|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() أوراق عمل المناعة و المرض متوسط الصف الثاني جديد 1441هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf تحميل مرفقات WORD + pdf 13/12/ المرض 1439 التعليم العام-المرحلة المتوسطة-الصف الثاني المتوسط-الفصل الدراسي الأول 4 التمهيد على المعلم تطبيق أنشطة التحفيز في دليل المعلم من خلال : -1 شريحة التركيز( لقد اتيت لأنقذ نفسي ) : , يتبع إرشادات تدريس الشريحة الموجودة في مصادر الفصول ص 115 والمناقشة بين الطلاب عن الجهاز الليمفاوي واجهزة خطوط الدفاع في الجسم...ص 115 و يوجههم للإجابة على الأسئلة في الشريحة صفحة 105 يدير الحوار و المناقشة على مستوى الصف بمعايير التفكير الناقد . -2 الربط مع معرفتهم السابقة : ذكر الطلاب بالطُّعُوم التي أخذوها قبل دخولهم للمدرسة . واطلب اليهم وصف أي الطُّعُوم أخذوها قبل المدرسة اطلب اليهم ذكر بعض الأمراض غير المعدية التي لا تحتاج الي الطُّعُوم. الهدف الأول يوضح الفرق ب ين مولد الضد والجسم المضاد الزمن المقترح 45 مستوى الهدف استدلال الاستراتيجيات التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني الأنشطة المتدرجة الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية الماوسات المتعددة اللوحات التعليمية مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الهدف الثانى يقارن ب ين المناعة الطبيعية والمناعة الاصطناعية الزمن المقترح 20 مستوى الهدف استدلال الاستراتيجيات التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف خرائط المفاهيم صفحة 1 من 5 فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني الأنشطة المتدرجة الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية الماوسات المتعددة اللوحات التعليمية مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الهدف الثالث يصف دور كل من باستور وليستر في اكتشاف المرض والوقاية منه الزمن المقترح 25 مستوى الهدف فهم الاستراتيجيات التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني تمثيل الأدوار الأنشطة المتدرجة الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية الماوسات المتعددة اللوحات التعليمية مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الهدف الرابع يحدد الامراض التي تنتج عن الفيروسات وعن البكتيريا الزمن المقترح 20 مستوى الهدف تطبيق الاستراتيجيات التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني تمثيل الأدوار الاستقصاء الأنشطة المتدرجة الوسائل التعليمية المقاطع المرئية صفحة 2 من 5 الصور التعليمية الماوسات المتعددة اللوحات التعليمية مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) جهاز المناعة HIV الهدف الخامس يوضح كيف يهاجم فيروس الزمن المقترح 25 مستوى الهدف تطبيق الاستراتيجيات التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني الأنشطة المتدرجة الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية الماوسات المتعددة اللوحات التعليمية مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الهدف السادس يحدد الأمراض غير المعدية وتعدد أسبابها الزمن المقترح 25 مستوى الهدف فهم الاستراتيجيات التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني الأنشطة المتدرجة الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية الماوسات المتعددة اللوحات التعليمية مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الهدف السابع يوضح مايحدث خلال تفاعلات الحساسية الزمن المقترح 20 مستوى الهدف فهم الاستراتيجيات صفحة 3 من 5 التعلم التعاوني التعلم بالاكتشاف فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني الأنشطة المتدرجة الوسائل التعليمية المقاطع المرئية الصور التعليمية الماوسات المتعددة اللوحات التعليمية مجسمات ( للأجهزة في جسم الأنسان ،للخلايا ،للكرة الأرضية ، للمجموعة الشمسية ، للبيئات المختلفة ) الإرشادات/ الملاحظات يجب القيام بتنفيذ المهام المطلوبة والمشار إليها في دليل المعلم والتي ورد ذكرها في ايقونات المهمات : مرحلة التحفيز : يوجه الطلاب الى تنفيذ المهمات في كلاً من : -1 في مهمة شريحة التركيز : والتي متوفرة في حقيبة المعلم وتم شرح المهمة في ايقونة المقدمة والاهداف -2 في مهمة الربط مع المعرفة السابقة وقراءة الشكل : تم شرح المهمات في المقدمة والاهداف . - مرحلة التدريس والتقويم : يوجه الطلاب الى تنفيذ المهمات في كلاً من : -1 في مهمات إلاجابة على سؤال ماذا قراءت : والتي ورد ذكرها في الاستراتيجيات التعلم حيث لابد من تبيق مهارة الفصل وهي ( التلخيص ) عند الاجابة على ماذا قرات ومن الممكن تلخيص الاجابة بعد قراءة الفقرة المقررة ، ورد ذكر المهمة في استراتيجيات التعلم فكر زاوج شارك -2 في مهمة المناقشة : طرح سؤال لاثارة دافعية الطلاب وممكن ان تكون الاسئلة تتطلب مهارات التفكير العليا والعصف الذهني و يُمكن عرض مقاطع مرئية أو صور ثم يمكن تطبيق استراتيجة اكتشاف المفاهيم عن طريق استخدام وسيلة التصويت او الماوسات المتعددة في الاجابة على الأسئلة الواردة في دليل المعلم. -3 في مهمات إجابات اسئلة الاشكال : والتي ورد ذكرها في الوسائل التعليمية ( الصور التعليمية ) -4 في مهمات التجارب العملية : ورد ذكرها في الوسائل التعليمية واستراتيجيات التعلم التعاوني في مهمة العرض السريع يتم تنفيذ التجربة كما وردت في دليل المعلم لتوضيح المطلوب وتنبيه الطلاب إلى ضرورة متابعة المعلم اثناء إجراء العرض السريع ، و كتابة الأسئلة الاستفسارية التي يمكن أن تطرأ على الطالب اثناء الملاحظة . وورد تفصيل هذه المهمات في الوسائل التعليمية ( التجارب ) وواستراتيجية التعلم التعاوني . -5 في مهمات المفاهيم الشائعة الغير صحيحة : ورد ذكر هذه المهمة في الوسائل التعليمية من الممكن استخدام أجهزة التصويت أو الماووسات المتعددة لمعرفة معلومات جميع الطلاب ومعرفة المفاهيم الشائعة لديهم بطريقة تختصر الوقت ثم اتباع استراتيجية المفهوم الواردة في بداية الفصل . -6 في مهمة التعلم باستعمال الصور والرسوم : صفحة 4 من 5 توجية الطلاب الى الشكل المطلوب ثم على الطلاب قراءة تفاصيل الرسم و عنوانه و الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم و من ثم مناقشة مجموعيه و يليها جماعية ومن الممكن استخدام استراتيجية تحليل الصورة وفكر زاوج شارك -7 مهمات طرق التدريس : كما وردت في دليل المعلم ويعتمد المهمة حسب فئات الطلاب التى تدرس اما ( متقدم - صعوبات تعلم - ضعاف البصر- ضعاف السمع ) -8 المهمات التي تتطلب من الطالب البحث : ورد ذكرها في استراتيجيات التعلم ( التعلم بالاكتشاف ). -9 مهمة الخرائط المفاهيمية : من الممكن استخدام تطبيقات الخرائط المفاهيمية المتوفرة في برامج الايباد -10 مهمة استعمال المصطلحات العلمية : يمكن للمتعلم استخدام تطبيقات القاموس لتوضيح المفردات المطلوبة ملاحظة : من الممكن استبدال استرانيجية فكر - زاوج - شارك باي من استراتيجيات القراءة وكذلك عند lucky Roulette الاجابة على السؤال استخدم احد تطبيقات الاختيار العشوائي مثل تطبيق وللمعلم الحرية في اختيار kahoot وكذلك لتطبيق استراتيجية التصويت استخدام تطبيق الاستراتيجيات بما يتناسب مع الفروق الفردية بين طلابة اسم المعد الهنوف عوض فارس الخمعلي |
مواقع النشر (المفضلة) |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 فترة أولي جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 1 | 2023-03-20 11:06 AM |
أوراق عمل منظمات الصف الخامس جديد 1441 هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | مواد الصف الخامس الابتدائي | 0 | 2019-09-25 02:14 AM |
أوراق عمل سجل متابعة كل المواد الصف الثاني جديد 1441 هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-09-24 12:53 AM |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-25 12:03 PM |
أسئلة الأختبارات النهائي + ملخصات شاملة لمواد المرحلة المتوسطة ف2 عام 1439هـ / 2018م متجدد | #منال | الفصل الثاني العام جميع المراحل الدراسية 1441 | 2020 | 0 | 2018-04-27 10:47 PM |