|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() سؤال وجواب اسئلة رائعة الكفايات المعلمين و المعلمات 1437هـ الكفاية competency في معناها الواسع هي : معرفة المادة العلمية أو اكتساب المهارات ، كما أنها تعني قدرة الفرد على ترجمة ما تعلمه في مواقف حياتية فعلية ، بعد انتهاء الدارسة ( De landsheere,1987 ) أثر مفهوم الكفاية على إعداد المعلم لقد جاء مفهوم الكفاية إلى مجال التربية ليعمل على تحسين البرامج التعليمية لكافة مستويات المؤسسات التربوية بصفة عامة ، وذلك من خلال تصميم هذه البرامج ، بحيث تركز على تنمية المعلومات والمهارات والاتجاهات المختلفة لدى الطلاب إلى درجة عالية من الإتقان. مجالات كفايات المعلم ، هي: 1- التمكن من المعلومات النظرية حول التعلم والسلوك الإنساني . 2- التمكن من المعلومات في مجال التخصص الذي سيقوم بتدريسه 3- امتلاك الاتجاهات التي تسهم في إسراع التعلم ، وإقامة العلاقات الإنسانية في المدرسة وتحسينها . 4- التمكن من المهارات الخاصة بالتدريس ، والتي تسهم بشكل أساس في تعلم التلاميذ . ولذلك فإنه يمكن القول بأن لكفاية المعلم ثلاثة أبعاد رئيسة هي : البعد المعرفي ، والبعد المهاري ، و البعد الوجداني الخاص بالاتجاهات نحو التدريس ونحو التلاميذ . الكفايات المعرفية والبحثية للتدريس : رغم أن التربية الحديثة اهتمت بجوانب النمو الوجداني والمهاري إلى جانب النمو العقلي المعرفي، إلا أن المعرفة ما زالت وسوف تظل ذات أهمية خاصة للمعلم ولعمله في المدرسة . ولذلك فإن كل معلم لا بد ,أن يمتلك قدراً من : - المعلومات الغزيرة في مجال تخصصه الأكاديمي. - الحقائق والبيانات الرئيسة . - المفاهيم والتعميمات التي تنتمي لمجال تخصصه . - الفروع المختلفة في مجال تخصصه والعلاقة بينها ، والتنظيم المنطقي والمعارف في هذا المجال ، ونبذة عن تاريخه و العلماء الذين أسهموا في بنيته . - إتقانه لأساليب البحث المتعبة في هذا المجال. الكفايات التدريسية الأدائية ونقصد بها المهارة في الأداء التدريسي ، ويشمل ذلك المهارات الخاصة بتخطيط التدريس وتنفيذه ، وتشمل المهارة في تنفيذ الأداء التدريسي ما يلي : أولاً : مهارة التفاعل الصفي : 1- التهيئة والإثارة . 2- استخدام الأسئلة : يجب أن تشجع الأسئلة عمليات التفكير وليس سرد المعلومات ، وأفضل الأسئلة ما يسمح بالتفكير التباعدي ، وهو التفكير الذي يؤدي إلى أفكار متشبعة ، وليس كلمات محددة ضيقة ، وعادة ما تبدأ الأسئلة التي تؤدي إلى التفكير التباعدي بلماذا ؟ وكيف ؟ أما الأسئلة التي تبدأ بمتى ؟ وأين ؟ فهي تؤدي إلى التفكير التقاربي الذي يفرز ضيق التفكير والمعلومات ، أو الاستجابات المحددة الضيقة 3- استخدام المواد والأجهزة التعليمية : و يُقصد بالمادة التعليمية أي مادة مكتوبة مثل الكتب ، أو مسموعة على أشرطة كاسيت ( صوت) أو مرئية كالمسجلة على أشرطة الفيديو ، أو الشرائح ، أو الشفافيات ، أو الأفلام الثابتة ، أو المصورات ، إلخ . . 4- حيوية المعلم : يقصد بحيوية المعلم نشاطه وحركته المتنوعة لإنجاز المهام التدريسية المتنوعة. (5) إنهاء الدرس : الموقف التدريسي عادة يتضمن نشاطات متنوعة من المعلم والطلاب ، وهو ما يعني أن على المعلم أن يتحكم في عامل الزمن لتحريك مجريات هذا الموقف ، فلا ينتهي فجأة دون إرادته . ثانياً : مهارات إدارة الصف : 1- الانتباه للأحداث الجارية. 2- معاملة الطلاب. ثالثاً : مهارات التقويم : - التقويم التربوي : عملية واسعة ، تهتم بقياس المخرجات وتقويم النتائج التعليمي ، ومن ثم محاولة علاج ما قد يظهر من قصور فيه . 1- تخطيط برامج التقويم. 2- تنفيذ برنامج التقويم. 3- تنظيم نتائج التقويم وتلخيصها . الاتجاه نحو مهنة التدريس مفهوم الاتجاه : يعرف الاتجاه بأنه : مجموع استجابات القبول أو الرفض التي تتعلق بموضوع جدلي معين ، وبالتالي فإن الاتجاه يتضمن حالة تأهب أو استعداد لدى صاحبه تجعله يستجيب بطريقة معينة وسريعة دون تفكير أو تردد ، إزاء موضوع معين ، وهذا الموضوع يرتبط عادة بشعور داخلي لدى الفرد ، أي إن الاستجابة تنتمي إلى التكوين الانفعالي للشخص ، وإن تم التعبير عنها أقوالاً أو أفعالاً. تعديل الاتجاهات يُعد تغيير الاتجاهات أو تعديلها من الأمور الصعبة نسبياً، ويرجع السبب في ذلك للثبات النسبي للاتجاه ، ومقاومته للتغير ، وتعتمد عملية تغيير الاتجاهات على الفرد ، ودرجة انفتاحه على الجديد من الخبرات ، وتقبله لها من جهة ، وعلى موضوع الاتجاه من حيث التصاقه أو بعده عن الفرد من جهة أخرى. ويرجع السبب أساساً في إمكانية تعديل الاتجاهات إلى كونها مكتسبة ومتعلمة ، وتعتمد عملية تغيير الاتجاهات على المعالجة الفعالة للمجال السيكلوجي والبيئي للفرد. التعليم المدرسي : يؤدي التعليم داخل المؤسسات التعليمية إلى تغيير في الاتجاهات نحو أشياء وموضوعات معينة. ويعتمد تكوين الاتجاهات الإيجابية للمعلمين نحو مهنة التدريس على عدة عوامل ، منها المعرفة الأكاديمية في مجال التخصص والمعرفة في مجال التدريس. خصائص المعلم الجيد: تنبثق السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية من الإسلام الذي تدين به الأمة عقيدة وعبادة وخلقاً وشريعة وحكماً ونظاماً متكاملاً للحياة ، لذا يجب أن يتصف المعلم بعدد من الخصائص والصفات التالية : - 1- الإلمام بالمادة العلمية التي يدرسها. 2- القدرة على توصيل المادة الدراسية وعرضها بأسلوب سهل . 3- القدرة على استخدام الوسائل التعليمية المناسبة. 4- القدرة على جذب انتباه التلاميذ في أثناء عرض الموضوع. 5- أن يكون لديه ثقافة عامة. 6- أن يتصف بالاتزان والهدوء. 7- معاملة التلاميذ معاملة حسنة والعطف عليهم. 8- القدرة على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ. 9- الرغبة في التدريس والحماس له . 10- التحلي بالصبر. 11- الاطِّلاع المستمر لتنمية المعرفة العلمية في مادته. 12- المرونة وعدم التعصب لرأيه. 13- الحماس للتدريس. 14- الذكاء المناسب وسرعة البديهة . 15- فهم كامل للأسس النفسية للتعلم. 16- الرغبة في التعاون ومساعدة الآخرين. 17- القدرة على إقامة علاقة طيبة مع الآخرين. 18- عدم وجود عيوب خلقية (خاصة النطق). 19- القدرة على عرض الأفكار بطريقة مبسطة وسهلة. 20- عدم السخرية من أخطاء التلاميذ. 21- المحافظة على المواعيد. 22- العدل والمساواة بين التلاميذ. 23- الثقة بالنفس. 24- أن يتصف بالموضوعية. 25- القدرة على استخدام الحاسب الآلي. 26- القدرة على إجراء البحوث. 27- أن يكون طالب علم بجانب أنه معلم. وهنا نماذج من الاسئلة التي في المرفقات ضروري حملو المرفقات أفضل طريقة تدريس لموقف تدريسي اشتمل على معلومات كثيرة وعدد طلاب الفصل كبير ، هي: الاستجواب والمحاورة المناقشة ومجموعات العمل حل المشكلات 88المحاضرة الإلقائية88 طريقة التدريس التي تتبع الأمثلة ، والمقارنة بينها بغرض التوصل إلى تحديد القاعدة العامة أو التعريف هي : • طريقة هربارت • 88الطريقة الاستقرائية88 • الطريقة الاستجوابية • الطريقة الاستنتاجية يشترط لحدوث التعلم توفر المتغيرات التالية : •88 النضج + الدافعية + الموقف التعليمي88 • الحاجة + الحافز+الموقف التعليمي • الميل + التشجيع + النضج يعرف مفهوم النضج بأنه : •88 اكتمال السمات المختلفة عند الفرد88 • مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق • التغير في نوع السلوك • التغير في الجانب الجسماني فقط المؤشر الحقيقي للتعلم هو : •88 السلوك الأدائي للمتعلم88 • كمية المعلومات لدى المتعلم • مستوى فهم المتعلم • درجة دافعية المتعلم واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللا للتلاميذ أكثر من غيرها: • المشروعات • 88الإلقاء88 • الحوار • الاكتشاف واحدة مما يلي ليست من مزايا المحاضرة : • الاقتصاد في وقت التدريس • تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد • 88تنمية الإبداع عند التلاميذ88 • الاقتصاد في التجهيزات الخاصة من عيوب طريقة التدريس بالمناقشة أنها : • تتعارض مع مبدأ الهدوء الذي يقتضيه النظام المدرسي • 88يتطلب تنفيذها وقتا طويلا88 • لا تصلح مع ا؟لأعداد الصغيرة من الطلاب • مكلفة في إعداد المكان يختار المعلم طريقة التدريس بناء على : • أنها أفضل الطرق • 88ملاءمتها لأهداف الدرس88 • ملاءمتها لقدراته • مناسبتها لزمن الحصة تعويد المتعلم على اتباع المنهج العلمي من إيجابيات طريقة : • الحوار • هربارت • حل المشكلات • 88ديوي في التفكير88 تستخدم طريقة حل المشكلات في منهج: • 88المشروعات88 • النشاط • المحوري • المشروعات والنشاط والمحوري أكثر طرق التدريس ارتباطا بالمفهوم القديم للمنهج • المناقشة • 88الإلقاء88 • الحوارية • حل المشكلات لا يمكن التدريس بالإلقاء إلا في منهج : • المشروعات • المحوري • النشاط مــواضيـــع هــــامــــة لاختبار الكفايات جديدة جميع ما يخص اختبار الكفايات معلمين + معلمات قسم التربوي 1437هـ / 2016 اسئلة كفايات المعلمات التربويين 2016 نماذج اسئلة الكفايات للمعلمات 1437 - 2016 اسئلة جديدة للقياس كفايات المعلمين والمعلمات 1437هـ |
مواقع النشر (المفضلة) |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اسئلة كفايات الاشراف التربوي 2016 | نانا ز | منتدى المعلمين والمعلمات | 21 | 2019-11-01 03:35 PM |
اسئلة كفايات احياء 2016 | نانا ز | منتدى المعلمين والمعلمات | 2 | 2016-12-14 02:04 AM |
اسئلة كفايات عربي املاء 2016 | نانا ز | منتدى المعلمين والمعلمات | 1 | 2016-01-21 08:39 PM |
اسئلة كفايات عربي نحو 2016 | نانا ز | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2016-01-10 08:55 PM |
اسئلة كفايات معلمين كتب نماذج اختبارات متجدد 1437 / 2016 | نانا ز | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2016-01-05 09:08 PM |