|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكن ورحمة الله وبركاته من المناهج الجميلة و الممتعة في المرحلة الثانوية منهج " الدراسات الأدبية " و يسعدني هذا العام الدراسي أن أقوم بتدريسها مع طالبات رائعات مميزات و أود أن نتواصل عن طريق هذه القسم بما يحقق النفع و الفائدة للجميع . التعديل الأخير تم بواسطة حصة الراشد ; 2013-09-29 الساعة 06:32 PM. |
![]() |
[2] |
![]() ![]() |
![]() ![]() -------------------------------------------------------------------------------- أهمية دراسة الأدب العربي في المرحلة الثانوية: فيما يلي تفصيل لأهمية الأدب بالنسبة لىهؤلاء الطلاب: 1- الأهمية النفسية: للأدب أهميته النفسية للإنسان "فالأدب يستطيع أن يرفع الإنسان من التمزق والتشتت إلى الوحدة والتكامل، ويمكنه من فهم وتحمل واقعه والتصميم على التغيير للأفضل". وتتمثل أهمية الأدب بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية من الناحية النفسية في أنه يعينهم على: - الشعور بالراحة النفسية عند قراءة أو معايشة الأدب الجميل الذي يبعث في نفس القارئ سعادة بالغة لا يذوقها إلا من يشرب من كأس الأدب الهادف الممتع ،فيعيره الأدب جناحين ليحلق بهما في سمائه. - تحول نفسية القارئ المضطربة القلقة عند قراءة الأدب- الذي يهتم بالتناسق بين جزئيات العمل الأدبي والتناغم بينها-إلى نظام متناسق مع الكون،ونفس تتسم بالرضا.. - الأدب مصدر إشباع للرغبة في المعرفة، فهو يحمل صوراً من الحياة قد لا توجد في بيئة الطالب؛ لذا فهو يشبع حاجات الطلاب النفسية والوجدانية، ويحقق لديهم الاستمتاع بما في نصوصه الأدبية من موسيقى (داخلية وخارجية)، وجمالٍ له تأثيره في النفوس،حيث ينبعث من المشاعر والأحاسيس الجميلة التي تتأنق في أثواب من الصور والخيال والمعاني التي تهذب الطباع، وتوقظ العاطفة وتترك آثاراً في النفس تظلُّ بصماتها لتظهر في حياة الطالب السلوكية. - علاج بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الطلاب كالخجل، والتلعثم، والتردد، والانطواء، والاكتئاب، والإحساس بالفشل، وعدم الثقة في الذات،ونقص التجربة والخبرة. -"يمثل الأدب وسيلة تسهم في تحقيق التوازن بين "الأنا" و "والآخر" ويسهم في الكشف عن جوانب غامضة في الواقع".. - ملء أوقات فراغ الطالب بما هو مفيد، ومجدد لنشاطه الذهني وباعث له على الإفادة والمحاكاة لما يقرأ والنسج على منواله مما يوقظ المواهب وينميها. 2- الأهمية اللغوية: تتمثل أهمية الأدب بالنسبة للطلاب من الناحية اللغوية في أنه يعمل على: - تنمية قدرة الطالب على استخدام اللغة العربية استخداماً صحيحاً في حياته العملية. - تنمية الثروة اللغوية للطلاب وإمدادهم بألفاظ وأساليب وتراكيب ومعانٍ وأفكار جديدة. - "تدريب الطالب على استنتاج الأحكام الأدبية من النصوص بطريقة ذاتية تلقائية ." - معايشة الثقافة العربية، مما يدفع الطالب إلى البحث عن المزيد من في أمهات كتب الأدب، وهذا يُنمِّي لديه حب القراءة وزيادة الانتماء للغة العربية وللعروبة،ومعرفة مكانة الأدب العربي بين آداب الشعوب. - تعويد الطلاب على حسن الإلقاء وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة، وتنويع نبرات الصوت ما بين الصعود والهبوط، وتمثل الحركة النفسية للمبدع في الشعر والنثر. - تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلاب،وتنمية قدرتهم على التخيل،حيث يفيد الطلاب من خيال المبدعين وأفكارهم ويحاولون محاكاتها. _ إذكاء الحاسة النقدية لدى الطالب،مما يجعله أكثر إلماما ًبقواعد اللغة وحرصاً على سلامتها نطقاً وكتابة فيما يقرأ أو يسمع من كتابة. - الأهمية التذوقية:وهي تتم الناحية اللغوية،وتتمثل أهمية الأدب بالنسبة للطلاب من الناحية التذوقية في أنه يسهم في : - تنمية الميل إلى حبِّ الجمال وتقديره، والتمتع به ؛لأن الأدب أحد مواد تذوق الجمال،كما أنه معرض فني تشبع صوره الميول الفنية وتذكي حاسة تقدير الجمال في النفوس. . _تنمية الحاسة الفنية(التذوقية والنقدية)لدى الطالب التي تمكنه من تجعله يقبل على دراسة وتذوق الأدب 3- الأهمية الاجتماعية: تتمثل أهمية الأدب بالنسبة للطلاب من الناحية الاجتماعية في أنه يساهم في: - بناء شخصية الطالب وغرس القيم والمبادئ والاتجاهات الإيجابية والمبادئ السامية في نفسه الطالب من خلال وعيه بهذه المثل والأخلاقيات التي يتضمنها الأدب.. - تحقيق الطالب للمشاركة الوجدانية مع الآخرين عند قراءة الأدب ،فيشعر الطالب بهموم الآخرين فيفرح لفرحهم،ويحزن لحزنهم ويصنع خياله حياة اجتماعية يشارك فيها الآخرين ويعيش معهم. - تعريف الطالب بالتراث العربي بما يتضمنه من أمجاد وبطولات أجداده، وشجاعة وبسالة الإنسان العربي وأنفته وعزة نفسه وأخلاقه التي يتمثلها الطالب في حياته ويعتز بها. - إمداد الطالب القارئ بالفكر،وتنمية القيم الروحية والخلقية والإنسانية، وتعريفه بقضايا أمته وعصره،وتراث أمته مما يحفظ عليه أصالته،كما يمده الأدب بمتعة لا تنتهي، وهي متعة كشف المجهول، فالقارئ يمر بتجارب، ومهما كانت ثرية فإنه لا يستغني عن تجارب الآخرين التي تكشف له عن جوانب في الحياة وفي ذاته كان يجهلها، وتصل به تجاوز الفردية وتحقيق ذاته والتواصل مع الآخرين.
التعديل الأخير تم بواسطة حصة الراشد ; 2013-09-28 الساعة 12:56 PM.
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
عضو جديد
![]() |
![]() أشكر الأستاذة على اتاحتها لنا الفرصة بطرح أسئلة مقترحة للامتحان ![]() السؤال الأول : 1- المقصود بالعصر الجاهلي الحقبة الزمنية التي سبقت بعثة نبينا محمد واستمرت قرابة : أ)قرن ونص ب) قرن ج) 3 قرون د)نصف قرن 2- من أهم العوامل التي ضاع بسببها الشعر الجاهلي: أ)عدم أهميتها ب) عدم تدوينها جـ) عدم وجودها بكثرة د) وفاة الشعراء 3- معنى كلمة ( صرمي ) أ)حبي ب) فراقي ج) كرهي د) حملي 4- معلقة امرؤ القيس تمثل : أ)الشعر الانفرادي البدوي ب) الشعر المعني بحياة القبيلة جـ) شعر البلاط د )الشعر الديني الاجتماعي 5- معنى كلمة (أنا الرجل الضرب) أ)القوي ب) العظيم جـ) المشهور د)خفيف اللحم 6- قالت الخنساء شعرها رثاء في. أ)أبيها ب)أخيها جـ) عمها د)جدها 7- من خصائص الخطبة في العصر الجاهلي أ)طولها ب)تعقيدها جـ)قصرها د) مقدمتها الجميلة 8- ( آيات محكمات , ومطر ونبات ) أسلوب: أ)طباق ب) ايجاز جـ) استطراد د)السجع 9- كان العرب يقصون كثيرا عن : أ)ملوك الأمم ب) تجارب علمية جـ) معارك اسلامية د) الأنبياء والرسل 10 - يدعون عنترة والرماح كانها اشطان بئر في لبان الادهم شبه الشاعر الرماح بالبئر ووجه الشبه أ)سرعتها ب) خطوط متعرجة ج) خطورتها د) جمالها السؤال الثاني : 1- الأدب : الكلام البليغ الصادر عن عاطفة المؤثر في النفوس. 2- الشعر القصصي هو الذي يعد للمسرح على ألسنة شخصيات ناطقة 3- العرب مجتمع قبلي من الدرجة الأولى. 4- من أسواق العرب في الجاهلية سوق مجنة. 5- من موضوعات الشعر الجاهلي شعر البلاط. 6- المعلقات عددها 5 7- معنى كلمة خد الرجل قصيرة الخطا 8- يستوي البخيل والغني بعد موتهما بدخول القبر. 9- استخدم قس بن ساعدة في خطبته فعل شرط ( اسمعوا ووعوا ) 10- كان عيني لذكراك اذا خطرت فيض يسيل على الخدين مدرار شبه الشاعر دموعه بالسيل السؤال الثالث : 1- للأدب فنان رئيسان هما : .............................و ............................. 2- معنى كلمة أشطان ........................ 3- من أنواع النثر : ...........................و ............................ 4- كان العرب ينقسمون إلى أهل ....................وأهل .................... 5- من أخلاق العرب في الجاهلية ......................و ....................................... 6- تظهر الفخامة في أبيات .............................أما الرقة في ابيات ................................ 7- معنى كلمة خشاش........................................ 8- من خصائص المعاني الجاهلية الاستطراد وهو............................................... .. 9- إذا كان الشعر يركز على ..........................فإن النثر يركز على................................ 10- اشتهر في العصر الجاهلي بالخطابة ................................. 11- من موضوعات الخطبة في العصر الجاهلي.................................... 12- من خصائص الأمثال في العصر الجاهلي .................................... 13- يقال المثل ياك أعني وأسمعي يا جارة عند .................... 14- وليل كموج البحر ...........سدوله علي بأنواع ...................الهموم ليبتلي السؤال السادس 1- أن يلقي أحد المتكلمين كلمة تعبر عن موضوع أو موضوعات مختلفة على ملأ من الناس في ملتقياتهم ( ) 2- صدق التعبير عن خلجات النفس واحساسها بالمعاني النفسية كالحب والكره والحزن والفرح ( ) 3- قصائد من أجود الشعر الجاهلي عددها سبع في أحد الأقوال وعشرة في قول أخر ( ) 4- الكلام المرسل غير المتقيد بوزن أو قافية ( ) 5- الكلام البليغ الصادر عن عاطفة المؤثر في النفوس. ( ) ---------------------------------------------------------- السؤال الاول : صلي المصطلح بما يناسبها الكلام البليغ الصادر عن العاطفة العصر الجاهلي المرحلة التي نضج قيها الادب في الحقبة الزمنية التي سبقت بعثة النبي محمد صلى الله علية وسلم الخطبة هي من اجود القصائد الشعر الجاهلي الادب ان يلقي احد المتكلمين كلمة تعبر عن موضوع او موضوعات مختلفه على ملأ الناس في ملتقياتهم الشعر يكون منظوما على اوزان النثر هو الذي يروي سيرا او بطولات حقيقة كانت او خيالية المعلقات هو الكلام المرسل ضد الشعر قليس موزنا و ليس له قافية الشعر القصصي السؤال الثاني : ضعي صح امام العبارة الصحيحه و خطا امام العبارة الخاطئة : • يعد الادب من الوان الفنون الجميلة فمن هذه الالوان انه يعبر عن الجمال و التسلية ( ) • من انواع الشعر الشعر الغنائي ( ) • النثر يمتاز بجودة المعاني و دقة الالفاظ و حسن الخيال ( ) • الشعر الغنائي هو الذي يعد للمسرح على السنه شخصيات ناطقه ( ) • من انواع الشعر الخطبة و القصة ( ) • العصر الجاهلي هي المرحلة التي سبقت عهد النبي محمد صلي الله علية وسلم بما يقارب نصف قرن ( ) • سمي العصر الجاهلي بهذا الاسم لحقبة من الزمان سبقت الاسلام ابتعد فيها الناس عن منهج الرسل ( ) • العرب مجتمع قبلي من الدرجه الاولى ( ) • استوطن العرب بلاد الشام ( ) • لا شك في ان الانسان يتاثر تطبعه بطباعها على حسب تضاريسها و مناخها ( ) • كان العرب اهل بلاغه و فصاحه ( ) • كان لشعر مكانه كبيرة عند العرب ( ) • من الخصائص الفنية للخطبة الجاهلية قصر الخطب ( ) • كان العرب يهتمون بالقصص اهتماما كبيرا ( ) • كان العرب يستخدموا الخطبة في المفاخرة بالقبيلة و امجادها و انتصاراتها ( ). • يركز النثر على الفكر و الرأي ( ) السؤال الثالث : املي الفراغ بما يناسبة : • ينقسم فنون الادب الى قسمين ...................... . • العصر الجاهلي هي الحقبة الزمنية التي سبقت عهد النبي صلى الله علية و سلم بما يقارب .......... عاما • من صفات العرب في الصر الجاهلي ..................... . • استوطن العرب ..................... . • مجتمع العرب في العصر الجاهلي مجتمع ..................... . • تنقسم العرب الى قسمي اهل .................. و اهل .............. . • من السواق العرب .................. . • عبد كثيرا من العرب ................... . • من موضوعات الشعر الجاهلي .......................... . • من انواع النثر الجاهلي ........................ . • من اشهر الخطباء في العصر الجاهلي ...................... • من الخصائص الفنية للخطبة الجاهلية .......................... . • اشتهر في العرب كثيرا ممن يستعمل الامثال ومنهم ...................... . • من موضوعات الخطبة الجاهلية ...................... . • من الاخلاق الحميدة التي اشتهر بها العرب ...................... . • من الاخلاق الذميمه التي اشتهر بها العرب ..................... . • عن ماذا كانوا العرب يقصوا قصصهم ..................... . • من خصائص الامثال ........................... . |
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
عضو جديد
![]() |
![]() [align=center]تابع
س1: ضعي علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخاطئة : 1- العاطفة هي الصدق في الإحساس بالمعاني النفسية و التأثير في حس المتلقي. ( ) 2- من خصائص المعاني في الشعر الجاهلي هي الخلو من المبالغة. ( ) 3- ترق ألفاظ الشعر الجاهلي في المدح و الفخر و الوصف. ( ) س2: أكملي الفراغات التالية : 1- الألفاظ من حيث المعنى و صفان هما :.................... و .................... 2- يتميز الشعر الجاهلي بالوحدة في ................................ 3- .................. هي صدق التعبير عن خلجات النفس و إحساسها بالمعاني النفسية. 4- يتميز الشعر الجاهلي برقة الألفاظ في ............. و................ و............... س3 : اختاري الإجابة الصحيحة فيما يلي : 1- مكر مفر مقبلٍ مدبرٍ معا. ما نوع الأسلوب في هذا البيت ؟ 1) تشبيه 2) استعارة 3) طباق 4) كناية 2- يدعون عنتر و الرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم. ما نوع التشبيه في هذا البيت ؟ 1) ضمني 2) تمثيلي 3) بليغ 4) تام 3- فقلت له لما تمطى بصلبه و أردف أعجازاَ و ناء بكلكلِ. ما معنى كلمة كلكل؟ 1) الظهر 2) اليد 3) القلب 4) الصدر س4: صلي كل كلمة بما يناسبها من معنى : 1- غداة البين الحرب و هولها 2- اللبان صبيحة فراق الأحبة 3- الأيطلان الخاصرتان 4- الوغى الصدر [/align] |
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
عضو جديد
![]() |
![]() [align=center]
تابع .. اختاري الاجابة الصحيحة : 1- الكلام المرسل , الخالي من الوزن و القافية هو : ( الأدب - الشعر - النثر ) . 2- هو قول موجز يحمل حكمة و مغزى قيل في حادثة و اصبح يضرب في الحوادث المشابهه : ( المعلقات – الأمثال - القصة ) . 3- من أنواع الشعر : ( القصصي - التحليلي – الموضوعي ) . 4- من الاسواق في العصر الجاهلي : ( سوق عكاظ – سوق مراكش – سوق العرب ) . 5- مامعنى كلمة الكلكل : ( البطن – الصدر – الظهر ) . 6- من موضوعات الشعر الجاهلي : ( شعر البلاط – الشعر المسرحي – الشعر التمثيلي ) . 7- مامعنى كلمة خشاش : ( وصف للرأس بالصغر – الحريص – خفيف اللحم ) . 8- ترق ألفاظ الشعر الجاهلي في : ( الغزل – الوصف – الفخر ) . 9- صدق التعبير عن خلجات النفس : ( العاطفة - الخيال – الفكرة ) . 10- من الخصائص الفنية للخطبة الجاهلية : ( القصر – الغموض - التعقيد ) . 11- المنجرد تعني الحصان ..... : ( السريع – كثير الشعر– قليل الشعر ) . 12- من أشهر القبائل بالخطابة : ( قبيلة اياد – ذوقار– مجنة ) . 13- أشتهر بالخطابة و الشعر معاَ : ( عتبة بن ربيعة – قس بن ساعدة – لبيد العامري ) . 14- الكلام البليغ الصادر عن عاطفة المؤثر في النفوس . ( الشعر – العاطفة - الادب ) . 15- ماهو التتفل : ( صغير الجمل – الذئب – ولد الثعلب ) 16- شعر البلاط يتحدث عن : ( القبيلة و مناقبها – مديح الملوك – بطولات الشاعر ) . 17- ذاهب و ات , و ضوء و ظلام , وبر و اثام . استخدم قس بن ساعدة في العبارات السابقة أسلوب : ( القافية – الطباق – السجع ) . 21- مامعنى كلمة أزمعت : ( شعرت بالخوف - نويت - ذهبت ) . 22- ان يلقي احد المتكلمين كلمة تعبر عن موضوع او موضوعات مختلفة على ملأ من الناس في ملتقياتهم : ( الخطبة - الشعر – مقالة ) . 23- من خصائص الامثال : ( التعقيد و الغموض - الاهتمام بالطباق– اشتمالها على التصوير ) . 24- اياك أعني و أسمعي يا جارة , الحالة التي تضرب فيها : (عندما يحدث قلق للانسان تزول عنه الراحة – ارسال الكلام بصورة غير مباشرة – مهما كملت صفات الانسان لابد من وجود عيب ) . 25- من فوائد الاسواق في العصر الجاهلي : ( تقريب اللهجات – الاستعداد للقتال – التعرف على الاديان الاخرى ) . 26- الموضوع الذي دارت حوله خطبة قس بن ساعدة : ( توجيهية – الدعوة الى السلم – اجتماعية ) . 27- من أنواع النثر في العصر الجاهلي : ( الخطبة – التقرير – المقال ) . 28- النثر يركز على : ( العاطفة - الخيال – الفكر ) . 29- من موضوعات الخطبة الجاهلية : ( توجيهية – الاجتماعية – الاجابتان صحيحة ) . 30- الدعوة الى السلم و حقن الدماء , من موضوعات : ( الخطبة – الامثال – القصص ) . 31- استهلت خطبة قس بن ساعدة بأسلوب نداء ( أيها الناس ) : ( لطلب الاجابة – لتناول الوليمة – للفت الانظار ) . 32- ايات محكمات , و مطر و نبات , اباء و أمهات , استخدم قس بن ساعدة أسلوب : ( الطباق – السجع – كلمة و ضدها ) . 33- مامعنى كلمة الغوي : ( العابث المنذر – قوية الظهر - الراحلة العجلى ) . 34- من أجود الشعر الجاهلي : ( المفضليات – الأصميات – المعلقات ) 35- الشعر الانفرادي البدوي , يتحدث عن : ( القبيلة و مناقبها – مديح الملوك – ابرز تجارب الشاعر ) . 36- لماذا سميت المعلقات بهذا الاسم : ( لانهم علقوها بالذهن – لانها تتحدث عن التعليقات – لانها تعلق في قلائد على صورهم ) . 37- أردف أعجازا و ناء بكلكل : ( أتبع – فراقي – نويت ) 38- أقوى و أقفز بعد أم الهيثم : ( الحرب و هولها – اسم لحصان عنترة – خلا من ساكنيه ) [/align] |
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
عضو جديد
![]() |
![]() شكراٌ لقتح هذا الموضوع
بسم الله الرحمن الرحيم أختاري الاجابة الصحيحة : 1-كانت المجتمع عند العرب في الجاهلية مجتمع: 1- مدني 2- قبلي 3- ريفي 2-للمعلقات قيمة أدبية عظيمة ويعود ذلك : 1- لشهرتها 2- لأنها تصور البيئة الجاهلية 3- لطول ابياتها 3-كان حجر بن الحارث والد امرئ القيس: 1- خادم عند الغساسنة 2- شاعر 3- ملك بني اسد 4-ختم قس بن ساعدة خطبته : 1- بالدعوة الى العدل 2- بالدعوة الى التأمل 3- بالدعوة الى التجارة 5-معلقة امرئ القيس تمثل : 1-الشعر الانفرادي البدوي 2- شعر البلاط 3- الشعر الديني 6-عانى طرفة بن العبد في حياته من ظلم : 1- ابيه 2- جده 3- اعمامه 7-تتميز القصائد الجاهلية بالابتداء: 1- الوقوف على الاطلال 2- المدح 3- الفخر 8-كانت والدة عنترة بن شداد: 1- سيدة قومها 2- مشهورة بسداد رأيها 3- جارية حبشية 9-0 شبه امرئ القيس الليل في قوله "فقلت له لما تمطى بصلبه" بـ : 2- البحر 2- البعير 3- الخيل 10-ترثي الخنساء في قصيدتها : 1- اخاها صخر 2- اولادها الاربع 3- زوجها 11-شهاد أندية للجيش جرار المقصود بالاندية هنا : 1-اماكن التجمع 2-اماكن الحروب 3- اماكن القنص 12-يركز الشعر على: العاطفة والخيال 2- الراي 3- الزمان والمكان 13-من القبائل التي اشتهرت بالخطابة: 1-قبيلة بني اسد 2- قبيلة وائل 3- قبيلتا اياد وتميم 14- تميزت خطب الجاهلية : بقصر الخطب 2- بوجود المقدمات 3- بطول الخطب 15-استخدم في (ضوء وظلام) اسلوب: 1- الكناية 2- السجع 3- طباق صلي العمود أ بما يناسبه بالعمود ب 1-الكلام البليغ الصادر عن عاطفه موثره في النفوس هو الاستطراد 2-الكلام البليغ المنظوم على اوزان وملتزم بقوافي الخطبة 3-الشعر الذي يعد للمسرح على السنة شخصيات ناطقة شعر البلاط 4-قصائد من اجود الشعر الجاهلي قيل ان عددها سبع او عشر الشعر التمثيلي 5-اماكن سابقة يقف عليها الشعراء المثل 6-ان يخرج الشاعر من الموضوع الاساسي الى موضوع اخر ثم يعود للموضوع الاساسي الشعر 7-ان يلقي احد المتكلمين كلمة تعبر عن موضوع او اكثر على ملأ من الناس المعلقات 8-قول موجز بليغ اطلق في حادثه ثم يطلق في حوادث مشابهه الأدب 10-الشعر الذي يغلب عليه مدح الملوك هو الاطلال اكتبي صح امام الاجابه الصحيحة وخطأ امام العبارة الخاطئه 1-كان معظم العرب في الجاهليه على ملة ابراهيم عليه السلام ( ) 2-اتصف العرب في الجاهليه بالعديد من مكارم الاخلاق ( ) 3-عرف العرب بعض العلوم مثل القيافة وعلم الفلك ( ) 4-من فوائد الاسواق عند العرب تناقل الاخبار السياسية ( ) 5-لم يكن للعرب في الجاهلية أي وضع سياسي ( ) 6-لفاظ العرب تحتوي على القليل من العجمة ( ) 7-الفاظ الجاهلية خالية من التعقيد والصعوبة ( ) 8-العاطفة :هي القدرة في التاثير في حس المتلقي ( ) 9-اياك أعني واسمعي ياجارة يضرب عندما يراد توصيل الكلام بطريقة غير مباشرة ( ) 10-القصص في الجاهلية هي قصص واقعية فقط ( ) بالتوفيق للجميع في الاختبار ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
![]() ![]() |
![]() شكراااا جزيلا لطالباتي الرائعاااات على حسن التواصل و إنجاز المهام !!
لكل طالبة أقول لهاااا |
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
![]() ![]() |
![]() " عصر صدر الإسلام "
اختاري الإجابة الصحيحة مما يأتي : 1ـ كان من أثر القرآن الكريم على اللغة العربية أن : ـ صعبت ألفاظ اللغة .................................................. ...ـ قلت ألفاظ اللغة ـ رقت ألفاظ اللغة .................................................. .... ـ حصرت ألفاظ اللغة 2ـ ازدهرت الخطابة في عصر صدر الإسلام بسبب : ـ العصبيات القبلية........................................... .......... ـ المناظرات العلمية ـ أنها لسان الدعوة الإسلامية......................................... ............ ـ كثرة الخطباء و قلة الشعراء 3ـ خطب الرسول صلى الله عليه وسلم فقال :" يا معشر الأنصار ما مقالة بلغتني عنكم و موجدة وجدتموها في أنفسكم ....." و كانت هذه الخطبة بعد معركة: ـ بدر .................................................. ...ـ حنين ـ أحد .................................................. ...ـ الأحزاب 4ـ الغرض من الاستفهام في قوله صلى الله عليه وسلم :ألم آتكم ضلالا فهداكم الله؟ و عالة فأغناكم الله؟ و أعداء فألف الله بين قلوبكم ؟": ـ التقرير .................................................. ...ـ التمني ـ السخرية .................................................. .... ـ الدعاء 5ـ ما مقالة بلغتني عنكم و موجدة وجدتموها في أنفسكم ؟ معنى " موجدة " : ـ سرور.............................................. ....... ـ اجتماع ـ غضب .................................................. ...ـ بحث 6ـ استطاع الرسول صلى الله عليه وسلم إقناع الأنصار و التأثير فيهم لأنه : ـ جمعهم بعد المعركة ...............................................ـ لأنه تلا عليهم آيات من القرآن الكريم ـ لأنه استعان بالمهاجرين........................................ ......... ـ لأنه خاطب عقولهم و قلوبهم . 7ـ " فو الذي نفس محمد بيده لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار " استخدم الرسول صلى الله وسلم لتأكيد المعنى أسلوب : ـ قسم .................................................. ...ـ شرط ـ تشبيه .................................................. ...ـ استعارة 8ـ تميزت الخطبة في عصر صدر الإسلام عن الخطبة في العصر الجاهلي : ـ المقدمة الطويلة .................................................. ... ـ الألفاظ الوعرة ـ تؤدي رسالة عظيمة ................................................ـ تهتم بالصور و الأخيلة 9ـ ختم الرسول صلى الله عليه و سلم خطبته بخاتمة مؤثرة جدا تضمن أسلوب : ـأمر.............................................. .......ـ نهي ـ استفهام........................................... ..........ـ دعاء " أما والله لو شئتم لقلتم فصدقتم و لصدقتم: أتيتنا مكذبا فصدقناك، ومخذولا فنصرناك و طريدا فأويناك وعائلا فآسيناك " تحمل هذه العبارات معنى : ـ أهمية قول الصدق............................................. ........ ـ فضل الأنصار في الإسلام ـ معاناة المهاجرين في مكة............................................ـ حال المؤلفة قلوبهم
التعديل الأخير تم بواسطة حصة الراشد ; 2013-10-02 الساعة 06:39 PM.
|
![]() |
![]() |
![]() |
[9] |
عضو جديد
![]() |
![]() أسئلة الوحدة الثانية
اللغة العربية 5 السؤال الأول: اختاري الإجابة الصحيحة في ما يلي: 1-ما المقصود بكلمة (صدر) في قوله "عصر صدر الإسلام": أ-أخره. ب-أوله. ج-وسطه. 2-كيف أثر الإسلام في الجانب العقلي: أ-أبطل الخرافة والوثنية وجميع المعتقدات. ب- زاد من العصبية القبلية . ج- نظم حقوق المرأة. 3-ارتفع شأن النثر في عصر صدر الإسلام بسبب: أ-حركة التأليف والتدوين. ب-كتابة القصص ج-الخطب التي أصبحت جزاء من شعائر الدين 4-((يا معشر الأنصار ما مقالة بلغتني عنكم وموجدة وجدتموها في أنفسكم)) معنى كلمة الوجد: أ-الفرح ب-البكاء ج-الغضب 5- استهلت خطبة أبي بكر الصديق بأسلوب نداء وذلك ل: أ-الاستفهام ب-التمني ج-لفت الانتباه 6- مــازلت أقتطـــع البيـــداء مدرعـــا جنــــح الظــلام وثـــوب الليل مسبــــول لماذا ألقى كعب بن زهير هذا الشعر على النبي صلى الله عليه وسلم . أ-لاستعطاف الرسول صلى الله عليه وسلم. ب-لمدح الرسول صلى الله عليه وسلم. ج-وصف الصحراء. د- للدعوة للإسلام. 7- ( إن المضمار اليوم والسباق غدا ) أسلوب : أ-تشبيه. ب- إستعارة ج-كناية السؤال الثاني: ضعي علامة صح أمام العبارة الصحيحة وخطا أمام العبارة الخاطئة: 1-غير الإسلام حياة العرب وجعلهم خير أمة أخرجت لناس وحملهم رسالة الله إلى عباده ووحدهم تحت لواء واحد( ) 2- كان موقف العرب من القرآن الاستجابة له من أول مرة ( ) 3-خلد الإسلام اللغة العربية حين نزل القرآن الكريم بلسان عربي ( ) 4-يعتبر الشعر أكثر مرونة من الخطب في تحمل المعاني والبراهين ومناقشتها لأنه مقيد بوزن وقافية( ) 5-كانت خطبة الرسول علية الصلاة والسلام للمهاجرين بعد معركة حنين بسبب عدم حصولهم على نصيبهم من الغنائم فتأثروا وغضبوا ( ) 6- نهى أبو بكر الصديق جيش أسامة بن زيد بعدم قطع النخل أو حرق الثمار( ) 7- تعرض الشعر لفترة من الركود بسبب عدة عوامل منها انبهار العرب بالقران ( ) 8- ابتدأ كعب بن زهير شعره بالوقوف على الأطلال ( ) 9- نوع التشبيه في ( أقتطع البيداء مدرعا جنح الظلام وثوب الليل مسبول ) هو استعارة ( ) 10- شعر حسان بن ثابت هو عبارة عن مدح الرسول صلى الله عليه وسلم و دفاع عن الإسلام ( ) السؤال الثالث: أملي الفراغات التالية بما يناسبها: 1-أيد الله رسله بمعجزات عظيمة, وكانت معجزة كل رسول من جنس ما يحسنه قومه, ولما كان العرب يحسنون ويتباهون به فقد جاءت معجزة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في ..................... 2-أنواع الخطب في عصر صدر الإسلام : خطب..............و خطب................. (4 - اختاري الإجابة الصحيحة : 1-معنى كلمة مكحول هي : أ- منهك ب- كرام الأنوف جـ - من اسودت عيناه خلقة د-غائض الطرف 2-كعب بن زهير هو شاعر أ- من عصر الجاهلي ب- شاعر مخضرم جـ - أموي 4-أوعــدني في شعر كعب بن الأزهر تعني : أ- وعدني بالخيــر ب- هددني بالعذاب جـ - اختارني د-ابحث عني 5- قال صلى الله عليه وسلم ( لولا الهجرة لكنت امرأ من الانصر ) لولا هنا تأتي : أ- أسلوب شرط ب- أسلوب استفهام جـ - أسلوب قسم بالتوفيق ... |
![]() |
![]() |
![]() |
[10] |
![]() ![]() |
![]() شكرراااا جزيلاااااأرجو متابعةالموضوع لحين اكتمال الآسئلة ...مشاركة من فصل 3/2 و... مشاركة من المعلمة "أسئلة قليلة"لاتذهبن بعيدااا
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
1434/1435هـ, أختي, أنا, لقاء, الأدبية, الأعمى, الجد, الدراسات, سلم, or الدراسات, إلى, وأسمعت, نظر, كلماتي ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نموذج اختبار الدراسات الاجتماعيه\الوحده الاولى\صف اول وثالث متوسط \ف1\1433 -1434 | #منال | الفصل الأول | 97 | 2013-11-05 08:38 PM |
سجل المتابعةاليوميةلمادة الدراسات الاجتماعيةوالوطنية للمرحلة المتوسطة لعام1434-1435هـ | كلي تفاؤل و أمل | الفصل الأول | 17 | 2013-11-02 03:30 PM |
الأختبار الدوري الأول (الباب الأول) لمادة الدراسات الأجتماعيه أول متوسط ف1 عام 1435هـ | #منال | الفصل الأول | 5 | 2013-10-26 06:25 AM |
تعميم تعديل الحد الأدنى لسن قبول الطلاب والطالبات في الصف أول ابتدائي لعام1434-1435هـ | كلي تفاؤل و أمل | قسم التعاميم المدرسية | 1 | 2013-08-31 01:24 PM |
ملخص شعراء الدراسات الأدبية | المشاكسه الصغيره | الثانوية التاسعة عشر (19) المطورة بالمدينة المنورة | 1 | 2012-05-24 12:31 AM |