|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بدأ اليوم الدراسي كعادته في المدرسة باجتماع بين معلمي التخصص الواحد لمناقشة الخطة اليومية لتطبيق طريقة أو إستراتيجية الاستقصاء في مواد العلوم . وشارك المعلم محمد مع أفراد تخصصه في مادة العلوم وحدد الطريقة التي يمكن اتبعاها في تطبيق الاستقصاء في مادة العلوم ، وكيف يمكن التركيز على نقل قيم الاستقصاء للطلاب مثل : قيم النقد السليم ، وقيمة عدم قبول الأدلة إلا بعد التأكد من صحتها وموثوقيتها وغيرها . ثم ناقشوا جدول الزيارات المتبادلة بينهم ، وما هي النقاط التي سيتم التركيز عليها في ملاحظاتهم على أدائهم . وحسب جدول الزيارات تقرر زيارة المعلم محمد لزميله المعلم خالد . واتفقا على الإطار العام للزيارة وموضوعها الأساسي و هو تطبيق قيم الاستقصاء في درس العلوم وفق استراتيجية معينة ، كما اتفقا على أن الزيارة هدفها تطوير الأداء لهما وليس هدفها التقويم أو التفتيش . وتمت الزيارة كما هو مقرر لها ثم جلسا لمناقشة الأداء ، وأفضل الطرق لتطويره ، وخرجا بنتائج عامة في تطبيق الاستقصاء تقوم على الممارسة و الخبرة والملاحظة ، وكتبا تقريراً بذلك لمناقشته في اجتماع معلمي العلوم الشهري . ومن المشاكل التي واجهتهم في تطبيق الاستقصاء هو " ضعف الطلاب في طرق الحصول على المعلومة " وهذا الضعف انعكس على استقصاء الطلاب لمعرفة الظواهر العلمية ، لأن أسس الاستقصاء تعتمد على أمور منها معرفة طرق الحصول على المعلومات . لذا اقترح المعلم خالد على زميله محمد بعمل بحث إجرائي حول طرق حل هذه المشكلة . وبالفعل قاما بتعريف المشكلة ثم حددا الأسباب الممكنة للمشكلة ، ثم اقترحا بعض الحلول لتلك الأسباب وقاما بتجريبها على الطلاب فكانت النتائج وفق المأمول وكانت لها أثراً تربوياُ جيداً على الطلاب . ثم وثَّقا بحثهما الإجرائي في مجلة المدرسة التعليمية التي تصدر كل فصل دراسي وتشتمل على تجارب وبحوث علمية و منتجات تعليمية للمعلمين والطلاب . وتتعدد طرق وأساليب التطوير المهني في هذه المدرسة المتميزة لتشمل الدروس النموذجية ، والزيارات المتبادلة ، والمحاضرات الأسبوعية التي يقوم بها المعلمون أنفسهم حول قضايا تربوية وتعليمية ، والزيارات الخارجية لمدارس أخرى للاطلاع على التجارب المميزة ، وغيرها من طرق وأدوات تحقيق المدرسة المتعلمة التي تقوم على أربعة مبادئ : أولاً - المدرسة المتعلمة هي التي يتعلم الأفراد فيها باستمرار كيف يمكن أن يتعلموا معاً . ثانياً – المدرسة المتعلمة هي التي تنتقل فيها طاقات التعلم من معلم إلى أخر . ثالثاً – المدرسة المتعلمة هي أن التي يدرك أفرادها كيف يكونوا فيها طلاب علم بصورة دائمة في مجتمع دائم التعلم والتطور والتغير . رابعاً – المدرسة المتعلمة هي مصدر دائم لإنتاج الأفكار والمشاريع التعليمة والتربوية . |
![]() |
[2] |
عضو جديد
![]() |
![]() قصة هادفة وفقك الله ونفع بك
وجيد كما عودتينا على العطاء أيضا مهم مساندتنا بتوثيق المصدر لحفظ الحقوق وليستفيد الجميع
التعديل الأخير تم بواسطة laila alsifi ; 2011-02-23 الساعة 01:01 PM.
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
مشرفة سابقة
![]() |
![]() جزاك الله خير استاذه ليلى
المصدر طبعا بوابة الملك عبدالله للتطوير ونحن فرع من شجرة كبيرة ظلالها وارفه لا غنى لنا عنها الهدف كان نشر العلم ونفع الغير شكرا استاذنا عبيد تواجدك شرف افخر به
التعديل الأخير تم بواسطة ツأميمة الأحمديツ ; 2011-03-05 الساعة 08:54 AM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
عضو فضي
![]() |
![]() نحن في الثانوية الاولى المطوره نطبق نظام المدرسه المتعلمه
المعلمه تدعو زميلاتها المعلمات لحضور درس ما تطبق فيها استراتجيه معينه وحقيقه نحن في المدرسه المتعلمه استفدنا كثير من هذه التجربه وكل الفضل بعدالله يرجع الى قائدتنا التربويه /ايمان حبيب والى المعلمات الرائعات دون استثناء والمتعاونات في جميع الانشطه |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
متعلمة, مدرسة, معلم, يوميات ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|