|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() تجربتنا مع جهاز التصحيح الآلي كنتُ قدْ وعدتُ بكتابة موضوع عنْ جهاز التصحيح الآلي بعد قراءة موضوع الفاضلة "the moone" الذي تضجرتْ فيه عدد من الطالبات من نتائج الاختبار واتهمن الجهاز بذلك .. أريد أن أوضح هنا شيئا من تجربتنا الأولى مع هذا الجهاز وهي أيضا الأولى على مستوى ثانويات المدينة . وهذذ صورة الجهاز المستخدم في مدرستنا ![]() والجهاز كما يعلم الجميع تقنية حديثة مستخدمة في كلِّ الدول المتقدمة وحتى المتأخرة ويعتمد على قراءة إجابات الطالبات المظللة بواسطة برنامج حاسوبي خاص تقوم بإعداده الشركة المسوقة للجهاز . والأسئلة تكون موضوعية " اختيار من متعدد- صح أو خطأ – مزاوجة بين عمودين" ويوجد خيار للأسئلة المقالية وهذا يترك تصحيحه للمعلم . وقد حصلنا على الجهاز عن طريق تعاون الأستاذ الفاضل " أبو تالا" المشرف على قسم المعلمين والمعلمات معنا الذي قام مشكورا بالتواصل مع المؤسسة "الموردة للجهاز" وهي مؤسسة (الميكنة) ومقرها الرياض . ممثلة بالأستاذ "عبدالرحمن المزيد" وبهذه المناسبة نشكر للأستاذ "المزيد " تعاونه معنا وصبره علينا فقد كان يأتي من الرياض خصيصا لصيانة الجهاز وإعداده . وطيلة فترة الاختبارات كان يتواصل معنا عن طريق الأنترنت صباحا ومساء . ولا ننسى أبدا دور مديرة المدرسة الأستاذة "حنان بلال" التي تقبلت الفكرة بكل أريحية ورغبة في التطور والاستفادة من التقنية الحديثة . ومن باب نسبة الفضل لأهله _بعد الله _ لابد أن نذكر دور الأستاذة "إيمان الفرشوطي " الإدارية في المدرسة مع الاستاذة ناهد مدخلة بيانات اللتان بذلتا جهود جبارة في التعامل مع الجهاز وطباعة الأوراق وتصحيحها ومراجعة الدرجات وترحيلها إلى نظام نور وقد واصلتا العمل ليلا ونهار ،حتى خروج النتيجة فنشكر لهما ذلك المجهود والتفاني في العمل . وأنا هنا أنقل لكم صدى هذه التجربة في مدرستنا :- أولا :- إيجابيات التجربة :- ** السرعة فالجهاز سريع جدا في قراءة الإجابات ،وخصوصا مع الأعداد الكبيرة من الطلاب في المدارس . ** اختصار الوقت فالتصحيح اليدوي في مادة مثلا كالرياضيات تحتاج إلي أسبوع من الزمن للتصحيح والمراجعة في مدرسة مكتظة بالسكان كمدرستنا . ** الدقة العالية فهو دقيق جدا ونسبة الخطأ فيه نادرة . ** الجهاز يطبع كروت التظليل الخاصة بالإجابة مسبقا ومدون عليها اسم الطالبة والشعبة والسجل المدني . ** يستخدم الجهاز في حصر غياب الطالبات ومعرفة نسبة غياب كل طالبة والتواصل مع الأهل في ذلك بإرسال رسائل عن طريق البريد الإلكتروني . ** التخفيف من حدة التوتر لدى الطالبة نتيجة أن الأسئلة غالبا لا تعتمد على الحفظ والاستظهار وإنما الإجابة أمامها وعليها أن تختار . ** الموضوعية التامة في التصحيح ،فلا مكان للأهواء والآراء الشخصية . **شمولية الأسئلة للمنهج نظرا لتعدد فقرات الأسئلة وتنوعها . ** تعويد الطالبات على طريقة اختبارات القدرات وعدم تفاجئهن بها . ثانيا : سلبيات التجربة :- **سلبياته قليلة جدا بجانب إيجابياته المتعددة فهو أحيانا يعلق وأحيانا أخرى يحتاج إلى فك وإعادة وزن . ** ربما أنه لا يقرأ إجابات بعض الطالبات نتيجة تباعد التظليل عن الدوائر في رقم السجل المدني للطالبة، أو وجود فراغ بين اسم الطالبة والخانة المخصصة . فنضطر لتصحيحها يدويا . ** لا بد أن تكون الطابعة جيدة وخالية من تسريبات الحبر لأن وجود خطوط سوداء يؤثر على قراءة الاجابات ،كما حدث في مادة الفقه فاضطرت المعلمة للتصحيح اليدوي . ** حصول عدد قليل من الطالبات على درجات مرتفعة لا يستحققنها نتيجة أن الصدفة والحظ لعب دوره في ذلك . إذن إذا كانت سلبياته قليلة جدا فلما هذه الشكوى والتذمر من الطالبات وما الأخطاء التي وقعن فيها . - التجربة جديدة على الطالبات ومن الطبعي أن تكون مرفوضة في البداية وهذا ما توقعناه . - الأسئلة كما قلنا موضوعية يحتاج وضعها وترتيبها إلى جهد ووقت طويل ومعلم خبير بالمادة فبالتالي لا بد أن تكون الأسئلة دقيقة والاختيارات متقاربة ،ولا تعتقد الطالبات أن هذا تعقيد إنما هو من شروط جودتها و حتى تكون مقياس يكفل مصداقيتها وإلا كانت تافهة تفقد أهميتها . - أسئلة الصواب والخطأ تحتاج إلى تركيز وعدم استعجال والقراءة أكثر من مرة للفقرة الواحدة ،لأن هذا النوع من الأسئلة من شروطه ؛الدقة وقياس الاستيعاب والفهم وليس الحفظ.. ما المشكلة إذن ولماذا الشكوى؟ - الطالبة تختار إحدى الإجابات وتعتقد أنها صحيحة بسبب قرب الاجابات من بعضها ثم تأتي الدرجة وتتفاجأ بها لأنها أصلا لا تعرف الاجابة الصحيحة . - عدم المراجعة والمطابقة بين ما اختارته في ورقة الاجابة وما ظللته في كرت التظليل لأنا وجدنا طالبات تختار صح في ورقة الأسئلة وتظلل خطأ. أو أن تترك إحدى الاجابات دون تظليل .أو كما حدث لإحدى الطالبات بأن ظللت فقرة 40 مكان 39 وأصبحتْ الفقرتان خاطئتين . أو كما رفضت إحدى الطالبات تظليل سؤال المزاوجة ، وإلا الآن لا نعلم السبب . ولو قالت الطالبات لماذا لا تراجع ورقة الأسئلة نقول : ما الفائدة إذا من الجهاز هذا أمر والأمر الآخر ما الذي يضمن أن الطالبة لم ترد التمويه و أن يُختار لها الصحيح . ونحن نريد تحقيق العدالة للجميع ، فإذا روجعت ورقة طالبة فلا بد أن تراجع جميع الأوراق. - التظليل بطريقة سيئة وعدم اهتمامها بذلك رغم أننا نشير في كل يوم في الاختبارات إلى أهمية الالتزام بضوابط الاختبار . - عدم احضار بعض الطالبات أدواتهن الخاصة فتتأخر.. في بحثنا عن قلم رصاص ،ممحاة أو.... - تأخر بعض الطالبات في الإجابة على ورقة الأسئلة وتترك وقت قليل لتظليل ثم يداهمها الوقت وهي لم تنتهِ فتضطر للاستعجال وبالتالي الوقوع في الخطأ فمثلا في إحدى المرات كنت أراقب على الصف الثالث علمي كانت طالبة تريد الخروج بمجرد انتهاء نصف الوقت وعندما جاء ورق التوقيع مباشرة سلمتْ الورقة فنظرتْ إليها وجدتُ نصفها متروك دون تظليل فقط وضعت نقاط ، فطلبت منها إعادة تظليلها . وفق الله الجميع "وأيّ سؤال أو استفسار أكون على الرحب والسعة " |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مــــــــــع, الآلي, التصحيح, تجربتنا, جهاز ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
معارف <=> الراصد <=> برنامج التصحيح الآلي remark office omr | azizy | منتدى برنامج معارف | 7 | 2015-06-01 09:52 PM |
شرح التصحيح الالي باستخدام remark office 6/7/8 | azizy | منتدى برنامج معارف | 15 | 2015-06-01 09:51 PM |
جودة التصحيح الالكتروني بالمدارس | عبيد السناني | منتدى أخبار التعليم | 4 | 2013-03-17 10:29 PM |
حكم السحب ببطاقة السحب الآلي من جهاز غير مصدر البطاقة | الله ربي | منتدى الشريعة الإسلامية | 2 | 2009-11-23 08:15 PM |
تشــــــــــابه عقائــــــــــد الروافــــــــــض مــــــــــع اليهــــــــــود | اللجنة الإخبارية | الركن العام للمواضيع العامة | 0 | 2009-11-07 09:21 AM |