|
منتدى الشريعة الإسلامية يهتم بالـشـريـعـة الإسلاميـة , من الكتاب والسنـة . |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() 1/473 روينا في مسند الدارمي وكتاب الترمذي، عن طلحة بن عبيد اللّه رضي اللّه عنه أنالنبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: "اللَّهُمَّ أهِلَّهُعَلَيْنا باليُمْنِ وَالإِيمانِ وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ رَبِّي وَرَبُّكَاللَّهُ" قال الترمذي: حديث حسن. (1) 2/474 وروينا في مسند الدارمي، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال: كان رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: "اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُعَلَيْنا بالأمْنِ والإِيْمَانِ والسَّلامَةِ والإِسلامِ وَالتَّوْفِيقِ لِمَاتُحِبُّ وَتَرْضَى، رَبُّنا وَرَبُّكَ اللَّهُ".(2) 3/475 وروينا في سنن أبي داود في كتاب الأدب، عن قتادة أنه بلغه؛أن نبيّ اللّه صلىاللّه عليه وسلم كان إذا رأى الهلالَ قال:"هِلالٌ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلالُخَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، آمَنْتُ باللّه الَّذي خَلَقَكَ، ثَلاثمراتٍ، ثم يقول: الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي ذَهَبَ بِشَهْرِ كَذَا وجَاءَ بِشَهْرِكَذَا". وفي رواية (3) عن قتادة "أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا رأىالهلال صرف وجهَه عنه" هكذا رواهما أبو داود مُرسَلَين. وفي بعض نسخ أبي داود، قال أبو داود: ليس في هذا الباب عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم حديث مُسند صحيح. (4) 5\476 ورويناه في كتاب ابن السني (5) ، عن أبي سعيد الخدري، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم. (6) ، عن عائشةرضي اللّه عنها قالت أخذ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم بيدي، فإذا القمر حين طلعفقال: "تَعَوَّذِي باللّه مِنْ شَرّ هَذَا الغاسقِ إذَاوَقَبَ" (7) يُستحبُّ أن يجمعَ في نيّة الصوم بين القلب واللسان كما قلنا في غيره من العبادات، فإن اقتصر على القلب كفاه، وإن اقتصرَ على اللسان لم يجزئه بلا خلاف، والسُّنّة إذا شتمَه غيرُه أو تَسَافَه عليه في حال صومه أن يقول: إني صائم إني صائم، مرتين أو أكثر. 1/478روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هُريرة رضي اللّه عنه؛ أن رسول اللّه صلى اللّهعليه وسلم قال: "الصِّيَامُ جُنَّةٌ، فإذَا صامَ أحَدُكُمْ فَلا يَرْفُثْ وَلايَجْهَلْ ("فلا يرفث ولا يجهل": قال ابن علاّن: كذا فيما وقفت عليه مننسخ، وفيه حذف وهو كما في الصحيحين "فإذا كان أحدُكم صائماً فلا يرفثْ ولايَجْهَل" ولم ينبّه على هذا الحافظ ولعله على الصواب فيما وقف عليه من الأصول، ثمرأيته ملحقاً في أصل مصحح) ، وَإِنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أو شاتَمَهُ فَلْيَقُلْ:إني صَائِمٌ إني صَائِمٌ مَرَّتَيْن".(8) قلت: قيل إنه يقول بلسانه ويُسمع الذي شاتمه لعلّه ينزجر، وقيل يقوله بقلبه لينكفّ عن المسافهة ويحافظ على صيانة صومه، والأوّل أظهر. ومعنى شاتمه: شتمه متعرضاً لمشاتمته، واللّه أعلم. 2/479 وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قالرسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "ثَلاَثَةٌ لاَ تُرَدُّ دَعْوَتُهُم:الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ، وَالإِمامُ العادِلُ، وَدَعْوَةُالمَظْلُومِ" قال الترمذي: حديث حسن. قلت: هكذا الرواية "حتى" بالتاء المثناة فوق. (9) 1/480 روينا في سنن أبي داود والنسائي، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال: كان النبيّ صلى اللّهعليه وسلم إذا أفطر قال: "ذَهَبَ الظَّمأُ، وابْتَلَّتِ العُرُوقُ، وَثَبَتَالأجْرُ إِنْ شاءَ اللَّهُ تَعالى". قلت: الظمأ مهموز الآخر مقصور: وهو العطش. قال اللّه تعالى: {ذلكَ بأنهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمأُ} [التوبة:120] وإنما ذكرت هذا وإن كان ظاهراً لأني رأيتُ مَن اشتبه عليه فتوهمه ممدوداً. (10) 2/481 وروينا في سنن أبي داود، عن معاذ بن زهرة أنه بلغه أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلمكان إذا أفطر قال:"اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلى رِزْقِكَأفْطَرْتُ" هكذا رواه مرسَلاً. (11) 3/482 وروينا في كتاب ابن السني، عن معاذ بن زهرة قال:كان رسولُ اللّه صلى اللّه عليهوسلم إذا أفطر قال: "الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي أعانَنِي فَصَمْتُ، وَرَزَقَنِيفأفْطَرْتُ".(12) 4/483 وروينا في كتاب ابن السني، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال:كان النبيّ صلى اللّهعليه وسلم إذا أفطر قال: "اللَّهُمَّ لَكَ صُمْنا، وَعلى رِزْقِكَ أَفْطَرْنا،فَتَقَبَّلْ مِنَّا إنَّكَ أنْتَ السَّمِيعُ (13) 5/484 وروينا في كتابي ابن ماجه وابن السني، عن عبد اللّه بن أبي مليكة عن عبداللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليهوسلم يقول: "إنَّ للصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً ما تُرَدُّ" قال ابنأبي مُليكة: سمعتُ عبد اللّه بن عمرو إذا أفطرَ يقول:"اللَّهُمَّ إني أسألُكَبِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْء أنْ تَغْفِرَلي".(14) 1/485 روينا في سنن أبي داود وغيره، بالإِسناد الصحيح، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن النبي صلىاللّه عليه وسلم جاء إلى سعد بن عبادة فجاء بخبز وزيت فأكل، ثم قال النبيُّ صلىاللّه عليه وسلم: "أفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ، وأكَلَ طَعَامَكُمُالأبْرَارُ، وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ المَلاَئِكَةُ".(15) 2/486 وروينا في كتاب ابن السني، عن أنس قال: كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إذا أفطرعند قوم دعا لهم فقال: "أفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ" إلىآخره. (16) 1/487 روينا بالأسانيد الصحيحة في كتب الترمذي والنسائي وابن ماجه وغيرها، عن عائشة رضي اللّهعنها قالت: قلتُ يارسول اللَّه! إن علمتُ ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال:"قُولي: اللَّهُمَّ إنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ فاعْفُعَنِّي" قال الترمذي: حديث حسن صحيح. (17) قال أصحابَنا رحمهم اللّه: يُستحبّ أن يُكثِر فيها من هذا الدعاء، ويُستحبّ قراءةُ القرآن وسائر الأذكار والدعوات المستحبة في المواطن الشريفة، وقد سبقَ بيانها مجموعةً ومفرّقةً. قال الشافعي رحمه اللّه: أستحبّ أن يكون اجتهادُه في يومها كاجتهاده في ليلتها، هذا نصّه: ويستحبّ أن يُكثرَ فيها من الدعوات بمهمات المسلمين، فهذا شعار الصالحين وعباد اللّه العارفين، وباللّه التوفيق. يُستحبّ أن يُكثر فيه من تلاوة القرآن وغيرِه من الأذكار. |
![]() |
[2] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() جزاك الله خير ابو موده
ورفع الله قدرك |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مايقال, رمضان ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|