|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() أوراق عمل المحاليل الحمضية والمحاليل القاعدية متوسط الصف الثاني جديد 1441هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf تحميل مرفقات WORD + pdf المادة موضوع الدرس التاريخ الصف والمرحلة عدد الحصص العلوم المحاليل الحمضية والمحاليل 13/12/ القاعدية 1439 التعليم العام-المرحلة المتوسطة-الصف الثاني المتوسط- الفصل الدراسي الأول 4 التمهيد على المعلم تطبيق أنشطة التحفيز في دليل المعلم من خلال : -1 شريحة التركيز ( الفوران الكبير ) : يتبع المعلم إرشادات تدريس الشريحة الموجودة في مصادر الفصول ص 100 ,وعلى المعلم استخدام الشريحة لتقديم مفهوم المحاليل الحمضية والقاعدية وارتباطها بحياتنا . ثم طرح عدد من الاسئلة كتمهيد قبل توزيع شريحة التركيز صفحة 92 ثم يوجه الطلاب للإجابة على الأسئلة في الشريحة . يدير الحوار و المناقشة على مستوى الصف بمعايير التفكير الناقد . -2 القيام بالربط مع معرفتهم من خلال عدد من الأسئلة : تذكير الطلاب بالمحاليل المائية التي تم التعرف عليها بالدرس السابق لأنهم أصبحوا على دراية بالمحاليل المائية التي تحوي أيونات . وتوضيح لهم أنه في هذا الدرس سيتعرف على أيونات الهيدرونيوم وأيونات الهيدروكسيد التي تجعل المحاليل حمضية أو قاعدية . الهدف الأول يقارن ب ين خصائص الأحماض والقواعد الزمن المقترح 45 مستوى الهدف استدلال الاستراتيجيات التعلم التعاوني اتقان المهارة التدريس الصريح تحديد أوجه الشبه والاختلاف الوسائل التعليمية ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة الصور التعليمية المقاطع المرئية الهدف الثانى يصف الاستخدامات التطبيقية للاحماض والقواعد الزمن المقترح 45 مستوى الهدف فهم الاستراتيجيات اتقان المهارة (Concrete Representational Abstract (CRA ( (الإنتقال من المحسوس وشبه المحسوس إلى المجرد التعلم التعاوني تحديد أوجه الشبه والاختلاف الوسائل التعليمية صفحة 1 من 3 ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة الصور التعليمية لوصف قوة الحمض أو القاعدة PH الهدف الثالث يوضح استخدامات مقياس الحموضة الزمن المقترح 45 مستوى الهدف تطبيق الاستراتيجيات التعلم التعاوني اتقان المهارة التدريس الصريح تحديد أوجه الشبه والاختلاف الوسائل التعليمية ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة الصور التعليمية المقاطع المرئية الهدف الرابع يصف تفاعل الحمض مع القاعدة الزمن المقترح 45 مستوى الهدف فهم الاستراتيجيات التعلم التعاوني اتقان المهارة تحديد أوجه الشبه والاختلاف الوسائل التعليمية ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة الصور التعليمية الإرشادات/ الملاحظات صفحة 2 من 3 يجب القيام بتنفيذ المهام المطلوبة والمشار إليها في دليل المعلم : - مرحلة التدريس : يوجه الطلاب الى مهمة تنفيذ التجارب والانشطة العملية الواردة بالدرس بإتباع الخطوات المذكورة ثم يوجه الطلاب لقراءة خطوات التجربة و تنفيذها مع أفراد المجموعة ويتفقد الطلاب و يتابعهم أثناء انجاز العمل و يوجههم الطلاب الى عدم تشارك الملاحظات قبل كتابتها في دفتر العلوم مع الاجابة على اسئلة التحليل . ( يمكن الاستعانة بورقة التجارب ( الورادة في حقيبة المعلم في مصادر الفصول الوحدة الأولى صفحة 47 الى صفحة 51 تنفيذ مهمة المناقشة (القواعد المستعملة في المنازل ) : حيث يوجه الطلاب الى قراءة الملصق التحذيري على علب المنظفات المنزلية ومناقشة الطلاب بالخصائص التي تجعل المنتجات خطرة وتطبيق الاستراتيجية المطلوبة لملاحظة استجابات الطلاب وإجاباتهم . في الكشف عن المفاهيم الشائعة غير الصحيحة على المعلم الرجوع الى المفاهيم الشائعة ببداية الفصل لتدريس الإستراتيجية والتي توضح المفاهيم الغير صحيحة في أنه قد يعقد الطلاب أن الكحول قاعدة بسبب صيغته وتوضيح ان هذه المجموعة غير أيونية وهي تعرف باسم مجموعة (HO-) الكيميائية . ( HO) الهيدروكسيل وتختلف تماماً عن أيون الهيدروكسيد وفي مهمة ماذا قرأت ؟ يوجه الطلاب لقراءة النص قراءة فردية من العنوان الرئيسي إلى سؤال ماذا قرأت ؟ ويتابع و يراقب تعلم الطلاب خلال العمل ، ويوجه الطلاب إلى تطبيق كبديل لاستراتيجية lucky Roulette مهارة الفصل (المراقبة الواعية) ويمكن الاستعانة بتطبيق الرؤوس المرقمة . في مهمة الربط مع علم البيئة (الرقم الهيدروجيني) : توضيح للطلاب أن المطر الحمضي يعمل على زيادة حمضية البحيرات والجداول مما يتسبب في قتل الكثير من المخلوقات الحية التي تعيش فيها .وأن إضافة الجير تقلل من حمضية المياه أو تجعلها متعادلة لتصبح بيئة آمنة للحياة من الممكن الاستعانة بمقطع فيديو يوضح الهدف من المهمة . في مهمة الربط مع علم البيئة (المهن ) :توضيح للطلاب كيف يقيس علماء الاحياء المائية الرقم الهيدروجيني في الانهار والجداول المياه باستمرار .حاول الاتصال بأحد متخصصي الاحياء البرية في منطقتك للحديث عن طبيعة عملة أمام طلاب الصف من الممكن الاستعانة بمقطع فيديو عن الموضوع . PH في مهمة استعمال المصطلحات العلمية : اطلب الي الطلاب البحث عن أصل الرمز اسم المعد معلم |
مواقع النشر (المفضلة) |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 فترة أولي جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 1 | 2023-03-20 11:06 AM |
أوراق عمل سجل متابعة كل المواد الصف الثاني جديد 1441 هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-09-24 12:53 AM |
أوراق عمل تحضير رياضيات صف ثالث ابتدائي جديد 1441هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | الفصل الأول | 0 | 2019-09-09 01:01 AM |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-25 12:03 PM |
أسئلة الأختبارات النهائي + ملخصات شاملة لمواد المرحلة المتوسطة ف2 عام 1439هـ / 2018م متجدد | #منال | الفصل الثاني العام جميع المراحل الدراسية 1441 | 2020 | 0 | 2018-04-27 10:47 PM |