|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الهدف من الموضوع أن يكون شامل للوحدات ... الخاصة برياض الأطفال الموضوع ليس حصري على معلمة واحدة بل نتمنى مشاركة الجميع سواء من أفكاركم أو ماهو منقول للاستفادة ( وحدة الماء ) هذا برنامج لمدة شـــهر عن وحدة المــاء البرنامج اليومـي لـوحدة ( الماء ) الأسبوع الأول المرحلة : تمهيدي ( اليوم الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاءالأخير الأول السبت استقبال الوحدة : عمل لوحة الإعلان مع الأطفال وتغييرركن المنزل وتغذية ركن المكتبة المنزل : تغير الركن حسب اختيار المعلمة وإعادةتجهيزه . المكتبة : كتب وقصص عن المياه والبحار الفنون : دهان بدرجاتالأزرق ـ "3 درجات" الاكتشاف : منا ريف ، وماء ، منخل ، أقماع " صب وسكب " خطواتالبالونات يجلس الأطفال حتى تربط البالونات بخيط تقريباً نصف متر في مفصل قدمكل طفل ويحاول كل طفل تفجير بالونة زميله وإنقاذ بالوناته حتى آخر طفلنشيد أمطري يا سماء الثاني الأحـــد مصادر المياه في الطبيعة بحار ـبحيرات ـ شلالات ـ شريط فيديو ـ كتب من المكتبة الفنون : رسم جماعي الإقدام الاكتشاف : قطعة ثلج في صحن التخطيط : ينسخ كل طفل أسمه من بطاقته الخاصة . قصة موسى في طفولته الثالث الاثنين الحيوانات التي تعيش في الماء زيارةلشركة الأسماك أو بطاقات ـ كتب ـ صور ـ اسماك جمبري ـ سرطان ـ محار المكتبة : صورلكائنات بحرية ـ سمك ـ سرطان ـ بحار ( مجلة أهلاً وسهلاً ) . الفنون : طباعةباليد ركن القص : قص صورة سمكة مجزئها وتثبيتها على هيكل كامل . الاكتشاف : أنواع من الكائنات ( نوعين ) لعبة لصياد السمكة : يقف طفلان ممسكان بأيدهماشبكة ويحاولان اصطياد الأطفال الآخرين الأسماك ( الصغيرة ) وهم حولهم ينادونآيها الصياد حاول صيدنا والذي يمسكونه ينضم معهم ليكون شبكة كبيرة لاصطياد سمك صغيرأكثر " أطفال " الحديث عن الزيارة الرابع الثلاثاء أشكال المياه في الطبيعة جليد ـ نـدى ـ مطر ـ شريط فيديو الفنون : طباعة باليد المكعبات : يبنىالصغار وتسجل المعلمة مراحل البناء على لوحة تمر حلها وخطواتها . الاكتشاف : صيد الأسماك ـ صور لأسماك بالبلاستيك مثبت بها قطعة مشبك حديدي ليصيد بها الصغاربالمغناطيس لعبة أبحث عن الناقص من غرفة الوسائل الخامس الأربعاء لفظ ( م ) صندوق الحرف ـ قطار الحرف م لوحة الحرف م "لوحة بها صور تبدأ بها (م) وصورلا تبدأ يلصق حرف م على الصورة الثابتة الادراكي : تطابق كلمات بكلمات .بحر .نهر . بحيرة . مطر . جليد . ندى . المكتبة : صندوق به محتويات بها حرف م الفنون: خيــاطة ترسم المعلمة أشكالاً مختلفة وتربط بدوبار وتسلم الى كل طفل واحدة يربط بهافي وسطه ويحاول عند بداية السباق أن يدرس شكل زميلة وينفذ شكلة ( صرصار) لعبة تأملوتحدث تعرض المعلمة لوحة بها صورة بحيرة يتحدث الطفل عنها وتسجل المعلمة رأي كلطفل عن هذه اللوحة وأسمة ثم تقرأها عليهم البرنامجاليومـي لـوحدة الماء ( خواص الماء الأسبوع الثاني المرحلة : ثـالثـة روضة اليوم الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاءالأخير الأول السبت تجربة ( الماء لا طعم له ولا لون ولا رائحة يقسم الصف إلىمجموعات كل واحدة معها أكواب شفافة بها ما ليذوق الصفا وتسجل المعلمة الخصائص علىلوحة الاكتشاف : الذوبان . ملح . سكر . حليب . فيتو . كيف يتغير خصائص الماء الفنون : الرسم على اللوح الشفافة بالرغاوى لم الخرز : تسلم المعلمة كل طفلكيساً صغيراً وتنشر قطع كبيرة من الخرز يحاول كل طفل جمع أكبر عدد ممكن من الخرزقصة يونس عليه السلام في بطن الحوت السابع الأحـــد (تجربة ) الماء يأخذشكل الإناء الموضوع به يقسم الصف إلى مجموعات كل مجموعة لديها أواني شفافة ذاتأشكال مختلفة ، المعلمة لديها مقاس ثابت لجميع الأواني تطلب المعلمة الأدوات منالصغار مسبقاً الاكتشاف : أدوات لا تذوب في الماء ، وأدوات تذوب مع وضع أناشيد . الفنون : كولاج بالحبال والصوف لعبة أصابع ونشيد جدف جـد في الشطالبعيد الثامن الاثنين (تجربة) يطفو ويغوص : يقسم الصف إلى مجموعات كلمجموعة معها حوض شفاف وأدوات تطفو وتغوص ولوحة لتسجيل التربة تطلب المعلمة (أدواتمن الأطفال مسبقاً ترسل للام الاكتشاف : تجربة الحلقة مع إضافة أدوات جديدة لم تعرضفي الحلقة . الفنون : كولاج على خيش . التخطيط : توضع جميع الحروف التيتعلمها الطفل ليسترجعها يصطف الأطفال فريقين تواجهين ويعطى قائد الفريق الأولكرة لاول كل فريق وعند إشارة البدء يعطي الأول لجارة ويناولها للتالي والتالي حتىتصل إلى آخر طفل يضعها في السبت حتى ينتهي العمل قصة الرجل الصالح والكلب التاسع الثلاثاء (تجربة) الإزاحة : يقسم الصف إلى أقسام حوض أو إناء شفاف بهماء يرمى الصغار حجار في الإناء يرتفع الماء ويسجل علامة على مدى الارتفاع أو العلوالفنون : الرسم على حجارة بالريشة . الاكتشاف : تجربة الماء وقطارات الألوانوماذا يحدث للألوان داخل الماء عند وضع نقطة واحدة "يتخلل الطفل ويستكشف " لعبةالجواب الصحيح تعرض المعلمة عدد كبير من الجمل أغلبها خاطئة ليحدد الصغار صحتهاويأتوا بالجملة الصحيحة وتسجلها المعلمة الليل مضيء ـ القمر يشرق فيالنهار العاشر الأربعاء (تجربة) الامتصاص : سلعة المكرونة أو عمل رز يقسمالصف الى مجموعات تقوم بعمل النشاط مع الصغار الاكتشاف : أنواع من البقول . رز . عدس . مكرونة . فاصوليا مسلوقة ونبيئة . الفنون : رسم على أحجار بالريشة . " تلوين الحصى " البالون الطائر : يرجى قائد اللعبة البالونات الى أعلي بعد تقسيمالصغار إلى مجموعات ويحاول الصغار عدم نزول البالونات إلى الأرض قصة الصياد والسمكة البرنامج اليومـي لـوحدة ( المــــــاء ) خــواصالمـــاء الأسبوع الثـــالث المرحلة : ثالثة روضة اليوم الحلقــــــــة العملالحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير ( 11 ) السبت (تجربة) الماءيخترق الأقمشة ولا يخترق البعض أواني شفافة تعطي بمواد مختلفة بلاستيك ، جلد ، صوف، قماش، قطن ، بطاقات بمسميات المواد المكتبة : قصة يتحدث عنها الطفل وتسجل حديثهفي المسجل. الفنون : تكوين أشكال بواسطة النفخ بالمصاصات. الاكتشاف : تجربةالحلقة مع المواد والأدوات . لعبة جماعية : الصغار خلف ألواح بلاستيك ورش عليهمالماء خلف ستارة من القماش ورش الماء / مسك الشماسي ورش ماء لعبة من أنا : طفليخرج من الصف يختبئ أربع أطفال خلف ستار يدخل الطفل من الخارج يتحدث أحد الصغار خلفالستارة وينشد ويحاول هو التعرف على أصدقاءه (12 ) الأحد (تجربة) التكثيفوالتبخر : يقسم الصف إلى مجموعات تقوم المعلمة بتطبيق النشاط وتترك الصغار فرصةلاكتشاف والتحدث عن النتيجة وتسجيلها المكتبة : اكتساب به قصة مسلسلة يسردها الصغارلبعضهم . الفنون : طباعة على قماش ورق الاكتشاف : حركة الكتاب في حوض الماءأو إضافة مراكب صغيرة قصة سفينة نوح (13) الاثنين (تجربة)تغير الصوت تبعاًلحجم الماء في الكأس يقسم الصف إلى مجموعات كأس متعددة بها ماء بأحجام مختلفةيتسلسل تطرق المعلمة طرق الكأس ليظهر تدرج الصوت الفنون : طباعة على قماش روت . الاكتشاف : أدواته الحلقة ومواد تكرار التجربة القص : قص أشكال هندسية تقسمالصغار مجموعات يقص الصغار في شكل دائرة ممسكين أيديهما والمعلمة تعطى إمر مثل،نلف وندور ،نقف نسقط تزحف وتمشي تقفز وجميع الأوامر وهما ممسكين الأيدي والذي يفلتيده يقف ويعطي الأوامر مع المعلمة لعبة تخيل زيادة أعماق البحر عند جلوس فيالطائرة المطر يتساقط ونحن في الخارج . (14 ) الثلاثاء دورة المياه فيالطبيعة وكيف تتسلل الأمطار شريط فيديو فنون : تلوين أهداف الاكتشاف : حركةالماء أو الشوكة الرنانة المكتبة : صور متسلسلة عن دورة الماء في الطبيعة نشيدأحبابنا سيروا نغدوا إلي النهر القريب (15) الأربعاء الماء : و الوضوء يقسم الصف إلى مجموعات لممارسة عملية الوضوء بإتباع بطاقات عليها صور للوضوءالاكتشاف : الماء وتلوين ثمرة الكرمش . عن طريق الامتصاص . الفنون : رسم حرجماعي على قماش روث (مسك الظل ) يجري الأطفال ويجري ورائهم زميل يحاول أن يقفبقدميه على ظل أحد زملائه والذي يأخذ مكانه إذا نجح في ذلك قصة السمكةسلمونه البرنامج اليومـي لـوحدة ( الماءواستعمالاته ) الأسبوع الـرابع المرحلة : ثالثة روضة اليوم الحلقــــــــةالعمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير (16) السبت أهمية الماءللطهي : ـ غسيل الخضار ـ طهي الخضار الاكتشاف : تذوق الخضار الفنون : كولاج القواقع والرمل على ورق أزرق ترسم المعلمة على الأرض أو تحدد أشكال هندسيةويقوم الأطفال بالوقوف حولها وعند سماعهم لايقاع معين سريع يجرون حولها وإذا بطأيسيرون داخله وإذا توقف فيجلسون على حافته قصة يضع لها الطفل نهاية الغراب الذييشرب لعطش وأمامه ماء في إناء لا يصل إليه منقارة ماذا يفعل . الأحـــد أهميةالماء للنظافة الشخصية يقسم الصغار الى مجموعات يكون النشاط بطاقات للتدريباللغوي مكتبة : بطاقات عليها صور خاصة بالنظافة الشخصية يتحدث عنها الطفل وتسجلالمعلمة حديثه بالمسجل . اكتشاف : وضع قالب ثلج والنضج به بالمصاص لمشاهدةانصهارها . فنون : رسم بالطباشير المبلول على ورق أسود نشيد قطرة ماء ذاتمساء ( 18 ) الاثنين أهمية الماء للنظافة العامة ـ غسل الممرات المطلةعلى الصف ـ غسيل سيارة ـ غسيل ملابس ـ غسيل فناء الدراجات فنون : خياطةعلى الخيش . مكعبات : إضافة ورقة زرقاء غامضة وصور لمراكب وغواصين اكتشاف : إضافة زيت وماء وملاحظة هل تختلط يقف الأطفال على شكل دائرة أحدهم داخلها وهو الفأروآخر خارجها وهو القط القط :أيها الفأر ماذا تفعل في المنزل الفأر : آكلوأشرب القط :من أين أخذت المفتاح الفأر :من تحت الباب القط :لوأمسكتكسأكلك الفأر : سأهرب ويخرج من تحت أذرع الأطفال ويجريان خلف بعضهما قصة البطةالرمادية سردها ( 19 ) الثلاثاء نشاط ختامي لصفوف روضة ( 3 ) اكتشاف : أحد التجارب التي الصغار بحاجة الى تكرارها حسب رأي المعلمة . فنون : أنشطةفنون متعددة .قص .لزق.رسم . تلوين . عجين تمثيل قصة الأرانب والثعالب الديكوالثعلب ( 20 ) الأربعاء مراجعة عامة للوحدة وأنشطة تطبيقية فنون : رسمحر تخطيط : توصيل عبر المقامات مراجعة الألعاب والأنشطة السابقة للوحدة توديعالوحدة |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
لتستفيدي, أدخلي, معلمة, الأطفال, رياض, وحدات ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|