| 
	|||||||
| البحث في المنتدى | 
| بحث بالكلمة الدلالية | 
| البحث المتقدم | 
| الذهاب إلى الصفحة... | 
 
         
        
 
 | 
| 
 
 | 
![]()  | 
	
	
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			 
			
		 
		
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
	
	
		
		
		
			
			 قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه" لقد حثنا دين الإسلام علىالجودةوالإتقان في العمل وهو دين إتقان ، ومن أشهر علماء الجودة ولترسيوارت ؛ وإدوراد ديمنج الذي يعد مؤسسالجودة، وجوزيف جوران ؛ وفيليب كروسبي ؛ وارموند فيجنبوم ؛ ومالكولم بالدريج ؛ و اشيكاوا ؛ 1. اختيار القيادة القادرة على تسير العمل في ظل مفاهيم الجودةو من أسس إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية : (إبراهيم 2007م) 2. تحديد رسالة المؤسسة 3. تغيير ثقافة المؤسسة 4. إدارة الفريق معايير الجودة الشاملة عند ديمنغ Deming : من مبادئه الأربعة عشر المشهورة التي أصبحت أساساً لمفهوم الجودة الشاملة، وهي على النحو التالي: 1- وضع أهداف ثابتة من أجل تحسين إعداد الطالب وتزويده بخبرات تعليمية ممتعة . 2- تبني الإدارة التعليمية لفلسفة جديدة تثير التحدي لكي يتعلم الطلاب تحمل المسؤولية . 3- عدم الاعتماد على نظام الدرجات فقط كأساس لتحديد مستوى أداء الطالب . 4- توثيق الارتباط بين المراحل التعليمية المختلفة بهدف تحسين الأداء لدى الطلاب خلال كل مرحلة وعند الانتقال من مرحلة لأخرى مع الاهتمام بتوفير سجل شامل لهذه الانتقال 5- التحسين الدائم للخدمات التعليمية المقدمة في المدارس من أجل تحسين الأداء لكل الأفراد 6- الاهتمام بالتدريب المستمر في مجال تحسين جودة الأداء لكل من الإدارة المدرسية والمعلمين والطلاب وبعض فئات المجتمع المهتمين بالعملية التعليمية . 7- الاهتمام بإيجاد القيادة الفعالة من أجل مساعدة العاملين على حسن استخدام التقنيات والإمكانيات لتحقيق أداء أفضل يساعد الطلاب على الابتكار والإبداع . 8- تجنب الشعور بالخوف حتى يتمكن كل فرد من أداء عمله في بيئة تربوية مناسبة . 9- كسر الحواجز بين الأقسام العلمية وتشكيل فرق العمل من مختلف الإدارات . 10- التخلي عن ترديد الشعارات واستبدالها بالتحضير والحث بمختلف أساليبه . 11- تشجيع السلوك القيادي الفعال لدى الأفراد ، النابع من دوافعهم الذاتية لتحسين الأداء . 12- تحسين وتفعيل العلاقات من الإدارة المدرسية والمعلمين والطلاب بما يساعدهم على الاستمتاع بعملهم وزمالتهم لبعضهم البعض 13- إنشاء برنامج متكامل للاهتمام بالتدريب والتعليم الذاتي من قبل كل فرد . 14- تدريب أفراد المجتمع على الاهتمام بإحداث عمليات التغيير اللازمة لتحقيق الجودة في مجالات العمل المختلفة باعتبار التغيير نحو الجودة مسئولية كل فرد في المجتمع (المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج ، 2002م ) .  | 
| 		
			
			 | 
		[3] | 
| 
			
			
			
			 مـشرف الجـودة الشامـلة 
			
			
		
			
				
				
			![]()  | 
	
	
	
		
		
			
			 اشكرك اخوي سلطان النزهة على نقل هذي المعايير  وهي معايير خليجية لبعض دول الخليج  وهي دبي 
		لكل دولة نظام مؤسسي وايطار ومعاييرفي تطبيق الجودة الشاملة يتوافق بنظام الدولة تحياتي لك  | 
|  
    
      
       | 
|
| 
		 | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
		
		
		
	 | 
![]()  | 
	
	
| مواقع النشر (المفضلة) | 
| الكلمات الدلالية (Tags) | 
معايير, الجودة, الشاملة, deming, ديمنغ, عند ![]()  | 
	
| انواع عرض الموضوع | 
  العرض العادي | 
	
	
  الانتقال إلى العرض المتطور | 
	
	
  الانتقال إلى العرض الشجري | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
