|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() مواضيع تثقيفية متنوعة الأهداف موضوع رقم ( 5 ) الهدف : سلوكي , تثقيفي الهدف من الموضوع هو توجيه الطالبات بشكل غير مباشر ومساعدتها في تحديد ميولها بشكل صحيح , اتخاذ قرار واضح سواء في اختيار قسم العلمي او الادبي أو في اختيار مجال يتناسب مع قدراتها وذلك بعد التخرج من المرحلة الثانوية. تحديد الميــــــــــــول يقوم توجيه الطالب العربي للدراسة الجامعيةغالباً على أساس مجموع علامات الطالب في الشهادة الثانوية و علامة بعض المواد(علامة الاختصاص ) و قد مضى زمن طويل أظهر خطورة ذلك على الفرد و على مستقبل المجتمع، فكثير من الأفراد لم يتمكنوا من الإفادة من دراستهم الجامعية في حياتهم العملية ،و كثير من الخريجين لم يتمكنوا من خدمة مجتمعهم لأنهم شكلوا فائضاً كمياً ( تضخم)لا حاجة له في خطة التنمية . و من العوامل الأساسية في إفادة الفرد من دراسته الجامعية و إفادة المجتمع من متعلميه هو : أن تكون الدراسة الجامعية مناسبة لنوعالذكاء الذي يتمتع به الطالب و حاجة المجتمع لهذا التخصص أو ذاك . و هذان العاملانمتفاعلان لا يمكن الأخذ بأحدهما دون الآخر . و لنتحدث في الجانب الأول (( ماالدراسة التي تناسب ذكاءك )) و نترك حاجة المجتمع لمختصين آخرين . و الذكاءآلية عصبية ( حسية - حركية ) نامية تعمل بعد إثارتها بالمنبه المناسب . و ليس هناك ذكاء واحد بل هناك ذكاءات عديدة و لها خاصتان : 1 - ليست وراثية أي ليستثابتة . 2 - التعلم ينميها أي قابلة للتغيير . أما أنواع الذكاء فهي : أولاً - الذكاء اللغوي : صاحب هذا الذكاء يتمتع بالسمات التالية : 1 - يميل إلىالاستماع للحديث . 2 - يحب التحدث . 3 - يحب الكتابة ( يكتب مذكرات مثلاً (. 4 - يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم و القاموس . 5 - يستطيع عرض كتاب قرأه بالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه . 6 - يحب المطالعة . 7 - يقرأ الشعر . 8 - يتحدث بالفصحى . 9 - لا يجد صعوبة تعلم لغة ) لغات ) غير لغته . إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب ذكاء لغوي تصلحلدراسة اللغات ( العربية - الأجنبية ) حتى لو كنت حامل لشهادة ثانوية علمية . ما حاجة المجتمع لمختصين في اللغات ؟ تَعَلُّم اللغة حاجة عامة و تقليدية ولكن نمو و تطور المجتمع يحتاج إلى مبدعين لغويين . ما هي مجالات عمل اللغويين ؟ 1 - التعليم ( تعليم قبل جامعي - تعليم جامعي ( 2 - الترجمة . 3 - تطوير اللغة ( أتمتة اللغة مثلاً (. 4 - معالجة المعاقين لغوياً . 5 - فيحال وجود موهبة يمكن أن يصبح شاعراً أو أديباً أو روائياً أو مسرحياً . 6 - الإعلام ( صحافة - إذاعة – تلفزيون(. ثانياً - الذكاء المنطقي - الرياضي : 1 - هلتحب عد الأشياء من حولك . 2 - هل تحب تصنيف الأشياء من حولك و الربط بينهابعلاقة ( أقل - أكثر ) أو ( أكبر - أصغر ) أو ( أطول - أقصر ( 3 - هل تهتمبحجم الكواكب و النجوم و بُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها . 4 - هلتحب الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي . 5 - هل تحبالرسم بالقلم فقط أم الرسم باستخدام أداة . 6 - هل تحب الصور الفوتوغرافية أمالرسم التخطيطي . 7 - هل تحب الألعاب أو الأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياًمثل : آ > ب ، آ < جـ أيهما أكبر 8 - هل تحب قواعد اللغات . 9 - هلتحب التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية . إن كانت لديك هذه الصفات فأنت تصلح لدراسة : الفلسفة - الرياضيات - الهندسيات . ثالثاً - الذكاء الحسي - الحركي : 1 - هل تحب الخروج من المنزل إلىالطبيعة . 2 - هل تجلس طويلاً . 3 - هل تمارس الرياضة . 4 - هل تعلمتالحركات الرياضية بسهولة ( التمارين السويدية ) . 5 - هل تحب التعلم باستخداموسيلة . 6 - هل تتحرك عندما تفكر أو هل تتحرك حتى تفكر . 7 - هل تتعلمبالنظر إلى الأشياء فقط أم تحتاج إلى لمس الأشياء . 8 - هل تنام أكثر من 8ساعات في اليوم . 9 - هل يمنعك المطر أو البرد أو حرارة الجو من الخروج منالمنزل . 10 - هل تتقن ركوب الدراجة العادية و هل ترغب بتعلم قيادة السيارة . إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي : مهني - مدرب رياضة - احتراف رياضة - مدرب رقص - ممثل - جيولوجي - بيئي . رابعاً - الذكاءالتفاعلي : 1 - له صفات قيادية ( نجومية( . 2 - لهأصدقاء كُثُر و متنوعون و يُكَوِّن صداقات بسرعة . 3 - لا يحب البقاء منفرداً . 4 - يُعَلِّم غيره ما يعرفه أو ما يتعلمه . 5 - له موقف ( يختار اللعبةالرياضية مثلاً ( 6 - تعاوني يساعد في حل مشكلات غيره . 7 - إنجازه ضمنالجماعة أفضل من إنجازه بمفرده . 8 - يهتم بمشاعر الآخرين . إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي : مُدَرِّس - مُدَرِّب - إدارة أعمال - مشرف اجتماعي - علم النفس - التربية - علمالاجتماع. خامساً - الذكاء الذاتي : 1 - له هدف محدد يسعى لتحقيقه . 2 - مستقل في تفكيره . 3 - يعرف نقاط ضعفه و قوته . 4 - إرادته قوية . 5 - له آراء و اهتمامات تميّزه عن غيره . 6 - يسمع كثيراً أو يتحدث قليلاً . 7 - يتأمل الوجود ( الكون - الطبيعة - المجتمع – نفسه( . 8 - يسعى لتقديم الحلالشامل للمشكلة . 9 - يحترم الزمن و يستثمره جيداً . 10 - يتعامل معالظواهر وفق قوانينها و قواعدها . إن كنت تملك هذه الصفاتفإن مجالات العمل المناسبة لك هي : البحث العلمي - البرمجة - التربية - علمالنفس - علم الاجتماع - التاريخ. سادساً - الذكاء البصري ( المكاني ( 1 - يحب الكتب ذات الصور الكثيرة . 2 - يحب الرسم . 3 - الألوان تلفت انتباهه . 4 - يُمَيِّز الأشكال بسرعة و بدقة . 5 - يُنْشِئ تشكيلات مختلفة بترتيبالأشكال و الألوان . 6 - يصف الواقع مع إضافات من خياله . 7 - يُحَدِّدمكانه بسهولة في مكان جديد أي يستخدم الاتجاهات الأربعة . إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي : هندسةالعمارة - الديكور - الإعلان. سابعا- الذكاء الحيوي : 1 - يخرج إلىالطبيعة و يحب التعرف على تصنيفها و تكاثرها و نموها . 2 - يعتني بالنباتات ( يزرعها - يسقيها ) و الحيوانات ( يطعمها - يحمل بعضها - يرعاها ( . 3 - يجمع ويُصَنِّف ( الصخور - الهياكل - القواقع - البذور - الأوراق (. 4 - يطالع كتبالأحياء . 5 - يجمع صور الأحياء ( نبات – حيوان( . إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي : دراسةعلوم الحياة ( بيولوجيا - بيطرة - زراعة - طب - صيدلة ( . |
![]() |
[2] |
عضو ذهبي
![]() |
![]() ارجوا من المشرفات الفاضلات تثبيت الموضوع لاهميته بالنسبة لطالبات الثالث ثانوي , شكرا
كما ارجوا من طالبات الاذاعه طباعته وقراءة موجز له في الاذاعه ,, والله ولي التوفيق |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
عضو ذهبي
![]() |
![]() يعطيك العافيه أستاذهـ دلال ..
بالعفل موضوع رائع جداا وأفادني شخصياً.. دمتي بخير أستاذتي .. |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
عضو ذهبي
![]() |
![]() اهلا روان ,, احييك بنيتي على نشاطك واهتمامك بالموقع ,,
بارك الله فيك وبوركت يمناك |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
عضو شرف
![]() |
![]() يعطيك العافيه استاذه دلال رابعاً - الذكاءالتفاعلي : 1 - له صفات قيادية ( نجومية( . 2 - لهأصدقاء كُثُر و متنوعون و يُكَوِّن صداقات بسرعة . 3 - لا يحب البقاء منفرداً . 4 - يُعَلِّم غيره ما يعرفه أو ما يتعلمه . 5 - له موقف ( يختار اللعبةالرياضية مثلاً ( 6 - تعاوني يساعد في حل مشكلات غيره . 7 - إنجازه ضمنالجماعة أفضل من إنجازه بمفرده . 8 - يهتم بمشاعر الآخرين . إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي : مُدَرِّس - مُدَرِّب - إدارة أعمال - مشرف اجتماعي - علم النفس - التربية - علمالاجتماع. |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
مشـرفة قـسـم كـرسـي الإعـتـراف
![]() |
![]() شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
عضو نشيط
![]() |
![]() موضوع رائع جدا ياستاذه دلال وجزاك الله خيرا على جهودك الرائعه وافكارالجديده المتميزه
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[10] | |
عضو ذهبي
![]() |
![]() اقتباس:
اهلا وسهلا بــ استاذة منور ,, نورتي موقعك استاذتي الكريمه ,, وجزاكِ انتِ ايضا كل خير , على هذا الحضور الوضاء بناتك هُنا , يحتاجون تواجدك الدائم ,, الله يحفظك لــ عينن ترجيك , |
|
|
||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الميــــــــــــول>>>, تحديد ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|