|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() لمعرفة التحول نحو العمل بإدارة الجودة الشاملة لا بد من عقد مقارنة بين النظام التقليدي المعمول به ، وبين النظام الجديد والذي يعرف بالجودة الشاملة : العمل بالنظام التقليدي ............العمل بنظام الجودة الشاملة * التحسين وقت الحاجة .....* التحسين المستمر * جودة أعلى تعني تكلفة أعلى ....... * جودة أعلى تعني تكلفة أقل . * البحت عن المشكلات المتعلقة بالنتائج ....... * البحث عن المشكلات المتعلقة بالعمليات ، ومن ثم معالجتها حتى لا يتكرر وقوعها . * يتم تصيد الأخطاء ومعالجتها .......... * الافتراض بأن الأخطاء لن تحدث ، ويتم التخطيط لتجنبها . من الممكن تقبل الأخطاء ............* * تقبل الأخطاء مرفوض . المهم إرضاء المدير ...............* * المهم إرضاء العميل قبل كل شيء . * تعد الجودة وظيفة من وظائف التصنيع............. . * الجودة مهمة لكل فرد . * قسم الجودة هو المسؤول عن الجودة .............. * الجودة مسؤولية كل فرد مشارك في المؤسسة , كيفية أداء العمل الفرق بين التعليم والصناعة الصناعة التعليم أولا ـ الأهداف * الأهداف مادية : تعتمد على الربح كمقياس . السؤال : كيف تقاس الفعالية في كل من الصناعة والتعليم ؟ * التعليم يهدف إلى خلق إنسان يتميز بخصائص المعرفة ، والبراعة والحكمة والشخصية . ثانيا ـ العمليات * من السهل تحديد العمليات الصناعية . * من السهل التحكم في مواصفات العملية التصنيعية * ولكن في التعليم العملية تفاعلية تتم بين المعلم والمتعلم . * ولكن في التعليم تعتمد على علاقات بين البشر لهم سلوكيات وردود فعل تختلف باختلاف الحوافز ، والأهداف والمشاعر لكل منهم . وعليه يصعب تحديد مواصفات معينة في العملة التعليمية . ثالثا ـ المدخلات * في الصناعة يمكن التحكم في المدخلات . * ولكن ذلك يصعب في التعليم . لأن الطلبة بشر قد يختلف أداؤهم . وصعوبة التحكم في المدخلات تحتم صعوبة التحكم في جودة المخرجات . رابعا ـ المخرجات * يسهل التحكم في المخرجات التي تؤدي إلى إرضاء العميل . * في التعليم يوجد عدة مستفيدين ، ومن الصعب تحديد مستوى جودة المخرجات ، حيث إن المستفيد الأول هم الطلبة أنفسهم ، وهم مشاركون في عملية التعلم . وسائل التطبيق الفاعل : متطلبات لنجاح التطبيق : ـ * القيادة الإدارية الناجحة : من مهامها : التخطيط الاستراتيجي ، والتغيير . * التعليم والتدريب : التوعية والتهيئة والتأهيل . * الاتصالات الفعالة : تقديم التغذية الراجعة . * وجود نظام توكيد الجودة . * وجود هيكل فرعي لدعم التطبيق . * وجود بيئة تنظيمية ملائمة : تمثلها الثقافة التنظيمية . مقاييس التعليم لإيجاد مقاييس لجودة التعليم ، لا بد من طرح التساؤلات التالية : 1 ـ ما الذي تريده من مدارس أبنائك ؟ 2 ـ إلى أي المدارس ترسلهم ؟ 3 ـ ما الفرق بين مدرسة متميزة ، وأخرى غير متميزة ؟ 4 ـ كيف تقيس الأداء الحالي للمدرس ؟ 5 ـ هل الواقع التعليمي أثبت جدواه ؟ 6 ـ هل بالإمكان تطوير الوضع الموجود مقاييس التعليم طريقة ( مايرن تريبوس ) لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم : لقد طرح مايرن طريقة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم ، ونوعيته التي يجب أن تقدمه المدارس وذلك حسب الأسس التالية : 1 ـ المعرفة : وهي الشيء الذي يجعل الفرد يفهم ما يتعلمه ، وعلاقة ذلك بما سبق معرفته ، فالمعرفة تولد لدى الفرد القدرة على الفهم من خلال تجربته . 2 ـ البراعة : هي التي تمكن الفرد من تحويل المعرفة إلى عمل فعلي . 3 ـ الحكمة : هي القدرة على التمييز بين المهم والأهم ، وبالتالي تحديد الأولويات . 4 ـ الشخصية : وهي عبارة عن مركب مكون من المعرفة والبراعة والحكمة مرتبطة بالتحفيز . مقاييس التعليم * مدى التحصيل المعرفي عند الطالب . * مدى رضا الطلبة وأولياء أمورهم . * مستوى خريجي المدرسة . * مستوى الإداريين والمعلمين . * مدى رضا الإداريين والمعلمين . * الخدمات التي تقدمها المدرسة . * الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية . * خدمة المجتمع . المعوقات العامة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة : ـ 1 ـ عدم التزام الإدارة العليا. 2 ـ التركيز على أساليب معينة في إدارة الجودة الشاملة وليس على النظام ككل. 3 ـ عدم حصول مشاركة جميع العاملين في تطبيق إدارة الجودة الشاملة. 4 ـ عدم انتقال التدريب إلى مرحلة التطبيق. 5 ـ تبني طرق وأساليب لإدارة الجودة الشاملة لا تتوافق مع خصوصية المؤسسة. 6 ـ مقاومة التغيير سواء من العاملين أو من الإدارات وخاصة الاتجاهات عند الإدارات الوسطى. 7 ـ توقع نتائج فورية وليست على المدى البعيد. المراجع : 1 ـ الجودة الشاملة والتميز في المؤسسات التعليمية د . عبد الرحمن المديرس 2 ـ الجودة الشاملة في التعليم أ . محمد بن صالح الشدوي 3 ـ الجودة الشاملة والمدرسة د . محمد يوسف أبو ملوح 4 ـ الجودة الشاملة في التدريس د . محمد يوسف أبو ملوح 5 ـ الجودة في التعليم أ . عامر بن عبد الله الشهراني 6 ـ إدارة الجودة الشاملة أ د . رياض رشاد البنا 7 ـ الجودة الشاملة فلسفة وتخطيط جيم هيريرا 8 ـ الجودة الشاملة أ . أحمد إبراهيم 9 ـ إدارة المؤسسات التربوية أ . حافظ أحمد 10 ـ النجاح والفشل في إدارة الجودة الشاملة م . عرف سمان 11 ـ مفهوم الجودة الشاملة أ . محمد علي حلواني 12 ـ إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم أ . زبن بن عيضة الثبيتي إعـــداد الدكتور / مسعد محمد زياد |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
التحول, الجودة, الشاملة, إدارة, نحو ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|