|
منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي يهتم بقضايا التوجيه والإرشاد ,ويهدف الى تبادل الخبرات بين المرشدين |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() يسر الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة ممثلة في إدارة التوجيه والإرشاد أن تقدم خطة برامج التوجيه والإرشاد للعام الدراسي 1431 هجرية وفق برنامج إرشاد 5.23 وذلك تواصلا وتبادلا للخبرات بين أسرة التوجيه والإرشاد في مناطق المملكة. إعداد الخطة: 1- الأستاذ/ علي عبدالله خرابة ............... مشرف التوجيه والإرشاد 2- الأستاذ/ محمد عبدالله معدي .............. مشرف وحدة الخدمات الإرشادية. 3- الأستاذ/ خالد حلسان الزهراني ...........مرشد طلابي ب‘بتدائية بلخزمر. 4- الأستاذ/ علي محمد الحمراني............. مرشد طلابي بمتوسطة الرازي. إشراف الأستاذ/ محمد عبدالله الغامدي .....مدير إدارة التوجيه والإرشاد طريقة تنصيب الخطة: من قائمة ملف اختر إستيراد الخطة من قاعدة بيانات خارجية حدد الملف مسار المسمى : خطة الباحة ثم اختر : فتح تحميل في المرفقات مع تمنياتي للجميع بالتوفيق . أخوكم : محمد عبدالله معدي ممثل الدعم الفني لبرنامج ارشاد الحاسوبي بتعليم الباحة تم التعديل |
الاستاذ عادل الرحيلي |
![]() |
[2] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم هذه خطة التوجيه والإرشاد للعام الدراسي 1430/1431 هـ حسب برنامج إرشاد بنسخته الجديدة مدعمة بالصور بعد تحميل الملف المرفق قم بإزالة الضغط عنه ثم استورد الخطة كما في الصور الموضحة ملاحظة 1 - تستطيع إدراج أي برنامج إرشادي أو إزالة أو ترتيب الإجراءات الخاصة بالبرنامج 2 - بالنسبة لخانة المستفيدين من البرنامج ( تركت لك ) نظرا لإختلافها من مدرسة لأخرى وكما يقال الصورة تغني عن ألف كلمة أولا لكتابة برنامج إرشادي ![]() ![]() ![]() ثانيا لإستيراد خطة إرشاد جاهزة ![]() ![]() ![]() نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد مبارك القرشي الملفات المرفقة ![]() منقول وجزاء الله الذي اعد هذا العمل خير الجزاء |
![]() |
![]() |
[3] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() خطة التوجيه والارشاد بالمدينة المنورة 1430هـ ![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم امتدادا لجهود وتميز إدارة التوجيه والإرشاد بتعليم القصيم والتي عودتنا دائماً على مشاراتها في إثراء الميدان الإرشادي بكل ما يخدم من أفكار ورؤى وبرامج وخطط تدعم جهود الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالوزارة انتهت اللجنة المكونة من عدد من الزملاء من صياغة خطة إرشادية للعمل الإرشادي داخل المدرسة للمرشد الطلابي .. العمل انطلق بمتابعة ودعم من مدير إدارة التوجيه والإرشــاد الأستاذ / محمد بن عبد الرحمن الربيش ورئاسة الدكتور/ محمد بن رشيد الرشـيد مشرف التوجيه والإرشاد بمكتب التربية والتعليم في جنوب بريدة تم تكوين فريق متكامل لإعداد وصياغة خطة تنفيذية للمرشد الطلابي داخل المدرسة وقد مرت بالعديد من المراحل حتى وصلت إلى صياغتها النهائية . وضم الفريق المكلف بالصياغة والمراجعة النهائية من الزملاء / 1) الأستاذ خالد بن صالح الفهيد المرشد الطلابي في ب+م تنومة . 2) الأستاذ عبدالله بن صنيتان العوض المرشد الطلابي في مجمع الخليج ( القسم الابتدائي ) . 3) الأستاذ فوزان بن سليمان الفوزان المرشد الطلابي في ث خادم الحرمين . 4) الأستاذ فهد بن أحمد الأحمد المرشد الطلابي في وحدة الخدمات الإرشادية . 5) الأستاذ عبدالله بن صالح المطلق المرشد الطلابي في ب المليدا . وتم الاستنارة برأي عدد من الزملاء مشرفي التوجيه والإرشاد بالقصيم / 1) الأستاذ محمد الركف مشرف التوجيه والإرشاد بمكتب التربية والتعليم بجنوب بريدة. 2) الأستاذ عبدالعزيز الوهيبي مشرف التوجيه والإرشاد بمكتب التربية والتعليم برياض الخبراء . وكانت هناك مشاركة سابقة لعدد من الزملاء في الإعداد المبدئي للخطة وهم / 1) الأستاذ بدر من مطلق الحري المرشد الطلابي في م الخصيبة . 2) الأستاذ محمد بن عبدالكريم المطرودي المرشد الطلابي في م/ث الكسائي . 3) الأستاذ صالح بن محمد اليحي المرشد الطلابي في ب سعيد بن العاص. 4) الأستاذ إبراهيم بن حمود البليهي المرشد الطلابي في ب الإمام الشاطبي . 5) الأستاذ يوسف بن رشيد الرشيد المرشد الطلابي في م الشماسية . 6) الأستاذ سالم بن محمد الغدير المرشد الطلابي في ب الربيعية . والخطة تم إعدادها وفق وجهة نظر الفريق المشكل للصياغة والمراجعة النهائية والذي بذل جهودا كبيرة ومتواصلة وعمل دؤؤب ، وكان للفريق رأى أن يكون هناك تقنين للبرامج وتم على ضوءها إحداث تغييرا لما هو متداول بين الزملاء من اختلاف في الخطط ، وأن تكون شاملة ومتوافقة مع طبيعة عمل المرشد الطلابي وتكون واضحة الأدوار ومحددة للمشاركين . وتتكون الخطة من عدد من البرامج وهي / 1) الإطار العام لرعاية سلوكيات الطلاب . 2) الإرشـــــاد التربوي . 3) الإرشـــــاد التعليمي والمهني . 4) الحـــد من الإيـــــذاء . 5) التوعية بأضرار التدخين 6) التوعية بأضرار المخــدرات . 7) التطبيقات الإرشادية و التربوية لخصائص النمو المختلفة . 8) تفعيل الأساليب الإرشادية وطرقه العلمية . ويسرنا عبر المنتدى تقديمها لجميع الزملاء العاملين في التوجيه والإرشاد في مدارسنا بكافة مراحلها الدراسية مع شكرنا وتقديرنا لجميع من بذل الجهود المتواصلة حتى وصلت إلى صورتها الحالية ، ونحث من يستفيد منها أو ينقلها أن لا ينس الحق الأدبي لأصحابها .. كما نؤكد على كل زميل أن يراعي الإجراءات والأدوار التي تلاءم مرحلته ويتم ذلك عن طريق حذف ما لا يناسبها لأن الخطة تمت صياغتها لكافة المراحل متضمنة جميع الإجراءات التي تناسب طلاب المراحل المختلفة . والخطة الحالية متوافقة مع برنامج المرشد وقريباً سيتم إعدادها على صيغة الوورد بحول الله ليتسنى للجميع الاستفادة منها . ولطلب لجنة الصياغة النهائية نوجه دعوة لجميع الزملاء العاملين في التوجيه والإرشاد من مشرفين ومرشدين طلابيين في كافة مناطق ومحافظات المملكة أن نرى وجهات النظر حولها لأنها كأي عمل بشري يعتريه الخطأ والنقص .. وخالص الشكر والتقدير للأستاذ / فهد بن أحمد الأحمد مشرف منتدى التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم والذي أطلعنا على هذا الخبر وفق الله لكل خير وسدد الخطأ وبارك في الجهود ،،، تقبلو خالص تحياتي وتقديري سلطان العلوي ![]() م ن ق و ل |
![]() |
![]() |
[6] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() خطة للمرشد الطلابي(ملف وورد)( هدية إدارة التوجيه والإرشاد بالقصيم 1430/1431هـ)
بسم الله الرحمن الرحيم للأخوة الزملاء العاملين في الميدان في التوجيه والإرشاد كما وعدناكم بأن الخطة سيتم تنظيمها وتنسيقها لتكون حاضرة لمن يريدها بصيغة الوورد لمن يتعذر عليه استخدام برنامج إرشاد الحاسوبي .. وهي امتداد للجهد السابق من الزملاء في إدارة التوجيه والإرشاد بمنطقة القصيم وأحب أن أتقدم بخاص الشكر والتقدير للأستاذ / فهد بن أحمد الأحمد مشرف منتدى ادارة التوجيه والإرشاد بالقصيم والأستاذ / عبدالله بن صالح المطلق المرشد الطلابي في مدرسة المليدا ببريدة والذي بذلا جهداً في تحويل الخطة من البرنامج للتلاءم مع الوورد ولتساهم في انتشارها والإستفادة منها في الميدان .. وأحب أن أؤكد وأذكر بأنها صيغة لتتوافق مع جميع المراحل وما على الزميل سوى أن يضيف أو يحذف بحسب المرحلة الدراسية التي يعمل بها .. تمنياتنا للجميع التوفيق والسداد ،،، |
![]() |
![]() |
[7] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() الأسس القوية لبناء الخطط الإرشادية يبدأ بعض المرشدين أعمالهم في المدرسة، ويجتهدون ويضعون الخطط لعلاج مشكلات الطلاب ، ولكنهم ينسون شيئا واحدا مهما ، وهو الإجابة عن هذا السؤال ، ماذا يريد الطالب ؟ ما هي احتياجات طلاب المدرسة ربما يجتهد المرشد ويضع خطته ، ويمارس تنفيذها ولكن هذه الخطة مع الأسف لاتلبي احتياجات الطلاب 0 لايشعر الطلاب بأهمية مرشد المدرسة مالم يقدم لهم ما يشبع حاجاتهم ، ويرضي فضولهم، بعض المرشدين يقول إنني ألبي رغبات الطلاب أنا أعتقد أن تلبية الرغبات ليست ضرورية بقدر تلبية الحاجات ،الحاجة إذا لم تشبع تحدث المشكلة فكل مشكلات الطلاب والطالبات حاجات لم تشبع، الرغبة شيء والحاجة شيء آخر الحاجة إذا لم تشبع ينتج عنها مشكلة مثل حاجة الجوع إذا لم تلب يضطر الإنسان للسرقة لكي يشبع جوعه ، ، بعد ذلك تحدث المشكلة ثم يعاقب عليها ، فقدان الحب والحنان حاجة نفسية لابد من إشباعها وإذا لم تشبع ترتب على عدم إشباعها العدوانية والأمراض النفسية الأخرى ،والانحرافات السلوكية، الطالب المتأخر دراسيا يثبت ذاته عن طريق لفت انتباه زملائه بمشاجراته مع المعلمين وبالتفحيط لاثبات ذاته، لذا يجب على المرشد الطلابي والمرشدة الطلابية في المدرسة أن يضعا خططا محكمة لاشباع حاجات الطلاب والطالبات للتقليل من المشاكل السلوكية بالمدرسة، لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن، كيف أضع خطة إرشادية؟وما أسس بناء الخطة ؟، أقول لابد من اختيار أداة مناسبة لاكتشاف حاجات الطلاب الإرشادية ، ثم أقوم بحصر المشكلات الموجودة بالمدرسة بواسطة قائمة المشكلات للمرحلتين المتوسطة والثانوية ، ثم يقوم المرشد بتطبيق هذه القائمة على طلاب مدرسته ، ومن ثم تفريغ المشكلات التي يعاني منها الطلاب ، ويقوم بترتيب هذه المشكلات تنازليا بمعنى يبدأ بأكبر مشكلة أظهرتها القائمة بمعنى أن تكراراتها تكون الأكثر انتشارا بين طلاب المدرسة ثم المشكلة التي تليها ، ثم التي تليها وهكذا، مثال ذلك إذا أظهرت القائمة أن أكبر عدد من طلاب المدرسة يمارسون التدخين وعددهم مثلا 100طالب أبدأ أولا: بهذه المشكلة فأصمم برنامجا وقائيا يشتمل على بروشورات وكلمات صباحية تحذر من التدخين ويمكن أن تسندعي الإدارة المدرسية أحد أطباء الوحدة الصحية لإلقاء محاضرة عن التدخين ، أو إعداد مسرحية تدور أحداثها عن أضرار التدخين وأعرضها على طلاب المدرسة ومن بينهم المدخنين ، دون الإشارة إليهم أخذا بمبدأ إياك أعني واسمعي ياجارة ( مابال أقوام يفعلون كذا وكذا ) فالمدخن يعتقد أنه هو المعني بالأمر فيمتنع عن التدخين ،أو أن يعقد المرشد مع الطلاب المدخنين حلقة نقاش وحوارحول ظاهرة التدخين أسبابها وكيفية الخلاص منها ، وإذا أظهرت القائمة أن صعوبة الاستذكار جاءت في الدرجة الثانية فيمكن للمرشد أو المرشدة أن يصمما برنامجا وقائيا علاجيا يعتمد على اكتشاف نقاط الضعف عند الطالب ، أو الأسلوب الخاطئ في الاستذكارلدى الطلاب ( عادات قرائية خاطئة) ومن ثم تبصير الطالب بالأسلوب الملائم للاستذكار الجيد 0وإذا أظهرت القائمة أن عددا من الطلاب يشتكون من أسلوب بعض المعلمين في تقديم المادة العلمية يتم عرض هذه المشكلة على مدير المدرسة بصفته رئيس لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة لمناقشة المعلم وقد يستدعي الأمر طلب مشرف تربوي للنظر في مشكلة هذا المعلم ، وإذا أظهرت القائمة أن الخدمات التي يقدمها مقصف المدرسة سيئة فيمكن علاج ذلك باتصال المرشد الطلابي بإدارة المدرسة التي بدورها تقوم بالتفاهم مع المسئول عن المقصف للرفع من خدمات المقصف، وهكذا 0 شروط بناء الخطة الإرشادية : • أن تكون شاملة لجميع برامج الإرشاد ، المثبتة في دليل المرشد الطلابي 0 • أن تكون شاملة لكل أشهر السنة ، لاكما يفعله بعض المرشدين بأن يضع خطته لشهر أو شهرين 0 • إن تلبي حاجات طلاب مدرسته ، وألا تكون منسوخة من خطط سابقة أو من خطة وضعت لغير مدرسته0 أعني المرشد أو المرشده0 • أن تكون الخطة الإرشادية ملائمة للمرحلة الدراسية التي يعمل بها المرشد فخطة تلاميذ المرحلة الابتدائية تختلف عن خطة وضعت لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية 0 • أن يضع المرشد أو المرشدة في خططهما برامج واقعية قابلة للتنفيذ وأن يلتزما بتنفيذها لاأن تكون حبرا على ورق ،مع ملاحظة أن هناك برامج ثابتة يلزم تطبيقها في كل مرحلة مثل الأسبوع التمهيدي فهو خاص بالمرحلة الابتدائية والأسبوع المهني وهو خاص بالمرحلتين المتوسطة والثانوية أما تكريم المتفوقين فهو برنامج عام وكذا دراسة الحالة الفردية فهي لكل المراحل ،وأما برنامج مكافحة المخدرات فهو خاص بالمرحلتين المتوسطة والثانوية وكذلك مكافحة التدخين . • على المرشد الطلابي والمرشدة الطلابية أن يضعا في خطتهما كيفية استغلال حصة النشاط الطلابي في علاج وتنمية المهارات الطلابية والوقاية من المشكلات السلوكية فالنشاط المدرسي لب العملية الإرشادية فإذا ضعف النشاط الطلابي بالمدرسة ضعف الإرشاد تبعا لذلك ،والله أعلم0 اعداد الاستاذ ابراهيم الدريعي م ن ق و ل |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
للعام, التوجيه, خطط, والارشاد ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|