|
منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي يهتم بقضايا التوجيه والإرشاد ,ويهدف الى تبادل الخبرات بين المرشدين |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[11] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() الاتجاهات الوالدية نحو مادة الرياضيات و علاقتها بالاتجاهات و الدافعية للإنجاز الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض.
الباحث/ الجوهرة الجبيلة:1424هـ/2003م. عينة البحث: تكونت عينة البحث من (300) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة تتراوح أعمارهن بين (12 - 15سنة ) من المدارس الحكومية في مدينة الرياض وأولياء أمورهن . الأدوات المستخدمة : 1. مقياس الاتجاهات الوالدية نحو مادة الرياضيات (من إعداد الباحثة). 2. مقياس ودافعية الإنجاز الدراسي (من إعداد الباحثة ). 3. مقياس اتجاهات الطالبات نحو مادة الرياضيات (من إعداد أبو زينة وخطاب). نتائج البحث : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين الاتجاهات الوالدية نحو مادة الرياضيات واتجاهات الطالبات نحوها لصالح اتجاهات الوالدين . وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (0,01)بين الاتجاهات الوالدية نحو مادة الرياضيات ودافعية الطالبات للإنجاز الدراسي . وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (0,01)بين اتجاهات الطالبات نحو مادة الرياضيات ودافعيتهن للإنجاز الدراسي . |
![]() |
![]() |
[12] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() فروق أعراض القلق والاكتئاب والمخاوف المرضية عند الأطفال من سن 6-12سنة العاديين والمصابين ببعض الاضطرابات النفسجسمية.
الباحث/ عائشة بنت علي عبده حجازي 1423هـ/1424هـ ، عينة الدراسة: تكونت من أربع مجموعات وتتمثل المجموعات الأربع فيما يلي: المجموعة الأولى : مجموعة الأطفال المصابين بالربو الشعبي وعدد 30طفل، المجموعة الثانية : مجموعة الأطفال المصابين بسكر الدم وعددهم 20طفل، المجموعة الثالثة : مجموعة الأطفال المصابين بالاكزيما وعددهم 20طفل، المجموعة الرابعة : مجموعة الأطفال العاديين وعددهم 23طفل. نتائج الدراسة : أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين الأطفال العادييين ومرضى الربو الشعبي في متغير القلق لصالح مرضى الربو عند مستوى (0.05). أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين الأطفال العادييين ومرضى الأكزيما في متغير القلق لصالح مرضى الأكزيما عند مستوى (0.05) . أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين الأطفال العادييين ومرضى السكر في متغير القلق لصالح مرضى السكر عند مستوى (0.05). أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين الأطفال العادييين ومرضى الربو الشعبي ومرضى السكر في متغير القلق لصالح مرضى السكر عند مستوى (0.05). أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين الأطفال العادييين ومرضى الأكزيما في متغير الإكتئاب لصالح مرضى الأكزيما عند مستوى (0.05). أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين الأطفال العادييين ومرضى الربوالشعبي في متغير الإكتئاب لصالح مرضى الربو عند مستوى (0.05). أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين الأطفال العادييين ومرضى االربو الشعبي في متغير القلق لصالح مرضى الربو عند مستوى (0.05). أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين الأطفال العادييين ومرضى السكر في متغير المخاوف المرضية لصالح مرضى السكر عند مستوى (0.05). أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين الأطفال العادييين ومرضى الربو الشعبي في متغير المخاوف المرضية لصالح مرضى الربو عند مستوى (0.05). أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين الأطفال العادييين ومرضى الأكزيما في متغير المخاوف المرضية لصالح مرضى الأكزيما عند مستوى (0.05). توصيات الدراسة: توفير الجو النفسي المستقر والهادئ للأطفال المرضى قدر الإمكان لكي يشعر هؤلاء الأطفال بالأمن النفسي والإطمئنان. إعطاء الطفال المصابين بمرض السكر فرصة التعبير عن انفعالاتهم ومشاعرهم بحرية وسماع ذلك من قبل الأسرة مع تعويدهم على الاعتماد على أنفسهم في تناول الأدوية والاهتمام ببرنامج الحمية الغذائية وتعليمهم حل مشكلاتهم بأنفسهم. شغل أوقات الفراغ لدى الأطفال المصابين بالإكزيما وتشجيعهم على الاختلاط واللعب مع أقرانهم ليتعلموا الأخذ والعطاء بحرية والعيش في جو نفسي آمن. عدم السخرية والاستهزاء من الأطفال المصابين بالإكزيما ومراعاة فرط حساسيتهم نحو مظهرهم الخارجي. تدريب الأطفال المصابين بمرض السكر على عمل قوائم المتعة الخاصة بالأنشطة التي يمارسها الطفل في اليوم والليلة للتقيل من أعراض الإكتئاب لديهم . تدريب الأطفال المصابين بمرض السكر والربو على الاسترخاء العضلي للتخفيف من أعراض القلق لديهم. أهمية العلاج باللعب كوسيلة علاجية لمساعدة الأطفال للتخلص من بعض معاناتهم. |
![]() |
![]() |
[13] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() قلق الاختبـار وعلاقته بالدافعية للإنجـازوبعض المتغيرات لدى طالبات كليةالتربية لإعداد معلمات المرحلةالابتدائية بالرياض.
الباحث/ ريم بنت سالم علي الكريديس أدوات الدراسة: مقياس قلق الاختبار من إعداد "علي محمود شعيب "المقنن على البيئة السعودية .مقياس الدافعيه للإنجاز من إعداد الباحثة . استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي من إعداد الباحثة . نتائج الدراسة: 1-وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين قلق الاختبار و الدافعية للإنجاز لدى طالبات التخصص العلمي, بينما لم توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين قلق الاختبار و الدافعية للإنجاز لدى طالبات التخصص الأدبي. 2-لم توجد فروق دالة إحصائياً في قلق الاختبار لدى طالبات كلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية منخفضي الدافعية ومرتفعي الدافعية . 3-لم توجد فروق دالة إحصائياً في درجات كل من قلق الاختبار, الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية منخفضي المستوى الاجتماعي والاقتصادي ومرتفعي المستوى الاجتماعي والاقتصادي. 4-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز لدى طالبات التخصص العلمي وطالبات التخصص الأدبي لصالح طالبات التخصص العلمي, بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الاختبار لدى طالبات التخصص العلمي وطالبات التخصص الأدبي في كلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية. |
![]() |
![]() |
[14] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() القيم الخلقية و علاقتها بالعصابية ( دراسة ميدانية على عينة من طالبات كلية التربية للبنات بمدينة الرياض ). الباحث/ فوزية علي الشهري . عينة البحث: بلغ عددها (253) طالبة من الفرقتين الأولى و الرابعة من الأقسام الأدبية و العلمية بواقع (159)طالبة في الأقسام الأدبية و (94) طالبة في الأقسام العلمية . الأدوات المستخدمة: مقياس القيم الخلقية _ إعداد الباحثة . مقياس العصابية _ ل ( أيزنك ) إعداد ميسرة طاهر . نتائج البحث: 1- وجود ارتباط سالب دال إحصائيا عند مستوى (01, 0) بين القيم الأخلاقية و العصابية 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05, 0)بين طالبات الفرق الأولى و بين طالبات الفرق الرابعة في التمسك بالقيم الخلقية لصالح الفرق الأولى . 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الأقسام الأدبية و بين طالبات الأقسام العلمية في التمسك بالقيم الخلقية . 4-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الفرق الأولى وبين طالبات الفرق الرابعة في العصابية . 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الأقسام الأدبية وبين طالبات الأقسام العلمية في العصابية . |
![]() |
![]() |
[15] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() مدى فاعلية أسلوب العلاج الجماعي في تخفيض الاكتئاب النفسي لمرضى الغسيل الكلوي المترددين على المراكز الصحية بمدينة مصراتة
الباحث/ منوبية خليفة الحداد ماجستير 2008 جامعة 7 أكتوبر - كلية الآداب/ مصراتة ( قسم علم النفس) ـ ليبيا. أهداف البحث:- 1 تطبيق برنا مج علاجي نفسي يهدف إلى تخفيض الاكتئاب النفسي للمجموعة التجريبية من مرضى الغسيل الكلوي في إطار جماعي. 2- معرفة مدى فاعلية أسلوب العلاج النفسي الجماعي في تخفيض الاكتئاب النفسي للمجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة من مرضى الغسيل الكلوي. 3- التعرف على الفروق ذات دلالة إحصائية في الاستجابة لأسلوب العلاج النفسي الجماعي للمجموعة التجريبية من مرضى الغسيل الكلوي وفقا لمتغير العمر مابين 20-32 سنة. 4- كما هدف البحث الحالي إلى الوقوف على مدى ملائمة هذا النوع من العلاج النفسي للبيئة الليبية. نتائج البحث:- 1- ثبتت فاعلية أسلوب العلاج النفسي الجماعي في تخفيض الاكتئاب النفسي والذي تم إخضاعه للمجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة من مرضى الغسيل الكلوي إذ اتضحت الفروق الإحصائية الدالة للمجموعتين التجريبية والضابطة وكذلك بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية.وبالتالي يمكن توضيح إن العلاج النفسي الجماعي (كمتغير مستقل) باستخدام البرنامج المصمم ذو تأثير فعال في تخفيض الاكتئاب النفسي (المتغير التابع) لدى عينة البحث (المجموعة التجريبية) وانتهى البحث إلى إن العلاج النفسي الجماعي يمكن الاستفادة منه في المجتمع الليبي خاصة لما يعانونه مثل هؤلاء المرضى (مرضى الفشل الكلوي والذين يتعالجون بالغسيل الكلوي). 2- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة التجريبية في الاستجابة لأسلوب العلاج النفسي الجماعي وفقاً لمتغير العمر مابين 20-32 سنة. |
![]() |
![]() |
[16] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() فاعلية العلاج النفسي السلوكي الجماعي في خفض درجة الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من طالبات الإقامة الداخلية في جامعة الملك سعود بالرياض
الباحث/ أسماء محمد الحسين 1417هـ/1997م هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أهمية العلاج النفسي السلوكي الجماعي , وبيان مدى فعاليته من خلال البرامج المقدم في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية , وإكساب العضوات المشاركات في برنامج الدراسة - من الطالبات المغتربات اللاتي يعانين من هذا الشعور - والمهارات الاجتماعية اللازمة لتحقيق الاستقرار النفسي والتوافق الاجتماعي لديهن مما يؤدي بالتالي إلى المساهمة في إثراء الخبرات العلاجية بهذا المجال و فتح الباب للخطوات المحلية التالية للحاق بركب العلاج النفسي المعاصر عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (20) طالبة جامعية من بين الطالبات المقيمات إقامة داخلية بجامعة الملك سعود من اللاتي يد رسن بالأقسام الأدبية ومن غير المتزوجات ومن المنطقتين الوسطى والشرقية في العام الجامعي (1416)و كانت الأعمار الزمنية لأفراد هذه المجموعة تتراوح ما بين (18-24) سنة . منهج الدراسة : اتبعت الباحثة المنهج التجريبي المتمثل في القياس قبل التجربة و بعدها للمجموعة التجريبية و الضابطة و ذلك للتأكد من فاعلية البرنامج العلاجي المتقدم ( التغير المستقل) في خفض درجة الشعور بالوحدة ( التغير التابع ) لدى العينة . أدوات الدراسة : 1-استمارة جمع بيانات للطالبة المقيمة ( من إعداد الباحثة ) . 2- مقياس الشعور بالوحدة النفسية ( إعداد : خضر و الشناوي ) , و قامت الباحثة بتعديله بما يناسب عينة الدراسة . 3- برنامج العلاج النفسي السلوكي الجماعي (إعداد الباحثة ) , و جاء تطبيقه خلال تسع عشرة جلسة , و اشتمل على بعض أهم الفنيات السلوكية المتبعة كالاسترخاء و التطمين التدريجي و التدريب التأكيدي و النمذجة , وفنيات التدعيم , وتدريبات المهارات الاجتماعية , و غيرها مما يلزم . نتائج الدراسة : 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الشعور بالوحدة النفسية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي . 2-وجود فروق دالة وواضحة في درجة الشعور بالوحدة النفسية بين المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية . وقد أوردت الباحثة عدداً من التوصيات التي ارتكزت على ضرورة الاهتمام بالعلاج النفسي السلوكي الجماعي، و إدخاله ضمن البرامج الصحية النفسية بالمملكة . |
![]() |
![]() |
[17] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() أثر الاتصال الشخصي في تنمية الوعي بمفاهيم الحماية من الإساءة الجنسية للأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط
الباحث/ منى أحمد مصطفى عمران مجلة دراسات الطفولة المجلد 11 عدد أبريل 2008 م – جامعة عين شمس. أهداف البحث: التعرف على أثر الاتصال الشخصي، وبرنامج معد باستخدامه، فى تنمية الوعى بمفاهيم الحماية من الإساءة الجنسية للأطفال ذوى التخلف العقلى البسيط. عينة البحث: اعتمد البحث على عينتين إحداهما ضابطة يبلغ قوامها (15) مفردة، والأخرى تجريبية، يبلغ قوامها (15) مفردة أيضاً من الأطفال ذوى التخلف العقلى البسيط من مؤسسة آباء وأبناء للإعاقات الذهنية بمحافظة القاهرة، مما يتراوح عمرهم الزمنى ما بين (13– 19) سنة وعمرهم العقلى ما بين (6– 11) سنة. أدوات البحث: استخدم الباحث استمارة تحديد المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى (إعداد صلاح مخيمر 1979، واختبار جود إنف– هاريس للذكاء، ومقياس الوعى بمفاهيم الحماية من الإساءة الجنسية للأطفال ذوى التخلف العقلى البسيط، (إعداد الباحثة) وبرنامج الاتصال الشخصى لتنمية الوعى بمفاهيم الحماية من الإساءة الجنسية للأطفال ذوى التخلف العقلى البسيط. نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق برنامج الاتصال الشخصى لتنمية الوعى بمفاهيم الحماية من الإساءة الجنسية للمتخلفين عقلياً لصالح القياس البعدي. وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية تأثير برنامج الاتصال الشخصى فى تنمية الوعى بمفاهيم الحماية من الإساءة الجنسية للأطفال ذوى التخلف العقلى البسيط. |
![]() |
![]() |
[18] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() العلاقة بين النمو المعرفى والحكم الخلقى لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسى
الباحث/ نفين بكر عبد الحمن محمد السيد . ماجستيـــــــــــــــر 1997 ـ كلية التربية ، جامعه اسيوط ، جمهورية مصر العربية . هدفت الدراسة: توضيح العلاقة بين النمو المعرفى والحكم الخلقى لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسى . أدوات الدراسة: اختبار النمو المعرفى ومقياس الحكم الخلقى واختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء . عينة الدراسة: اختيرت عينه قوامها 200 طفل ومراهق (105 ذكور – 95 اناث ) من تلاميذ مرحلة التعليم الاساسى . نتائج الدراسة: وجود علاقات خطية موجبه دالة بين الحكم الخلقى والذكاء فى كل مرحلة من مراحل بياجيه المعرفية . وجود علاقات خطية موجبة دالة بين عدد من المهمات المعرفيه للنمو المعرفى لبياجيه ومستوى الحكم الخلقى . وجود أثر دال للنمو المعرفى وللجنس على الحكم الخلقى لصالح الاناث .ظهر ايضا اثر دال للتفاعل بين المراحل المعرفية والجنس والحكم الخلقى .وجود فرق دال بين نسب توزيع الذكور والاناث فى المرحلة الانتقالية بين النسقين لصالح الذكر ، كما وجدت فروق لصالح الاناث فى كل من مرحلة الاكراه والاجبار ومرحلة التعاون . |
![]() |
![]() |
[19] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() السلوك التوكيدى لدى المراهقين وعلاقته بالمناخ الاسرى
الباحث/ أحمد فتحى على عبد ربه ماجستير1997 ـ كلية البنات جامعة عين شمس اهداف البحث : إلقاء الضوء على أهمية السلوك التوكيدى للمراهقين ، لكى يعبر المراهقون تلك المرحلة بسلام إلى مرحلة الرشد . عينة البحث: بلغ حجم العينة الأساسية للدراسة (126) طالب وطالبة ، وتراوحت أعمارهم بين ( 15-17) عاما، من الصفين الثانى والثالث الثانوى العام. نتائج الدراسة : 1-معامل ارتباط السلوك التوكيدى بالمناخ الأسرى المتمثل فى القسوة لدى البنين ، هو- 0.4 وهو دال عند مستوى 0.01 ولدى البنات -0.5، وهو دال عند مستوى 0.01، والفرق بين الجنسين 0.71، وهو فرق غير دال. 2-معامل ارتباط السلوك التوكيدى بالمناخ الأسرى المتمثل فى التسلط لدى البنين ، هو-0.29 وهو دال عند مستوى 0.05 ولدى البنات -0.52، وهو دال عند مستوى 0.01، والفرق بين الجنسين 1.5، وهو فرق غير دال. 3-معامل ارتباط السلوك التوكيدى بالمناخ الأسرى المتمثل فى الألم النفسى لدى البنين ، وهو-0.31 وهو دال عند مستوى 0.05 ولدى البنات -0.44، وهو دال عند مستوى 0.01، والفرق بين الجنسين 0.81، وهو فرق غير دال. 4-معامل ارتباط السلوك التوكيدى بالمناخ الأسرى المتمثل فى التفرقة لدى البنين ، وهو-0.41 وهو دال عند مستوى 0.01 ولدى البنات -0.53، وهو دال عند مستوى 0.01، والفرق بين الجنسين 0.81، وهو فرق غير دال. معامل ارتباط السلوك التوكيدى بالمناخ الأسرى المتمثل فى التفرقة لدى البنين ، وهو-0.18 وهو دال عند مستوى 0.12 0.53، وهى غير دالة، والفرق بين الارتباطين0.33، وهو فرق غير دال . 5-معامل ارتباط السلوك التوكيدى بالمناخ الأسرى المتمثل فى السواء لدى البنين ، وهو-0.62 وهو دال عند مستوى 0.01 ولدى البنات 0.7، وهو دال عند ميتوى 0.01، والفرق بين الارتباطين0.76، وهو فرق غير دال . 6-معامل ارتباط السلوك التوكيدى بالمناخ الأسرى المتمثل فى الإهمال لدى البنين ، وهو-0.46 وهو دال عند مستوى 0.01 ولدى البنات 0.55، وهو دال عند ميتوى 0.01، والفرق بين الارتباطين0.65، وهو فرق غير دال. 7-معامل ارتباط السلوك التوكيدى بالمناخ الأسرى المتمثل فى الإهمال لدى البنين ، وهو-0.61 وهو دال عند مستوى 0.01 ولدى البنات 0.58، وهو دال عند ميتوى 0.01، والفرق بين الارتباطين1.2، وهو فرق غير دال . 8- معامل ارتباط السلوك التوكيدى بالمناخ الأسرى المتمثل فى الحماية الزائدة لدى البنين ، وهو-0.23 وهو غير دال ، 0.29 وهو دال عند ميتوى 0.05، والفرق بين الارتباطين0.38، وهو فرق غير دال. |
![]() |
![]() |
[20] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() مدى فاعلية برنامج ارشادى فى تنمية ستوى النضج الخلقى لدى المكفوفين .
الباحث/ محمد القاضى سعد الدن احمد . دكتــــــــوراه 2002م ـ جامعة المنوفية ، شبين الكوم ، كلية تربية ، جمهورية مصر العربية . هدف البحث: دراسة مدى فاعلية برنامج ارشادى لتنمية مستوى النضج الخلقى لدى المكفوفين . عينة البحث: تألفت العينة من مجموعة قوامها 150 مفحوص من المكفوفين المودعين بمعاهد النور للمكفوفين بواقع 75 مفحوص من الذكور ، 75 مفحوص من الاناث مع مراعاة تجانس افراد العينه من حيث : العمر الزمنى ، الذكاء ، المستوى الاقتصادى و لاجتماعى ، النضج الخلقى . أدوات البحث: استخدم الباحث قياس التقدير المستوى الاجتماعى الاقتصادى للاسرة المصريه ومقياس وكسلر بلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين واختبار النضج الخلقى لكولبرج ، والبرنامج الارشادى . نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق بين افراد المجموعات التجريبيه قبل وبعد التطبيق لصالح الافراد بعد التطبيق . كما أسفرت عن وجود تاثير دال لاستراتيجية المناقشة الخلقية ولعب الدور فى تنمية النضج الخلقى لدى المكفوفين حيث كان هناك تقدما نحو المراحل الاعلى للنضج الخلقى . |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أيديكم, الملفات, العشرات, النفسية, بين, والملخصات, والاجتماعية, والتربوية ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|