|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() معا .. نحو تمهيد إبداعي للدروس.. ]تمهيد ولا أروع لتوكيد الأفعال بالنون توكيد الأفعال بالنون// تجلس طالبتان أمام طالبات الفصل على(كرسي وطاولة)..وأمام كل واحدة دفترأو كتاب. الأولى // (بفخر وبصوت هاديء)أذاكر درسي أولا بأول. الثانية// (بجدية وصوت عالٍ) لأذاكرن درسي أولا بأول. الأولى// وأكتب واجبي معتمدة على نفسي. الثانية// وأكتبن واجبي معتمدة على نفسي. توقف وقت قصير جدا وهما يكتبان..باهتمام.. الأولى// انتهيت من كتابة واجبي. الثانية// وأنا انتهيت من كتابة واجبي. الأولى// توقفي عن تقليدي .وتكرار ما أقول... الثانية// وأنت توقفي عن توبيخي. الأولى// ولكني تفوقت عليك لأني أنا من بدأ بالمذاكرة وكتابة الواجب. الثانية// بل بدأنا معا وانتهينا معا ولكني زدت عليك بشيء...ولو انتبهت لكلامي لاكتشفت ذلك.. ولكن سنترك المجال لهؤلاء الطالبات ليكتشفن الجمل التي جاءت زائدة على جملك والجمل المشابهة لها. طبعا الطالبات سريعات البديهة سيكتشفن الفرق... بعد إجابتهن.. (تقومين بعرض الحوار أمامهن وقد أعددته مسبقا إما عن طريق البوربيونت أو كتابته على لوحة ورقية..) هناك فرق بين أذاكر درسي أولا بأول...ولأذاكرن درسي...زيادة النون.. ووأكتب واجبي معتمدة على نفسي. وأكتبن واجبي معتمدة على نفسي. زيادة النون. ــــــــــــــــــــــــــــ مانوع الفعل من حيث الزمن؟ مضارع. أيهما أكثر تأكيدا جملة (تسمين الطالبة)أو جملة(........) الجملة الثانية لأنها اتصلت بالنون وهذه النون تسمى بنون التوكيد. ـــــــــــــــــــــ في التطبيق تعودين للحوار السابق وتسألين// حددي الجمل التي اتفقت فيها (........) و(............) انتهيت -------------------------------------------------------------------------------- |
![]() |
[2] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() تمهيد لدرس لا النافية للجنس لا النافية للجنس//*لقد رأيت اليوم عجبا *لا النافية للجنس يا إخوة يا كرام ...أبدأ معكم بخير الكلام, وهو السلام.. فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ثم الصلاة والسلام, على سيد الأنام, محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه العظام. هذه قصة نسجت في مدينة النحو أحداثها, وفي شارع الحروف الناسخة ظهرت بداياتها. ففي أحد الأيام وعندما كان الحرف الناسخ(إنَّ) متربعا على عرشه وبجانبه أخوانه (أن, كأن, لعل ,لكن, ...)وعلى الجانب الآخر تجلس الجملة الاسمية بكل كبرياء.. يلتفت الحرف (إن) يمنة ويسرة,وإذا به يفتقد أحد الحروف وهو الحرف الناسخ(ليت) . يسأل عنه ولكن لا أحد من الحروف يعرف سبب تأخره ... انتظروه وانتظروه ولكنه تأخر عليهم ...وعندما قام الحرف الناسخ لعل للبحث عنه ..إذا به يدخل وعلى وجهه علامات الضيق والغضب. الحرف إن// بغضب..... لم التأخر عن الاجتماع ؟ ليت// لا تلمني ولا تغضب علي يا أخي فتأخري كان خارجا عن إرادتي. إن// وما سبب تأخرك؟ ليت// لقد سمعت اليوم عجبا ...ولم أستوعب هل ما سمعته كان صدقا أم كذبا. إن// قل ...ماذا سمعت ؟؟ لقد أقلقتنا؟ ليت// لقد سمعت أن هناك حرفا آخر ليس من الحروف الناسخة ولكنه يقوم بنفس عملك!!! إن// بدهشة.........ماذا ؟؟؟؟ماذا تقول؟؟؟؟؟ حرف آخر يقوم بنفس عملي ....أتقصد أنه ينصب الاسم ويرفع الخبر؟؟ ليت// نعم هذا ما سمعته وتأكدت منه.... إن// تبا لهذا الحرف ...كيف يتجرأ ويسرق عملي ...؟؟؟؟ ليت// ولكن يا أخي سمعت أحدهم يقول أنه لا يعمل عملك إلا بشروط... إن// وما تلك الشروط. ليت// لا أعرفها.. إن// هل سمعتهم يذكرون أمثلة لهذا الحرف ؟ حتى نعرف من هو؟ ليت نعم سمعت وعلى عجل هذا المثال: لا غريب بيننا.. إن// لا تكمل لا تكمل ..الآن عرفت من هو الحرف .... وهنا نتوقف عن إكمال القصة ... لتكملها لنا الأستاذة(...............) ولكن هل عرفتن يا طالبا ماهو الحرف الذي عمل عمل إن... نعم إنه لا ولا هنا نافية للجنس... تعرفين لا النافية للجنس. |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]مسيرة الكلمات * تمهيد لدرس المقصور والمنقوص*
قومي بعمل مسيرة لمجموعة من الكلمات (طالبات يحملن بطاقات) ...مثلا... هدى, القاضي, قاض, عصا, مستشفى, فرنسا, , المهتدي. الراعي. يبدأن في المسير ..ثم يتوقفن أمام الطالبات ... خذي البطاقات منهن وعلقيها أمامهن واطلبي منهن العودة إلى أماكنهن.. تطلبين من الطالبات قراءة الكلمات قراءة سليمة... نريد أن نجعل هذه الكلمات في مجموعتين مختلفتين ... ما الكلمات المتشابهة والتي نضعها في المجموعة (أ)؟ والكلمات التي نضعها في المجموعة (ب) ستكون هناك إجابات صحيحة وخاطئة من الطالبات حتى تحصلي على هاتين المجموعتين: (أ) هدى ــ عصاـ ـ مستشفى ــ فرنسا. (ب) قاض ــ القاضي ــ الراعي ــ المهتدي. ما الفرق بين المجموعتين؟ المجموعة الأولى كلها انتهت بألف ...إما على هيأة الياء بدون نقطتين(ى) أو ألف مطلقة (ـا) هذه الألف تسمى الألف المقصورة. والثانية انتهت بياء مكتوبة أو محذوفة\ وعوض عنها بتنوين العوض. بحيث يصبح الاسم منقوصا. من خلال ما سبق ما الاسمين اللذين سندرسهما اليوم؟؟ المقصور والمنقوص. عرفيهما وابدئي بعرض الأمثلة والشرح.. --------------------------------------------------------------------------------[/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center] (الكلمة العجيبة) وباب ظرف الزمان والمكانظرف الزمان والمكان ذات يوم ... وفي أحد شوارع مدينة النحو العريقة....حدثت قصة عجيبة, و جرت أحداث غريبة... في زمن اختلطت فيه القواعد النحوية...وامتزجت الأوزان الصرفية...فلم يعد الطالب (تعد الطالبة)/ يفرق /تفرق/ بين فاعل أو مفعول... وبين مفعل وفعول. كان هناك مجموعة من الجمل ...و كلها الانتظار لا تحتمل...فكل جملة تريد أن تكتمل. ولم يوجد أمام هذه الجمل إلا كلمة واحدة. من بستان النحو وافدة. ظلت تلك الكلمة شاردة, يا إلهي ...ثلاث جمل غير تامة...وكل جملة تنظر إلي ...ما هذه الطامة؟!!!!!!!!! أيقنت أنه لا مهرب ولا مفر...ولابد أن تجد لها بين هذه الجمل مقر. قالت سأجرب الجملة الأولى...فإن أفدت وإلا إلى الأخرى انتقلت. جربت الأولى فاكتمل المعنى ...وجربت الأخرى فاكتمل المعنى...وجربت الثالثة فاكتمل المعنى. وإذا أردتن معرفة الكلمة العجيبة والجمل الغريبة فهيا تأملن ما يلي: 1/ ..........الحجاج بين الصفا والمروة. 2/ ..............الناس للرزق في الصباح. 3/ سعى العبد لطلب الرزق..........حسنا. هل عرفتن من خلال القصة ما هي الكلمة؟ نعم // مسعى.. كيف نفرق بين معنى الكلمة في كل جملة؟ في الجملة الأولى// هل دلت على مكان , زمان, مصدر مجرد. مكان . لذلك اسميها اسم مكان. والجملة الثانية دلت على زمان لذلك اسميها...........اسم زمان. وفي الثالثة// دلت على مصدر مجرد من الزمان والمكان لذلك أسميها مصدرا ميميا يمكن أن يحل محله المصدر الصريح // سعى العبد سعيا حسنا. وسوف نتناول اليوم النوعين الأولين (اسم الزمان والمكان) ...ونتعرف على طريقة وزن كل منهما. -------------------------------------------------------------------------------- [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]
هل جربت هذا التمهيد لدرس النعت والبدل ؟ تمهيد للنعت// ادخلي وعلى وجهك الفرح والابتهاج ...وبعد مراجعة الواجب... اطلبي من إحدى الطالبات (لديها صفة حسنة بارزة مثل الذكاء الاجتهاد الصدق) الوقوف اكتبي اسمها على السبورة...مثلا اسمها: حنان.. واسألي : لماذا كتبت اسم حنان على السبورة؟؟ ستعطيك الطالبا عدة احتمالات ... حنان فتاة.................. (اكملي بذكر إحدى صفات فتاة) ستعطيك الطالبات عدة صفات...مثلا حنان فتاة مجتهدة. بم وصفت فتاة؟ بأنها مجتهدة. إذن هناك صفة وموصوف.. حددي في الجملة السابقة الصفة والموصوف. الموصوف"" فتاة. الصفة// مجتهدة. عندما أقول وصفت حنان بأنها فتاة مجتهدة . ونعتُّ حنان بأنها فتاة مجتهدة..هل هناك فرق بين الجملتين؟ لا ...إذا ما معنى ...وصف؟ معناه نعت.. وصف = وصف موصوف=منعوت. أعربي وبمشاركة الطالبة جملة// حنان فتاة مجتهدة. حنان/ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. فتاة/ خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. مجتهدة// نعت مرفوع وعلامة رفعة الضمة .. اشتركت الصفة مع الموصوف في عدة أمور. ـ الإعراب. ـ التأنيث. ـ الإفراد. ـ التنكير. من الذي تبع الآخر ...الصفة أم الموصوف( النعت أم المنعوت)؟ النعت تبع المنعوت. أين التابع والمتبوع. التابع // النعت. المتبوع// المنعوت. والتوابع في لغتنا كثيرة وسيكون النعت اهو موضوع درسنا اليوم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ للتطبيق// احضري مجموعة من الأشياء الجذابة والتي تحبها طالبات المرحلة المتوسطة مثل: ورود (حقيقية طبعا)...بطاقات ..أقلام...صور أطفال...صور قطط .. وأرجح لك اختيار الورود.. اعرضيها أمامهن خذي وردة بلون معين ...وأشيري إلى الوردة وقولي... هذه وردة.............أكملي بوضع نعت مناسب وخذي الوردة. الإجابة// حسب كلمة الطالبة ...حمراء, جميلة, ندية....الخ. اكتبي الجملة على السبورة واطلبي من نفس الطالبة تحديد الصفة والموصوف( النعت والمنعوت) إذا أجابت سلمي لها الوردة وأنا متأكدة أنها ستكون سعيدة جدا بالحصول على تلك الوردة ولن تنسى جملتها. وامنحي كل طالبة تجيب إجابة صحيحة وردة. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ درس البدل// اربطي بين هذا الدرس ودرس النعت السببي عن طريق المقارنة بين جملتين: أمسكت بالشجرة الغضة أغصانها. أمسكت بالشجرة أغصانها. عيني المنعوت والنعت ونوعه في الجملة الأولى؟ الشجرة / منعوت. الغضة / نعت. نوعه/ سببي.. وفي الجملة الثانية // اختلف وضع الجملة فأنا لم أصف الشجرة وإنما أخبرت أنني أمسكت بالشجرة وليست الشجرة كاملة بل جزء من أجزائها وهو الأغصان ...فالشجرة لها ثمار وأوراق وأزهار ولكنني اكتفيت بإمساك أغصانها فقط.. فأبدلت بالشجرة جزء منها أي أبدلت العام بالجزء... وهذا تابع جديد من التوابع وهو البدل... تعريف البدل ... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ تمهيد آخر// حوار بين النعت والبدل// النعت// يمشي وأثناء سيره يصتدم بآخر... النعت// ما هذا ألا ترى ...أم أنك أعمى؟!! البدل// معذرة يا أخي لأني لم أرك فقد كنت أفكر في أمر ما. النعت// رجاء لا تفكر وأنت تمشي حتى ترى جيدا .. البدل// يبدو أنك تضايقت مني ...أكرر أسفي. النعت// لا بأس ...سأقبل عذرك هذه المرة.. البدل// أشكرك يا أخي... هلا عرفتني بنفسك؟ النعت// أنا تابع لما قبلي أصفه وأدل عليه .. أو ( اكتب التعريف اللي عندك بالكتاب) البدل// قلت تابع ؟!!! هل أنت تتبع الاسم الذي قبلك في الإعراب ؟ النعت// نعم وما الغريب في ذلك؟ البدل// وأنا كذلك أنا تابع لما قبلي وأتبع في الإعراب .. النعت// إذا أنت من التوابع.. البدل// نعم أنا من التوابع.. النعت// الحمد لله أننا متفقان ويجمعنا مكان واحد في مدينة النحو هو باب التوابع. ولكن إلى الآن لم تعرفني على نفسك. البدل// أنا اسم تابع لاسم قبلي بلا وساطة والمقصود بالحكم وما قبلي تمهيد لي. النعت// لم أفهم ما قلته ...ولكن ثقتي في معلمتنا الأستاذة(......) لأنها ستشرح ذلك بالتفصيل ...هل عرفتن درسنا يا طالبات ...؟؟ [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]
تمهيد مميز للمضاف إلى ياء المتكلم [/align]المضاف الى ياء المتكلم خذي كتاب إحدى الطالبات ......وابقيه عندك.. وبعد مراجعة الواجب ... اسألي : هذا كتاب من؟ ستجيب الطالبات أنه كتاب (فلانة). اكتبي الجملة: هذا كتاب هند.... مثلا. وجهي السؤال لصاحبة الكتاب. هذا كتاب من يا (.....). ستجيب: هذا كتابي. اكتبي الجملة: هذا كتابي. ضعي خطا تحت كلمة كتاب , كتابي. ووجهي السؤال التالي: ما الفرق بين الكلمتين؟ الأولى لم تتصل بياء. والثانية اتصلت بياء. علقي: إذن أضيفت كلمة كتاب في المثال الأول إلى (هند) وفي المثال الثاني إلى ياء. من الذي استخدم هذه الياء أنتن أم المتكلمة عن نفسها (هند)؟ المتكلمة عن نفسها هي التي استخدمتها. ماذا نسمي هذه الياء؟ ياء المتكلم. هل أضيفت ياء المتكلم إلى اسم أم فعل في المثال السابق؟ إلى اسم (كتاب). ما حركة الحرف الأخير؟ الكسرة. ما حركة الياء؟ السكون..أو .الفتحة. هل يمكن إضافتها للفعل؟ هل يمكن إضافتها للحرف؟ لجمع المذكر السالم, المثنى؟ هذا ما سوف نعرفه في درسنا لهذا اليوم ...وهو..........................(من قبل الطالبات). بعد استنتاج عنوان الدرس ...ابدئي بتعريف ياء المتكلم. ثم اعرضي الأمثلة وابدئي بشرحها وتحليلها ....ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ طريقة أخرى// تدخل طالبة الفصل وهي تحمل بطاقة على صدرها مكتوب عليها الحرف ياء بهذا الشكل (ي). وتسأله المعلمة// نعم خيرا إن شاء الله ؟؟ من أنت وماذا تريد؟ الطالبة// أنا ألا تعرفين من أنا ؟!! المعلمة// أنت وكما يبدو لي حرف الياء ..أليس كذلك؟ الطالبة// نعم أنا حرف الياء ولكن لست ذلك الحرف الذي تختتم به حروف لغتنا الحبيبة..بل أنا ضميييييييير. المعلمة // ضمير؟!! وكيف. الطالبة// احضري لي ثلاث كلمات وأنا أوضح لك كيف. المعلمة/ تعرض ثلاث كلمات ( اسم / فصل ...حرف/إن....فعل/ أخرج). الطالبة// تأخذ البطاقة التي فيها الاسم وتجعلها ملاصقة للحرف(ي) وتطلب من الطالبات قراءتها.(فصلي). ثم الحرف (إني) ثم الفعل(أخرجني). الطالبة// هاه يا طالبات لاحظتن دوري ومهمتي وفائدتي ...ياء أضاف للاسم أو الفعل أو الحرف للمتكلم فقط.. المعلمة// لقد عرفتك أيتها الياء أنت ياء.. الطالبة// لا لا تقولي دعي هؤلاء الطالبات يقلن من أنا. الطالبات// أنت ياء المتكلم. -------------------------------------------------------------------------------- |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]
ماقصة المعاقبون الثلاثة % وماعلاقة اسم التفضيل بهم ؟ [/align]اسم التفضيل.... أنت طلبت قصة ...وهذه الطريقة التي سأعرضها لك أفضل لاحتوائها على عنصر المفاجأة... التمهيد/ اختر ثلاثة طلاب (طويل, وسط, قصير نوعا). واجعلهم يقفون أمام زملائهم ...واتركهم.. (يعني طنشهم) .وابدأ بكتابة التاريخ ...والسؤال عن واجب الحصة الماضية؟ الطلاب الواقفون.....سيتفاجؤون ويتساءلون عن سبب وقوفهم ... التفت إليهم وقل: أما أنتم فلكم اليوم معي شأن آخر.... واطرح السؤال التالي: قارن بين طول. خالد وحامد (الطويل والوسط) ( طبعا اكتب أسماءهم الحقيقية). خالد أطول من حامد. اطلب المقارنة بين (الطويل والقصير). خالد أطول من ماجد. اطلب المقارنة بين طول (الوسط والقصير). حامد أطول من ماجد. اطلب المقارنة بين طول ( الطويل والوسط). خالد أطول من حامد. اطلب تحديد الطالب الأطول. خالد هو الأطول. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ اكتب على السبورة هذا المثال. حامد أطول من ماجد ولكن خالد هو الأطول في الفصل. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اطرح الأسئلة التالية لاستنتاج عنوان الدرس. ما الصفة التي اشترك فيها حامد وخالد؟ صفة الطول. تفوق حامد على ماجد في صفة الطول كيف عبرت عن هذا التفوق؟ أطول إذن فضلت حامد على ماجد في صفة الطول والذي وضح لي ذلك هو كلمة (أطول) هل هي اسم أم فعل؟ اسم. ماذا أسمي هذا الاسم؟ اسم تفضيل. ما وزنها ؟ أفعل. وأجد أنني فضلت خالدا على حامد وماجد في صفة الطول بقولي: الأطول. ما الفرق بين أطول والأطول. أطول مجرد من ال التعريف , والأطول محلى بال التعريف. وهذه حالتان من حالات اسم التفضيل... ـــــــــــــــــــــــــــــــ إذا درسنا اليوم يا إخوان سيدور حول ................................ اسم التفضيل وحالاته. ـــــــــــــــــــــــــــ اطلب من الطلاب الثلاثة العودة إلى أماكنهم بعد شكرهم والثناء عليهم. ابدأ الدرس بتعريف اسم التفضيل ...وسجله كقاعدة جزئية أو عرضه على شكل شريحة بوربيونت ...أو بطاقة كبيرة تلصق على سبورة إضافية ....(مجرد اقتراحات) |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]جماعة المصلى وجمع المذكر السالم
جمع المذكر السالم وهذا تمهيد على هيأة قصة قصيرة جدا اجذبي بها انتباه طالباتك...واطلبي منهن التركيز أثناء عرضها... انتقل محمد إلى مدرسة أخرى غير مدرسته...ومع بداية العام الدراسي تقابل في الفصل مع اثنين من الطلاب...سألهما عن اسميهما ...قال الأول اسمي محمد...وقال الآخر وأنا أيضا اسمي محمد. فتعجب من ذلك وقال: سبحان الله !!! كلاكما محمد...وأنا محمد. ما رأيكما أن نتصادق ونعين بعضنا على الخير؟ وافق الطالبان وبكل سرور. اجتمع محمد ومحمد ومحمد على الخير. التحق محمد ومحمد ومحمد بجماعة المصلى لحفظ القرآن وإلقاء دروس في سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم..وأطلق عليهم جماعة (..........................). ـــــــــــــــــــــــــــــــ وجهي الأسئلة التالية: / كم شخصية في هذه القصة؟ ثلاث.. / ما الأسماء التي وردت في القصة؟ محمد. / كيف يمكن اختصار هاتين الجملتين؟: ـ (اجتمع محمد ومحمد ومحمد على الخير) اجتمع المحمدون على الخير. ـ (التحق محمد ومحمد ومحمد بجماعة المصلى.) التحق المحمدون بجماعة المصلى. ماذا أطلق على جماعتهم؟ (المحمدون) قارني بين كلمة محمد وكلمة محمدون. محمدون زادت بواو ونون. محمدون = محمد +ون. محمد مفرد. محمودن ماذا نسميها؟ جمع. هل سلم المفرد (محمد) عند جمعه أم تغيرت صورة المفرد؟ سلمت من التغييير. إذن مانوع هذا الجمع (محمدون)؟ جمع مذكر سالم. وهو موضوع درسنا اليوم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ وهذه طريقة أخرى مباشرة / لبيان طريقة إعراب جمع المذكر السالم. اعرضي للطالبات على لوحة أو عن طريق الشرائح الفقرة التالية: دخل المصلون المسجد , قال الإمام للمصلين استووا في صفوفكم, رأى الإمام المصلين جنبا إلى جنب كالبنيان المرصوص.فرفع يديه وبدأ الصلاة بقوله: (الله أكبر). ما الكلمة التي تكررت في العبارات السابقة؟ المصلين. هل هي جمع أم مفرد؟ جمع. ما نوع هذا الجمع؟ جمع مذكر سالم؟ كم مرة تكررت كلمة(المصلين)؟ ثلاث مرات. هل وردت في الثلاث مرات بنفس الشكل؟ لا جاءت مرة المصلون ومرة المصلين؟ يا ترى ما سبب اختلاف هذا الجمع فمرة ختم بواو ونون ومرة بياء ونون. السبب لاختلاف الموقع الإعرابي...ودرسنا اليوم سيتناول إعراب جمع المذكر السالم... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ذكري الطالبات بعلامات الإعراب الأصلية/ الضمة للرفع/ الفتحة للنصب/ الكسرة للجر/ العلامات الفرعية في جمع المذكر السالم/ الواو للرفع/ الياء للنصب والجر. في نهاية الدرس عودي للقطعة السابقة واطلبي من الطالبات المشاركة في إعراب كلمة المصلين .. دخل المصلون/ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم. ـــــــــــــــــــــــــــ للمصلين/ اللام حرف جر ..... المصلين/ اسم مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة في الاسم المفرد لأنه جمع مذكر سالم. ـــــــــــــــــــــــــــــ رأى المصلين/ المصلين/ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة. لأنه جمع مذكر سالم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ --------------------------------------------------------------------------------[/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[9] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]تمهيد رائع لعلامات بناء الفعل الماضي
تقومين بتزيين الفصل وترتيبه وتغيير وضعيته كأن تجلس الطالبات في مجموعات ...وتتفقين مع طالبة مسبقا على القيام بدور ضيف الحصة (مفاجيء للطالبات). تخبرينهن أن هناك ضيف عزيز سيحل عليهم لذلك جرى التغيير في الفصل.. علقي على لوحة جانبية مجموعة من الحركات والعلامات(الفتحة، الضمة، السكون, الكسرة, حذف النون , حذف حرف العلة..)(تنفعك أثناء الشرح في اختيار علامة البناء المناسبة) ضعي في المسجل شريط ترحيبي أو عن طريق الحاسب المحمول (المحمول) ...واستعدوا لاستقبال الضيف.. يقرع الباب...تفتحين الباب وتدخل الطالبة (الضيف مجهول الهوية).. ترحبين به وتجلسينه في المكان المعد له أمام الطالبات وقد كتب أعلى المكان (ضيف حصة النحووالصرف) تبدأين معه بالحوار التالي: أنت/ أهلا وسهلا بك ضيفنا شرفت اليوم فصلنا.. الضيف/ أهلا ومرحبا بكن جميعا وأشكرك يا أستاذة(.....) على استضافتي.. أنت/ هؤلاء الطالبات لا يعرفنك هلا عرفتنا على نفسك؟؟ الضيف/ اسألي ما شئت ومن خلال إجابتي سيتعرفن علي... أنت/ هل أنت اسم أم فعل أم حرف؟ الضيف/ أنا كلمة أدل على حدث وزمن ... أنت/ وجهي السؤال للطالبات ماهي الكلمة التي تدل على الحدث والزمن معا؟ (الفعل) أنت/ إذا أنت فعل ...فهلا عرفنا زمنك؟ الضيف/ زمني قد انتهى ووقتي مضى... أنت / وجهي السؤال للطالبات / ماهو الفعل الذي يدل على زمن قد انتهى ومضى؟ (الماضي) أنت/ تشرفنا بمعرفتك أيها الفعل الماضي ... ولكن لا زال هناك سؤال يحير هؤلاء الطالبات وخاصة أنهن درسن البناء والإعراب...يردن أن يعرفن هل أنت مبني أم معرب؟ الضيف/ أنا فعل حركاتي ثابتة لا تتغير , وعلاماتي معروفة لا تتبدل... أنت/ وجهي السؤال للطالبات ...هاه يا طالباتي العزيزات عندما درستن المبني والمعرب ..ماهو الذي لا تتغير حركات آخره بتغير موقعه الإعرابي؟؟؟؟ (المبني).. أنت/ إذا ضيفنا اليوم هو الفعل الماضي الذي دائما يكون مبنيا.. الضيف/ نعم أنا هو .. أنت/ وهل من الممكن أن نتعرف على علامات بنائك؟ الضيف/ لا طبعا ...لن أتعدى على عملك فهذا دورك هيا بيني لطالباتك ماهي علامات بنائي. أنت/ أشكر لك هذه الثقة وأرجو أن تبقى معنا حتى انتهاء درسنا ..ويشرفنا مشاركتنا الدرس.. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ بعد انتهاء الدرس/ وجهي سؤالا أخيرا للضيف/ كلمة أخيرة من ضيفنا الفعل الماضي.. الضيف/ أتمنى منكن زيارتنا في مدينة النحو شارع الأفعال فهناك أفعال أخرى ربما يكون واحد منها ضيفكن في الحصة القادمة... وقبل خروجه اجعليه يقوم بتوزيع مطويات للطالبات تحوي معلومات عن الفعل الماضي وطريقة اعرابه. أثناء التوزيع شغلي نشيد توديع.. --------------------------------------------------------------------------------[/align] |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[10] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() [align=center]
اجعلي أبا الأسود الدؤلي يمهد لك درس التعجب [/align]التعجب/ التمهيد/ كان يا ما كان, في قديم الزمان , وسالف العصر والأوان...وبالتحديد في العراق ..أرض العراقة والعلوم , نسأل الله أن يخرجها من دمار الحرب والغموم. كان هناك بنت صغيرة مأخوذة بجمال و بريق النجوم في السماء, أعجبتها تلك الصفحة السوداء , والنجوم متناثرة عليها ... فقالت لوالدها: ما أجملُ السماء فأجابها والدها: نجومها. تعجبت وأخبرته أنها فقط تبدي إعجابها بجمال السماء. فافهمها والدها أنه من المفروض القول :ما أجملَ السماء بالفتحة. وليس بالضمة. لأن الأول أسلوب استفهام.. ــــــــــــــــ وبسسب هذا الحوار الذي دار بين البنت ووالدها ألف الوالد بابا من أبواب النحو حول الأسلوب الذي عبرت به ابنته. ذلك الوالد هو أبو الأسود الدؤلي العالم النحوي وأحد تلامذة علي بن أبي طالب رضي الله عنه....وتلك هي ابنته والتي طالما قدم لها دررا من النصائح النحوية والتربوية. لما رأه فيها من نجابة وذكاء. ـــــــــــ تعرفنا على بطلي القصة وبقي أن نتعرف على الباب الذي وضعه هذا العالم الجليل ...والذي له علاقة بجملة ابنته: ما أجمل السماء. عندما أعجب بشيء ما فهناك طريقة للتعجب منه في اللغة العربية وهذا ما ظهر في أسلوب ابنة أبي الأسود ... وهذا الأسلوب هو................من الطالبات. -------------------------------------------------------------------------------- |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مادة, لبعض, القواعد, تمهيد, دورس, رائع ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|