|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() [mark=#ffffcc] سبحان الله / الحمدلله / الله أكبر رددها فلن تخسر [/mark] طرق تعليم القراءة تنقسم إلى نوعين من الطرق: 1) الطرق الجزئية ( التركيبية ): وتشتمل على الطريقة الأبجدية والطريقة الصوتية. 2) الطرق الكلية ( التحليلية ) وتشتمل على طريقة الكلمة وطريقة الجملة . أولاً : الطرق الجزئية ( التركيبية) : تعتمد الطرق الجزئية على مبدأ البدء من السهل إلى الصعب ، والبسيط إلى المركب ، فهي تعتمد على الحروف العربية إما بأسمائها كما في الطريقة الأبجدية أو بأصواتها كما في الطريقة الصوتية ، وفيما يلي تفصيل الطريقتين : 1- الطريقة الأبجدية : وهى تعليم الحروف الهجائية بأسمائها ولها أكثر من طريقة : أ- أن يستظهر المتعلم أسماء الحروف ثم ينتقل المعلم بهم إلى معرفة رموزها ب - يعطى المعلم مجموعة معينة من الحروف ثم يكون منها كلمة أو أكثر . ج- يتم تعليم الحروف الأبجدية بأسمائها ورموزها قبل تكوين الكلمات . وتسير الخطوات وفقاً لهذه الطريقة كما يلي : 1- إعطاء الحروف بأسمائها : ألف – باء – تاء – ثاء – جيم ... الخ . أو 2الأسماء من الرموز منها :ألف أ – باء ب – تاء ت – ثاء ث – جيم ج .... الخ. 3) تكوين كلمات من هذه الحروف : مثل : أ – ب – ج – ل – م جبل – جمل – أب – أم – أمل – أجمل – جمال – جبال – لب . وتتميز هذه الطريقة ببعض المميزات منها : - أنها سهلة على المعلمين والتدرج في خطواتها يبدو أمراً طبيعياً . - حازت قبولاً من المتعلمين لأنها تعطى نتائج سريعة . ـ تزود المتعلمين بمفاتيح القراءة إلا أن هناك بعض العيوب التي تشوب هذه الطريقة وهى : 1- أنها تعلم المبتدئ النطق بالكلمات ، لا القراءة بمعناها الصحيح الذي يعنى الفهم أولاً . - أنها مخالفة لطبيعة رؤية الأشياء . - أنها مخالفة لطبيعة التحدث والتعبير. - أن فيها قدر كبير من التضليل . - أنها توجه مجهود القارئ لتهجى الكلمات مجزئة الجملة بما لا يؤدى المعنى . 2) الطريقة الصوتية : وهى الطريقة التي تبدأ بالحروف ولكنها تعتمد على أصوات الحروف لا أسمائها ، فيتم النطق بأصوات الحروف ثم يصل الحروف ببعضهاو ينطق بالكلمة ، وهذا يقتضى التعرف على رموز الحروف وأصواتها المختلفة باختلاف الشكل وطريقة النطق بها مثل : أَ - إِ – أُ ، بَ - بِ - بُ ويفضل في هذه الطريقة البدء بالحروف التي تكتب منفصلة في كلماتها ويمرن المتعلم على النطق بها منفردة ثم مجتمعة لتكوين كلمة مثل : زرع – درس ثم ينتقل للكلمات التي تتصل بعض حروفها مثل : عرف - قرأ ثم ينتقل للكلمات التي تتصل جميع حروفها مثل : كتب - جلس وتتميز هذه الطريقة بعدة ميزات منها : - أنها سهلة على المعلمين ومرضية للمتعلمين . - أنها تربط مباشرة بين الصوت والرمز . - أنها تساير طبيعة اللغة العربية الصوتية . إلا أنها يعتريها بعض العيوب مثل : - أنها تبدأ بالأجزاء فتعود البطء في القراءة . - لا تهتم بالمعنى . - أنها تترك بعض العادات القبيحة في النطق مثل مد الحروف . - تعذر البدء بالحرف الساكن . - هدم وحدة الكلمة . ثانياً : الطرق الكلية ( التحليلية ) : وهى عكس الطرق التركيبية فعمادها البدء بالكلمات والانتقال منها إلى الحروف ، أو البدء بالجمل والانتقال منها إلى الكلمات ، فالحروف وهى تعتمد على مبدأ الكلية وهو أن طبيعة الإدراك الإنساني للأشياء إدراك كلى أولاً ويندرج تحت هذه الطريقة طريقتين هما طريقة الكلمة وطريقة الجملة . 1- طريقة الكلمة: وفى هذه الطريقة : 1- يتم النظر إلى الكلمة وينطق بها المعلم بتؤدة ووضوح مع الإشارة إليها . 2- يحاكى المتعلم هذا النطق . 3- يتم تحليل الكلمة وتهجيتها حتى تثبت صورتها في ذهن المتعلم . 4- يتم عرض كلمات أخرى مشابهة لعقد موازنة . وتتميز هذه الطريقة بعدة مميزات منها : - أنها تتعامل مع الكلمة وهى في ذاتها لها مدلول . - من الممكن استخدامها في تكوين جمل في وقت قصير . - يتم تعلم الرمز واللفظ والمعنى في آن واحد . - تساعد على سرعة القراءة . - تعود على متابعة المعنى . إلا أن هناك بعض المآخذ على هذه الطريقة تتمثل في : - لا تساعد على تمييز كلمات جديدة . - قد يضطر المعلم إلى تأخير مرحلة التحليل فيضيع ركن مهم من أركان القراءة . - هناك كثير من الكلمات تتشابه في رسمها ولكن تختلف في المعنى. 2 ) طريقة الجملة : وتعتمد هذه الطريقة على أن الجملة هي وحدة المعنى وليست الكلمة ولا الحرف . وتسير خطواتها في : - يعد المعلم جملاً قصيرة بينها ارتباط في المعنى . - يكتبها على السبورة وينطق بها . - يرددها المتعلمون مرات كافية . - يرشد المعلم المتعلمين إلى الكلمات المشتركة في الجمل المعروضة . - يتم تحليل الجملة إلى كلمات ثم إلى أجزاء الكلمات ويشترط في الجمل التي يتم اختيارها ما يلي : - الترابط بين الجمل كأن تؤلف قصة قصيرة . - ألا تزيد الجملة عن ثلاث أو أربع كلمات . - تكرار بعض الكلمات في الجمل المختلفة . وتتميز هذه الطريقة بعدة مميزات منها : - أنها تبدأ بوحدات لها معنى . - يتم فهم الكلمات من خلال السياق لا التخمين . - تعود على فهم المعنى ومتابعته . إلا أن هناك بعض المآخذ على هذه الطريقة منها : - تحتاج هذه الطريقة لكثير من الوسائل . - الاسترسال في عرض الجمل وتأخير عملية التحليل ،كما تقلل الدافعية في التعرف على الحروف . .................. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
ملخصات, القراءة, تعليم, دعواتكم, فقط, وعيوب, طرق ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تجارب ناجحة في تعليم القراءة والكتابة والإملاء | أبو مشعـل | المنتدى العام لجميع المراحل الدراسية | 67 | 2020-12-15 06:37 AM |
تعليم الحروف .... (( حقيبة هيا نقرأ )) متتابع فقط دعواتكم | صمود وتحدي | منتدى رياض الأطفال | 42 | 2015-04-04 08:39 AM |
تعليم الحساب للأطفال .... فقط دعواتكم ...... | صمود وتحدي | منتدى رياض الأطفال | 1 | 2012-12-04 06:26 PM |
كتاب تعليم الاطفال القراءة بالإنجليزية ببساطة | salma_may89 | اللغة الإنجليزية المرحلة الثانوية | 4 | 2012-06-05 09:08 PM |
عيوبي لا اراها .. وعيوب الناس اجري وراها ..! | ..قلب مجروح.. | المتوسطه الثامنه لتحفيظ القرآن (8ت) بالدعيثه | 0 | 2011-05-03 08:19 PM |