|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() اجتياز الكفايات بسهولة 2016 نماذج سهله هنا ستجد جميع ما تحتاجه لاختبار الكفايات يستفيد منه المعلم و المعلمة كي تجتاز اختبار الكفايات الكفايات التدريسية الأدائية ونقصد بها المهارة في الأداء التدريسي ، ويشمل ذلك المهارات الخاصة بتخطيط التدريس وتنفيذه ، وتشمل المهارة في تنفيذ الأداء التدريسي ما يلي : أولاً : مهارة التفاعل الصفي : 1- التهيئة والإثارة . 2- استخدام الأسئلة : يجب أن تشجع الأسئلة عمليات التفكير وليس سرد المعلومات ، وأفضل الأسئلة ما يسمح بالتفكير التباعدي ، وهو التفكير الذي يؤدي إلى أفكار متشبعة ، وليس كلمات محددة ضيقة ، وعادة ما تبدأ الأسئلة التي تؤدي إلى التفكير التباعدي بلماذا ؟ وكيف ؟ أما الأسئلة التي تبدأ بمتى ؟ وأين ؟ فهي تؤدي إلى التفكير التقاربي الذي يفرز ضيق التفكير والمعلومات ، أو الاستجابات المحددة الضيقة 3- استخدام المواد والأجهزة التعليمية : و يُقصد بالمادة التعليمية أي مادة مكتوبة مثل الكتب ، أو مسموعة على أشرطة كاسيت ( صوت) أو مرئية كالمسجلة على أشرطة الفيديو ، أو الشرائح ، أو الشفافيات ، أو الأفلام الثابتة ، أو المصورات ، إلخ . . 4- حيوية المعلم : يقصد بحيوية المعلم نشاطه وحركته المتنوعة لإنجاز المهام التدريسية المتنوعة. (5) إنهاء الدرس : الموقف التدريسي عادة يتضمن نشاطات متنوعة من المعلم والطلاب ، وهو ما يعني أن على المعلم أن يتحكم في عامل الزمن لتحريك مجريات هذا الموقف ، فلا ينتهي فجأة دون إرادته . ثانياً : مهارات إدارة الصف : 1- الانتباه للأحداث الجارية. 2- معاملة الطلاب. ثالثاً : مهارات التقويم : - التقويم التربوي : عملية واسعة ، تهتم بقياس المخرجات وتقويم النتائج التعليمي ، ومن ثم محاولة علاج ما قد يظهر من قصور فيه . 1- تخطيط برامج التقويم. 2- تنفيذ برنامج التقويم. 3- تنظيم نتائج التقويم وتلخيصها . الاتجاه نحو مهنة التدريس مفهوم الاتجاه : يعرف الاتجاه بأنه : مجموع استجابات القبول أو الرفض التي تتعلق بموضوع جدلي معين ، وبالتالي فإن الاتجاه يتضمن حالة تأهب أو استعداد لدى صاحبه تجعله يستجيب بطريقة معينة وسريعة دون تفكير أو تردد ، إزاء موضوع معين ، وهذا الموضوع يرتبط عادة بشعور داخلي لدى الفرد ، أي إن الاستجابة تنتمي إلى التكوين الانفعالي للشخص ، وإن تم التعبير عنها أقوالاً أو أفعالاً. تعديل الاتجاهات يُعد تغيير الاتجاهات أو تعديلها من الأمور الصعبة نسبياً، ويرجع السبب في ذلك للثبات النسبي للاتجاه ، ومقاومته للتغير ، وتعتمد عملية تغيير الاتجاهات على الفرد ، ودرجة انفتاحه على الجديد من الخبرات ، وتقبله لها من جهة ، وعلى موضوع الاتجاه من حيث التصاقه أو بعده عن الفرد من جهة أخرى. ويرجع السبب أساساً في إمكانية تعديل الاتجاهات إلى كونها مكتسبة ومتعلمة ، وتعتمد عملية تغيير الاتجاهات على المعالجة الفعالة للمجال السيكلوجي والبيئي للفرد. التعليم المدرسي : يؤدي التعليم داخل المؤسسات التعليمية إلى تغيير في الاتجاهات نحو أشياء وموضوعات معينة. ويعتمد تكوين الاتجاهات الإيجابية للمعلمين نحو مهنة التدريس على عدة عوامل ، منها المعرفة الأكاديمية في مجال التخصص والمعرفة في مجال التدريس. خصائص المعلم الجيد: تنبثق السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية من الإسلام الذي تدين به الأمة عقيدة وعبادة وخلقاً وشريعة وحكماً ونظاماً متكاملاً للحياة ، لذا يجب أن يتصف المعلم بعدد من الخصائص والصفات التالية : - 1- الإلمام بالمادة العلمية التي يدرسها. 2- القدرة على توصيل المادة الدراسية وعرضها بأسلوب سهل . 3- القدرة على استخدام الوسائل التعليمية المناسبة. 4- القدرة على جذب انتباه التلاميذ في أثناء عرض الموضوع. 5- أن يكون لديه ثقافة عامة. 6- أن يتصف بالاتزان والهدوء. 7- معاملة التلاميذ معاملة حسنة والعطف عليهم. 8- القدرة على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ. 9- الرغبة في التدريس والحماس له . 10- التحلي بالصبر. 11- الاطِّلاع المستمر لتنمية المعرفة العلمية في مادته. 12- المرونة وعدم التعصب لرأيه. 13- الحماس للتدريس. 14- الذكاء المناسب وسرعة البديهة . 15- فهم كامل للأسس النفسية للتعلم. 16- الرغبة في التعاون ومساعدة الآخرين. 17- القدرة على إقامة علاقة طيبة مع الآخرين. 18- عدم وجود عيوب خلقية (خاصة النطق). 19- القدرة على عرض الأفكار بطريقة مبسطة وسهلة. 20- عدم السخرية من أخطاء التلاميذ. 21- المحافظة على المواعيد. 22- العدل والمساواة بين التلاميذ. 23- الثقة بالنفس. 24- أن يتصف بالموضوعية. 25- القدرة على استخدام الحاسب الآلي. 26- القدرة على إجراء البحوث. 27- أن يكون طالب علم بجانب أنه معلم. هام جداً تحميل المرفقات مــواضيـــع هــــامــــة لاختبار الكفايات جديدة اسئلة كفايات المعلمات التربويين 2016 نماذج اسئلة الكفايات للمعلمات 1437 - 2016 نموذج اسئلة واجوبة كفايات معلمات + معلمين تربوي 2016 اسئلة جديدة للقياس كفايات المعلمين والمعلمات 1437هـ |
مواقع النشر (المفضلة) |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اختبار كفايات معلمات و معلمين الأسئلة الخاصة لعام 1435 - 2014 | حاضنة بالمدينة | الركن العام للمواضيع العامة | 6 | 2016-11-30 02:41 AM |
نموذج اسئلة واجوبة كفايات معلمات + معلمين تربوي 2016 | رجوعي صعب | الركن العام للمواضيع العامة | 1 | 2016-01-25 10:25 PM |
الكفايات لمعلمي التربية الاسلامية 1437هـ / 2016 | نانا ز | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2015-12-18 04:11 PM |
ابراز الهوية أو غيرها في اختبار الكفايات معلمين + معلمات هنا الشرح | رجوعي صعب | الركن العام للمواضيع العامة | 1 | 2014-12-09 04:45 PM |
اختبار كفايات معلمات و معلمين المهارات اللغوية و اللفظية لعام 1435 - 2014 | حاضنة بالمدينة | الركن العام للمواضيع العامة | 2 | 2014-02-16 11:29 PM |