|
منتدى الشريعة الإسلامية يهتم بالـشـريـعـة الإسلاميـة , من الكتاب والسنـة . |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() |
![]() |
[2] |
مديرة إدارة تعليم الكبار بالمدينة المنورة
![]() |
![]() عائشة زوج الرسول
![]() عائشة زوج الرسول ..... الصديقة بنت الصديق ..... الحبيبة بنت الحبيب ...العتيقة بنت العتيق يتحدث الشيخ سعد عرفات عن السيدة عائشة رضي الله عنها و هى في بيت الرسول و كيف كان تعامله صلى الله عليه وسلم معها ام المؤمنين : عائشة بنت ابي بكر الصديق - في بيت الرسول |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
مديرة إدارة تعليم الكبار بالمدينة المنورة
![]() |
![]() ![]() .. ‘ سَكبُ دَمْعْ " ![]() أمآه يآ أمَّاه لا لا تَحزَنِي عرضي وعرض أبي وكل الأقربين جُعلت فدآكِ فأنت عنوان التُقى والطهر والإيمان والعَقل الرزين . يآ أهلّ السُّنَـة يآ نَاصريّ آل مُحمد صلى الله عليه وسلّم يَامن رضيتم بالله ربَّا وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلّم رسولاً يَامَن يدعوا أن يبلغهم الله الإيراد لحوض الرسول صلى الله عليه وسلم ويستقون من يديه الشريفه يَامن اقتدت بأم المؤمنين عائشه رضي الله عنها يَامن نادوا بالمقاطعه للدنامرك ومن سبّ الرسول الله صلى الله عليه وسلم يامن سخّرت محبرتها ويراعها لخدمة هذا الدين يامن تفننت أناملك بالتصميم يامن وهبكِ الله مواهب جمّه لكلّ فردّ في هذا الكوْن الفسيح يهمه أمر السنَّة والدّين هلّموا للدفاع عن عرض أمّ المؤمنين أمّنَا عَائشه رضي الله عنه هلّموا للنصرة والذّب عَنها وعن عرضها الشريف .. هُنا مُتصفح مُتنفس للدّفاع عن أمنا بنت الصديّق رضي الله عَنها وعن أبيها هلّمي هٌنا وضعي ما بجُعبتٌكِ وبالموهبه التي وهبكِ الله إياها " توبيكات , تصاميم , تواقيع , صور رمزيه , خواطر , وسائط , أناشيد .. إلخ " دفاعاً عن أمنا عائشه رضي الله عنها لا تبخلِي وهلّمّي () ." وميّض بَرق ! ![]() الكلّ مِنّا يَعرف ما حَصل في حادثة الإفك والإفتراء والبهتان في أمنّا عائشه رضي الله عنها وهي العفيفه الطّاهره زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحب نسائه إليه " سأخطُ هُنَا شعورَها حينَما عَلِمت بالخبّر العظيم أفديها بروحي ومآ أملك أمي عائشه رضي الله عنها هذا حال عائشه رضي الله عنها تتهم بذلك وهي الفتاه التي لم يتجاوز عمرها خمس عشرة عاماً تُتهم بالزنا حاشاها وربي حاشاها العفيفه الطّاهره زوجة أطهر الناس ![]() .. القصه .. هي كانت خارجة مع أمي مسطح بنت خالة أبي بكر رضي الله عنه فقالت أم مسطح : تعس مسطح قلت : بئس لعمر الله ماقلت تسبين رجلاً قد شهد بدراً فقالت أم مسطح : أي هنتاه أو لم تسمعي ماقال ؟ أو ما بلغك الخبر يابنت أبي بكر قلت : وما الخبر ؟ فأخبرتني بالذي كان من قول أهل الإفك قلت : أو قد كان هذا ؟ قالت : نعم والله لقد كان . فوالله ماقدرت أقضي حاجتي ورجعت .. فا ازددت مرضاً إلى مرضي فو الله مازلت أبكي حتى ظنتت أن البكاء سيصدع كبدي فبكيت تلك الليله حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع , ولا أكتحل بنوم ثم أصبحت أبكي آه أفديها بروحي وبعشيرتي كيّف بها لو رأت ماقد قيل في زمننا هذا وما أُتهمت به وما قيل في شأنها رضي الله عنها وأرضاها " ![]() يآ أم المؤمنين لا تحزني فو الله لنثأر لعرضكِ ول نقف وقفة أمام ما يُقال تِجاهكِ ياطَاهرة ![]() فَ من يأخذ بالثأر ومن يذّب عَنَها ؟ ![]() فهلّ من مُدافع ومُناصر وهلّ من غيور ومحبْ ؟ ...() ![]() .. " إنَّا منهم بريئون * مَاهمّ بأمّه أحمد لا والذي فطر السماء ماهم بأمَّة خير الله بدءً وإنتهاء ماهم بأمة سيدي حاشا فَ ليسوا الأكفياء ماهم بأمة من على الأفلاك قد ركز اللواء المُناصِرة لِ آل محمّد والمُحِبة لِ الصدّيق والفاروق وذو النورين وعلي رضي الله عنهم وعن أصحاب محمد جميع : ح’ـلْم طَفْلَه .. ودَعتُكُمُ اللهَ .. ( ![]() التوقيع: ![]() |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
مديرة إدارة تعليم الكبار بالمدينة المنورة
![]() |
![]() ![]() أمــاه عُــذرًا أُمَّاهُ عُذْرًا منْ أَخِ الشَّيــــــطانِ ذاكَ الخبيثُ (الفاجرُ) الإيـراني أُمَّاهُ عُذْرًا حينــــما يَهذو الجبـانْ سَبَّ المقــامَ العاليَ الأركــانِ أَوَلستِ أَنْتِ من حَبــــاها ربُّنـا بالآيِ تَشْــهَدُ سُورةُ القُــرآنِ في (النُّور) أعلَنَ ربُّنـا بِكتـــابِــهِ للإِنسِ تُتـــــلى آيُها والجـــانِ أمَّاه عُذرا لو تمـــــادى (ياسـرٌ) كَلْبُ الرَّوافِضِ أخبثُ الحيوانِ سَبَّ الـحُميراءَ التي من حُـسْنِها ماتَ النَّبيُّ بِحُضنها بأمــــان حَشَدَ الرجالَ مع النِّساءِ ليَحْفَلوا في لندنٍ وبحَضْرةِ الصِّبْيــــانِ حَشَدوا لأجلِكِ أُمَّنَا كَيْ يَفْرحوا بالنَّيْل مِنْك عَمائِمَ الشَّيطـــانِ يازُمْرَةَ الشيطانِ دونَـــــكِ ربُّنا هو من يذودُ مٌنَزِّلُ الفُرقـــانِ هو من يـــــذودُ عنِ النَّبيِّ وآلِهِ مِن كُلِّ كلبٍ عابـــدِ الأوثانِ في السابع عشر من رمضان تطاول غراب أسود سوّد الله وجهه بالدنيا والآخرة ولعنه لعناً كبيراً يدعى - ياسر الحبيب - ونسبه للخباثة اولى - ياسر الخبيث - , هذا الزنديق أذى الله ورسوله فاحتفل مع زبانيته ومن على دينه من الروافض الخبثاء بماسموه - هلاك عائشة - قبحهم الله وكفر هذا الزنديق أمنا عائشة رضي الله عنها وقال أنها بالنار وكثير مما استحي أن أذكره وينفطر قلبي لذكره فالله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل أليس منا من يغاااااااااااااااااااار ؟ أليس منا من يتجند لنصرة أم المؤمنين ؟ أيها المسلم , أيتها المسلمة ماذا أنت فاعل إن سُبت أمك ؟ ماذا أنت فاعل إن قيل لك أمك زنديقة أو فاجرة ؟ ماذا أنت فاعل إن قبل لك أن أمك بالنار معلقة ؟ .......إلخ أكيد لن ترضى , واعلم ذلك ستزبد .... وترعد .... وتتوعد .... وووووو كيف يتطاولون على أمي أو أبي أو أختي ؟؟ ![]() ماذا أنت فاعل إذن وقد سبت ولعنت وووو أمــــــك ؟ ألم يقل الله تعالى : النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ حكم سب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أما من سب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بما برأها الله منه ، فقد أجمع العلماء انه يكفر . قال القاضي أبو يعلي : { من قذف عائشة رضي الله عنها بما براها الله منه كفر بلا خلاف } . وقد حكي الإجماع على هذا غير واحد من الأئمة لهذا الحكم . فروي عن مالك : { من سب أبا بكر جلد ، ومن سب عائشة قتل . قيل له : لم ؟ قال : من رماها فقد خالف القرآن } . ( الصارم المسلول ص 566 ) . وقال ابن شعبان في روايته ، عن مالك : { لأن الله تعالى يقول : (( يَعِظُكُمْ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ )) [النور:17] فمن عاد فقد كفر } . ( الشفا 2 / 1109 ) . والأدلة على كفر من رمى أم المؤمنين صريحة وظاهرة الدلالة ، منها : أولا : ما استدل به الإمام مالك ، ان في هذا تكذيبا للقرآن الذي شهد ببراءتها ، وتكذيب ما جاء به القرآن كفر . قال الإمام ابن كثير : { وقد اجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن من سبها بعد هذا ورماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ، فإنه يكفر ، لأنه معاند للقرآن } . ( راجع تفسير ابن كثير 3 / 276 ، عند تفسير قوله تعالى (( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ) ) [النور:23] ) . وقال ابن حزم - تعليقا على قول الإمام مالك السابق - : { قول مالك هاهنا صحيح ، وهي ردة تامة ، وتكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها } . ( المحلي 11 / 15 ) . ثانيا : إن فيه إيذاء وتنقيصا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، من عدة وجوه ، دل عليها القرآن الكريم ، فمن ذلك : إن ابن عباس رضي الله عنهما فرق بين قوله تعالى { والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا باربعة شهداء } وبين قوله (( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ )) [النور:23] ، فقال عند تفسير الآية الثانية : { هذه في شأن عائشة وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم خاصة ، وهي مبهمة ليس توبة ، ومن قذف أامرأة مؤمنة فقد جعل الله له توبة . . . إلى آخر كلامه . . . قال : فهم رجل أن يقوم فيقبل رأسه من حسن ما فسر } . ( انظر ابن جرير 18 / 83 ، وعنه ابن كثير 3 / 277 ) . فقد بين ابن عباس ، ان هذه الآية إنما نزلت فيمن قذف عائشة وامهات المؤمنين رضي الله عنهن ، لما في قذفهن من الطعن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيبه ، فغن قذف المرأة أذى لزوجها ، كما هو أذى لابنها ، لأنه نسبة له إلى الدياثة وإظهار لفساد فراشه ، وإن زنى امرأته يؤذيه اذى عظيما . . ولعل ما يلحق بعض الناس من العار والخزي بقذف أهله اعظم مما يلحقه لو كان هو المقذوف . ( الصارم المسلول ص 45 ، والقرطبي 12 / 139 ). وكذلك فإيذاء رسول الله صلى الله عليه وسلم كفر بالإجماع . قال القرطبي عند قوله تعالى (( يَعِظُكُمْ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ )) [النور:17] : { يعني في عائشة ، لأن مثله لا يكون إلا نظير القول في المقول بعينه ، او فيمن كان في مرتبته من ازواج النبي صلى الله عليه وسلم ، لما في ذلك من إذاية رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرضه وأهله ، وذلك كفر من فاعله } . ( القرطبي 12 / 136 ، عن ابن عربي في أحكام القرآن 3 / 1355 - 1356 ) . ومما يدل على أن قذفهن أذى للنبي صلى الله عليه وسلم ، ما أخرجه الشيخان في صحييهما في حديث الإفك عن عائشة ، قالت : { فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستعذر من عبد الله بن أبي سلول } ، قالت : { فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهو على المنبر - : يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في اهل بيتي . . } كما جاء في الصحيحين . فقوله : { من يعذرني } أي من ينصفني ويقيم عذري إذا انتصفت منه لما بلغني من اذاه في أهل بيتي ، والله أعلم . فثبت انه صلى الله عليه وسلم قد تاذى بذلك تأذيا استعذر منه . وقال المؤمنون الذين لم تاخذهم حمية : { مرنا نضرب اعناقهم ، فإنا نعذرك إذا أمرتنا بضرب أعناقهم } ، ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم على سعد استئماره في ضرب أعناقهم . ( الصارم المسلول ص 47 ) . قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب : { ومن يقذف الطيبة الطاهرة أم المؤمنين زوجة رسول رب العالمين صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ، لما صح ذلك عنه ، فهو من ضرب عبد الله بن أبي سلول رأس المنافقين ، ولسان حال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يا معشر المسلمين من يعذرني فيمن أذاني في أهلي }. (( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُهِيناً ) ) * (( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ) ) [الأحزاب:57-58] . . فأين أنصار دينه ليقولوا له : نحن نعذرك يا رسول الله . (الرد عل الرافضة 25-26 ) كما أن الطعن بها رضي الله عنها فيه تنقيص برسول الله صلى الله عليه وسلم من جانب آخر ، حيث قال عز وجل : (( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ )) [النور:26]. قال ابن كثير : { أي ما كان الله ليجعل عائشة زوجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهي طيبة ، لأنه أطيب من كل طيب من البشر ، ولو كانت خبيثة لما صلحت له شرعا ولا قدرا ، ولهذا قال تعالى: (( أُوْلَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ )) أي عما يقوله أهل الإفك والعدوان } . ( ابن كثير 3 / 278 ) . |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
مديرة إدارة تعليم الكبار بالمدينة المنورة
![]() |
![]() ![]() فنقرر بادئ ذي بدء أن أم المؤمنين عائشة عندما خطبها الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن هو أول المتقدمين لخطبتها بل سبقه غيره ، فقد ذكر بعض المؤرخين أن جبير بن المطعم بن عدي تقدم لخطبة عائشة، وعلى هذا فأم المؤمنين كانت في عمر الزواج ، وكانت تطيقه فلا غرو إذأ أن يخطبها النبي صلى الله عليه وسلم . ويذكر سماحة المستشار الشيخ فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء ظروف نكاح النبي صلى الله عليه وسلم بأم المؤمنين عائشة فيقول سماحته : أولاً: إنّ زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضي الله عنها كان أصلاً باقتراح من خولة بنت حكيم على الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لتوكيد الصلة مع أحبّ الناس إليه سيدنا أبي بكر الصدّيق ، لتربطهما أيضاً برباط المصاهرة الوثيق وهذا دليل على انها كانت في سن زواج . ثانياً: أنّ السيدة عائشة رضي الله عنها كانت قبل ذلك مخطوبة لجبير بن المطعم بن عدي، فهي ناضجة من حيث الأنوثة مكتملة بدليل خطبتها قبل حديث خولة. ثالثاً: أنّ قريش التي كانت تتربّص بالرسول صلى الله عليه وسلم الدوائر لتأليب الناس عليه من فجوة أو هفوة أو زلّة، لم تُدهش حين أُعلن نبأ المصاهرة بين أعزّ صاحبين وأوفى صديقين، بل استقبلته كما تستقبل أيّ أمر طبيعي. رابعاً : أنّ السيدة عائشة رضي الله عنها لم تكن أول صبيّة تُزفّ في تلك البيئة إلى رجل في سنّ أبيها، ولن تكون كذلك أُخراهنّ. لقد تزوّج عبد المطلب الشيخ من هالة بنت عمّ آمنة في اليوم الذي تزوّج فيه عبد الله أصغر أبنائه من صبيّة هي في سنّ هالة وهي آمنة بنت وهب ثمّ لقد تزوّج سيدنا عمر بن الخطّاب من بنت سيدنا علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه وهو في سنّ جدّها، كما أنّ سيدنا عمر بن الخطّاب يعرض بنته الشابة حفصة على سيدنا أبي بكر الصدّيق وبينهما من فارق السنّ مثل الذي بين الرسول صلى الله عليه وسلم وعائشة رضي الله عنها. ولكنّ نفراً من المستشرقين يأتون بعد أكثر من ألف وأربع مائة عام من ذلك الزواج فيهدرون فروق العصر والإقليم، ويطيلون القول فيما وصفوه بأنّه الجمع الغريب بين الكهل والطفولة ، ويقيسون بعين الهوى زواجاً عُقد في مكّة قبل الهجرة بما يحدث اليوم في بلاد الغرب حيث لا تتزوّج الفتاة عادة قبل سنّ الخامسة والعشرين. ويجب الانتباه إلى أنّ نضوج الفتاة في المناطق الحارّة مبكّر جداً وهو في سنّ الثامنة عادة، وتتأخّر الفتاة في المناطق الباردة إلى سنّ الواحد والعشرين كما يحدث ذلك في بعض البلاد الباردة. وأياً ما يكون الأمر فإنّه عليه الصلاة والسلام لم يتزوّج السيدة عائشة رضي الله عنها من أجل المتعة، وهو الذي بلغ الخامسة والخمسين من عمره، وإنّما كان ذلك لتوكيد الصلة مع أحبّ الرجال إليه عن طريق المصاهرة، خاصّة بعد أن تحمّل أعباء الرسالة وأصبحت حملاً ثقيلاً على كاهله، فليس هناك مجال للتفكير بهذا الشأن. ولو كان عليه الصلاة والسلام همّه النساء والاستمتاع بهنّ لكان فعل ذلك أيّام كان شاباً حيث لا أعباء رسالة ولا أثقالها ولا شيخوخة، بل عنفوان الشباب وشهوته الكامنة. غير أنّنا عندما ننظر في حياته في سنّ الشباب نجد أنّه كان عازفاً عن هذا كلّه، حتّى إنّه رضي بالزواج من السيدة خديجة رضي الله عنها الطاعنة في سنّ الأربعين وهو ابن الخامسة والعشرين. ثمّ لو كان عنده هوس بالنساء لما رضي بهذا عمراً طويلاً حتّى تُوفّيت زوجته خديجة رضي الله عنها دون أن يتزوّج عليها. ولو كان زواجه منها فلتة فهذه خديجة رضي الله عنها توفّاها الله، فبمن تزوّج بعدها؟ لقد تزوّج بعدها بسودة بنت زمعة العامرية جبراً لخاطرها وأنساً لوحشتها بعد وفاة زوجها ، وهي في سنّ كبير، وليس بها ما يرغّب الرجال والخطّاب. هذا يدلّ على أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان عنده أهداف من الزواج إنسانية وتشريعية وإسلامية ونحو ذلك. ومنها أنّه عندما عرضت عليه خولة بنت حكيم الزواج من عائشة فكّر الرسول صلى الله عليه وسلم أيرفض بنت أبي بكر ، وتأبى عليه ذلك صحبة طويلة مخلصة ،ومكانة أبي بكر عند الرسول والتي لم يظفر بمثلها سواه. ولمّا جاءت عائشة رضي الله عنها إلى دار الرسول صلى الله عليه وسلم فسحت لها سودة المكان الأول في البيت ، وسهرت على راحتها إلى أن توفّاها الله ، وهي على طاعة الله وعبادته، وبقيت السيدة عائشة رضي الله عنها بعدها زوجة وفيّة للرسول صلى الله عليه وسلم تفقّهت عليه حتّى أصبحت من أهل العلم والمعرفة بالأحكام الشرعية. وما كان حبّ الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها إلاّ امتداداً طبيعياً لحبّه لأبيها رضي الله عنهما. ولقد سُئل عليه الصلاة والسلام: من أحبّ الناس إليك؟ قال: (عائشة) قيل: فمن الرجال؟ قال: (أبوها). هذه هي السيدة عائشة رضي الله عنها الزوجة الأثيرة عند الرسول صلى الله عليه وسلم وأحبّ الناس إليه. لم يكن زواجه منها لمجرّد الشهوة ، ولم تكن دوافع الزواج بها المتعة الزوجية بقدر ما كانت غاية ذلك تكريم أبي بكر وإيثاره وإدناؤه إليه وإنزال إبنته أكرم المنازل في بيت النبوّة . منقول من موقع اسلام اون لاين |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
مديرة إدارة تعليم الكبار بالمدينة المنورة
![]() |
![]() أخي المسلم....... أختي المسلمة........
يا من تحملون هم الإسلام و ترجون طاعة الرحمن إلى أصحااب العقوول ....... أولي الألباب أيُـعقل لذي بصيرة أن يقبل أن تهان أمه التي ولدته ؟؟ لاشك أن إجابة من يملك الفطرة السليمة لا وألف لا إذاً عجباً كيف نصمت ولا ننكر على من يطعن في عِرض أم المؤمنين امي وامك "عائشة بنت الصديق رضي الله عنها وعن أبيها "!! من أجل ذلك أتينا نحن في منتديات اصحاب ديفيدي نحمل الكثير في حملتنا عن أمنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، حبيبة رسول رب العالمين ، الصِّدِّيقةُ بنت الصِّدِّيق أم المؤمنين أجمعين ,, من أكثر النساء في العالم فقهاً وعلماً، أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. ![]() كانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهي السيدة المفسرة المحدثة الفقيهة العالمة الجليلة الطيبة المُبَرَّأةُ مِن فوقِ سبع سماوات قال القحطاني في نونيته : أكرم بعائشة الرضى من حرة بكر مطهرة الإزار حصان ...........................هي زوج خير الأنبياء وبكره وعروسه من جملة النسوان هي عرسه هي أنسه هي إلفه هي حبه صدقاً بلا أدهان ...........................أو ليس والدهـا يصافي بعلها وهما بروح الله مؤتلفان ![]() .ْحملة الدفآع عن الصديقة بنت آلصديق عآئشة رضي الله عنهآ..ْ حبيبة رسول الله ![]() نسبها وولادتها هي الصديقة بنت الصديق أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر بن قُحافة ، وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكِنَانية ، ولدت في الإسلام، بعد البعثة النبوية بأربع أو خمس سنوات ، وكانت امرأة بيضاء جميلة . زواجها ![]() تزوجها رسول الله ![]() ![]() وقد رآها النبي ![]() ![]() ولم يتزوج ![]() ![]() محبة الرسول ![]() كان لها رضي الله عنها منزلة خاصة في قلب رسول الله ، وكان يُظهر ذلك الحب ، ولا يخفيه ، حتى إن عمرو بن العاص ، وهو ممن أسلم سنة ثمان من الهجرة ، سأل النبي ![]() وفي صحيح مسلم ، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (كنت أشرب وأنا حائض ، ثم أناوله النبي ![]() ![]() فعنها قالت: ( والله لقد رأيت رسول الله ![]() ![]() وعنها رضي الله عنها ( أنها كانت مع النبي ![]() ![]() علمها رضي الله عنها تلقت رضي الله عنها العلم من رسول الله ![]() ![]() روى الحاكم و الدارمي عن مسروق ، أنه قيل له : هل كانت عائشة تحسن الفرائض؟ قال إي والذي نفسي بيده، لقد رأيت مشيخة أصحاب محمد ![]() وقال الزُّهري : لو جُمعَ علمُ عائشة إلى علم جميع النساء ، لكان عِلم عائشة أفضل . وعن أبي موسى قال : ما أشكل علينا أصحاب محمد ![]() فضلها رضي الله عنها أما فضائلها فكثيرة ، من ذلك ما جاء في الصحيح عن أبي موسى ، عن النبي ![]() وعنها رضي الله عنها قالت : قال رسول الله ![]() ![]() بركتها رضي الله عنها ومن بركتها رضي الله عنها أنها كانت السبب في نزول بعض آيات القرآن ، من ذلك آية التيمم ، فعنها رضي الله عنها أنها استعارت من أسماء قلادة ، فهلكت أي ضاعت ( فأرسل رسول الله ![]() ![]() إنها عائشة بنت الصديق المبرأة من فوق سبع سماوات عائشة.. رضي الله عنها.. ام المؤمنين،الصديقة الكبرى بنت الامام الصديق الاكبر، خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ابي بكر عبد الله بن ابي قحافة، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وافقه نساء الامة على الاطلاق. فلا يوجد في امة محمد بل ولا في النساء مطلقاً امرأة اعلم منها، وقد كان اكابر الصحابة يسألونها عن الفرائض.وهي رضوان الله عليها زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم في الدنيا وفي الاخرة ، ولم يحب الرسول الكريم امرأة حُبها. وما تزوج صلى الله عليه وسلم بكراً سواها، واحبها حباً شديداً. · روت عن الرسول الكريم علماً كثيراً، وقد بلغ مسند عائشة رضي الله عنها الفين ومئتين وعشرة احاديث. وكانت رضي الله عنها افصح اهل زمانها وأحفظهم للحديث روى عنها الرواة من الرجال والنساء. ![]() سأبـدأ بسمـك اللهم فاشهـدْ ................................... ومن يبـدأ بذكـر الله يسعـدْ وأثنـي بالصـلاة وبالسـلامِ ................................ على المختار سيدنـا محمـدْ وآل البيت والصحب الكـرام ................................ حُمَاة الدين والقـرآن يشهـدْ وأشكو فرية من صنـع قـوم ............................. وبهتان بـه الباغـي يـردِّد بٍطًعْنٍ في التي بَرِئَـتْ بِقًـولٍ ........................ من الرحمن في وحـي مؤيـدْ وطعن في التي الله اصطفاهـا ..........................وطهرها لتصبح زَوجَ أحمـدْ وأم المؤمنين وبنت مـن قـد .......................... مع المختار في غـارٍ تَعَبَّـدْ ومن نقلت لنا سُنَنَـاً وحُكْمَـاً ............................ ومن حملت لنا علمـا تَعَـدَّدْ ومن كانت لخير الناس حِـبٌّ .............................. سلوا التاريخ يُنْبِئُكُـم ويشهـدْ ألا إنّ الخسـارة فَقْـدُ دِيـنٍ ............................ وسير خلـف أهـواء تُمَجَّـدْ وتسليم العقول بـلا حسـاب ............................لأصحاب العمائم كـي تُبَـدَّدْ فيا عجبا لإِبْـنٍ جـاء بغيـاً ..............................تَمَتَّـعَ والـداه فجـاء يَحْسِـدْ ويرمي أمنـا بالإفـك زورا ............................فَشُلَّ لسان من يرمي ويحقـد وصاحب عِمًّةٍ سـوداء بغـلٌ ........................... يُفَخِّذُ طفلة فـي المهـد ترقـدْ يُحِلُّ لهم صنائع قـوم لـوط .......................... ويَسْلب خُمْسَهُم سُحتًا و يحْشِدْ وأن يومًا مـررت برافضـيٍّ ....................... رأيت الخزي في وجه به الحقدْ ![]() |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() جزاك الله كــــــــل خيــر
هي أمنا أم المؤمنين نغار ولا نسمح بمن يتطاول عليها اللهم لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا اختي فائزه ربي يسسسسسسسعدك وجعل ما كتبتيه في ميزان حسناتك |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
مديرة إدارة تعليم الكبار بالمدينة المنورة
![]() |
![]() " أمنا أم المؤمنين" عائشه بنت الصديق رضى الله عنهما حليلةُ خيرالناس دينـا ومنصبا نبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم العفيفة الصبورة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها }{ يهآآآآآن عرضهااا }{ والله قد برأها من فوووق سبع سمآآآوات لذا نآآآآآشدتك الله يآآآآبنت عائشه أمك عرضهااا يهااااان فلآآآآآ تقفي صااامته أمام ما ترين وتسمعين شاااااركيني في مدونتي بماااا تستطيعين آآآية حديث دعآآآآآء شعــــر خاطـــره نصيحـــه نثر رسالة فلاآآآشات مقاطع فيديو بمآآآآ تستطيعين لعل ذلك يكووون شاهدا ً لنا يوم القيآآآآآمه .. اللهم إنا نشهدك على محبة أمنا أم المؤمنين " السيدة عائشه رضى الله عنها " فاجمعنا بها في جنتك ومستقر رحمتك وأرفع ذكرها في العالمين اللهم احشرنا مع الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم و سيدتنا عائشة وامهات المؤمنين والصحابة وآل البيت أجمعين واخذل أعدائهم }{ اللهم آآآآآآمين }{ أمــاه يا أماه .. لا لا تحزني .... فأنت عنوان التقى عَرَضَ النِفاقُ لِعِرضِ أُمِ المُؤمِنين حَصَـــانٌ رَزَانٌ مــا تُــزَنُّ بِرِيبَــةٍ عَرَضَ النِفاقُ لِعِرضِ أُمِ المُؤمِنين عَرَضَ النِفاقُ لِعِرضِ أُمِ المُؤمِنين ![]() حَصَـــانٌ رَزَانٌ مــا تُــزَنُّ بِرِيبَــةٍ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() أم المؤمنين عائشة رضوان الله عليها للشيخ عثمان الخميس حفظه الله أفضل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وأحبهن إلى قبله عليه الصلاة والسلام السؤال : ما هي فضائل عائشة رضي الله عنها ، هل لكم أن تعرّفونا بشيء من ذلك لعلنا نقتدي بها نحن معشر النساء ، هذا أمر يهمني وصاحباتي ونحن ندرس الدّين . ![]() الجواب : قال ابن القيم رحمه الله : ومن خصائصها رضي الله عنها: أنها كانت أحب أزواج رسول الله إليه كما ثبت عنه ذلك في البخاري وغيره وقد سئل أي الناس أحب إليك قال عائشة قيل فمن الرجال قال أبوها ومن خصائصها رضي الله عنها: أنه كان ينزل عليه الوحي وهو في لحافها دون غيرها . ومن خصائصها رضي الله عنها: أن الله عز وجل لما أنزل عليه آية التخيير بدأ بها فخيرها فقال : " ولا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك فقالت أفي هذا أستأمر أبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة فاستنّ بها ( أي اقتدى ) بقية أزواجه وقلن كما قالت . ومن خصائصها : أن الله سبحانه برأها مما رماها به أهل الإفك وأنزل في عذرها وبراءتها وحيا يتلى في محاريب المسلمين وصلواتهم إلى يوم القيامة وشهد لها بأنها من الطيبات ووعدها المغفرة والرزق الكريم وأخبر سبحانه أن ما قيل فيها من الإفك كان خيرا لها ولم يكن ذلك الذي قيل فيها شرا لها ولا عائبا لها ولا خافضا من شأنها بل رفعها الله بذلك وأعلى قدرها وأعظم شأنها وصار لها ذكرا بالطيب والبراءة بين أهل الأرض والسماء فيا لها من منقبة ما أجلها ... ومن خصائصها رضي الله عنها : أن الأكابر من الصحابة رضي الله عنهم كان إذا أشكل عليهم أمر من الدين استفتوها فيجدون علمه عندها . ومن خصائصها رضي الله عنها: أن الملَك أَرى صورتَها للنبي قبل أن يتزوجها في سرقة حرير فقال النبي إن يكن هذا من عند الله يمضه . ![]()
التعديل الأخير تم بواسطة فائزة محمد علي مسعود ; 2010-09-30 الساعة 06:22 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[10] |
مديرة إدارة تعليم الكبار بالمدينة المنورة
![]() |
![]() اللهم يا عزيز يا قدير يا ملك الملوك ويا مالك الملك , اللهم جمد الدم في عروقه وعروقهم حتى يتمنون الموت فلا يجدونه اللهم مزق اجسادهم اللهم احرقهم في الدنيا قبل الاخرة بعذابك ان عذابك اشد , اللهم اجعلهم اية وعبرة لمن لا يعتبر , اللهم سلط عليهم من الامراض ما جاء في الدنيا واجعلهم كالكلاب التي تفوح رائحة جثثها المعفنة يارب العزة يا ارحم الراحمين , يارب ان دعائنا محدود وعذابك واسع ان رغبتنا ضيقة وانت على علم بما في قلوبهم , فعذابك اعظم وجزاءك ادق يا ارحم الراحمين يارب العالمين . |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الله, الحفاظ, النا, حملة, رضي, عائشة, عنها ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|