|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل الملخص يحتوي على كل ما دُرس في مادة العلوم في هذا الفصل ؟ | |||
نعم |
![]() ![]() ![]() ![]() |
4 | 100.00% |
لا |
![]() ![]() ![]() ![]() |
0 | 0% |
المصوتون: 4. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() 1- عرف ما يأتي : العلم : التقنية : 2- المهارات الأكثر استخداماً في العلوم 1- 2- 3- أكمل ما يأتي : 1) جمع المعلومات عن طريق حاسة أو أكثر يسمى .................................................. ..... 2) من مصادر المعلومات المفيدة .......................................... و ..................................... و ............................ أكمل : & - يتم تنظيم البيانات في عدة صور منها............ و ....... & - تنقسم طرق البحث العلمي الى قسمين : أ- بحث ..................... ويعتمد على .................. ب- بحث ...................... ويعتمد على ................... حدد المصطلح العلمي المناسب : 1- خطوة يقوم بها العلماء بعد ظهور النتائج (......................) 2- عدم التحيز لنتائج معينة (.........................) 3- توقع أو عبارة يمكن أختبارها (....................... ) علل : @ يلجأ كثير من العلماء الى البحث الوصفي عند دراسة مشكلة ما. .................................................. .......... @ يستخدم العلماء في جميع أنحاء العالم النظام الدولي لوحدات القياس . .................................................. ......... 1- أكمل ما يأتي : 1) ......................... يجيب عن الأسئلة العلمية من خلال الملاحظة 2) البحث التجريبي هو يجيب عن الأسئلة العلمية ، من خلال....................................... 3) .......................هي طرائق أو خطوات تتبع لمحاولة حل المشكلات. 4) .................يمثل أشياء قد تحدث ببطء شديد ، أو بسرعة كبيرة. 5) يسمي المتغير الذي تغير مع الزمن المتغير................. 2- ما الأسئلة التي تفكر فيها عندما تخطط للاستقصاء؟ 3- قارن بين المتغيرات والثوابت ؟ المتغيرات الثوابت 4- لماذا يعتبر تواصل العلماء ونقل البيانات بينهم أمراً مهماً لهم ؟ 1- أكمل ما يأتي : 1) لقد أدت ..................... إلى العولمة، أو إلى الانتشار العالمي الواسع للمعلومات 2) يوفر ...........الكثير من المعلومات المهمة التي تحتاج إليها الناس في اتخاذ قراراتهم 3) تجعل ................. حياتك مريحة 4) ...................عالم فيزيائي درس الكون والثقوب السوداء 5) ............. أول من اجري عملية قلب مفتوح . 6) ..............درس طرائق إنتاج الطاقة الحرارية دون إلحاق ضرر بالبيئة. 7) تؤدي قواعد الاكتشافات الجديدة إلي ......................................... 2- وضح لماذا تعد أنظمة الاتصالات الحديثة مهمة للعلماء في أنحاء العالم؟ 3- ما الذي يجعل العلماء يغيرون نظرية قديمة عمرها 100 عام ؟ س3: اكمل العبارات التالية: 1. عينة تجريبية تتعرض لكل العوامل ما عدا المتغير المستقل ....................... 2. نوع من البحوث العلمية يعتمد على الملاحظة في الإجابة على التساؤلات ....................... 3. ............................. فيزيائي قام بدراسة الثقوب السوداء. 4. يستخدم العلماء .............................. في توقع ما يحدث في تجربة ما. س4: أجب عما يلي: أ. ماذا يجب على الباحث عمله للتقليل من التحيز عند إجرائه لاستقصاء ما؟ أ. ............................................... ب. ............................................. ب. لماذا تعد أنظمة الاتصالات الحديثة مهمة للعلماء؟ .................................................. .................................................. ........... ج. اذكر مهارتين من المهارات المستخدمة في العلوم؟ أ. .......................................... ب. .................................................. . د. ما أهمية تكرار التجربة أكثر من مرة؟ .................................................. .................................................. ....... اكتب المصطلح العلمي 1- الاهتزازات الناتجة عن التكسر وحركة الصخور ............................... 2-هو تغير شكل الصخور عند تعرضها لقوة مؤثرة لا ينتج عنها حركة انتقالية أو دورانية ................ 3- هو عودة حواف الأجزاء المكسورة سريعاً إلى مكانها الأصلي ........................... 4- تسمى القوى المؤثرة على مقطع الصخر............................ 5- تختلف الصخور عن بعضها في مرونتها تبعاً لاختلاف محتواها............................ 6- نقطة في باطن الأرض تحدث عندها الحركة وتتحرر الطاقة الكامنة في الصخور .................... 7- هي النقطة الواقعة على سطح الأرض فوق بؤرة الزلزال مباشرة ................................. اكمل جداول المقارنة التالي: نوع الصدع صدع عادي صدع عكسي صدع جانبي القوى المؤثرة حركة الصفائح اتجاه الحركة الشكل نوع الموجة الزلزالية الموجات الأولية الموجات الثانوية الموجات السطحية رمزها حركة الجزيئات نوع الموجه حجم الدمار الشكل س1: عرف ما يأتي : التسونامي : س2: أكمل ما يأتي : 1- يحدد مركز الزلزال من خلال قراءة ................. مراكز على الأقل 2- بنقطة على سطح الأرض تقع فوق بؤرة الزلزال مباشرة ........................ 3- الفرق بين وحدتين متتاليتين في مقياس ريختر يؤدي إلى اختلاف السعة بمقدار ............ والى اختلاف الطاقة بمقدار .......................... س3: من الرسم أجب عما يلي: أ) اسم الجهاز ............................. ب) يستخدم في ............................ س4: اكمل خارطة المفاهيم التالية س5: من خلال دراستك للموجات الزلزالية أجب عما يلي: أ) موجات زلزالية داخلية هي أول من تسجل في جهاز الرصد. ................... ب) موجات زلزالية داخلية لا تنتقل إلا في الأوساط الجامدة. ...................... ج) موجات زلزالية هي المسؤولة عن التدمير الناتج عن الزلزال. .................... س7: ضع علامة ( ) يسار العبارات الصحيحة وعلامة ( ) يسار الخاطئة: أ. تتولد الموجات الأولية من المركز السطحي للزلزال ب. عودة الحواف المكسورة من الصخور لمكانها بسرعة يسمى هزة ارتدادية ج. توجد مراصد الإنذار المبكر من التسونامي على سواحل المحيط الهادي د. العوامل التي تحدد شدة الزلازل على مقياس ميركالي قوة الزلزال ونوعية صخور سطح الأرض فقط هـ. قوة الزلزال هي قياس لمقدار التدمير الجيولوجي والبنائي الحادث في منطقة معينة بسبب الزلزال تطبيقات درس البراكين اكمل جدول المقارنة التالي: الخصائص أنواع البراكين الدرعية المخروطية المركبة الحجم النسبي طبيعة ثورانه المواد المنبعثة منه تركيب اللابا لزوجة اللابا الشكل أكمل ما يأتي : 1- تتكون البراكين نتيجة خروج .......... من باطن الأرض إلى السطح بسبب . ...........الشديد و..............العالية 2- فتحة دائرية في أعلى البركان تسمى ................. 3- تعتمد طريقة ثوران البركان على تركيب ......... ومقدار........... و .......... الأخرى 4- جبل القدر بالمدينة من البراكين ............. بينما حرة ثنيان من أمثلة البراكين ............. 5- تتكون الهضاب البازلتية من ثوران ............التي تتميز اللابة فيه بلزوجة .......... من أمثلتها في المملكة .............. علل تكون جوانب البركان المركب حادة ؟ .................................................. .................................................. ............ لا يدوم ثوران البركان المخروطي فترة طويلة ؟ .................................................. ...... 1- تتكون البراكين نتيجة خروج ........................ من باطن الأرض إلى السطح 2- فتحات دائرية في أعلى البركان ....................... 3- تعتمد طريقة ثوران البركان على تركيب ............. و مقدار ................ و ................ فيها 4- جبل القدر بالمدينة من أمثلة البراكين ................ بينما حرة ثنيان من أمثلة البراكين ............. 5- تتكون الهضاب بازلتية من ثوران .............. التي تتميز اللابة فيه بلزوجة ................من أمثلتها في المملكة ...................... س2: اكمل الجدول التالي الخصائص أنواع البراكين الدرعية المخروطية المركبة الحجم النسبي كبيرة طبيعة ثورانه متوسط إلى مرتفع المواد المنبعثة منه لابة + غاز حمم + غاز تركيب اللابة عالية السيليكا لزوجة اللابة منخفضة متغيرة س3: لماذا تكون جوانب البركان المركب حادة ؟ س4: لماذا لا يدوم ثوران البركان المخروطي فترة طويلة س1: مستعينا بالرسومات اجب عما يلي: 1) أ. ما نوع الإجهاد على الحدود؟ .................................. ب. ما نوع الصدع الناتج ؟ ......................... 2) أ. ضع الحرف في الرسم أمام ما يمثله: ( ) المركز السطحي للزلزال ( ) الصدع ( ) بؤرة الزلزال س3: ما نوع حدود الحدود التي توضحها الصورة المقابلة؟ ..................... ما نتائج هذه الحركة؟ ............................. س4: ما هي البقع الساخنة؟ اعط مثال عليها؟ .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................. س5: مستعينا بالرسم اجب عما يلي: أ) إذا كان مركز الزلزال يبعد 3500كم عن المرصد فما الزمن الفاصل بين وصول الموجات الأولية ووصول الموجات الثانوية؟ .................................................. ........................... ب) كم يبلغ بعد مركز الزلزال عن مرصد إذا وصلت الموجات الثانوية بعد دقيقتين ونصف من وصول الموجات الأولية؟ .................................................. ................................. س6: أ) ما نوع البركان الموضح في الصورة المقابلة؟ ............................................... ب) كيف يتكون هذا النوع؟ .................................................. .................................................. .................................. س7: ما نوع البركان الناتج عن انسكاب اللابا البازلتية لمسافات شاسعة وثم تراكمها على شكل قباب منخفضة؟ اعط مثال لها في المملكة؟ النوع : ........................................... المثال : ...................................... س8: ما الفرق بين قوة زلزال بقوة 5.4 وآخر بقوة 6.4 على مقياس رختر في: أ. القوة : ............................. ب. السعة ( سعة الموجة ) : .................................. س4: أعط مثال على بركان مركب وآخر شق في المملكة؟ المركب : ....................... الشق: .................................. س1: ضع علامة ( ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة ( ) أمام العبارات الخاطئة أ- زيادة نسبة السليكا في الماجة يقلل من لزوجتها ب- جزر هاواي تكونت عند حدود صفيحة المحيط الهادي ج- مقياس شدة الزلزال مقسم إلى 12 درجة د- بركان حرة ثنيان من البراكين الدرعية في المملكة هـ- جهاز رصد الموجات الزلزالية يسمى السيزموغراف و- تنتشر أجهزة الإنذار المبكر للتسونامي حول المحيط الأطلسي ز- بؤرة الزلزال هي نقطة على سطح الأرض يحدث عندها الزلزال ح- الصفائح القارية مكونة من مادة السيما ط- حفر الانهدام تتكون بفعل حدود التقارب ي- البقع الساخنة تتكون في حدود الصفائح المنزلقة ك- تعبر الموجات الأولية الأوساط السائلة فقط ل- الموجات السطحية هي المسبب لأغلب الدمار الناتج عن الزلازل م- المباني الآمنة تكون مرتفعة ذات دعائم مطاطية وفولاذية ن- تزيد قوة الزلزال 32 ضعف كلما زادت قوته درجة على مقياس رختر س2: اختر الإجابة الصحيحة: س3: اكمل العبارات التالية: أ- تسمى الأمواج المائية العاتية التي تنتج عن الزلازل تحت المحيطات بـ...................... ب- المقياس المستخدم لقياس شدة الزلازل هو .................... ج- شهدت منطقة المدينة المنورة بعض الزلازل منها زلزال .............. و زلزال حرة ......... د- فتحات دائرية توجد في قمة البراكين تخرج منها انبعاثاتها ......................... هـ- لتحديد المركز السطحي للزلزال نحتاج لبيانات من ............. مراصد على الأقل س4: لماذا لم يتمكن العلماء من التنبؤ الدقيق بوقت حدوث الزلازل ؟ .................................................. ............................... س5: أجب مستخدما الرسمات المرفقة 1) أ- ما نوع الصدع؟ .................................................. .... ب- ما نوع القوة المؤثرة؟ .................................................. ................. 3)أ- ما هو اتجاه حركة صفيحة المحيط الهادي؟ .................................................. .................. ب- ما هي ثالث جزيرة تكونت؟ .................................................. ........ 4) أ- ما نوع البركان ؟ .................................................. ............. ب- كيف عرفت؟ .................................................. ......... ج- أين تتكون هذا النوع من البراكين؟ اكمل أ. مادة مكونة من نوع واحد من الذرات ................................ ب. القطب السالب يسمى ............................ بينما الموجب يسمى ......................... ج. اكتشف ............................. أن جميع الذرات تحتوي على الكترونات د. اعتقد .................... أن أشعة الكاثود مجرد ضوء هـ. قام .............................. بحساب مستويات الطاقة لمدارات ذرة الهيدروجين و. اكتشف ........................... أن أشعة الكاثود عبارة عن جسيمات سالبة. س2: أجب بوضع علامة ( ) يسار العبارة الصحيحة وعلامة ( ) يسار العبارة الخاطئة أ. اقترح دالتون أن ذرات العناصر كرة صلبة تنتشر فيها شحنات موجبة وسالبة ب. لتفسير كتلة الذرة افترض العلماء وجود جسيم متعادل الشحنة أسموه النيوترون ج. تتحرك الإلكترونات في مسارات محددة حول النواة د. توقع رذرفورد ان معظم جسيمات الفا ستمر خلال الصفيحة س4: اكتب اسم العالم تحت النموذج الذي وضعة للذرة تطبيقات حسابية: 1. إذا كان عمر النصف للكربون-14 هو 5730 سنة فكم يتبقى من 100 جم منه بعد 17190 سنة؟ 2. إذا كان عمر النصف للرادون -222 هو 3.8 أيام فماذا سيتبقى من 50 جم منه بعد 19 يوم؟. 3. عنصر مشع عمر النصف له 5 سنة كم يتبقى من 800 جم بعد 15 سنة؟ 4. عنصر مشع عمر النصف له 4 سنة كم يتبقى من 2000جم بعد 16 سنة؟ عنصر عدده الذري 92 وعدد الكتلة له 230 ، ما هو ناتج تحلل ألفا له؟ عنصر عدده الذري 8 وعدد الكتلة له 18 ، ما هو ناتج تحلل بيتا له؟ عدد البروتونات ( p ) عدد البروتونات ( p ) عدد النيوترونات ( n ) عدد النيوترونات ( n ) عدد الكتلة عدد الكتلة س1: اكمل العبارات التالية: أ. تتماسك مكونات الذرة بواسطة القوة ................... الهائلة. ب. ...................... هو مياس لمعدل تحلل النواة. ج. ............................. هي عملية تحرير الجسيمات والطاقة من النواة. س2: اختر الإجابة الصحيحة 1- ذرات للعنصر نفسه ولكنّها تحوي أعدادًا مختلفة من النيوترونات. أ- العدد الذرى ب - النظائر ج - العدد الكتلي 3- هو الزمن اللازم لتحلّل نصف كمية العنصر. أ- عمر النصف ب - عمر الكل ج - عمر الربع س1: من خلال دراستك للنماذج الذرية أجب عما يلي: أ. اعتبر الذرة كرة موجبة الشحنة تتوزع فيها شحنات سالبة مكافئة هو العالم ........................ ب. اعتبر الذرة كرة مصمتة هو العالم ............... س2 : من الرسم المقابل اجب عما يلي: أ. من هو العالم الذي قام بالتجربة؟ ............................ ب. ماذا كان توقعه وماذا شاهد؟ توقعه............................................. ................................ مشاهدته........................................... .............................. س3: كيف تعرف طمسن على كون الوهج الناتج في تجربة التفريغ الكهربائي لها أثر حركي؟ .................................................. .................................................. ................ س: ماهو العدد الذري ؟ عدد البروتون في نواة الذرة س4: ما هو العدد الذري والعدد الكتلي للعنصر الناتج عن ما يلي: أ. تحلل ألفا لعنصر عدده الذري 92 وعدد الكتلة له 230 : ب. تحلل بيتا لعنصر عدده الذري 8 وعدد الكتلة له 18 : س5: عنصر عدده الذري 15 وعدده الكتلي 31 أوجد ما يلي: أ. عدد بروتوناته: ب. عدد نيوتروناته: س6: إذا كان عمر النصف لعنصر ما هو 4 مليون سنة فكم يتبقى من 96 جم بعد مضي 32 مليون سنة؟ س7: من الرسم المقابل اجب عما يلي: أ. ما هو العدد الذري لهذا العنصر ........................................... ب. ما هو العدد الكتلي للعنصر؟ ....................................... ج. ما هو التحلل الذي يحدث لهذا العنصر؟ ..................................... د. ما هو العدد الذري للعنصر الناتج من تحلله؟ .................................. س2: مستعينا بالرسم المقابل اجب عما يلي: أ. ما هو العدد الذري لهذا العنصر؟ ................................................. ب. ما عدد الكتلة للعنصر؟ .................................................. . س3: ضع علامة ( ) يسار العبارات الصحيحة وعلامة ( ) يسار العبارات الخاطئة 1. نجد في النموذج الحديث للذرة أن الإلكترونات تدور في مسارات دائرية. ب. تتماسك مكونات الذرة من خلال القوة النووية الهائلة. ج. في تحلل ألفا يكون عدد بروتونات العنصر الناتج أقل من العنصر المتحلل د. يتأثر عمر النصف للعنصر بالظروف المحيطة هـ. كروكي هو من قام بتجربة أنبوب التفريغ الكهربائي. و. كلمة ذرة تعني الجزء القابل للانقسام. ز. استطاع بور من احتساب طاقة مدارات الهيدروجين بدقة. ح. اعتقد رذرفورد بأن معظم جسيمات ألفا سترتد أو تنحرف بزاوية كبيرة ط. لتقدير عمر أحافير الكائنات الحية يدرس العلماء تحلل البوتاسيون – 40 ي. يشترط في النظائر المستعمل طبيا أن يكون لها عمر نصف قصير. .................................................. ...................... س6: مستعينا بالرسم اجب عما يلي: أ. ما مقدر عمر نصف لهذا النظير؟ .................................................. ....... ب. كم جراما منه سيبقى بعد ثلاث فترات من عمر النصف؟ .................................................. ........ س7: هل كل النظائر لها عمر نصف؟ لماذا؟ .................................................. ...................... س8: كم عدد الإلكترونات لذرة متعادة لها 43 بروتون؟ .................................................. ...................... س9: عنصر ما تحتوي نواته على 17 بروتون و18 نيوترون. أ. ما هو العدد الذري لها؟ .................................................. ... ب. ما عدده الكتلي؟ ......................................... س10: عنصر ما عدده الذري 35 وعدد الكتلة له هو 80. كم نيوترون تحتوي نواته.؟ .................................................. ............................................. س1: اكمل العبارات التالية: أ. قام مندلييف بترتيب العناصر حسب تزايد ................................ ب. قام مندلييف بترك ................ فراغات في جدوله لعناصر لم تكتشف ج. رتب موزلي العناصر حسب تزايد .................................. د. تسمى المجموعتان ........... و ................. والمجموعات ............. إلى ................. بالعناصر التمثيلية ( الممثلة) هـ. تسمى المجموعات 3 إلى 12 بالعناصر ......................... و. يتكون رمز العنصر من ................ أو .................... مشتقين من اسم العنصر. س2: أجب بوضع علامة ( ) يسار العبارة الصحيحة وعلامة ( ) يسار العبارة الخاطئة أ. تعطى العناصر المكتشفة حديثا أو المصنعة رمزا مكونا من ثلاث حروف بشكل مؤقت ب. من يسمي العناصر الجديدة الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية لا المكتشف ج. عندما يتكون الرمز من حرفين يكتب الأول كبيرا والثاني صغيرا د. الفلزات عادة تكون هشة عند درجة حرارة الغرفة س1: من الرسم المقابل أجب على الأسئلة التالية؟ أ) ما هو العنصر الموجود في المجموعة السابعة والدورة الخامسة؟ ب)حدد موقع كل من : Co – N ج) صنف العناصر الموجود إلى فلزات ولا فلزات د) صنفها إلى سائل – غاز – صلب س2: قارن بين الفلزات واللا فلزات الفلزات اللافلزات عناصر لها ................ أي أنها ............... الضوء عناصر غير ................ أي أنها ............... الضوء قابلة لـ................. والطرق غير قابلة لـ................. والطرق جيدة التوصيل لـ.............. و .................. رديئة التوصيل لـ.............. و .................. درجات انصهارها ...................... درجات انصهارها ...................... عددها ................... عددها ........................... مثل: ..................... و ............................ مثل : ....................... و ........................ أختار : كل عناصرالمجموعة الأولى فلزات ماعدا ( الهيدروجين - الصوديوم - الليثيوم) أكمل : تتميز عناصر المجموعة الأولى بأنها لامعة و................ كثافتها ودرجة انصهارها...................وتعرف بالفلزات ............... علل : لا تتواجد عناصر المجموعتين الأولى والثانية منفردة في الطبيعة بل متحدة مع عناصر أخرى تحفظ الفلزات القلوية تحت الزيوت المعدنية أو الكيروسين . رتب الكلمات التالية في الفراغات المناسبة : أشعة اكس - الليثيوم - القصدير - البورون - فلز - فحم - الرمال - الماس - الكائنات الحية - جرافيت - هش - الزجاج جميع عناصر المجموعة 13 فلزات ماعدا .............. شبه ......... أسود و .......... يوجد الكربون في الطبيعة على ثلاثة صور هي ............. و ............... و ......... وفي أجسام ................... السليكون شبه فلز متوفر في ............ ويدخل في صناعة ............. يستخدم ................ في صناعة بطاريات الهواتف النقالة والكاميرات يستخدم الرصاص في الوقاية من ............... عند تصوير الأسنان أما ............... فيستخدم في حشوات الأسنان أقرن المصطلحات في العمود الأول مع ما يناسبها في العمود الثاني 1-أصفر اللون يستخدم في صناعة حمض الكبريتيك ( H2SO4) الهالوجينات 2-يمثل قرابة 20% من الهواء وهام للكائنات الحية لإنتاج الطاقة الرادون 3- تكـون أمـلاحـا عنـد اتحادها مـع الفـلـزات القلـوية الفوسفور 4-تستخدم في اللوحات الإعلانية لتوهجها عند مرور التيار الكهربائي الهيليوم 5-يتكون في الطبيعة من تحلل الراديوم في التربة والصخور الأكسجين 6-أخف من الهواء أمن لا يشتعل و يستخدم في ملئ البالونات والمناطيد الكبريت 7-هام لصحة الأسنان والعظام وصناعة الأسمدة وأعواد الثقاب النيون يستخدم السيلينيوم في صناعة الخلايا الشمسية ... لماذا ؟ س1: اذكر بعض استخدامات الغازات النبيلة .................................................. .................................................. .......................... س2: سميت المجموعة الأخيرة بالغازات النبيلة أو الخاملة ؟ ما سبب التسمية ؟ .................................................. .................................................. . س3: أكمل العبارات التالية: 1- الفلزات القلوية هي عناصر المجوعة ....... ومن صفاتها أنها ............... 2- تستخدم أشباه الموصلات في ......................................... 3- توجد الفلزات الأرضية في المجموعة ..................... 4- يستخدم عنصر السلينيوم في صناعة .................................................. ... 5- لعناصر الصوديوم و البوتاسيوم و ................. و ....................... دور حيوي. س4 : من الرسم التالي أجب عما يلي: أ) مجموعة عناصر لا فلزية نشطة تكون أملاحا مع القلويات: .................................. ب) أرقام المجموعات الموجودة: ج) سم المجموعات الموجودة : ................................ ............................... ............................... ............................... أكمل ما يلي: 1- توجد العناصر الانتقالية من المجموعة .................. الى المجموعة .................... 2- ثلاثية الحديد تشمل العناصر ................و.......................و......... ........................ 3- يستخدم عنصر ............................. في صناعة المصابيح بينما يستخدم عنصر ...................... في صناعة الصبغات 4- جميع هذه العناصر الانتقالية ............................. 5- كل هذه العناصر في الحالة ............................... ماعدا ............................. فهو ................ 6- تسمى عناصر الرونيثيوم والروديوم والبلاديوم والاوزميوم والاريديوم أحيانا بمجموعة ................ حيث تشترك في الخواص فهي لا تتحد مع العناصر الأخرى وتستخدم في التفاعلات كـ ....................... ورقة الفصل الرابع س1: اكمل العبارات التالية: أ. سلسلة مكونة من 14 فلزا لينا يمكن قطعها بالسكين توجد اسفل الجدول الدوري ............................ ب. ثلاثية الحديد تشمل العناصر ................و.......................و......... ........................ ج. قام مندلييف بترتيب العناصر حسب تزايد ................................ د. توجد الفلزات الأرضية في المجموعة ..................... هـ. يستخدم عنصر ............................. في صناعة المصابيح بينما يستخدم عنصر ...................... في صناعة الصبغات س2: اكمل الجدول التالي: العنصر الرمز العنصر الرمز الحديد الصوديوم Cu Ca الفضة البوتاسيوم I Br س3: ماذا يدل وجود الذهب والفضة غير متحدين بالرغم من أن غالب الفلزات الانتقالية توجد متحدة؟ س4: علل استخدام السيلينيوم في صناعة الخلايا الشمسية. س5: أجب مستعينا بالرسم أ) من خلال الشكل المجاور - أكتب ما تشير إليه الارقام 1- ........................................... 2- ........................................... 3- ........................................... 4- ........................................... 5- .......................................... ب) من خلال الشكل المجاور اجب عما يلي 1- ماذا تسمى المجموعة رقم (1) ......................................... 2- هذه العناصر كلها من العناصر ( المثالية – الانتقالية) 3- كيف يتدرج حجم الذرات في المجموعة الواحدة لأسفل ؟ .................................................. ........................ 4- كيف يتدرج حجم الذرات في الدورة الواحدة من اليسار الى اليمين .................................................. ............................. س1:ضع علامة ( ) يسار العبارة الصحيحة وعلامة ( ) يسار العبارة الخطأ: 1. عدد العناصر الانتقالية الداخلية 30 عنصرا 2. العنصر الذي لم يعطى له اسم دائم يتكون رمزه من ثلاثة أحرف تدل على عدده الذري 3. يحتوي الكلوروفيل على البريليوم 4. كل عناصر المجموعتين الأولى والثانية لا فلزات 5. رمز العنصر مشتق من اسمه من اللغة الفرنسية 6. رتب مندلييف العناصر تصاعديا بكتلها الذرية 7. ترك مندلييف 3 فراغات في جدوله لثلاث عناصر توقع خواصها 8. يستخدم الفسفور الأبيض لصناعة رؤوس أعواد الكبريت 9. يزداد نشاط الهالوجينات بالنزول لأسفل المجموعة 10. اللاثنانيدات كلها مصنعة ما عدا اليورانيوم والبروتاكتينيوم س2: اعط استخداما واحد على الأقل لكل مما يلي: أ) البورون ب) الهيليوم ج) السيلنيوم د) الكبريت هـ) التنجستون و) البلاديوم ز) السيلكون ح) مركب الفولاذ س4 :علل تسمية بعض الغازات بالنبيلة؟ .................................................. .................................................. .............................. س5: ماذا يدل وجود الذهب والفضة غير متحدين بالرغم من أن غالب الفلزات الانتقالية توجد متحدة؟ .................................................. .................................................. .............................. س6: مستعينا بالجدول الدوري المجاور ، أجب عن الاسئلة التالية : حدد رقم الدورة والمجموعة لكل من العناصر أ- العنصر X رقم الدورة............................ رقم المحموعة ....................... ب- العنصر Z رقم الدورة .......................... رقم المجموعة ....................... ج- العنصر Y رقم الدورة ......................... رقم المجموعة ........................ اكمل الفراغات : 1-يتسع مجال الطاقة الأول لـ ........... بينما يتسع المجال الثاني لـ ............ ويتسع المجال الثالث لـ ........... أما مجال الطاقة الرابع ............. يسهل فصل الإلكترون في المجال الطاقة الأقرب للنواة يتساوى عدد الإلكترونات والبروتونات في الذرة المتعادلة حدد المصطلح العلمي المناسب : • فراغ يحيط بنواة الذرة تتحرك فيه الإلكترونات (............................) • المناطق المختلفة الطاقة التي توجد فيها الإلكترونات (.....................) اكتب التوزيع الإلكتروني للعناصر التالية اكتب التوزيع النقطي للعناصر التالية: الكربون = 6 البورون = 5 الكبريت = 16 الماغنيسيوم = 12 الواجب س1: أكمل العبارات التالية: 1- السحابة الالكترونية هي .................................................. ........................ 2- تعتمد خواص العنصر على عدد ................ وشكل ............................................... 3- اقصى عدد من الالكترونات يتشبع بها المستوى الثالث ............... الكترون 4- في التمثيل النقطي يوضع عدد الالكترونات الموجودة في ............. وتوضع على شكل .................. 5- ............ أصغر جزء من العنصر يحتفظ بخصائصه . 6- تسمي عناصر المجموعة 17 .................. 7- ..................هي القوة التي تربط ذرتين احداهما مع الآخري . 8- يزداد عدد الإلكترونات عبر الدورة في الجدول الدوري كلما انتقالنا من .....................إلي .................. ميز أنواع الروابط الكيميائية التالية .. رابطة تنشأ عن تشارك بالإلكترونات متساوٍ بين ذرات لا فلزية. ................................... رابطة تنشأ عن تشارك بالإلكترونات غير متساوٍ بين ذرات لافلزية. ............................... تنشأ عن تجاذب إلكترونات المجال الخارجي من نواة الذرة من جهة و من أنوية الذرات الأخرى من جهة ثانية داخل الفلز في حالته الصلبة ................................ رابطة قوية تنشأ بين أيونات سالبة و موجبة . ..................... توقع أنواع الروابط التي تنشأ بين كل زوجين من الذرات التالية: ( الكربون و الاكسجين) (البوتاسيوم و البروم) (الفلور و الفلور) ما هي الصيغة الكيميائية لكلوريد الماغنيسيوم ما نوع الرابطة؟ ما هي الصيغة للمركب؟ ما نوع الرابطة؟ ما اسم المركب؟ س1: أكمل العبارات التالية: 1- الرابطة الايونية هي .................................................. .................................... 2- الرابطة في ملح الطعام نوعها ................................... 3- صيغة مركب الميثان ............................... 4- ..................جسيم سالب الشحنة موجود في السحابة الإلكترونية حول نواة الذرة . 5- تنشأ ................................ نتيجة للتجاذب بين إلكترونات المجال الخارجي مع نواة الذرة س2: كم زوجاً من الإلكترونات يتشارك في الرابطة الثنائية ؟ س1/صل العمود (أ ) بما يناسبه من العمود (ب): العمود (أ ) العمود (ب) ( 1) المناطق المختلفة التي تترتب بها الإلكترونات في الذرة. ( ) طرائق ارتباط العناصر (2) مادة نقية تحوي عنصرين أو أكثر مرتبطين برابطة كيميائية ( ) الرابطة القطبية (3) جسيم متعادل يتكون عندما تتشارك الذرة بالإلكترونات ( ) الجزيء ( 4 ) يتم فيها مشاركة الالكترونات بشكل غير متساو . ( ) المركب ( ) مجالات الطاقة س2/ أكمل الفراغات التالية : 1- عند التوزيع الالكتروني فالعدد الأقصى لاستيعاب الإلكترونات في مستويات مجالات الطاقة الرئيسية الثلاث هو : الأول............. الثاني .............. الثالث................... 2- يزداد عدد الإلكترونات عبر الدورة في الجدول الدوري كلما انتقالنا من ....................إلي .................. 3- عدد الكترونات مجال الطاقة الخارجي: للهالوجينات........ إلكترونات. أما الفلزات القلوية فهو ........ س3/ اختار الإجابة الصحيحة من بين الأقواس 1/ المجموعة التي لعناصرها مجالات طاقة خارجية مستقرة : ( 1 – 13 – 16 – 18 ) 2/ يدل الرقم 2 في CO2 ( أيوني أكسجين – ذرتي أكسجين – جزيئي CO2 – مركبي CO2 ) 3/ يمثل الرمز Cl- : ( مركب أيوني – جزئ قطبي – أيون سالب – أيون موجب ) س4 : أقارن بين الرابطة الايونية والرابطة التساهمية : وجة المقارنة الرابطة الايونية الرابطة التساهمية التعريف المركبات الناتجة مركبات................ مركبات................ مثال ما هو العدد الذري لعنصر البوتاسيوم؟ ما هو موقع هذا العنصر في الجدول الدوري؟ المجموعة الدورة أي مما يلي هو أيون البوتاسيوم : K-1 - K +1 - K -2 - K +2 س2: اختر الإجابة المناسبة: 1- ما نوع الرابطة التي تربط بين ذرات جزيء غاز النيتروجين ثلاثية ب أيونية أ ثنائية د أحادية ج 2- ما أكبر عدد من الالكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة 18 ب 8 أ 24 د 16 ج 3- المجموعة التي لعناصرها مجالات طاقة خارجية مستقرة القلوية الأرضية ب القلوية أ الهالوجينات د الغازات النبيلة ج 4- ما الذي يدل علية الرقم 2 في الصيغة الكيميائية CO2 ؟ ذرتي أكسجين ب أيوني أكسجين أ مركبي CO2 د جزيئي CO2 ج 5- أي مما يلي يصف ما يمثله الرمز Cl- جزئ قطبي ب أيون سالب أ مركب أيوني د أيون موجب ج س3: أجب بــ ( ) أو () فيما يلي : 1- كلما كان الإلكترون ( سالب الشحنة ) أقرب للنواة ( موجبة الشحنة) كانت قوة الجذب بينهما أكبر ( ) 2- رتبت العناصر في الجدول الدوري على حسب زيادة العدد الذري للعناصر عند الانتقال من اليسار الى اليمين ( ) 3- يزداد عدد الإلكترونات في الجدول الدوري الكترون واحد كلما اتجهنا من اليسار الى اليمين في الدورة ( ) 4- يقل نشاط الهالوجينات (مجموعة 17) كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة ( ) 5- يزداد نشاط الفلزات القلوية (مجموعة 1) كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة ( ) 6- كلما كان اكتساب الهالوجينات للإلكترونات أسهل كان نشاطه أكثر ( ) 7- كلما كان فصل الفلزات القلوية للإلكترونات أسهل كان نشاطه أكثر ( ) س5: اكمل الجدول التالي ذرة العنصر التوزيع الالكتروني في مستويات الطاقة الموقع في الجدول الدوري الأول الثاني الثالث المجموعة الدورة Cl =17 N= 7 C = 6 Na = 11 س6: أجب عن الاسئلة التالية أ) مستعينا بمخطط الجدول الدوري ، أجب عن الاسئلة التالية : 1- حدد نوع الرابطة بين Y و L : .................................................. .................................................. ................................................. 2- هل تتكون رابطة بين U و X ؟ ولماذا ؟ .................................................. .................................................. ................................................. 3- اذا اتحد Z مع L ما نوع الرابطة المتكونة ؟ .................................................. .................................................. ................................................. 4- حدد نوع الرابطة المتكونة من اتحاد ذرتين من L : .................................................. .................................................. ................................................. 5- هل يمكن أن تتحد ذرتين من العنصر Z أم لا ؟ ولماذا ؟ .................................................. .................................................. ................................................. 6- ما نوع الرابطة المتكونة من اتحاد ذرات العنصر X ، مع توضيح أهم خواص المركب الناتج : .................................................. .................................................. ................................................. .................................................. .................................................. ................................................ ب) بالاستعانة بالجدول الآتي : اجب عن الاسئلة التالية : 1- اكتب رمز العنصر الذي عدده الذري 9 . .................................................. .................................................. . 2- اكتب رقم المجموعة والدورة لعنصر الماغنسيوم أ- رقم المجموعة ....................... ب- رقم الدورة ...................... 3- حدد نوع العنصر الذي عدده الذري 3 . .................................................. .................................................. .. 4- ما نوع الرابطة المتكونة بين الصوديوم والاكسجين ؟ .................................................. .................................................. ................................................. 5- ما اسم الغاز النبيل الذي يشابه التوزيع الالكتروني لايون الكالسيوم ؟ .................................................. .............. 6 – ماذا تسمى المجموعة التي تضم الصوديوم والليثيوم ؟ .................................................. ............................. 7- ماذا يطلق علي العناصر Fe,CO,Ni والتي تستخدم في عمليات صنع الفولاذ .................................................. .. 8- ما اسم المجموعة التي تضم F,Cl .................................................. .................................................. ..... 9- يتميز الزئبق Hg بخاصية تميزه عن بقية الفلزات ما هي هذه الخاصية ؟ ............................................. 10- ايهم اكثر نشاطاً Li ام K .................................................. .......... 11- ايهم اكثر نشاطاً F ام Cl .................................................. .............................. 12- ايهم اكبر حجماً Li ام Na ولماذا ؟ .................................................. .................................................. .. 13- ايهم أكبر حجماً Na ام Mg .................................................. .................................................. ......... س1: أكمل ما يأتي : 1) حرق قطعة من الورق يدل علي ............... 2) تسمي الأرقام الصغيرة التي عن يمين الذرات ..................... 3) تسمي المواد الموجودة البادئة للتفاعل ..................... أما المواد التي تنتج من التفاعل تسمي ..................... 4) التفاعل ..................... تمتص خلاله الطاقة الحرارية أما التفاعل ..................... تحرر خلاله الطاقة الحرارية . 5) التفاعل الكيميائي هو .................................................. ................................... 6) من ادلة حدوث التفاعل الكيميائي ................و.......................و......... ........................ 7) المواد المتفاعلة هي .......................................... بينما المواد الناتجة هي .................................. 8) التفاعل الطارد مصحوب بـ ................... بينما التفاعل الماص مصحوب بـ............... س4: زن المعادلات التالية H2 + O2 H2O Ag + H2S Ag2S + H2 Fe2O3 + CO Fe3O4 + CO2 أكمل الفراغات التالية : • لكي تتكوّن روابط جديدة في النواتج يجب ............... في المتفاعلات، وهذا يتطلب ...... • تدلّ سرعة استهلاك المتفاعلات أو سرعة تكون النواتج على معدل ............ • تؤثر ............... و......... و................. في سرعة التفاعل. أكتب المصطلح العلمي لما يلي : كميّة الطاقة القليلة التي تلزم لبدء التفاعل ( ) كمية المادة الموجودة في حجم معين ( ) محفزات تزيد أو تقلل من سرعة التفاعل في خلايا جسمك ( ) قارن بين : المحفزات المثبطات أكمل ما يأتي : 1) ..................... يشير إلي سرعة حدوث التفاعل بعد بدئه 2) كمية المادة الموجودة في حجم معين تسمي ..................... 3) كلما زاد التركيز زاد عدد ..................... في وحدة الحجم 4) طاقة التنشيط هي .................................................. ...... .................... 5) تحسب سرعة التفاعل بالنقص في ............... او بالزيادة في تكوين ............. 6) تعمل الانزيمات في جسم الانسان على .................................................. 7) س2/هات مثالاً على كلا من : 1/ التفاعل الطارد للحرارة............... 2/ التفاعل الماص للحرارة .................... س3/ اختار الإجابة الصحيحة من بين الأقواس 1/ لإبطاء سرعة التفاعل يجب إضافة ( عامل يحفز – عامل مثبط - مواد متفاعلة - مواد ناتجة ) 2/ أي مما يلي لا يؤثر في سرعة التفاعل ( موازنة المعادلة - الحرارة - مساحة السطح – التركيز ) س1: ضع علامة ( )امام العبارة الصحيحة وعلامة ( X )امام العبارة الخاطئة 1 تغير المادة من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة تغير كيميائي ( ) 2 زيادة مساحة السطح تقل سرعة التفاعل ( ) 3 زيادة درجة الحرارة تقل سرعة التفاعل ( ) 5 تقليل تركيز المواد المتفاعلة يبطئ من سرعة التفاعل الكيميائي ( ) س3:اقرن ( 1) هي أقل كمية من الطاقة لبدأ أي تفاعل كيميائي . ( ) قانون حفظ الكتلة (2) مدى سرعة حدوث التفاعل الكيميائي منذ بدايته ( ) الانزيمات (3) جزئيات من البروتينات تنظم التفاعلات الكيميائية في الخلية دون أن تتغير. ( ) سرعة التفاعل ( 4 ) كتلة المواد الناتجة مساوية لكتلة المواد المتفاعلة في التفاعل الكيميائي . ( ) طاقة التنشيط ( ) معادلة كيميائية س4: اجب عن السؤالين التالين لكل معادلة مما يلي 1- هل المعادلة التالية موزونة ؟ 2- هل التفاعل ماص أو طارد للحرارة؟ ولماذا؟ أ- 2H2 + O2 طاقة 2H2O + ب- طاقة 2H2+O2 H2O+ ج- طاقة+ CH4+ 2O2 CO2+2H2 |
مواقع النشر (المفضلة) |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
توزيع + تحضير + أوراق عمل علوم لكامل المنهج للصف الثالث متوسط الفصل الأول لعام 1437هـ | #منال | الفصل الأول | 5 | 2016-09-21 05:36 PM |
ملخص ملخص مادة الأحياء للصف الثالث ثانوي الفصل الدراسي الاول لعام 1435هـ - 1436هـ | #منال | المستوى الخامس | 4 | 2015-01-09 08:19 PM |
ملخص علوم للصف الاول متوسط الفصل الدراسي الثاني | فهد البلادي | الفصل الثاني | 7 | 2014-05-27 01:07 AM |
ملخص علوم الفصل الدراسي الاول الباب الثالث للصف الثالث متوسط | zezo lool | الفصل الأول | 2 | 2014-01-14 08:00 PM |
ملخص علوم الفصل الدراسي الاول الباب الثالث للصف الثالث متوسط | zezo lool | الفصل الأول | 2 | 2014-01-11 05:13 PM |