|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهذه أفكار لجميع كوادر الدور و المدارس سواء أكانت مديرة أو مرشدة أو معلمة استغلال حصص الأنتظار حصص الإنتظار غالباً ما تكون وقت مهدر إذا لم تحسن المعلمة إستخدامه .. @ @ @ حصص الانتظار ( الاحتياط ) كثير من المعلمين يبدون إنزعاجهم من هذه الحصص لعدم معرفة ما يعمله داخل الحصة ، خمس وأربعون دقيقة تجلس فيها عدد من الطالبات قد يتجاوز العشرين طالبة . ليس لديهن درس يسمعنه . ولا عمل يقمن به إنها حصص الاحتياط . التي تذهب غالباً هدراً وهي ربي من أعظم فرص الدعوة للطالبات . فيا ترى ماذا تفكر معلمة مثلك تعرف واجبها وتحمل هم دينها أن تصنع فيها. 1- خذي ملفا وضعي في مجموعة من الأوراق فيها ألعاب كلعبة المتاهة، الكلمات المتقاطعة، الفروقات ين الصورتين، ألغاز، خدع بالرسم، تستطيع الحصول عليها في آواخر المجلات الهادفة ، وزعيها على الطالبات والعبي معهم. 2- شريط قصص الانبيا او قصص الصحابة لدكتور طارق السويدان او غيرة سوف يجعل الفصل اكثر انضباطاً ,,,,المسابقات لو قسم الفصل الى مجموعتين وكل مجموعة تسأل الاخرى في المناهج الموجودة عندهم مع امكانة فتح الكتاب ملاحظة الفائزة في المسابقة هي المجموعة الاسرع في معرفة الجواب وليس معرفة الجواب نفسة. 3- لاننسى مكتبة المدرسة ودورها في اثراء حصيلة التلاميذ من القصص المسلية أوالفيلم الهادف وتعتمد على همة ونشاط المعلم وأخلاصها في عملها- ففي ذلك أشغال وقت الطالبة وفراغها بما يفيد. 4- 1- إتمام ما لم يستطيع إكماله من المقرر داخل الحصة الرسمية . 5- عمل حصص للمراجعه. 6- عمل مسابقات ثقافيه معلوماتيه. 7- 4- إعطاء أسئلة لتنمية مهارة التفكير لدى الطالبات. 8- بعض الألعاب الخفيفة والمسلية 9- أجعل الطالب يجري مقابلة شخصية مع زميلة 10- أعلق على صورة وأجعل الطلاب يكتبون تعليقات وأحسن تعليق يثنت بالمدرسة 11- في حصص الإحتياط احاول التقرب من الطالبات دون ازلة تامة للفارق بيننا لمعرفة سبب تقصير طالبة وغياب طالبة خصام بين ططالبتين احاول غرس المحبة بينهن ومساعدة من تحتاج لنصيحة او مساعدة واحيانا اصطحب معي مسجل وشريط مناسب لاعمارهن يتحدث عن أمر متفشي في المدرسة مثلا عدم الالتزام بالحجاب الشرعي او نميمة وغيبة منها توعية لهن وشغلا للحصة مع ( مراعاة خصائص النمو لكل مرحلة ) 12- أن تقضي الطالبات وقت حصة الفراغ في المصلى لسماع شريط نافع 13- يوزع على الطالبات قصص أو مجلات إسلامية هادفة لقراءتها ثم استعادتها منهن في نهاية الحصة ، لاستخدامها في حصة فراغ أخرى مع فصل أخر 14ا_ اطلبي من الجميع أن يخرجن ورقة و قلما و ان يجبن بصراحة و صدق ثم اطرحي عليهن سؤالا واحدا فقط .. أمثلة للأسئلة المقترحة : سؤال ما رأيك في ...؟ بإمكانك عزيزتي المعلمة اختيار أحد الأمور التالية و وضع السؤال حوله : الحجاب ، الصديقة ، الوالدين ، المدرسة ، الفراغ ، مصلى مع مراعاة أن تطرحي على كل فصل تدخلين فيه حصة انتظار سؤالا جديدا غير الذي طرحته على الفصول الأخرى .. عزيزتي .. إمنحي الطالبات فرصة الإجابة و لتكن عشر دقائق تقريبا .. ثم قومي بجمع الأوراق و ابدئي بقراءتها ، و ذلك بسماع تعليقات الطالبات أولا ثم تعلقين عليها بطريقة تتسم باحترام رأي صاحبة الورقة مع مناقشة الرأي و تفنيده و الثناء على الصواب فيه و تقويم ما اعوج منه أحضر مجموعة قصصية أقولها بأسلوبي وأعلق عليها بأحوالنا نحن .. هذه الفكرة أرى الطالبات متفاعلات كثيرا ويتأثرن بها طبعا على حسب القصص وهي إما عقوبات لما يفعل معاصي .. أو صور لحسن الخاتمة .. .... كذلك كتب المسابقات مثل ( ورقيات ) رائع وناسب مراحل شتى .. مثل الذاكرة الحديدية وشغل مخك ممتعة جدا • كتيب تطلبين من إحداهن قراءته بصوت عالي واضح مع بعض التعليقات من الطالبات أو منك وزعي على الطالبات بعض المطويات النافعة والكتيبات والأشرطة التي يجب أن لا تخلو منها حقيبتك كداعية إلى الله • اختبري الطالبات بمواقف طريفة من حياتهن . وانظري كيف يتصرفن فيها . شجعي التصرفات السليمة .. وصححي الخاطئة . مثلاً . عدت اليوم من المدرسة . وفتحت الباب المنزل . فاستقبلك صوت المذياع بالأغاني والموسيقى الصاخبة . إنها أختك الصغرى تسمع الغناء وترقص عليه . ماذا تصنعين ؟!! • لا تنسي أن الصحابيات هن أسوة وقدوة . وسلفنا الذي نفتخر به .. فليكن حديثك عنهن وعن مواقفهن الخالدة ديدنك في كل شيء وفي كل موضوع تتحدثين عنه أو تقومين به . • اطلبي منهن بعض الطرائف والنوادر . لا شك أنك ستجدين النكت المعروفة بالكذب . وجهي الطالبات إلى إن هذه النكت من المحرمات لما فيها من الكذب والسخرية . وقولي لهن موقفاً طريفاً حصل لك أو لأحد من معارفك دون ذكر أسماء واطلبي منهن مواقف طريفة لهن. حتماً ستجدين كماً هائلاً يروح عن الجميع . ويبهج القلوب ودون كذب . • اسألي الطالبات عن بيت شعر يحببنه . واسأليها لماذا أحبته : وما معناه . وماذا يمثل لها .وبعد ذلك وجيهيهن للأفضل والأحسن والأنفع . • ليكن من ضمن حديثك سؤال . ماذا تتمنين في المستقبل إن أحياك الله عز وجل وأطال عمرك . مع الوقوف على سبب هذه الأمنية وما هدفها منها . وعرجي على واجب الفتاة ومسئوليتها وسر وجودها على ظهر هذه الأرض واستفسري هل منكن من ترغب أن تكون داعية . قد تقول قائلة وما معنى داعية ؟!! هنا . تختلج الكلمات في قلبك وتتمازج الصور المشرقة والمواقف المشرقة والعزيمة الصادقة لترسم صورة هي أجمل صور الإنسان . وجه مضيء و إشراقة متلألئة . أخلاق تمشي على الأرض . جسد يحمل هم الإسلام إنها الداعية تحب الناس جميعاً وتنشر الخير في كل مكان وتذهب إليه . وهكذا ترغبينهن فيمثل هذه الأمنية . وتحثيهن على حب أمثال هؤلاء . ذكر الله عز وجل غنيمة باردة به تطمئن القلوب وتنال الدرجات عند الله عز وجل ..فلماذا لا تذكريهن بفضل هذه الطاعة العظيمة . وتذكري لهن بعض الأذكار وفضلها مثل (( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )) و (( سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله )) أجري بينهن مسابقة من تستطيع أن تحدد كم مرة يمكننا أن نقولها في الدقيقة الواحدة .. واتركي لهن فرصة التجربة ثم بعد ذلك .. قولي لهن أرأيتن أننا يمكننا تحصيل خير كثير وأجر عظيم في دقيقة واحدة فقط كيف بحصيلة عمر كامل . • فجري المواهب لدى الطالبات ![]() ![]() في الدعوة إلى الله كالرسم والخط والكتابة والخطابة والإلقاء والإرشاد والنقش والفن التشكيلي و الألوان والشعر والقصص والخواطر . لماذا لا تحاولي تنمية هذه المواهب وتوجيهها إلى ما فيه الخير والصلاح لهن ولمجتمعهن .. وتشجيعهن على ذلك .. وتستمعي إلى بعض إنتاجهن • أخيتي .. اطرقي كل أبواب الخير .. ولا تحقري من المعروف شيئاً . هل فكرت يوماً أن تذهبي في أوقات الفراغ لديك في المدرسة إلى العاملات وتحدثيهن وتسألي عن أخبارهن وصدقيني ستجدين في عقول أولاء بعض العقائد الفاسدة والمصطلحات المحرمة حاولي تغييرها بأسلوب جيد مقبول ومن ثم لا تبخلي عليهن سورة من قصار سور وكذا الفاتحة . علميهن الصلاة وطريقتها الصحيحة بأسلوب سهل مرح حتماً ستجدين نتيجة ذلك ولا شك .. ثم استرسلي معهن بتعليم بعض الأذكار الشرعية . والمعلمات عليهن عبء كبير جداً ..وضغوط عمل تجعلها لا تحاول بذل المزيد من الجهد لتفعيل هذه الحصص ... وهناك فكرة كانت تراودني من فترة بشأن حصص الإنتظار .ولا أعلم هل ستكون قابلة للتطبيق .. وهي تخصيص قاعة كبيرة .. تجمع فيها الفصول التي تحتاج إلى إحتياطي لغياب معلمة الفصل ..و بالإمكان جمع فصلين أو أكثر ... وتكون هذه القاعة تحت إشراف معلمة وتدخل في نصابها ..كل مرة معلمة.... وهكذا يخف الضغط على المعلمات بإمكانية جمع أكثر من فصل معاً ......بحيث تدخل في النصاب... و يتم في هذه الحصص تفعيل دور المكتبة المدرسية بجلب كتب وقرائتها ومناقشتها .. أو إستغلالها كدروس مجانية للحاسب الآلي ومهارات التصميم .. تصميم وسائل تعليمية ... عمل مطويات ... عمل تلخيص لبعض الدروس ...و يمكن عمل تلخيص لمنهج كامل في حصة واحدة ... عن طريق تقسيم كل وحدة على مجموعة من الطالبات..وتحديد وقت زمني للإنتهاء منه ... نصف ساعة مثلاً ...ومن ثم طباعتها بغلاف جميل يكتب عليه إسم الفصل ..والمعلمة المشرفة على الإحتياط في هذا الفصل ....وتزويد المكتبة بها .. وبهذا يمكن عمل ملخصات للدروس في حصص الإحتياط تستفيد منها ![]() أو وضع أشرطة تعليمية تخص المناهج الدراسية ..ويتم مشاهدتها جماعياً ومناقشتها .. مثل دروس مصورة عن الزلازل ..عن الذرة ... ![]() ويمكن بتظافر جهود معلمات المدرسة تكوين مكتبة سمعبصرية جميلة عن طريق التسجيل من التلفزيون للبرامج الوثائقية و الثقافية وماأكثرها .. وهناك قناة discovery و history رائعة بالفعل و فيها أفلام وثائقية وعلمية غريبة و متميزة .... كذلك ..من الممكن أن تقوم كل معلمة في المدرسة بعمل سجل أو برنامج متميز أو نشاط جديد يتم تفعيله عندما يأتي دورها في الإشراف على هذه القاعه و يكون هناك تشجيع للمعلمات المتميزات في طرح الأفكار الجديدة وتنفيذ انشطة وإستغلال وقت الطالبات ![]() محبتكم / هدى الأحمدي |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الانتظار, استثماااااااااااار, حصص, ومشروع ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|