|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال تعالى وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ( هذا الاسئله بحثت عنها في الانترنت غير موكده الاجابه اتمنى التاكد من الاجابه الصحيحه من بعدي ) الاستيعاب 1- يفهم معاني المفردات . · يحدد المعنى المقصود للكلمة . · يتعرف معاني الكلمات الوظيفية . · يحدد أثر تغير الحركة في تغيير نوع الكلمة أو معناها. · يتعرف المعنى من السياق . · يتعرف مرادف الكلمة وضدها والمعنى . · يستخدم المعاجم استخداماً سليماً. - يذكر تفاصيل الموضوع . · يحدد المعلومات الواردة في النص من حوادث وشخصيات وتواريخ وأقوال وصفات . · يستخلص الأسباب والنتائج . · يحدد أهم ما في النص . - يبني النص وينظمه . · يحدد نوع النص : شعر ، قصة ، خطبة ، مقالة · يحدد النظام الذي اتبعه الكاتب في تسلسل الأفكار وتتابع المشاهد والأحداث وتطورها . يبين مدلول الجداول والرسومات والاستبانات 5- يفسر النص المقروء تفسيراً واضحًا . · يبين أثر السياق في تغيير مدلول الكلمات والتراكيب اللغوية : تورية، كناية ...الخ. · يتعرف مضامين الكلمات وإيحاءاتها. · يستنتج الأفكار التي يدور حولها النص . · يتتبع الجزئيات للوصول إلى حكم عام أو خاص لم يصرح به . يبين أهداف النص · يتنبأ بالأحداث . · يعمم . · يتعرف شخصية الكاتب . التعديل الأخير تم بواسطة موتي ولامعصية ربي ; 2013-08-20 الساعة 03:57 AM. |
![]() |
[2] |
عضو هام
![]() |
![]() 6- يحلل النص تحليلاً أدبياً .
· يحدد مدى سلامة النص من التناقض ، الدقة في اختيار الألفاظ، وصدق المعلومات . · يميز الحقيقة والرأي والخيال . · يحدد موقف الكاتب من الموضوع . · يميز التعبيرات والألفاظ ذات القيمة (ذوات القيم) . · يوضح الأساليب البلاغية المعبّرة عن العواطف ويحدد أهدافها يوظف المقروء في حل مشكلات مشابهة |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
عضو هام
![]() |
![]() قويم مهارات الآداء والاتسظهار والتواصل الشفهي المتمثل في :
1- الآداء القرائي 2-الآداء الئفهي (مهارات التحدث) 3-استظهار النصوص ينطلق من نشاطات الوحدة الدراسية أثناءسير عملية التعلم ويخصص له 14 درجة . يجيد أداء القراءة شفهياً . · يتمتع بالجرأة الأدبية . · يتسم أداؤه بالطلاقة . · يضبط ضبطًا سليماً . · يحسن الوقفات . · يطابق المقروء مع المكتوب. |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
عضو هام
![]() |
![]() القواعد الكتابية 1- يرسم إملائيًا رسمًا سليمًا . · يفرق بين الحروف المتشابهة نطقاً ورسماً . · يفرق بين الحركات القصيرة والكبيرة (الطويلة ). · يفرق بين التنوين والنون الساكنة . · يحدد حروفاً تنطق ولا تكتب والع** . · يتعرف ما يتصل من الكلمات وما يوصل . · يحدد علامات الترقيم . · يتعرف الهمزة بجميع أحوالها . - يجيد تركيب النص وربطه . · يحدد المادة اللغوية للكلمة . · ينتقي أنسب المترادفات، وأدق الألفاظ لأداء المعنى . · ينتقي المفردات ذوات المضامين والإيحاءات المناسبة . · يلتزم صحة الجملة من حيث سلامة القواعد النحوية واستيفاء عناصر التركيب اللغوي. · يستعمل التراكيب المناسبة التي تجلو الفكرة وتوجزها . · يستخدم الحروف الرابطة . · يستخدم الضمائر وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة. · يحدد الألفاظ الدالة على : التعداد ، السؤال ، الاستنتاج ، التلخيص الاستطراد ، التشبيه، التمثيل ، الجواب . · يتبع القواعد والأسس الفنية في فنون التعبير المختلفة ، المقالة القصة الرسالة، المحضر. |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
عضو هام
![]() |
![]() - يوضح الأفكـار الواردة في النص .
· يتعرف نظام الفقرات ومدلوله . · يحدد جمل الأفكار الرئيسة " الكلية" . · يحدد جمل الأفكار الفرعية : الأفكار الجزئية . · يصمم مخططـاً تعريفياً لعناصر الموضوع . · يلخص الموضوع . الاستيعاب 1- |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
عضو هام
![]() |
![]() يميز الرموز الصوتية ويخرج أحرف الكلمة من مخارجها الصحيحة .
· يستطيع القراءة المتصلة للكلمة . · يفرق في درج الكلام والوقف بين نطق التنوين والتاء المربوطة . · يطابق بين المقروء والمكتوب . · يتجنب الأخطاء الناتجة عن اختلاف الرسم عن النطق . يطبق مهارات القراءة الصامتة كالقراءة بسرعة مناسبة وتنويعها 1- يميز الرموز الكتابية . · يتعرف الحروف الهجائية بصورها المختلفة . · يتعرف مصطلحات الضبط : الحركات ، الشدة ، المد ، التنوين . · يفرق بين الحركات القصيرة والطويلة . · يحدد علامات الترقيم ومدلولاتها . · يقرأ قراءة مسحية . |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
للمعلمين, اللغويه, اسئلة, كفايات ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حل اسئلة كفايات المعلمات التربيه الاسلامية | موتي ولامعصية ربي | الركن العام للمواضيع العامة | 27 | 2016-12-21 10:14 PM |
بعض من اسئلة اختبار كفايات المعلمات 4/4/1434هـ | yhoo | الركن العام للمواضيع العامة | 6 | 2014-02-09 06:51 PM |
التربية للمعلمين: اجتياز اختبار كفايات للمعلمين لا يعني التوظيف | الاستاذ صالح الحازمي | منتدى أخبار التعليم | 2 | 2013-04-10 10:41 PM |
الكفايه اللغويه... | ملح 2013 | طلبات التحاضير و أوراق العمل المرحلة الثانوية | 2 | 2013-02-18 06:57 PM |
اسئلة اختبار الكفايات من الوزارة كامله للمعلمين والمرشدين والمشرفين التربويين 1430 | خريج بكالوريوس | منتدى المعلمين والمعلمات | 49 | 2013-01-24 01:23 AM |