|
منتدى المعلمين والمعلمات يهتم هذا القسم بعرض أخبار التعليم وما يخص شؤون المعلمين و المعلمات |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاشك في أن إدارة الفصل أهميه كبرى ومن الأهمية بمكان أن يفكر المعلم كثيرا في كيفية إدارة الفصل ،وأن يعلم المعلم بأن الهدوء والانضباط والحزم داخل الفصل من عوامل نجاح الحصة، وخروج الدرس بشكل سليم ومفهوم من قبل تلاميذ فصلك وبهذا يكون قدحقق شيئَا من أهدافك0 وما أودالتنبيه إليه هو أننا عادة ما نلحظ أن اهتمام أغلب المعلمين ينصب اهتمامهم على الأعداد للدرس والاستعداد للشرح والتهيؤللحصه ؛ ولكنهم ينسون إدارة الفصل ؛أو تركيزالتلاميذ، وانتباههم أو هدوءهم ، وبالتالي فإنهم لن يستفيدوا ،وبالتالي ستفقد رغبتك في العطاء والتفاعل مع االتلاميذ وبالتالي الحصة لن تكون مفيده كما ينبغى لها ان تكون ولن يصل الدرس إلى أذهان التلاميذ بالشكل الصحيح كما توقعت له وهنا سأورد بعض التوصيات المهمةفي إدارة الفصل .. آمل الإفادة منها : 1.يجب على المعلماجتذاب التلاميذله وتركيزهم ولن يتأتىله ذلك إلا من خلال العمل على استثارة اهتمامهم وحضورحواسهم وهذا يعني ضرورة العناية بالتهيئة للدرس قبل الدخول فيه مباشرة 2.لابد من تنبيه التلاميذ بدايةكل حصة،بأن الذي يلتزم الهدوء والأدب والانتباه ، سيكون ممن ينالون الثواب وسيكتب اسمه في لوحة الشرف الخاصة بالفصل 0 3.إذا لم يحسن المعلم إدارة فصله فإنه من الصعب عليه استعادتها مع تلاميذه، أو حثهم على الهدوء وسيعتادون ذلك التساهل منه في التحرك الفوضوي الفصل ، وأثناء شرح الدرس بطريقة مزعجة له تضيع معهاالأهداف 4.يجب أن يعرف التلاميذ ماذايريد معلمهم أثناء ممارسةأنشطة الفصل ، كفتح الكتاب أو إغلاقه أو القيام بنشاط معين كحل التدريبات أو الالتفات معه نحو السبورة أو فتح الدفاتر، أوالتحول معه نحوالوسيلة التعليمية أو الخ 000 5.من الأمور المهمة في ضبط الفصل، تعميق محبة المادة في نفوس التلاميذ من خلال الأساليب المتبعة في تدريسها، وكذلك الطرائق المناسبة؛ والبعد ما أمكنعن ممارسة العقاب البدنيأو اللفظي خاصة بعد أن ثبت تربويا عدم مناسبته لتلاميذ وخاصة الصفوف الأولية 0 6.من المهم أن يحرص المعلم علىاستخدام السجل المساندوأن يسجل ما يتراءى له من ملحوظات تجري داخل الفصل علىتلاميذه سواء ما يتعلق منها بالأنشطة الصفية أو ما يلحظه على سلوكياتهم 7.لابدأن يشعر تلاميذ الفصل بأنالمعلم يدون أسماءالمتفوقين والمقصرين، ومن قام بحل الواجبالمدرسي، أو من قصر فيه، ومن أدى ما طلب منه، أومن لم يؤد ؛ لأن هذا الشعور من شأنه إعطاؤهم إحساسا بحرص معلمهم عليهم وعلى مسيرتهم الدراسية، وهذاسيدفعهم نحو الاهتمام والاجتهاد 0 8.المعلم الناجح ينوع في أساليبه التحذيرية مع تلاميذه من خلال إيماءاته أو نظراته أو حركات يديه ، دون أن يلجأ إلى قطع الشرح ، أو التحرك بانفعالية أو الاندفاع نحوتلميذ لمعاقبته مما سيفقده تركيز تلاميذه مع سياق الدرس ، علاوة علىأن الانفعال وسرعة الغضب وعدم الصبر أمور لن تساعدالمعلم في إكمال درسه بالطريقةالصحيح أتمنى أن أكون أفدتكم بهذهالمعلومات منقول للأمانة التعديل الأخير تم بواسطة الزاوية ; 2008-12-27 الساعة 01:31 PM. |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
معلم, لكل, ومعلمة ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|