|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الدرس الأول الدعوة إلى الصبر القراءة والأداء : - موقف كفار قريش من هلاك الأمم الغابرة أية رقم ( 128 ) - موقف كفار قريش من دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم .اية رقم ( 133 ) - تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم ..... أية رقم 0( 130 – 132 ) الفهم والتحليل : أولا : 1- لأخذ العظة والعبرة . 2- كذبوها . 3- أمر ه بالصبر والانصراف للعبادة ، ونهاه عن النظر لما متع به المكذبين الكافرين . 4-بآية تدل على صدقه . ثانيا : 1- الفجر 2- العصر 3- العشاء 4- الظهر – المغرب ثالثا : الصحف الأولى هي : الإنجيل التي أرسل به موسى عليه السلام قال تعالى : ( وقفينا بعيسى ابن مريم وأتيناه الإنجيل ) الزبور التي أرسل بها داوود عليه السلام ، قال تعالى : ( وأتينا داوود زبورا ) من فوائد الصلاة : تنهى عن الفحشاء والمنكر . طاعة لله عز وجل . من متاع الحياة الدنيا : الرزق بالأبناء . تقلد المناصب العليا . رابعا : 1-المثوبة من الله على الأعمال بما يرضى به . 2-لأنها أول مايحاسب به العبد يوم القيامة . 3- لقالوا ربنا لولا أرسلت غلينا رسولا نتبع آياتك من قبل أن نذل في الدنيا ونخزى بدخول النار في الآخرة . 4-قوم عاد نبيهم هود – منطقة الأحقاف في الربع الخالي – الريح الصرصر قوم ثمود نبيهم صالح – جنوب الجزيرة العربية – الصيحة . قوم شعيب – مدين – الرجفة قوم نوح - العراق - الطوفان قوم لوط - تحت البحر الميت ( بحيرة لوط ) – الزلزال + أمطر عليهم حجارة من سجيل قوم فرعون – مصر – الغرق . سادسا : 1-يتبين لهم . 2-المترفين رجالا أو نساء 3- غير مكلف برزق خلق الله تعالى . 4-الأمم السابقة على مر العصور سابعا : 1-أنت مسؤولة أمام الله عز وجل عن رعيتك . 2-الشجرة العالية المثمرة دائما معرضة للقذف 3-الدنيا سجن المؤمن جنة الكافر 4-عليك بتقوى الله وأداء الصلاة في وقتها . اللغة والتذوق : 1- أناء = ساعاته لنفتنهم = لنبتليهم ونختبرهم 2- علاقة تضاد ( طلوع – غروب ) علاقة ترادف ( نذل – نخزى ) جمع تكسير( مساكن –مسكن ) ( أزواج –زوج ) 3-جهد – استمع – عمد – ابتعد – اصطبغ – صبغ 4-الاستنكار والتوبيخ التقرير التهديد التأكيد المدح 5-لآيات – أناء – بالصلاة – أصحاب – الليل – مساكنهم الدرس الثاني درس أنا الكبد القراءة والأداء الفكرة العامة : أهمية الكبد في جسم الإنسان الفهم والتحليل : أولا : 1-يقع في الجانب الأيمن العلوي من الجسم 2- الكبد هو القاسم المشترك الأكبر من جسم الإنسان 3- 4-الالتهاب الكبدي والتليف الكبدي ثانيا : الأجسام المضادة - القضاء على الجراثيم الجلوكوز - إعطاء الجسم الطاقة الصفائح - إغلاق مجاري الدم ثالثا : زيادة إفراز هرمون غدد ( الأدرينالين ) للمحافظة على عدم زيادة ملح الطعام في الجسم أكل اللحوم : تحويل اللحوم إلى بروتينات عادية يستفيد منها الجسم. موت بعض كريات الدم الحمراء : صنع كريات حمراء جديدة احتراق ( الجلوكوز ) في الدم .. : منع الجسم من الزيادة المختزنة من الجلوكوز رابعا : ماذا يحدث لو – حدوث الوفاة - إغماء شديد تعقبه وفاة - قدرتها على النمو واستعادة الجزء التالف خامسا : من فوائد سائل الصفرة : - يقوم بتحويل المواد الدهنية إلى جزيئات صغيرة قابلة للذوبان والهضم بسهولة - إزالة الدهون المتركمة في الجسم والتي تسد القنوات والأنابيب من المميزات التي اختص بها الكبد دون سائر أعضاء الجسم : - يقوم الكبد بالوظائف الحيوية حتى بعد تدمير 58% من خلاياه العاملة - قدرته على النمو وتعويض النقص واستعادة حجمه الطبيعي خلال شهور قليلة - 500وظيفة - الرؤيا في الظلام - ( ب ) سادسا : بم أنصح الفئات التالية مع التعليل : - التقليل من أكل الحلوى للحفاظ على أسنانهن وأجسامهن - الإسراع إلى اخذ مصل التهاب الكبد الوبائي ليسلموا من المرض - بالرجوع على الله والتوبة والإنابة والتمسك بالشجاعة وقوة الإرادة اللغة والتذوق : 1-إنزيم : إفراز يخرج من الخلايا الحية ويحدث تغيرات كيميائية في المركبات دون أن يتغير - يوريا : مادة سامة جلوكوز : سكر أحادي مكون من ست ذرات من الكربون 2-الاختيار الثاني - الاختيار الثالث 3-القمران لفظ يطلق على الشمس والقمر العمران لفظ يطلق على عمر وأبي بكر 4-شبه الكبد بالجندي لان الكبد يقوم بحراسة الجسم من الفيروسات والجندي يقوم بحراسة الوطن من الأعداء _ شبه الكبد بخزان الوقود ، لان الكبديختزن الطاقة ليمد العضلات بالحركة والنشاط وخزان الوقود يختزن الوقود لمد الآلة بالحركة . 7-هفوت ، هفونا 8-قضوا – قضين 9-أعضاء – أنواع – أحماض – أمراض الدرس الثالث في ذاكرة جبل القراءة والأداء : 2-جامع الحرمين الشريفين بجبل طارق : - الدور الذي يؤديه جامع خادم الحرمين الشريفين للمسلمين الذين يسكنون جبل طارق . - لايعد جامع خادم الحرمين مسجدا فحسب بل مركزا إسلاميا . الفهم والتحليل :أولا : 1 – ذكريات تعود بذاكرتهم إلى الأمجاد الأولى فهو يربط حاضرهم بماضيهم . 2-اهتم حكام العرب بالمسجد الجامع حتى أصبح آية معمارية فذة في الزخرفة والإتقان . 3-أن يكون أحد مناهل العلم والمعرفة الحق . ثانيا : حنش الصنعاني – أبو عبد الرحمن الحنبلي – ربيع الآخر – 1418 – 1000 – على مضيق جبل طارق ثالثا : - عند التقاء أوربا بأفريقيا - عشرة قرون - مدينة قرطبة - بخمسة قرون رابعا : أعلل مايأتي : - لاحتلال النصارى له . - لنشر الإسلام وأخذ العلم - لعقد الندوات فيه وحلقات تدريس مختلف العلوم ولوفود طلاب المسلمين والأعاجم من مختلف البلاد الإسلامية وأوربا خامسا : توضع علامة يمين كلا من : التبرع للجمعيات الخيرية التي تنفق على الأيتام والمحتاجين – بناء المساجد – حفر الآبار - بناء المدارس . اللغة والتذوق : تشرئب : تعلو وترتفع ( اشرأب النفاق ) علا وارتفع يتبوأ : ينزل ويقيم . يمين كلا من :2- أضع إشارة - زالت دولتهم . - تفكك صفوفهم ووحدتهم . - تنصت . 3- العبارة الأولى : توحي بغزارة العلم والمعرفة وازدهار الحضارة الإسلامية في الأندلس . - العبارة الثانية : توحي على شدة ألم المسلمين لانحسار الإسلام . 4- تبكي الحنيفية البيضاء من أسف ** كما بكى لفراق الألف هيمان 5- هاهي فتاة الإسلام تباهي بحجابها العالم بأسره . هاهي نسائم رمضان تهب من جديد للقائنا . 6-طموح – عجوز – دؤوب – حنون . 7- المسلمان يؤديان الصلاة بيسر – أديا الصلاة - المسلمة تؤدي الصلاة بيسر – أدي الصلاة - المسلمات يؤدين الصلاة بيسر – أدين الصلاة 8-بن – باسم – بنة – ابن – بسم - بنة الدرس الرابع الفتوحات الإسلامية الكبرى حول الخليج العربي )القراءة والأداء : 1-الفكرة المحورية المعارك التي قامت بين المسلمين والفرس 2- تقدم ( قاذان ) بجيشه إلى المذار . - تمكن سيوف المسلمين من رقاب الفرس ، وانجلاء المعركة عن نصر ساحق للبواسل الفهم والتحليل :أولا : 1-على بلاد فارس ، وموطنهم شمال الجزيرة العربية . 2- أبو بكر الصديق 3- أمر جنوده بالهجوم على الوليد أثناء مبارزته . 4-انتهت بانتصار المسلمين ، أثرها نشر الخوف والفزع بين الأعداء . ثانيا : أضع إشارة عن يمين الإجابة - قاذان - لأن الفرس كانوا يقيدون جنودهم بالسلاسل - صدق عقيدتهم وقوة إيمانهم ثالثا : خير خالد بن الوليد قائد الفرس بـ : 1-الإسلام 2 – الجزية 3- الحرب . - وصف القائد المسلم جنوده بحب الموت في سبيل الله ووصف جنود الفرس بحب الحياة وحرصهم عليها - نعم أثبتت المعركة صدق القول ، والدليل طيران أنباء نصر المسلمين في كل مكان وانتشار الخوف والفزع بين معاقل الأعداء . رابعا : أعلل مايأتي : - لأن رسول خالد بن الوليد جاء يهدد الإمبراطورية الفارسية قاهرة الروم . - لأن خالد بن الوليد صرع قائدهم ( هرمز ) في جولة قصيرة . - لتوهمهم أن كثرة العدد ومضاعفة العدّة ستهيئ لهم سبل النصر على المسلمين . اللغة والتذوق : 1-رأى – وصى . 2-اجتاح المسلمون ارض الفرس - باء المسلمون بالنصر على الأعداء ، أو باء الفرس بالهزيمة والموت . 3-أصف ماتوحيه إلي التعبيرات : - اندماج المسلمين تحت مسمى الإسلام - حب المسلمون الشديد للنصر والشهادة وقوة إيمانهم وصدق عقيدتهم - شدة حماس المسلمين ورغبتهم في الحرب في سبيل الله . 4-أصوغ على غرار الأنماط التالية : - ذاق الأسير لذة الحرية بعد أن ذاق قسوة الأسر . - نقول للسائق المسرع : احذر تسلم ، وإلا فلا تلومن إلا نفسك - ونقول لمن يهمل دروسه : اجتهد تنجح ، وإلا فلا تلومن إلا نفسك . - نصف الفقير الذي وجد عملا : هذا العمل بداية النهاية للفقر والخطوة الأولى للرزق . 7- آفاق – آجال – آمال . الدرس الخامس شخصية المرأة المسلمة الفهم والتحليل : أولا : 1- ساوى بينهما في الكرامة الإنسانية والتكاليف الشرعية . 2-التوازن بين العقل والجسد والروح . 3- على المرء يؤدي إلى أمراض الأسنان واللثة ، وعلى الآخرين يؤدي لنفور الآخرين منه بسبب رائحة الفم الكريهة وتراكم الفضلات على الأسنان . 4- الاستحداد – نتف الإبط – تقليم الأظافر . 5-سبعة أيام . 6- إذا وازنت بين جسمها وعقلها وروحها . ثانيا : - بالاستخلاف في الأرض . - ماتقيم به صلبها – ونشاطها - الدينار- والقطيفة – والخميصة – رضي – لم يرض - بتنظيفه – تمشيطه – تطيبه - الله – فعلته – أسخطه . ثالثا : خطأ خطأ صح صح خطأ صح رابعا : حفظ كرامتها والتسوية بينهما في الثواب والعقاب ممارسة الهوايات وتنمية المهارات . دوام العبادة والذكر ومحاسبة النفس خامسا : أعتذر برفق عن إدخال الطعام على الطعام . أحرقه يقينا مني بأن الله مطلع على أفعالي . اللغة والتذوق : 1 وهدة = المكان المطمئن الأساطير = الأباطيل حمأة = الطين الأسود المنتن تمحضها = تخلصها ارتكاس = رد الشيء مقلوبا 2- تنال من الأكل مايكون به عودها مشدودا دون إسراف . شدة عنايتها بنظافة أسنانها جماله وأناقته بين الناس . 3- الأجمل ( التقيد بالبدع في الملبس إرتكاس ... ) لأن الإرتكاس يدل على الانقلاب رأسا على عقب بلا ميل . الأجمل ( انتشل الإسلام المرأة ....... ) لان الانتشال يدل على التخليص المطلق والرفع من الأعلى بسرعة أما الرفع فيكون من الأسفل إلى الأعلى. 4- ( العلم بحر لاشاطئ له ) توحي بأن العلم لاينضب ومنه قوله تعالى ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) ( لايطفئ شعلة نشاطها سهر طويل ) توحي بالسرعة والاستمرار . ( تنأي بنفسها .... ) توحي بعقل متفتح ومطلع ومثقف . 5- لاتهمل نظافة جسدك وثوبك – فتخالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم لاتغفل عن تغذية عقلك بالقراءة والمطالعة - فتقع في براثن الجهل والخرافات . لاتخفقي في اختيار صديقتك – فالمرء يتطبع بسجايا قرينه 6- - تُحرص على الاستحمام والتطيب يوميا . - أُعلم الفتى المسلم أهمية النظافة في المظهر والمخبر . - سُعي سعيا مباركا . 7- المستوى – المنحنى – المنتدى 8- عطايا – جزايا – قضايا الدرس السادس من نوادر البخلاء القراءة والأداء : 1-الاقتصاد في النفقة وتثمير المال . 2-القصة الثانية : مريم الصَّناع صاحبة إصلاح القصة الثالثة : معاذة العنبرية وتضييع القليل يجرُّ تضييع الكثير الفهم والتحليل : أولا : - لم اعتمد الرجل على المتوضأ ؟ - مم تعجب زوج مريم الصناع ؟ - بم تميزت معاذة العنبرية ؟ - بم دعا زوج مريم الصناع لزوجته ؟ ثانيا : من منافع أجزاء الذبيحة : المصران : لأوتار المندقة . الجلد : جراب . الصوف : له وجه متعددة ( الملابس - الأحذية ) من العادات الاجتماعية في الزواج في عهد الجاحظ : تزيين العروس بالذهب والفضة . تعليق المعصفر ووضع الطيب . من طرق حفظ اللحوم قديما : تجفيفها بالملح . من مصادر وقود المصابيح قديما : الدسم ثالثا : - التماسا للفائدة ، واستمتاعا بذكرهم . - لشعوره بالإسراف . - لخوفها عند الرمي أن يجر رمي القليل الكثير . رابعا : الحل الاقتصادي : - جعل حفرة وصهرجتها وتمليسها حتى تصير كالصخرة المنقورة ، ثم تصوب للمسيل. - رفع حفنة من الدقيق في كل عجنة ثم تجميعها وبيعها . - الاستفادة من القرون والمصران والعظام والدسم والاهاب والصوف والبعر . خامسا : خطأ صح خطأ خطأ صح صح اللغة والتذوق : 1- الكيران : جهاز من جلد ونحوه ، يستخدمه الحدَّاد وغيره للنَّفخ في النَّار لإشعالها المندفة : خشبة الّنَدَّاف الَّتي يُطرقُ بها الوتر ليُرقِّق القطن انكفؤوا : انصرفوا 2- الكثير مرفوض – الاقتصاد ملح – النهر قديما 3- - كيف دار الأمر . - بابي أنت - لكل شيء إبان 4- = حتى تسمع أخبار المظلومين . لاتعلم انك من المفسدين لاتعلم أنك من المقصرين حتى تسمع أخبار المجدين . = تضييع الفروض أخاف تضييع الدقائق – الساعات أخاف تضييع واجبي لأنه يودي لتضييع الواجبات 5- مفرمة – مغسلة – معصرة – منشرة – مكنسة 6- - حلت ابنتها الذهب والفضة . - أهدت الجارة جارتها أضحية . - عزّ الرجال الزوج |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مميـــــز, متوسط, أسئلة, ثاني, قراءة ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ثلاث نماذج اختبارات لمنهج 2 Full Blast أول متوسط ف2 لعام 1439هـ / 2018م الوحدة الثانية + الثالثة | #منال | الفصل الثاني منهج Full Blast | 1 | 2018-05-07 10:39 AM |
تحضير أسبوعي حاسب متوسط ف2 ( أول + ثاني + ثالث متوسط ) 1439هـ الأسبوع الحادي عشر | #منال | الفصل الثاني | 0 | 2018-04-01 11:51 AM |