|
منتدى الشريعة الإسلامية يهتم بالـشـريـعـة الإسلاميـة , من الكتاب والسنـة . |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قـد أمر الله ورسوله بصلة الأرحام، وهم جميع الأقارب، قريبهم وبعيدهم. وأخبر بفضل الواصلين لأرحامهم، وأن الله يجمع لهم بين سعة العمر وسعة الرزق ، وفتح أبواب البركة والأجر العظيم عند الله ، وأن القاطعين لهم خلاف ذلك . فعــلى الإنسان أن يتعاهد أقاربه بالصلة فــي بدنـــه ، وزيارته وقضاء حوائجهم، وإعانتهم على أمورهم، وبذل ما يقدر عليـه في ذلك ، ويتعاهد الهدية لموسرهم ، والصدقة على مُعسرهم، ويتحبب إليهم بكل ممكن ، وذلك ميسور على مــن وفقــه الله ويسّره عليه ، ويجاهد نفسه عـلى صلة القاطع منهـم ، فــإن الواصل الحقيقي هو الذي يصل أرحامه كلهم ، مــن وَصَلَـــه ومن قطعه ، وذلك عنوان على الإخلاص لله . ولا بد إذا ثابر على ذلك أن يُؤْثِرَهُ الله ، ويجعل له العاقبة الحميدة . وإذا كــان بينه وبينهـم شـــيء من المشاكل الدنيوية المُحْدِثَة للخصام فليحتسب صلتهم عـنـد الله ، وليتنازل عــن حقـه أو بعضه ، ويربح الصلة التي هي أفضل المكاسب ، إذا كان غيره يرى المكسب في الحطام الخسيس من الدنيا . ومن أبواب الصلة: أن يسعى في الإصلاح بينهم إذا كان بينهم ضغائن وإحن، فإن الإصلاح فضله عظيم، وخصوصاً لمن لهم حق على الإنسان كالأقارب ، ويتسبب لهم بالأسباب التي تنفعهم في دينهم ودنياهم . واعلم أن من بينك وبينه رضاع، وإن لم يكونوا مثل الأقارب ، وهم قاصرون عن رتبتهم في أمور كثيرة ، لكـن فــي باب البر والصلة ينبغي أن تراعي فيهم ذلك، وأن تحفظ لهم ذلك السبب الذي قوي في باب التحريم حتى ساوى النسب، فميِّز بين من بينك وبينه رضاع عن غيرهم ، وخصوصاً الأم المرضعة ، وصاحب اللبن ، والله الموفق . كتاب : نور البصائر والألباب ( ص 69 ) للشيخ عبد الرحمن السعدي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الارحام, صلة ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|