|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[11] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() بخصوص معاني الكلمات .. صعب التوصل لــ المعنى الصحيح بدون خيارات .. ياريت الرجوع لـــ موقع الباحث العربي (لــ إيجاد المعنى الصحيح ) http://www.baheth.info/index.jsp |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[12] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() السؤال ( 91 ) اذا كان س عدد موجب اقل من 1 فقارن بين 1-(1/س تربيع) 1-(1/س) الحل : بما أن 1 > س > 0 إذاً نفرض س = 1/2 العمود الأول = 1 - [1 ÷ (1/2)^2 ] العمود الأول = 1 - [1 ÷ (1/4) ] العمود الأول = 1 - [ 1 × 4 ] العمود الأول = 1 - 4 = - 3 وبالمثل العمود الثاني = 1 - [1 ÷ س ] العمود الثاني = 1 - [1 ÷ (1/2) ] العمود الثاني = 1 - [1 × 2 ] العمود الثاني = 1 - 2 = - 1 ومنها العمود الثاني > العمود الأول السؤال ( 91 ) التناظر اللفظي جه: كوخ:قصر شعراء:ملحمه سفينه:مرساه كاس:زجاج نمل:غابه قاض:محكمه صحراء:فلاه خروف:صوف جامه:كليه فظاظه:لين غنم:قطيع 10-معاني الكلمات جه منها نشوة : ------------- النزق: .................... بيد ان : .................. رام الشيئ : ................. جلبه : ..................... امشاج : ................... |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[13] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() السؤال ( 92 )
جذر 5+5+5+5 = ؟ الحل : جذر 20 = جذر ( 4 × 5 ) = 2 جذر 5 السؤال ( 93 ) اذا خالد تبرع 30% من راتبه الشهري الي عمل خيري و40% من راتبه دفع بها الي مستلزمات المنزل وبقى من راتبه 2100 ريال .. فكم راتبه الشهري ؟ الحل : 30 % س + 40 % س + 2100 = س (30/100) س + (40/100) س + 2100 = س بالضرب في 100 30 س + 40 س + 210000 = 100 س 70 س + 21000 = 100 س 100 س - 70 س = 210000 30 س = 210000 س = 7000 السؤال ( 94 ) اذا كان الفرنك السويسري 3.2 في عام 2006 وكان في عام 2005 2.8 ، اراد محمد تحويل 6200 ريال الي سعر 2006 فكم سيحصل على ذلك من الفرنكات ؟ الحل : في عام 2006 م :- 1 فرنك سويسري = 3.2 ريال في عام 2005 م :- 1 فرنك سويسري = 2.8 ريال أراد محمد تحويل 6200 ريال لـــ سعر 2006 م إذاً 1 فرنك ===>> 3.2 ريال س فرنك ===>> 6200 ريال س × 3.2 = 1 × 6200 س = 6200/3.2 س = 1937.5 الإجابة بالتقريب س = 2000 فرنك السؤال ( 95 ) أكمل المتتابعه :- (1/5) ، (3/5) ، 1 ، (7/5) ،..... الحل : البسط الأعداد الفردية ، المقام عدد ثابت 5 (1/5) ، (3/5) ، (5/5) ، (7/5) ، (9/5) ، ... |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[14] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() من كتاب دليل الطالب التعليمي صفحة 71 السؤال 30 ![]() من كتاب دليل الطالب التعليمي صفحة 130 السؤال 6 ![]() |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[15] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() من ضمن الأسئلة .. ذكر طالب أن رسم مستطيل وبداخلة أربعة دوائر والمطلوب مساحة الدائرة الواحدة ( أو المنطقه المظللة ) طبعاً ما عندنا السؤال ولا البيانات .. ولكن راح أعرض أقرب مثالين ![]() ![]() الحل : الطول = العرض = 20 سم مساحة المربع = 20 × 20 = 400 سم^2 مساحة الدائرة الواحده = نق^2 ط = ( 5 )^2 × ط = 25 ط مساحة أربع دوائر = 4 × 25 ط = 100 ط مساحة المنطقه المظلله = مساحة المربع - مساحة أربع دوائر مساحة المنطقة المظلله = 400 - 100 ط ![]() |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[16] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() السؤال (96)
إذا كان الوسط الحسابي للأعداد : 2 ، 7 ، س يساوي 12 فما هي قيمة س ؟ الحل :- الوسط الحسابي = مجموع القيم / عددها 12 = ( 2 + 7 + س )/3 12 × 3 = 2 + 7 + س 12 × 3 = 9 + س 36 - 9 = س 27 = س السؤال (97) أي مما يلي لا يساوي (3/5) ؟ الخيارات :- ( أ ) 24/40 ( ب ) (3/7) × (7/5) ( جـ ) 60 % ( د ) (3/7) ÷ (7/5) الحل :- راح أستبعد ( أ ) لأن (24/40) بالقسمة على 4 = (6/10) بالقسمة على 2 = (3/5) راح أستبعد ( ب ) لأن (3/7) × (7/5) راح أشطب 7 من البسط مع 7 من المقام = (3/5) راح أستبعد ( جـ ) لأن 60% = 60/100 = 6/10 = 3/5 الحل ( د ) لأن (3/7) ÷ (7/5) = (3/7) × (5/7) = 15/49 السؤال (98) إذا كان : س ، ص عددين صحيحين بحيث أن س^3 = ص^2 فأي من القيم التالية لا يمكن أن يكون قيمة لــ ص ؟ الخيارات :- ( أ ) - 1 ( ب ) 1 ( جـ ) 8 ( د ) 16 الحل :- راح أستبعد ( أ ) لأن ( - 1 )^2 = 1 ومنها الجذر التكعيبي لــ ( 1 ) = 1 عدد صحيح راح أستبعد ( ب ) لأن ( 1 )^2 = 1 ومنها الجذر التكعيبي لــ ( 1 ) = 1 عدد صحيح راح أستبعد ( جـ ) لأن ( 8)^2 = 64 ومنها الجذر التكعيبي لــ ( 64 ) = 4 عدد صحيح الحل ( د ) لأن ( 16)^2 = 256 ومنها الجذر التكعيبي لــ ( 256) =/= عدد صحيح السؤال (99) أي من الأعداد التالية أكبر من (1/2) ؟ الخيارات :- ( أ ) 2/5 ( ب ) 4/7 ( جـ ) 4/9 (د ) 5/11 الحل :- راح أستبعد ( أ ) لأن (1/2) ---- (2/5) حاصل ضرب الطرفين في حاصل ضرب الوسطين 1 × 5 > 2 × 2 إذاً (1/2) > (2/5) الحل ( ب ) لأن (1/2) ---- (4/7) حاصل ضرب الطرفين في حاصل ضرب الوسطين 1 × 7 < 2 × 4 7 < 8 (1/2) < (4/7) مافي داعي أكمل على بقية الخيارات دام الإجابة أطلعت ![]() السؤال (100) قارن بين :- العمود الأول = الجذر التربيعي للعدد ( - 2)^6 العمود الثاني = 8 الحل :- العمود الأول = الجذر التربيعي لــ ( - 2 )^6 = الجذر التربيعي لــ 64 = 8 العمود الثاني = 8 إذاً العمود الأول = العمود الثاني |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[17] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() السؤال ( 101 ) ( 5 )^100 - ( 5 )^99 = ( 5 )^س × 4 فإن قيمة س = الحل :- نسحب عامل مشترك من الطرف الأيمن ( 5 )^99 [ 5 - 1 ] = ( 5 )^س × 4 ( 5 )^99 [ 4 ] = ( 5 )^س × 4 نشطب 4 من الطرفين ( 5 )^99 = ( 5 )^س إذاً س = 99 السؤال ( 102 ) أوجد الزاوية س ؟ الزاوية ص ؟ الزاوية ل ؟ ![]() السؤال ( 103 ) ![]() السؤال ( 104 ) : مش نفس السؤال بالنص ولكن قريب منه ( نفس الفكره ) ![]() |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[18] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() الأسئلة اللي جات في الاختبار من ملزمة مدارس التهذيب ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[20] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() السؤال ( 105 ) ( 5 / 12 ) من الدقيقة تساوي كم ثانية ؟ الحل :- نحول من دقيقة إلى ثانية الدقيقة = 60 ثانية ( 5 / 12 ) × 60 = ( 5 / 1 ) × 5 = 25 ثانية السؤال ( 106 ) أوجد نسبة الجزء المظلل ؟ ![]() الحل :- 4/12 السؤال ( 107 ) اذا كان ثمن 3 أقلام ومنقلة 9 ريال و سعر 3 أقلام و دفتر 12 ريال أيهما اكبر سعر الدفتر او سعر المنقلة؟؟ الحل :- نفرض القلم = س ، المنقلة = ص ، الدفتر = ع 3 س + ص = 9 ومنها ص = 9 - 3 س 3 س + ع = 12 ومنها ع = 12 - 3 س إذاً سعر الدفتر > سعر المنقلة إذاً العمود الثاني > العمود الأول السؤال ( 108 ) قارن بين : 120 ريال وَ 15 يورو اذا كانت قيمة اليورو = 5.7 ريال ؟؟ 1 يورو ===>> 5.7 ريال بالضرب في 15 15 يورو ===>> 85.5 ريال إذا العمود الأول = 120 ريال العمود الثاني = 85.5 ريال السؤال ( 109 ) س منقوص منها 1 يساوي عدد تربيعه =49 .. فما قيمة س ..؟! الحل : 8 ، - 6 لأن 8-1=7 و 7^2 = 49 -6 - 1 = - 7 و ( - 7)^2 = 49 المقصود عدد لو طرحت منه 1 ثم ربعته الإجابة 49 نفرض العدد = س س - 1 ثم ربعته ( س - 1 )^2 = 49 ( س - 1 )^2 = (+-7)^2 إذاً س - 1 = + - 7 إما س - 1 = 7 ومنها س = 8 أو س - 1 = - 7 ومنها س = -7 + 1 = -6 (( عندنا حلين هنااا - نحتاج للخيارات )) السؤال ( 110 ) معاني الكلمات أزمع : يعزي : الاجداث : النوائب : الخور : فتق : آب : أثر : أصاخوا : تباشير : البين : سافِرٌ : أينعت : اكترث : صعًر : دائب : الصامد : سجعت : أشر : يمحق : أمشاج : رام الشئ : الرتق : الكُدية : الحبور : نزق : توارى : جلبة : بيد أن : حرور : زنب : نشوة : إذعان : النزر : السؤال ( 111) مقارنة بين ( 1 ) و ( 6\5 *0.75 + 0.25 * 6\5 ) الحل :- العمود الأول = 1 العمود الثاني = [(6/5) × 0.75 ] + [( 25/100) × ( 6 /5 ) ] العمود الثاني = ( 9 / 10 ) + (3/ 10) = 12/10 = 1.2 ومنها العمود الثاني > العمود الأول السؤال ( 112 ) العدد 36 يمثل 9% من : الحل :- 9 % × س = 36 (9/100) × س = 36 9 س = 3600 س = 400 السؤال ( 113 ) خمسة اعداد الفرق بين العدد والعدد الذي يليه واحد . فما مجموع هذه الاعداد.إذا كان العدد الاوسط 50 الحل :- .... ، .... ، 50 ، .... ، ..... 48 ، 49 ، 50 ، 51 ، 52 مجموع هذه الإعداد = 48 + 49 + 50 + 51 + 52 =250 السؤال ( 114 ) غرفة مستطيلة الشكل طولها 240 وعرضها 90 أردنا تبليطها ببلاط مربع الشكل ما أصغر عدد ممكن من البلاط ؟ الحل : مساحة الغرفة = 240 × 90 = 21600 مساحة البلاط المربع الواحد = 30 × 30 = 900 عدد البلاط = مساحة الغرفة / مساحة البلاط الواحد = 21600 / 900 = 24 همسة : كيف أوجدنا الــ 30 عن طريق القاسم المشترك 240 = 2 × 5 × 2 × 2 × 2 × 3 90 = 2 × 5 × 3 × 3 القاسم المشترك = 2 × 5 × 3 = 30 السؤال ( 115 ) استلمت شهـد راتبها اول الشهـر ثم صرفـت نصفه الاسبوع الاول وصرفت ربع ماتبقى في الاسبوع الثاني كم يتبقى من راتبها ؟ الحل : صرفت في الأسبوع الأول = (1/2) س وتبقى معها = (1/2) س صرفت في الأسبوع الثاني = (1/4) الباقي = (1/4) × (1/2) س = (1/8) س وتبقى معها = (1/2) س - (1/8) س = (3/8) س |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
1431, مجموعة, مجموعة رائعة أسئلة القدرات الكمي واللفظي 1431 هـ ( سؤال وجواب ), أسئلة, القدرات, الكمي, رائعة, شوال, واللفظي, ندوات ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|