحدث الاستقصاء ؟ o أول خطوة هي الاندهاش , مما يشاهد أو يسمع . o الشك . o الرغبة في أن يجد تفسيرا لما يشاهده , أو يسمعه . o - وضع الحلول الممكنة , والفرضيات . o - التجريب واستبعاد الخطأ من الفرضيات . o التفسير الصحيح للموقف المدهش . ما مميزات الاستقصاء ؟ o المتعلم فيه هو محور العملية التعليمية التعلمية . o ينمي لدى المتعلمين مهارات الاستقصاء (الاكتشاف ) . o يؤكد استمرارية التعلم الذاتي , ودافعية المتعلم نحو التعلم . o ينمي مفهوم الذات لدى المتعلم . o يزيد نشاط المتعلم , وحماسته تجاه عملية التعليم والتعلم . o يؤكد الأهداف والغايات العامة لتدريس المواد الدراسية . o يتيح للتلميذ مجالا للتفكير وإعمال الذهن . o تؤكد على الأسئلة وطريقة صياغتها وليس الإجابة عنها . o تعني هذه الطريقة بالأسئلة ذات الإجابات المتعددة . o تنظر إلى عملية التعلم على أنها مستمرة . o تجعل التلميذ يسلك سلوك العلماء . ما دور المعلم في إستراتيجية الاستقصاء ؟ o تزويد التلاميذ بالأسئلة مفتوحة النهاية . o تقبل الإجابات والتعليق عليها . o يعطي التلاميذ وقتا كافيا للتفكير . o إن يكون على دراية تامة بطبيعة تلاميذه . o إعطاء التلاميذ فرصة للتخيل والتخمين . ما خطوات التعلم بالاستقصاء ؟ o عرض موقف ( أو أسئلة ) يثير ذهن الطلبة . o حث الطلبة على تكوين فرضيات تنجح في تفسير الموقف المثير o مناقشة الفرضيات التي يقدمها الطلبة . o حث الطلبة على تقديم فرضيات جديدة . o اختبار صحة الافتراض . o حث الطلبة على صياغة المفهوم الذي نتج من دورات الاستفسار السابقة , أو صياغة التعميمات أو القوانين والنظريات الممكنة ذات العلاقة . o إتاحة الفرصة للطلبة لنقل المفهوم أو التعميم المتوصل إليه لمواقف جديدة أخرى . ما إجراءات تطبيق إستراتيجية الاستقصاء ؟ ما الذي على المعلم أن يفعله لكي يصل المتعلم إلى اكتشاف قاعدة عامة أو نظرية أو قانون ؟ o يحدد ما يريد أن يكتشفه المتعلم . o يصمم موقفا تعليميا يمكن المتعلم من الاكتشاف . o يوجه المعلم تلاميذه خطوة خطوة . يجب على المعلم أن يعزز الاكتشاف بالتطبيقات المتنوعة خطوات تخطيط ( تحضير ) درس باستراتيجية الاستقصاء الموجه : المادة : ............ الصف الدراسي : ........... الموضوع : ......... أهداف الدرس :................................. المشكلة : يتم تحديد المشكلة وصياغتها ، ويمكن أن تكتب على شكل سؤال . الفروض : يكتب المعلم فروض لحل المشكلة ويطلب من الطلاب مناقشتها .( يُكتب هذا البند في حال استخدام المعلم لفرض الفروض ) . أساليب تجميع البيانات ( تجميع الأفكار ) : في هذا البند من التحضير الكتابي يحدد المعلم الأساليب التي عن طريقها سوف يقوم الطلاب بتجميع بيانات المشكلة . مثل : الكتاب المدرسي ، كتيبات، أشرطة صوتية، مطويات ، مجلات ، صور ، مقابلات شخصية ، إجراء تجربة ، أطالس ، النقاش وتبادل الأفكار ، المكتبة ، بعض المراجع العلمية ، نماذج ، عينات ، ويمكن تجميع وتلخيص الأفكار الموجودة لمشكلة معينة في مادة الرياضيات بحيث تجمع الأفكار على شكل معطيات ومطلوب . نشاطات المتعلم : يُكتب في هذا البند جميع الأنشطة التي سيقوم بها الطالب ، مثل : إجراء تجربة معينة ، تصنيف ، ملاحظة وتسجيل بيانات ، اتصال ، استنتاج ، دراسة ومناقشة فروض وتوصل إلى نتيجة ، تفسير بيانات ، تنبؤ ، قياس ، ................ . مناقشة حلول المشكلة : يُكتب في هذا البند الأسلوب أو الخطوات أو الإجراءات التي سيتبعها المعلم في توضيح ودراسة المشكلة للوصول إلى حل لها ، وذلك حسب النشاطات التي سيقوم بها الطالب .( أي توظيف أساليب تجميع البيانات مع نشاطات المتعلم في الوصول لحل للمشكلة ) مثل أن يوضح المعلم بعض الأمور التالية : مناقشة الفرضيات ، تجريب الفرضيات ،إجراء تصنيف معين ، كتابة الأسئلة الموجهة للطلاب ، كيفية تفسير بيانات معينة ، .......... مع ملاحظة أن يكتب في نهاية هذا البند النتيجة التي تم التوصل لها . تقويم الحلول : يكتب المعلم في هذا البند من التحضير بعض الأمور التالية : تلخيص أهم النتائج ، تلخيص الحل ، توجيه سؤال آخر ، وضع توصيات ملائمة لحل هذه المشكلة ، ترتيب وتنسيق الحل على شكل خطوات ،إجراء بعض التجارب التأكيدية التي تدعم اختيار الحل المناسب ، إعطاء تدريبات أخرى ، إجراء نفس النشاط ولكن على عينات أخرى ، ...... ملاحظة : • يلاحظ في الاستقصاء الموجه أن المعلم يكتب الفرضيات للطلاب لدراستها ، بينما في الاستقصاء الحر يقوم الطلاب بأنفسهم بكتابة الفرضيات . هنا حقيبه رائعه جدا http://www.4shared.com/file/hydAA8od/________.html |
![]() |
[3] |
مشرفة سابقة
![]() |
![]() --- oOOo----------------------
شاكره كريم المرور -----------------------oOOo--- |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
مــديــرة المـــوقــع ƸҲƷدعواتـكم لي بالتـوفـيـقƸҲƷ ![]() ![]() |
![]() مواضيعك دائما متميزه
جزاك الله خير وبارك فيك |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
استراتيجيةالاستقصاء, تطبيقات, شرح, عروض, نماذج ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|