|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() إستراتيجية حوض السمك !! ![]() اولا : تعريف استراتيجية حوض السمك : تُعد إستراتيجية حوض السمكمن الاستراتيجيات التدريسية القائمة على التعلم النشط القائم على التدريب الجماعي، وذلك من خلال ملاحظة الطالب ومتابعته مناقشة موضوع ما بين أعضاء المجموعات التي يلاحظها الطالب، ومدى تأثير ذلك على سلوكيات ونواتج أعضاء المجموعات. ثانيا : خطوات استراتيجية حوض السمك 4) يناقش المشاركون في الدائرة الأولى التي تسمى حوض السمك موضوع ما؛ في حين يجلس الطلاب الملاحظون في الدائرة الثانية خارج حوض السمك يستمعون ويسجلون ملاحظاتهم بصمت ثالثا : انواع استراتيجية حوض السمك 1) حوض السمك المفتوح حيث يظل كرسي واحد فارغ : وفي حوض السمك المفتوح؛ يمكن وفي أي وقت أن يشغل أحد الطلاب الملاحظين الكرسي الفارغ، وينضم إلى مجموعة حوض السمك، وعندما يحدث ذلك فإنه يجب أن يترك أحد أعضاء المجموعة الموجودين مقعده ويبقى المقعد شاغراً، وتستمر المناقشة مع المشاركين الذين يدخلون ويغادرون الحوض، وحينما ينتهي الوقت المخصص يقوم مدير مجموعة حوض السمك بتلخيص ما قاموا به من مناقشة. 2) حوض السمك المغلق: حيث يتم ملء جميع الكراسي: يتحدث المشاركون الذين يستهلون المناقشة لبعض الوقت، وحينما ينتهي الوقت يغادرون الحوض وتبدأ مجموعة جديدة في الدخول إلى حوض السمك، وفي النهاية يقوم المعلم بتلخيص المناقشات التي اقترحها الطلاب رابعا : وتتميز إستراتيجية حوض السمك بعدة مميزات : 1) تقوم هذه الإستراتيجية على ترتيب أربع أو خمسة مقاعد في دائرة مغلقة تمثل شكل حوض السمك، 2) باقي المقاعد فيتم ترتيبها على شكل دائرة خارج حوض السمك. 3) يتم اختيار بعض من المشاركين لملء حوض السمك، في حين يجلس بقية أفراد المجموعة على المقاعد خارج حوض السمك. 5) وبعد 10-15 دقيقة يتبادل أعضاء الدائرتين أماكنهم، وبعد 10-15 دقيقة أخرى يتجمع الطلاب جميعاً للتشارك فيما قاموا بملاحظته ويناقشوا المحتوى الذي قُدم لهم في التدريب 1- عدم التمييز بين الطلاب فالمشارك يصبح ملاحظاً، والملاحظ يصبح مشاركاً. 2- إتاحة فرص المشاركات المتعمقة وتعزيزها لكل الطلاب في غرفة الصف. 3- مناسبتها للفصول ذات الأحجام الكبيرة. 4- إتاحة الفرص لتحقيق التفاعل الإيجابي بين الطلاب بعضهم البعض. 5- توفير الفرص لتنمية مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية بين الطلاب. 6- زيادة دافعية وإيجابية الطلاب. مواضيع هااامة توزيع جميع مواد المرحلة المتوسطة للفصل الدراسي الثاني لعام 1437هـ / 2016 م متجدد توزيع جميع مناهج المرحلة الابتدائية للفصل الدراسي الثاني لعام 1436 ـ 1437هـ متجدد توزيع الرياضيات للمرحلة الأبتدائية كاملة بملف واحد ف2 لعام 1437 هـ / 2016 م توزيع فارغ ف2 للعام 1437هـ شرح أستراتيجيات التعلم النشط + أستراتيجيات التفكير +حلقات تنشيطية+تصميم دروس بوربوينت هنا كل مايخص برنامج فطن ( اذاعة +خطط +برامج تدريبية وورش عمل +عروض +صور ) 2016م متجدد ملف شامل عن برنامج رفق ( عروض + نشرات + مطويات + برامج + أذاعة ) 1437هـ متجدد جميع ما تحتاجه عن اليوم الوطني عروض + مطويات + اذاعة مدرسية اليوم الوطني متجدد هنا كل ما يهم مدير + وكيل المدرسة لعام 1436 ـ 1437هـ الموضوع متجدد .. فقط تابعونا هنا كل ما يهم المرشد الطلابي لعام 1436 ـ 1437هـ الموضوع متجدد .. فقط تابعونا جميع ما يحتاجه المرشد الطلابي استمارات + ملفات + جميع المراحل 2015 جميع الاذاعات المدرسية لعام 1436هـ - 2015 م + مقدمات اذاعة مدرسية كاملة لـمـتــابـعـة جـديـد التوزيع + التحضير+أوراق العمل+ بوربوينت+ حل اسئلة المواد تـابـع المواضيـع الحصـريـة على تويـتـر اضـغــط هــنـا ![]() منقول جزى الله من أعده خير الجزاء |
مواقع النشر (المفضلة) |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شرح إستراتيجية أسئلة البطاقات لعام 1437 / 2016 | #منال | قسم تقنيات واستراتيجيات التعلم | 3 | 2022-10-05 05:27 AM |
شرح إستراتيجية التدريس التبادلي لعام 1437 / 2016 | #منال | قسم تقنيات واستراتيجيات التعلم | 1 | 2016-11-10 11:58 PM |
شرح إستراتيجية الرؤوس المرقمة لعام 1437 / 2016 | #منال | المنتدى العام لجميع المراحل الدراسية | 0 | 2016-01-17 08:24 PM |
شرح إستراتيجية أعواد المثلجات لعام 1437 / 2016 | #منال | المنتدى العام لجميع المراحل الدراسية | 0 | 2016-01-17 08:17 PM |
التقويم الهجري 1437 - تقويم ام القرى لعام 1437 - التقويم الميلادي 2016 Calendar | #منال | الركن العام للمواضيع العامة | 1 | 2015-08-22 02:40 PM |