|
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الهدف من الموضوع أن يكون شامل للوحدات ... الخاصة برياض الأطفال الموضوع ليس حصري على معلمة واحدة بل نتمنى مشاركة الجميع سواء من أفكاركم أو ماهو منقول للاستفادة ( وحدة الماء ) هذا برنامج لمدة شـــهر عن وحدة المــاء البرنامج اليومـي لـوحدة ( الماء ) الأسبوع الأول المرحلة : تمهيدي ( اليوم الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاءالأخير الأول السبت استقبال الوحدة : عمل لوحة الإعلان مع الأطفال وتغييرركن المنزل وتغذية ركن المكتبة المنزل : تغير الركن حسب اختيار المعلمة وإعادةتجهيزه . المكتبة : كتب وقصص عن المياه والبحار الفنون : دهان بدرجاتالأزرق ـ "3 درجات" الاكتشاف : منا ريف ، وماء ، منخل ، أقماع " صب وسكب " خطواتالبالونات يجلس الأطفال حتى تربط البالونات بخيط تقريباً نصف متر في مفصل قدمكل طفل ويحاول كل طفل تفجير بالونة زميله وإنقاذ بالوناته حتى آخر طفلنشيد أمطري يا سماء الثاني الأحـــد مصادر المياه في الطبيعة بحار ـبحيرات ـ شلالات ـ شريط فيديو ـ كتب من المكتبة الفنون : رسم جماعي الإقدام الاكتشاف : قطعة ثلج في صحن التخطيط : ينسخ كل طفل أسمه من بطاقته الخاصة . قصة موسى في طفولته الثالث الاثنين الحيوانات التي تعيش في الماء زيارةلشركة الأسماك أو بطاقات ـ كتب ـ صور ـ اسماك جمبري ـ سرطان ـ محار المكتبة : صورلكائنات بحرية ـ سمك ـ سرطان ـ بحار ( مجلة أهلاً وسهلاً ) . الفنون : طباعةباليد ركن القص : قص صورة سمكة مجزئها وتثبيتها على هيكل كامل . الاكتشاف : أنواع من الكائنات ( نوعين ) لعبة لصياد السمكة : يقف طفلان ممسكان بأيدهماشبكة ويحاولان اصطياد الأطفال الآخرين الأسماك ( الصغيرة ) وهم حولهم ينادونآيها الصياد حاول صيدنا والذي يمسكونه ينضم معهم ليكون شبكة كبيرة لاصطياد سمك صغيرأكثر " أطفال " الحديث عن الزيارة الرابع الثلاثاء أشكال المياه في الطبيعة جليد ـ نـدى ـ مطر ـ شريط فيديو الفنون : طباعة باليد المكعبات : يبنىالصغار وتسجل المعلمة مراحل البناء على لوحة تمر حلها وخطواتها . الاكتشاف : صيد الأسماك ـ صور لأسماك بالبلاستيك مثبت بها قطعة مشبك حديدي ليصيد بها الصغاربالمغناطيس لعبة أبحث عن الناقص من غرفة الوسائل الخامس الأربعاء لفظ ( م ) صندوق الحرف ـ قطار الحرف م لوحة الحرف م "لوحة بها صور تبدأ بها (م) وصورلا تبدأ يلصق حرف م على الصورة الثابتة الادراكي : تطابق كلمات بكلمات .بحر .نهر . بحيرة . مطر . جليد . ندى . المكتبة : صندوق به محتويات بها حرف م الفنون: خيــاطة ترسم المعلمة أشكالاً مختلفة وتربط بدوبار وتسلم الى كل طفل واحدة يربط بهافي وسطه ويحاول عند بداية السباق أن يدرس شكل زميلة وينفذ شكلة ( صرصار) لعبة تأملوتحدث تعرض المعلمة لوحة بها صورة بحيرة يتحدث الطفل عنها وتسجل المعلمة رأي كلطفل عن هذه اللوحة وأسمة ثم تقرأها عليهم البرنامجاليومـي لـوحدة الماء ( خواص الماء الأسبوع الثاني المرحلة : ثـالثـة روضة اليوم الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاءالأخير الأول السبت تجربة ( الماء لا طعم له ولا لون ولا رائحة يقسم الصف إلىمجموعات كل واحدة معها أكواب شفافة بها ما ليذوق الصفا وتسجل المعلمة الخصائص علىلوحة الاكتشاف : الذوبان . ملح . سكر . حليب . فيتو . كيف يتغير خصائص الماء الفنون : الرسم على اللوح الشفافة بالرغاوى لم الخرز : تسلم المعلمة كل طفلكيساً صغيراً وتنشر قطع كبيرة من الخرز يحاول كل طفل جمع أكبر عدد ممكن من الخرزقصة يونس عليه السلام في بطن الحوت السابع الأحـــد (تجربة ) الماء يأخذشكل الإناء الموضوع به يقسم الصف إلى مجموعات كل مجموعة لديها أواني شفافة ذاتأشكال مختلفة ، المعلمة لديها مقاس ثابت لجميع الأواني تطلب المعلمة الأدوات منالصغار مسبقاً الاكتشاف : أدوات لا تذوب في الماء ، وأدوات تذوب مع وضع أناشيد . الفنون : كولاج بالحبال والصوف لعبة أصابع ونشيد جدف جـد في الشطالبعيد الثامن الاثنين (تجربة) يطفو ويغوص : يقسم الصف إلى مجموعات كلمجموعة معها حوض شفاف وأدوات تطفو وتغوص ولوحة لتسجيل التربة تطلب المعلمة (أدواتمن الأطفال مسبقاً ترسل للام الاكتشاف : تجربة الحلقة مع إضافة أدوات جديدة لم تعرضفي الحلقة . الفنون : كولاج على خيش . التخطيط : توضع جميع الحروف التيتعلمها الطفل ليسترجعها يصطف الأطفال فريقين تواجهين ويعطى قائد الفريق الأولكرة لاول كل فريق وعند إشارة البدء يعطي الأول لجارة ويناولها للتالي والتالي حتىتصل إلى آخر طفل يضعها في السبت حتى ينتهي العمل قصة الرجل الصالح والكلب التاسع الثلاثاء (تجربة) الإزاحة : يقسم الصف إلى أقسام حوض أو إناء شفاف بهماء يرمى الصغار حجار في الإناء يرتفع الماء ويسجل علامة على مدى الارتفاع أو العلوالفنون : الرسم على حجارة بالريشة . الاكتشاف : تجربة الماء وقطارات الألوانوماذا يحدث للألوان داخل الماء عند وضع نقطة واحدة "يتخلل الطفل ويستكشف " لعبةالجواب الصحيح تعرض المعلمة عدد كبير من الجمل أغلبها خاطئة ليحدد الصغار صحتهاويأتوا بالجملة الصحيحة وتسجلها المعلمة الليل مضيء ـ القمر يشرق فيالنهار العاشر الأربعاء (تجربة) الامتصاص : سلعة المكرونة أو عمل رز يقسمالصف الى مجموعات تقوم بعمل النشاط مع الصغار الاكتشاف : أنواع من البقول . رز . عدس . مكرونة . فاصوليا مسلوقة ونبيئة . الفنون : رسم على أحجار بالريشة . " تلوين الحصى " البالون الطائر : يرجى قائد اللعبة البالونات الى أعلي بعد تقسيمالصغار إلى مجموعات ويحاول الصغار عدم نزول البالونات إلى الأرض قصة الصياد والسمكة البرنامج اليومـي لـوحدة ( المــــــاء ) خــواصالمـــاء الأسبوع الثـــالث المرحلة : ثالثة روضة اليوم الحلقــــــــة العملالحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير ( 11 ) السبت (تجربة) الماءيخترق الأقمشة ولا يخترق البعض أواني شفافة تعطي بمواد مختلفة بلاستيك ، جلد ، صوف، قماش، قطن ، بطاقات بمسميات المواد المكتبة : قصة يتحدث عنها الطفل وتسجل حديثهفي المسجل. الفنون : تكوين أشكال بواسطة النفخ بالمصاصات. الاكتشاف : تجربةالحلقة مع المواد والأدوات . لعبة جماعية : الصغار خلف ألواح بلاستيك ورش عليهمالماء خلف ستارة من القماش ورش الماء / مسك الشماسي ورش ماء لعبة من أنا : طفليخرج من الصف يختبئ أربع أطفال خلف ستار يدخل الطفل من الخارج يتحدث أحد الصغار خلفالستارة وينشد ويحاول هو التعرف على أصدقاءه (12 ) الأحد (تجربة) التكثيفوالتبخر : يقسم الصف إلى مجموعات تقوم المعلمة بتطبيق النشاط وتترك الصغار فرصةلاكتشاف والتحدث عن النتيجة وتسجيلها المكتبة : اكتساب به قصة مسلسلة يسردها الصغارلبعضهم . الفنون : طباعة على قماش ورق الاكتشاف : حركة الكتاب في حوض الماءأو إضافة مراكب صغيرة قصة سفينة نوح (13) الاثنين (تجربة)تغير الصوت تبعاًلحجم الماء في الكأس يقسم الصف إلى مجموعات كأس متعددة بها ماء بأحجام مختلفةيتسلسل تطرق المعلمة طرق الكأس ليظهر تدرج الصوت الفنون : طباعة على قماش روت . الاكتشاف : أدواته الحلقة ومواد تكرار التجربة القص : قص أشكال هندسية تقسمالصغار مجموعات يقص الصغار في شكل دائرة ممسكين أيديهما والمعلمة تعطى إمر مثل،نلف وندور ،نقف نسقط تزحف وتمشي تقفز وجميع الأوامر وهما ممسكين الأيدي والذي يفلتيده يقف ويعطي الأوامر مع المعلمة لعبة تخيل زيادة أعماق البحر عند جلوس فيالطائرة المطر يتساقط ونحن في الخارج . (14 ) الثلاثاء دورة المياه فيالطبيعة وكيف تتسلل الأمطار شريط فيديو فنون : تلوين أهداف الاكتشاف : حركةالماء أو الشوكة الرنانة المكتبة : صور متسلسلة عن دورة الماء في الطبيعة نشيدأحبابنا سيروا نغدوا إلي النهر القريب (15) الأربعاء الماء : و الوضوء يقسم الصف إلى مجموعات لممارسة عملية الوضوء بإتباع بطاقات عليها صور للوضوءالاكتشاف : الماء وتلوين ثمرة الكرمش . عن طريق الامتصاص . الفنون : رسم حرجماعي على قماش روث (مسك الظل ) يجري الأطفال ويجري ورائهم زميل يحاول أن يقفبقدميه على ظل أحد زملائه والذي يأخذ مكانه إذا نجح في ذلك قصة السمكةسلمونه البرنامج اليومـي لـوحدة ( الماءواستعمالاته ) الأسبوع الـرابع المرحلة : ثالثة روضة اليوم الحلقــــــــةالعمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير (16) السبت أهمية الماءللطهي : ـ غسيل الخضار ـ طهي الخضار الاكتشاف : تذوق الخضار الفنون : كولاج القواقع والرمل على ورق أزرق ترسم المعلمة على الأرض أو تحدد أشكال هندسيةويقوم الأطفال بالوقوف حولها وعند سماعهم لايقاع معين سريع يجرون حولها وإذا بطأيسيرون داخله وإذا توقف فيجلسون على حافته قصة يضع لها الطفل نهاية الغراب الذييشرب لعطش وأمامه ماء في إناء لا يصل إليه منقارة ماذا يفعل . الأحـــد أهميةالماء للنظافة الشخصية يقسم الصغار الى مجموعات يكون النشاط بطاقات للتدريباللغوي مكتبة : بطاقات عليها صور خاصة بالنظافة الشخصية يتحدث عنها الطفل وتسجلالمعلمة حديثه بالمسجل . اكتشاف : وضع قالب ثلج والنضج به بالمصاص لمشاهدةانصهارها . فنون : رسم بالطباشير المبلول على ورق أسود نشيد قطرة ماء ذاتمساء ( 18 ) الاثنين أهمية الماء للنظافة العامة ـ غسل الممرات المطلةعلى الصف ـ غسيل سيارة ـ غسيل ملابس ـ غسيل فناء الدراجات فنون : خياطةعلى الخيش . مكعبات : إضافة ورقة زرقاء غامضة وصور لمراكب وغواصين اكتشاف : إضافة زيت وماء وملاحظة هل تختلط يقف الأطفال على شكل دائرة أحدهم داخلها وهو الفأروآخر خارجها وهو القط القط :أيها الفأر ماذا تفعل في المنزل الفأر : آكلوأشرب القط :من أين أخذت المفتاح الفأر :من تحت الباب القط :لوأمسكتكسأكلك الفأر : سأهرب ويخرج من تحت أذرع الأطفال ويجريان خلف بعضهما قصة البطةالرمادية سردها ( 19 ) الثلاثاء نشاط ختامي لصفوف روضة ( 3 ) اكتشاف : أحد التجارب التي الصغار بحاجة الى تكرارها حسب رأي المعلمة . فنون : أنشطةفنون متعددة .قص .لزق.رسم . تلوين . عجين تمثيل قصة الأرانب والثعالب الديكوالثعلب ( 20 ) الأربعاء مراجعة عامة للوحدة وأنشطة تطبيقية فنون : رسمحر تخطيط : توصيل عبر المقامات مراجعة الألعاب والأنشطة السابقة للوحدة توديعالوحدة |
![]() |
[2] |
عضو هام
![]() |
![]() البرنامج اليومـي لـوحدة ( الماء ) الأسبوع الأول المرحلة : ـ ثـــانية روضـــــــــة
اليوم الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير الأول تعلان الوحدة : عمل لوحة الآهلان بمشاركة الأطفال والمعلمة المنزل : تغير الركن بما يتناسب مع الوحدة المكتبة : تزويد المكتبة بكتب وقصص عن المياه والبحار . الفنون : رسم بالفلوماستر + تكملة الآهلان من قبل الأطفال لعبة : تلامس الرمال في الرمل يقترح على الطفل أن يغمر يديه في الرمل ويحاول ملامسة اصابعة ببعضها من تحت الرمل مرحلة خيالية الي شاطئ البحر الثاني مصادر المياة ( الأمطار ـ البحار ـ عن طريق صور أو شريط فيديو الفنون : رسم بالطباشير المبلل . المكتبة : إضافة صور عن مصادر المياة حسب الجدول قصة : بئر زمزم الثالث خواص الماء يعطى كل طفل كوب ماء يتذوقه ويشمة ويلاحظ أن الماء ليس لون ولا طعم ولا رائحة الفنون : تكملة النشاط السابق الاكتشاف : وضع قوارير بها ماء ومواد تضاف إليه ليتعرف أن الماء يتغير إذا أضيف له مادة ( سكر ، ملح ، لون ) حسب الجدول نشيد ماء النهر يجري الرابع آداب استعمال الماء كراهية النفخ أثناء الشرب كراهية الشرب من فم السقا وجوب البسملة قبله والحمد بعده الفنون : عمل قارب من الورق المقوي ويضع الطفل ورق مجلات مقطع قطع صغيرة يلصقونها على شكل الاكتشاف : إضافة أدوات لصب وسكب الماء لعبة مسدسات الماء : توضع على زجاجات بلاستيك ثقيلة على فوهتها كرة صغيرة خفيفة ويقوم الطفل بإزاحتها بمسدس ماء لعبة الذاكرة الخامس أنواع السفن صور أو شريط فيديو لسفن كبيرة وقوارب شراعية الفنون : إكمال النشاط السابق المكتبة : إضافة صور لأنواع السفن . الاكتشاف : إضافة حوض ماء وسفن صغيرة من الورق يحركها الطفل بالنفخ . حسب الجدول قصة : سفينة نوح البرنامج اليومـي لـوحدة ( المـــــــــاء ) الأسبوع الثــــانــــي المرحلة : ثـــانيــة روضــــــــــة اليوم الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير السادس يطفو ويغوص تقسم الأطفال الى مجموعتين لتجربة الطفو والغوص الاكتشاف : يضاف مواد مختلفة إلى نشاط الحلقة الفنون : رسم بدهان الأصابع على أطروحة نشيد : أمطري يا سماء السابع زيارة ( مركز فيفا ) الاكتشاف : إضافة حوض به سمك وسلاحف حسب الجدول الحديث عن الزيارة الثامن الحيوانات التي تعيش في الماء ركن الاكتشاف : إضافة سلاحف لحوض السمك المكتبة : إضافة صور عن الحيوانات البحرية الفنون : كولاج على ورق مقوى مقصوص على شكل سمكة أو بطة لعبة : صيد السمك قصة يونس عليه السلام التاسع الذوبان يقسم الفصل إلى مجموعتين لعمل (عصير ) الاكتشاف : إضافة بعض المواد التي تذوب في الماء وأخرى لا تذوب مع إضافة أكواب ماء الفنون : كولاج من ورق المجلات وازارير + أعواد كبريت حسب الجدول نشيد أحبا بنا سيروا العاشر التجمد يقسم الأطفال إلى مجموعتين لعمل ( الجلي ) الاكتشاف : إضافة قطعة كبيرة من الثلج . الفنون : تكملة النشاط لعبــة بر وبحر قصة الكلب وصفحة الماء البرنامج اليومـي لـوحدة ( المـــــــاء ) الأسبوع الثـــــــالث المرحلة : ثـــانية روضـــــــة اليوم الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير الحادي عشر تجربة الامتصاص يقسم الطلاب إلى مجموعات والقيام بتجربة امتصاص بعض المواد للماء سفنجة / منشفة / قطن ومواد أخري الاكتشاف : إضافة المواد التي استعملت في الحلقة ويقوم الطفل بتجربتها . الفنون : دهان بالفرشـــاة لعبة جمع الكور يحمل طفلين السلة وآخر يقوم بجمع الكور وتكون من مجموعتين نشيد : سبحان الله الثاني عشر منهن ترتبط بالماء المزارع / المطافئ / الصياد المكتبة : اضافة كتب أو بطاقات عن المهن السابقة الفنون : دهـاه بالفرشاه قصة البطة الرمادية الثالث عشر الماء للنظافة نشاط عملي ( غسيل صحون ) ( غسيل ملابس ) المنزل : إضافة صابون وملابس لأحواض الماء لممارسة الغسيل الفنون : الخياطة على قطع بلاستيك لعبة : فقاعات الصابون تقوم المعلمة تنفخ الفقاعات ويحاول الأطفال الإمساك بها نشيد أنا قطرة الماء الرابع عشر الماء تطفئ النار الفنون : خياطة على قطع بلاستيك الاكتشاف : وضع لعبة صيد السمك ص65 قصة السمكة والصياد الخامس عشر الماء للطبخ سلق البطاطس الاكتشاف : وضع صحن به بطاطس مسلوقة وآخر بطاطس غير مسلوقة . الفنون : طباعة بقطع الإسفنج لعبة إكمال الناقص : تعرض المعلمة بطاقات عليها صور ناقصة والطفل يحرز الناقص البرنامج اليومـي لـوحدة ( المـــــــاء ) الأسبوع الـــــرابع المرحلة : ثــــانية اليوم الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير السادس عشر الماء للزراعة تقسيم الأطفال إلى مجموعتين للقيام بزراعة بعض البذور في أطباق بلاستيك وقطن الاكتشاف : توضع نبته سبق إنباتها ( بصل ـ جزر ) في إناء شفاف ويراقبها الطفل الفنون : تقطير الدهان بالقطارات على ورق مقوي لعبة : المسني واعرفني السابع عشر الماء للزراعة تقسم الأطفال الى مجموعتين للقيام بزراعة بعض البذور في أطباق بلاستيك وقطن الاكتشاف : توضع نبته سبق إنباتها ( بصل ـ جزر ) في إناء شفاف ويراقبها الطفل . الفنون : تقطير الدهان بالقطارات على ورق مقوي لعبة : اقفز النهر ص49 يعمل بعصا خطا مستقيماً وكذلك خط آخر بعيد عن الأول بقدم أوقدمين والخطان يمثلان النهر والقفز عبر النهر نشيد جدف .. جدف الثامن عشر الماء للوضوء يقسم الأطفال إلى مجموعتين لممارسة عملية الوضوء الاكتشاف : إضافة زجاجات بلاستيك بها ماء متفاوته يقوم الطفل بسلسلتها . الفنون : طبــــاعة قصة : الحسن والحسين في عملية الوضوء التاسع عشر نشاط ختامي فنون : رسم جمــــاعي لعبة : أرنب في المغارة وتجربها المعلمة مع حيوانات أخري مثل أسد وبطه تلبية طلبات الأطفال من الأناشيد وألعاب أصابع العشرين مراجعة عامة للوحدة فنون : رسم حر توديع الوحدة البرنامج اليومـي لـوحدة ( المــــــاء ) الأسبوع الأول المستوي : الأول أيام الأسبوع الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير السبت لوحـــة الإعلان الفني : سمك كولاج + صلصال لـعب حر الأحــــد مصــادر المـــاء ( المطــر ) الفني : سمك كولاج + صلصال الاكتشاف : حوض نبات لعبة منظمة بـر وبحــر الاثنين آداب شرب الماء الفني : صلصال + فلوماستر الاكتشاف : قوارير فيها ماء صالح للشرب لعب حر الثلاثاء الماء الصالح للشرب ( الماء النظيف ـ الماء العكر ) الفني : صلصال + فلوماستر الاكتشاف : قوارير فيها ماء صالح للشرب وماء عكر لعبة منظمة رشاش ـ رشاش الأربعاء قصة الكلب والرجل الصالح الفني : صلصال + طباشير مبلل الاكتشاف : حوض سمك لعــب حــر البرنامج اليومـي لـوحدة ( المــــــاء ) الأسبوع الثــــــاني المستوي : الأول أيام الأسبوع الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير السبت الماء للنظافة ( نظافة الصحون ) الفني : صلصال + فلوماستر الاكتشاف : مجهر وصخور وحجار من البحر لعـــب حر الأحــــد الماء للاستحمام الفني : صلصال + طباعة بالإسفنج الاكتشاف : مجهر وصخور بحرية لعـــبة بر وبحـر الأثنين المـــاء للغسيل الفني : طباعة بالإسفنج + صلصال الاكتشاف : ملابس تمتص الماء وملابس لا تمتص الماء وسفنج + حرير لعبــــة حره الثلاثاء المــاء للزراعـــة الفني : صلصال + طباشير ملون الاكتشاف : حوض نبات لعبة منظمة الطفل يحمل الماء في وعاء ويضعه في وعاء أخر الأربعاء الماء للطبخ ( شو ربه خضار ) الفني : صلصال + فلوماستر الاكتشاف : أشياء تذوب وأشياء لا تذوب لعـــب حر البرنامج اليومـي لـوحدة ( المــــــاء ) الأسبوع الثــــــالث المستوي : الأول أيام الأسبوع الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير السبت أشياء تطفو وأشياء تغوص فلين ـ بطارية ـ مفتاح ـ خشب الفني : صلصال + طباشير الاكتشاف : مواد تطفو ومواد تغوص مفتاح بطارية ـ فلين ـ خشب لعبة منظمة قال الصياد الأحــــد الماء يتلون الفني : صلصال ـ كولاج الاكتشاف : قوارير بها لون والطفل يأخذ بالقطارة ويلون الماء . لعــب حــر الاثنين ذوبان الثلج الفني : صلصال كولاج الاكتشاف : ثــلج لعبة منظمة البحث عن الثلج الثلاثاء أشياء تذوب وأشياء لا تذوب الفني : صلصال ـ فلوماستر الاكتشاف : أشياء تذوب وأشياء لا تذوب ـ عدس ـ حجر ـ أرز ـ سكر ـماء ـ ملح لعبة حرة الأربعاء عمل فقاعات الصابون الفني : صلصال ـ فلوماستر الاكتشاف : فقاعات المــاء لعبة حرة البرنامج اليومـي لـوحدة ( المــــــاء ) الأسبوع الــرابع المستوي : الأول أيام الأسبوع الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير السبت الحيوانات المائية السمك ـ أبو مقص الفني : صلصال ـ فلوماستر الاكتشاف : لعبة السمك ( المغناطيس ) لعبة منظمة بر وبحر الأحــــد الأصداف والسمك ( أن يجمع ) الفني : صلصال ـ طباشير الاكتشاف : مجهر وأصداف وصخور بحرية لعب حر الاثنين الماء وسلة نقل البواخر والسفن الفني : صلصال ـ كولاج الاكتشاف : قوارير تذوق الماء . ماء بحر ـ ماء عادي لعب حر الثلاثاء قصة السمكة والصياد الفني : كولاج ـ صلصال الاكتشاف : تذوق الماء لعبة منظمة البحر هائج ـ البحر هادئ الأربعاء توديع لوحدة |
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
عضو هام
![]() |
![]() [align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
وحـــــــــــــدة صحتي وسلامتي [/align][/cell][/table1][/align] ....................................... اسم الوحدة : وحدة صحتي وسلامتي الدرس الأول : معنى الصحة والسلامة أهداف الدرس السلوكية: يذكر معنى ان الإنسان سليم عنده صحة يعدد الأشياء الخطيرة يذكر كيفية استخدام الأدوات الحادة والخطيرة الهدف الديني: تذكر المعلمة للأطفال الآية: ولاتلقوا بأيديكم الى التهلكة وتوضح لهم معنى الآية ولماذا ذكرها الله في القران الكريم عرض الدرس: التهيئة: قصة مع عرض الأدوات دخل سامي على أمه في المطبخ وأراد إن يفتح الدرج لكي يأخذ سكين ولكن قالت له أمه أن السكين حادة وممكن أنها تجرح يديك يا سامي يجب عليك ان تستبدلها بسكين بلاستيك فسمع سامي كلام أمه واستخدم السكين البلاستيك ماهو شعوركم يا أطفال من سامي ؟ لماذا؟ تتوقعون يا أطفال لو انه لم يسمع كلام أمه ماذا سيحدث له؟ هل هناك مواد أخرى غير السكين تسبب لنا أخطار؟ ما هي؟ تمسك المعلمة المقص بشكل غير صحيح و تسألهم: هل هذه طريقة صحيحة لاستخدامه ؟ عرض كبريت ما هذا في ماذا نستخدمه ؟ هل نستطيع نحن الأطفال أن نستخدمه؟ كيس نايلون ما هذا؟ في ماذا نستخدمه؟ يا ترى ما هو الخطر الذي نتوقعه من الكيس النايلون؟ كأس زجاجي ماهي الطريقة الصحيحة في حمل الكاس واستخدامه؟ لو سقط الكاس من أيدينا ماذا سيحدث؟ أذن ما هو الأفضل لنا في شرب الماء يعني ما هو الكاس الذي نستخدمه؟ أسئلة التفكير؟ لو لم يكن لدينا حاسة البصر أي لانستطيع أن نرى كيف سنبعد لنفسنا عن الأشياء الخطيرة؟ ماذا سنفعل لو تعرضنا للخطر؟ من هم الأشخاص الذين يحافطون على سلامتنا؟ التأكد من الفهم: نستطيع ان نتناول الطعام المكشوف يجب علينا أن لا نتناول الدواء ألا باستشارة الطبيب يجب علينا الانتباه أثناء لعبنا في الساحة الوقوف على المرجيحة أثناء اللعب لا يعرضنا للخطر الانتباه الشديد أثناء صعود ونزول الدرج والسلالم الغلق: يا أطفال يا حلوين اشربوا الحليب للصحة والقوة اسألوا الطبيب ومن الاناشيد التعليمية لهذه الوحدة: سبحان الله من انزل الأمطار وفجر الأنهار وانبت الأزهارتزين الجبال من زين السماء وجمل الفضاءوأرسل الضياء يصور الظلال من انطق اللسانواسمع الأذان وعلم الإنسان وأبدع الخيالمن خلق الكون سواه ذاك العظيم في علاه مااعظمه ما أعظمهسبحانه سبحانه هو الله هو الله.............................................. ..هكذا اغسل ايديناهكذا اغسل أيدينا أيدينا أيدينا هكذا نغسل أيديناقبل إعداد الوجبة هكذا ننظف الأدواتهكذا نقرأ وصفة هكذا نرتب الأدواتهكذا نقسم المقادير كذا نخلط المقادير ..........................................خمسة من الشرطةخمسه من الشرطة يقفون على الطريقواحد منهم يدير المرور وبقي الأربعةأربعة من الشرطة يقفون على الطريقواحد أوقف السيارة وبقي الثلاثةثلاثة من الشرطة يقفون على الطريقواحد امسك لصا وبقي الاثناناثنان من الشرطة يقفان على الطريقواحد أدى التحية وبقي واحد رجل من الشرطة يقف على الطريقساعد رجلا كفيفا فلم يبق احد............................................... ... .........للفلاحللفلاح مزرعة ايا ايا اوه للفلاح مزرعة(ايا ايا اوه) فيها تسكن البقرات ايا ايا اوهمومو هنا مومو هناك فيها تسكت البطات ايا ايا هوهكواك كواك هنا كواك كواك هناك الكل يقول كواك كواك وهكذا بالنسبة لبقية الحيوانات:الخراف باء باء الحمير حي حاالقطط نياو نياو العصافير سيو سيوالماعز ماء ماء الكلاب هو هوالاحصنة حم حم الفئران وس وس.............................................. احافظ على جسميانضف يدي وأنظف بعدها أسناني أنظف وجهيى وأذنيوأجففهم بتأني أتناول كل طعامي واذهب بعدها لارتاحوالعب مع أهلي وأصحابي كلنا فرح وانشراحهكذا أحافظ على جسمي واحميه وأرعاه وهبني اياه مولاي خالقي هوه الله دق دق دق من ذا الذي يدق البابدق دق دق من ذا الذي يدق البابأنا الهواء افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا الشمس افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا الثلج افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا المطر افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا الضباب افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا الريح افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا الحر افتحوا لي افتحوا لي يااصحابأنا البرد افتحوا لي افتحوا لي يااصحاب........................................... نشيد سبحان اللهسبحان الله سبحان الكون تراه حمدا وصلاةالطير يطير بكل فضاء ويغردسبحان الله سبحان اللهياخالق كل الأشياء السمك يناديفي البحر نداء سبحان اللهوالمخلوقات جماد او أحياءسبحان الله سبحان اللهالكون نراه حمدا وصلاة............................................. ..... .. نشيد الماءنعمة المولى إليناالماء الماءحياة المخلوقاتيخرج من بطن الأرضيهطل من سحب السماءيتدفق في النهرالماء الماءيملؤنا فرحا وهناءالماء الماءنعمة المولى اليناالماء الماءحياة المخلوقات......................................... .........أنشودة ماء النهرماء النهر يجري يجرييجري سريعا تحت الجسرسر على مهل وادخل حقليواسقي زرعا واروي ارضيماء النهر يجري يجرييجري سريعا تحت الجسر............................................. ..... ......... نشودة جدف جدفجدف جدف جدف للشط هناكهيا بنا هيا بنا نصيد الأسماكجدف جدف جدف نعبر البحارهيا بنا هيا بنا نبحث عن مجارجدف جدف جدف لبر الأمان قد احضرنا معنا لؤلؤا ومرجان............................................ ...... ........بيض احمر بيض احمر بيض ازرق بيض اصفر يااطفالادهنوه ولونوه بمختلف الألوان ادهنوه ولونوه بمختلف الألوان ................................................دج اجتي كبيرةدجاجتي كبيرة وبيضها كثيرتبيض كل يوم بيضة كبيرةأعطيها لأبي وأحيانا لاميوأحيانا لضيف يزورنا كثيرا............................................. ... نشودة الخضرواتخضروات خضروات مااكثرها من خيراتخضرة رائعة الالوان زرعتها في الحقل يدانفيها الأحمر فيها الأخضر فيها الأبيض فيها الأصفرنعمة ربي شكر ربي مااعظمها من خيراتخضروات خضرواتدجاجتي تبيض لي في كل يوم بيضةصغيرة جميلة كأنها من فضةوقبل أن تبيض تصيح كو كو كو كووبعدما تبيض تصيح كو كو كو كو ...................................في الروضةفي الروضة في الصف الأولإحنا أحلى إحنا أجملإحنا أقوى إحنا أطولنتريق جبنه وبيضه نتبعها بكوب الحليبنتغذى لحمة بخضرة والفاكهة بتتريبنتمشى لما نتعشى وما ننسى كوب الحليب............................................ ... الغذاءمااطيب الطعام ماانفع الطعامتقوى به الأجسامتحي على الدوامطعامنا المفيد واكله لذيذ هيا يااطفاللنأكل المزيد............................................ .في مزرعتي أجمل أرنب يأكل جزرا يأكل خساهذا الأرنب مااروعه جاء الثاني يأكل معه قفز الثالث قال سلام هل أبقيتم أي طعامأكل الثالث بعض الجزر جاء الرابع يقفز يجريصاح الخامس هيا هيا نلعب فوق العشب سويافي مزرعتي أرانب خمسه تأكل جزرا أكل خسا...........................................الفو اكه والخضار مافي أحلى منها ثماريتغذينا وتقوينا وبتخلينا نصير كبار...........................................حبة حبة القمح الدجاجة وجدتها بالحقل زرعتها في ضوء الشمس تركتهاكل يوم ترعيها بالماء تسقيهاكبرت حبة القمح وماحلى نبتتهاالدجاجة النشيطة اخذتها وطحنتهاوعملت منها كعكة وبالقرب خبزتهاكانت سعيدة لمن اكلتهاهذه قصة حبة القمح واحنا عرفنا قصتها......................................... وحدة صحتي وسلامتي من رحلاتها زيارة الى مستوصف او مستشفى وتعريف اللطفل على طاقم العمل هناك والاقسام الرئيسية من الاعمال الفنية الا نسويها مع الاطفال سماعة الطبيب الادوات: خيوط صوف ..غطاء عصير دائري...سدادات قطنية او اسفنجيه العمل الثاني علب الخضار او الفواكه يعمل منها الطفل هاتف العمل الثالث شرائط بيضاء عليها اشارة الهلال الحمر تصنعها المعلمة مع الاطفال او قبعه الممرضة لركن البناء والهدم نحتاج الى اشارات المرور ومجموعة سيارت وقبعات الممرضين وثيابهم وخراطيم ماء وقبعات رجال الاطفاء في ركن الاكتشاف تضع المعلمه في زجاجات البلاستيكيه سوائل شفافة مختلفة يشمها الاطفال ويميزن انواع الروائح في ركن التخطيط ينسخ الطفل او يشف كلمات مقصوصة ومعدة مسبقا في الركن الفني يقص الاطفال سيارات متنوعة ويلصقونها فوق خطوط رسموها من قبل لطرق مختلفة من الاهداف الخاصه لهذه الوحدة: ان يتعرف الطفل على معنى كلمة السلامه وعلى الادوات الخطيرة وان ينيز انواع الروائح وعلى معنى الانظمة الخاصة بالسلامة وان يمارس غسل اليدين بطريقة صحيحة ويسمي محتويات خزانة الا سعافات الاولية وان يعبر عن مشاعر الخوف ومضادره ومظاهره وان يسمي اجزاء جسمه ويتعرف على كل فائدة من جسمه وان يتعرف على ارقام هواتف الطوارائ ويميز الملابس الوقية من الحر ومن البرد ويتحدث عن المهن المرتبطة بالسلامه مثل الممرضة والطبيب ورجل المرور والشرطي. كذالك هناك اعلان للاهالي عن الوحدة لمدة اسبوع او ثلاثة اسابيع نرغب في اعلامكم لانه في تاريخ ............... سيتم تنفيذ وحدة صحتي وسلامتي مع اطفال الروضة يتعلم الطفل في هذه الوحدة كيف يحافظ على صحة حسمه وسلامته ارشادات وسلوكا كما يتعلم ذكر اللله والدعاية لنفسه من المخاطر والمخاوف وستدخل فيها المفاهيم التالية:/ *الله اعطانا العقل لنتعلم بواسطته كيف نعتني بانفسنا واجسامنا وانه هو الذي اعطانا الصحة * بالنظافة نتعني باجسمنا نظافة البدن والملبس والمأكل والمسكن *بالغذاء نعتني باجسامنا بالغذاء المتنوع والغذاء الذي يقوي والغذاء الذي يبني الجسم *بالملبس نعتني باجسامنا الملبس وقت الحر والبرد *علم الوقاية من الخطر *نتعلم النحكم في المشاعر *هناك وظائف تختص بالسلامة والصحة الاطباء والطبيبات الممرضات والممرضين رجال الشرطة والمرور ورجال المطافئ تقديم الحلقات اليوم الاول عن السلامة وتبدا مناقشة الاطفال لكلمة السلامة ومعناها الابتاعد عن الخطر وتعرض عليعم مقص كبريت سكين اكياس يفتش الاطفال عن الادوات الخطيرة داخل الصف كالمكعبات والاقلام والعيدان اليوم الثاني تتحدث عن الانظمة في البيت والروضة والصف والساحة اليوم الثالث سلامتي وصحتي في النظاقة ان يغسل يده ويتعرف على النظافة اليوم الرابع الامكان المتعلقة بوقاية الانسان اليوم الخامس خزانة الاسعافات الاولية هناك ايضا حلقات تقدم مثل صحتي وسلامتي مع الممرضة والوظائف المتعلقة بالصحة والسلامة واجزاء الجسم ومهام الاعضاء ووظائفها من الانشطة طابق بين صاحب المهنة والاداءة التي تتطلبها مهنته هذه من اهم الافكار الرئيسئه الا نقدمها في الروضة للطفل ركن البحث والاكتشاف: - تحضر المعلمة لوحة لقياس كل طفل فتضع سطرا على اللوحة في المكان الذي يصل اليه الطفل وتضع بجانب السطر اسمه. -تحضر ميزانا لوزن الاطفال فيزن الطفل نفسه في الصباح وقبل تركه الروضة وهو يحمل حقيبته او يزن طفلان نفسيهما معا. -تكتب وزنه على لوحة بجانب الحائط اذا رغب ذك ليراقب تطور وزنه من اول ايام الوحدة الى آخرها. -تحضر ادوات طبيب حقيية مثل : السماعة وجهاز قياس الضغط ليفحصها الاطفال ويجربوها تحت اشراف المعلمة ومراقبتها. -تضع مجسما لاعضاء جسم الانسان للفحص والمراقبة والاكتشاف وتراعي المعلمة تسمية اجزاء الجسم بالاسم الصحيح. -تحضر المعلمة مجسم اسنان وفرشاة للاسنان ومسواك كي يتعلم الاطفال كيف يستخدمون الفرشاة . -تضع المعلمة على طاولة الاكتشاف علبة تحتوي على الاسعافات الاولية ويراعى استخدام الادوات(البلاستيكية) التي لاتؤذي الاطفال. -عمل معجون الاسنان وذلك بخلط المقادير الاتية : -اربع ملاعق أكل باكينج صودا او بيكرونات الصودا. -ملعقة شاي ملح. -ملعقة شاي ماء. -قليل من رائحة يفضلها الاطفال مثل : النعناع او البرتقال. وبذلك يمكن اعداد معجونهم. موضوع الدرس : الخوف الحلقة _ تتحدث المعلمة عن موضوع الخوف ، وتسأل الأطفال عما يثير خوفهم وتدعهم يعبرون عن مصادر خوفهم ومظاهرة . وتحاول من خلال مناقشتها للموضوع أن تزيل بعض شعور الخوف من قلوبهم ، لأن الخوف من الظلام والموت والحيوان شعور طبيعي عند الأطفال في هذا العمر . _ تكتب المعلمة الأشياء التي يخاف منها الأطفال على صفحة كبيرة مثل : أخاف من الظلام ، أخاف من النوم وحدي ، أخاف من العنكبوت ، أخاف من الضياع بعيداً عن أهلي ..... ) تسأل المعلمة الأطفال كم واحد منهم يخاف ، مما يخاف ، كيف يعرف أحدكم انه خائف ، بماذا يشعر ، هل يحكي لأحد عن شعوره بالخوف ؟ ماذا يقول له ؟؟ مثال للعرض : كمثير من الممكن تقديم قصة لطفل خائف وتختار المعلمة نموذج للخوف تمثله في هذه القصة كنموذج سأختار الخوف من الظلام لكثرة انتشار هذا النوع من الخوف لذا اغلب الأطفال سارة طفلة صغيرة تعيش مع والديها في منزل جميل ذهب سارة في احد الليالي لتنام في غرفتها صاحبتها الأم إلى الغرفة وجلس معها قليلاً وحكت لها قصة ما قبل النوم سارة سعيدة جداً لأن أمها بقربها ودعت الأم سارة فأطفأت بعض الأنوار وأغلقت باب الغرفة سارة تشعر بالخوف فالغرفة مظلمة ولا يمكنها مشاهدة الأشياء بوضوح سارة لا تستطيع النوم بسبب شعورها بالخوف في صباح اليوم الثاني أخبرت سارة أمها بأنها لم تستطع النوم في الليلة الماضية فقالت لها الأم : ولماذا يا صغيرتي ؟؟ سارة : ماما الغرفة كانت مظلمة ولا استطيع رؤية الأشياء فقالت لها الأم : حسننا لن أغلق أنوار الغرفة في هذه الليلة فرحت سارة وعانقت أمها _ ما هو شعر سارة عندما ذهبت للنوم ؟؟ _ ما سبب سعادة سارة عند ذهابها للنوم ؟؟ _ بماذا شعرت سارة عندما غادرت الأم الغرفة ؟؟ _ ما سبب شعور سارة بالخوف ؟؟ _ من يشعر بالخوف مثل سارة ؟؟ _ ما سبب شعورك بالخوف ؟؟ _ ماذا يخيفك في الظلام ؟؟ _ ماذا لو لم تكن الغرفة مظلمة أثناء النوم ؟؟ _ ماذا نفعل في إنارة الغرفة لكي لا نخاف من الظلام ؟؟ _ ماذا يخيفك غير الظلام ؟؟ _ كيف تعرف أنك تخاف من هذا الشيء ؟؟ _ هل تخبر أحد بأن هذا الشيء يخيفك ؟؟ _ ماذا يفعل عندما تخبره بما يخيفك ؟؟ _ هل تستطيع التغلب على الخوف عندما تتحدث مع الآخرين عنه ؟؟وفي نهاية النشاط تطلب المعلمة من الأطفال جمع صور متنوعة للشيء الذي يخيف الطفل وتحاول معرف مخاوفه والتقليل منها ومن الممكن إن تضع لوحة وتضع أسماء الأطفال وصور للأشياء التي يخاف منها كل طفل ليتعرف الطفل على أن الخوف شعور طبيعي ولكل طفل مخاوف مختلفة عن الأخر وربما تشترك مخاوفهم مع بعضها البعض ( الفقرة باللون الأخضر من أعداد الحور بناء على معلومات المصدر ) _ تجمع المعلمة صور متعددة تظهر فيها مشاعر الخوف ، أو الغضب أو الحزن . وتساعدهم على أن يعبروا بلغتهم عن نفس الشعور الذي توضحه الصور . وتسألهم بعد ذلك : هل سبق لكم الإحساس بمثل هذا الشعور ؟؟ أو تسألهم : هل سبق أن رأيتم أحد حولكم ظهرت عليه تلك المشاعر ؟؟ ولماذا ؟؟ _ توضح المعلمة للأطفال أن ما تعكسه هذه الصور من مشاعر شيء طبيعي في حينه وسبب ظهوره ، وأن هناك طرقاً مقبولة للتعريف بها ، وتدعوهم للتفكير معها ، ويشرحوا بلغتهم تلك الطرق ، فتقودهم رويداً رويداً إلى الاعتراف بأن الإنسان يمكن أن يفصح عن مشاعره إذا تحدث فيفهمه من حوله ويتجاوبون معه ويستمعون إليه ويظهرون إليه تفهماً لما يشعر به ، لأنهم قد مروا بمثل هذه المشاعر من قبل . ويمكن للأطفال أن يعبروا عن مشاعرهم بطرق عديدة منها أداء الأدوار عن طريق الحوار أو بدونه . _ يؤلف الأطفال حواراً بينهم وبين تلك المشاعر ، فيوضحون بالكلمات والجمل ما يدور في أذهانهم . _ تكتب المعلمة خبرة من أفكار الأطفال يملونها عليها ، وتجمع خبرتهم كل حسب موضوعها . _ تشرح المعلمة لأطفالها أن الأنظمة وجدت لحمايتهم من الأذى وتناقش معهم معنى الأنظمة ، وأنواعها في البيت والروضة ، وأنظمة الفصل والملعب . _ بينما يعبر الأطفال عن أفكارهم بحرية توجههم المعلمة إلى اكتشاف أنظمة بسيطة مطلوبة يجب تنفيذها لضمان الأمان والسلامة : • لتفادي وقوع الأطفال والكبار بسبب الألعاب الموجودة على أرض الغرفة ( أعد الألعاب إلى مكانها ) • ) لا تلعب بالسكين أو المقص ، أو امسك السكين من يدها ووجهها إلى الأرض كي لا تجرح يدك بحافتها الحادة ) • ( امسك جيداً عندما تنزل أو تصعد الدرج ) • ( امش في ممرات الروضة ولا تركض ) _ تبدأ المعلمة مناقشة كلمة ( السلامة ) ومعناها ( عدم الإيذاء ) ، فتعرض على الأطفال ألعاباً جديدة ، وتعرفهم كيفية استعمالها بسلامة . كما توضح لهم أن بعض الأشياء الموجودة حولهم قد تكون خطيراً إذا لم تستعمل حسب أصول السلامة ( المقص ، الكبريت ، السكاكين الحادة ، أكياس النايلون ) يفتش الأطفال في غرفة الصف عن أدوات تعتبر خطيرة ، أو يعددون أدوات قد تؤذي إذا أسيء استعمالها كالعصا والعيدان والمكعبات والأقلام ، وأحياناً يطبقون بعض المواقف الطارئة لتوضيح المتوقع منها ، وكيفية التصرف فيها . _ يتعرف الطفل على أحد أرقام هواتف الطوارئ : شرطة المطافئ ، الإسعاف ، فتكتبها المعلمة بخط كبير على لوحة بجانب الهاتف في ركن التعايش الأسري ، وتناقش المجموعة مبدأ مساعدة أرقام الهواتف للإنسان في حالة الطوارئ . _ تستعمل المعلمة عصا الكشف عن الحلق ، فتتحدث مع الأطفال عنها وتصف وظيفتها _ تزور الروضة ممرضة ترتدي زيها الرسمي فتحكي للأطفال ما تقوم به من أعمال وتعرض عليهم أدوات مهنتها ، وتشرح لهم كيفية حقنها المرضى بالحقن ، أو تقيس الضغط والحرارة مستعملة أجهزتها . كما تذكر للأطفال بأن التمريض مهنة للرجال والنساء على حد سواء ، وتحثهم على التفكير فيها كمهنة مستقبلية إذ إنها أكثر المهن إنسانية وإفادة . وتعطي المعلمة كل طفل حقيبة صغيرة ، وضع فيها بعض أدوات مهنة التمريض كالشاش والقطن والدبوس والمقص .... الخ . ليلعب دور الممرض أو الممرضة إن رغب بذلك . _ يعطى الأطفال فرصاً ليستمعوا إلى دقات قلبهم بواسطة استعمال السماعة . ثم يقومون بحركات رياضة ، ويعودون لسماع نبضهم ، ويقارنون سرعة النبض قبل التحرك وبعده |
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
عضو هام
![]() |
![]() [align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]وحــــــــــــــــــــــدة الأيدي[/align][/cell][/table1][/align]
ممكن تصنعي خراف من الايدي في مزرعة فيها اشجار اوراق هذة الاشجار هي طباعة ايادي اطفال اويدينك ينفع الخراف: قصي ورق ملون على حجم يدك وضعية امامك بحيث تكون جميع الاصابع متجهة اليك الصقي على راحة اليد قطن وعلى السبابة عين راح تكون السبابة هي الوجة والذيل هو الابهام ( هذا العمل يكون بمشاركة الاطفال في الركن ايضاً ) اما اذا كان شعارك وسيلة توضيحية فما تحضرني إلا انك تحضرين قفازات وتنفخينها بحث تكون مثل البلونة الصقي عليها وجة وعيون وضعيها في شعارك ( مايكلف وبسيط) وبالنسبة للتمهيدممكن بسؤال الاطفال عن اعمالهم التي قامو بها في الصباح وبماذا امسكو الاشياء مستعينة بالصور اتمنى اختي العزيزة ان اكون قد افدتك وحدة الايدي ممكن تعملين قفازات للايدي يمين ويار وتحطين صور مجسمة لفوائد اليد يعني الاعمال اللي نسويها باليد مثصلا صورة يد تكتب تاكل تحمل تسلم تعملين اعمال طباعة اليد بالالوان او بالرمل تعلمينهم ان اليد فيها اصابع ولها فوايد ايضا تحفظينهم اناشيد اصابع تعرضين بعض الاشياء اللي نلبسها في اليد خاتم ساعة قفاز اساور.. ممكن تلعبين معاهم لعبة الغميضة ( اتعرف على الاشياء بيدي ) من خلال تعصيب العين بقطعة قماش ويلمس الطفل الاشياء بيده ويقول ما هي سواء خشن ناعم ساخن بارد ممكن تعرضين صور يدي تعينني على العبادة مثل الصلاة والتصدق والزكاة ممكن تحطين موضوع أنا اعتني بيدي من خلال نظافتها و غسلها وتقليم الاظافر........ ممكن تعلمينهم مهن مقل الخياط والرسام والنجار وصانع السجاد والمزارع والصياد والسائق والبناء .... افعل ولا افعل تذكرين الاشياء الايجابية اللي نسويها باليد مثلا مساعدة الاعمى التصافح .. الزراعة ... الدعاء لله والشي السلبي التشاجر والضرب وتلف الممتلكات وايذاء الحيوان ورمي القاذورات وقطف الزهور.......... ركن الفني ورق ملون باللون الأصفر ومقص ودباسة والوان ومرسام وصحن بلاستيك لون اصفر او ممكن تقصي على كرتون قوي شوي شكل دائري ارسمي على الشكل الدائري خطوط ثمثل الاشعة ارسمي على ورق اصفر ايدي الاطفال قصيها بواسطة الدباسة دبسي الايدي داير مايدور حول قرص الشمس ارسمي فم وعيون وخشم زهرة دوار الشمس مقص+ دباسة +رول تبع المناديل المطبخ+ غراء لصق + تجليد لون اخضر واصفر جيبي الرول حق المناديل ولفي عليه الورق ولصقيها باللصق علشان تمسك ارسمي على ورق اصفر ايدي الاطفال قصيها قصي ورقة دائرية صغيرة علشان تمثل قاعدة للوردة ولصقي عليها شكل الايادي رشي في وسطها حبات خرز سوداء سوي منها مجموعة وزعيها على الأطفال بحثت ولقيت اليدان نعمه من الله باليد اكل واشرب بيدي اصافح ابي وامي واصدقائي بيدي افتح كتابي باليدين ارتب فراشي واشير الى اعضاء جسمي احافظ عليها ولا العب بالادوات الجارحه ارفع يدي بالدعاء لعبه طرنا واياه وفيها يرفع الاطفال ايديهم عند ذكر الاشياء التي تطير مثل الطائره والطيور ويقولون طرنا واياه وهذا يتطلب منهم الانتباه والتركيز والسرعه ممكن مسابقه من يكتب او يرسم بفمه مع التليق على اهميه اليدين ممكن عمل اساور او خواتم كعمل فني اليدين فيها عشره اصابع مع ذكر اسمائها الاظافر من اليدين وتحتها يجتمع الوسخ والجراثيم التي تجلب الامراض المسلم نظيف يقص اظافره ويغسل يديه قبل الاكل وبعده التفريق بين اليد اليمنى واليسرى الطلب منهم رسم اليد اليسرى اليد فيها حاسه اللمس ويمكن تنميتها عن طريق وضع اشياء على الطاوله اوداخل صندوق ويطلب منهم اخراج مثلا تفاح اوسياره هذا مالدي والعذر والسموحه منك اختي ممكن تعملين حوار في مسرح العرائس تلسين قفازين لونهم ابيض اللي في اليمين مرسوم عليه وجه عيون وانف وفم والقفاز الثاني كل اصبع عليه صورة وجه ويصير الحوار بينهم القفاز 1: هذي يدي هذي يدي أعرضها عليكم اعرضها عليكم أين البهام أين الابهام ( تحركين اليد كانها تسأل وتدور ؟؟ تعرضين الابهام في القفاز الثاني ويقول هاأنذ أنا هنا أنا هنا القفاز الاول : كيف الحال كيف الحال الابهام انا بخير أنا بخير القفاز الاول : اين السبابة ؟؟ السبابة : أنا هنا أنا هنا .............................. ................. وتكملين مع كل الاصابع بهذي الطريقة في نشيد أصابع يدي خمسة أعرفها بالتمام خنصر بنصر وسطى والسبابة وهذا الابهام وهذا الابهام ممكن تخبرين الاطفال عن اهمية الاصابع مثلا في الاكل والكتابة والطباعة والتلوين والتشكيل واللعب والصلاة وتسئلينهم ايضا شو تسوون بأصابعكم بيعطونج اجابات غريبة جدا ( اذكر مرة لما سألت طفل هذا السؤال قال لي احطيه في خشمي وطفلة ثانية قالت لما تعرس اختي بقول كللللللللللللوش هذي أنشوده عن الأصابع أسماء الأصابع عندي خمس أصابع لولاها كنت ضائع أصغر أصبع الخنصر يأتي بعده البنصر وسطى وسببه وإبهام سبحان ربي الصانع خروف , ماعز ,بقرة و حصان لعبة حركية و مسلية لجميع الأعمار خذ صور كبيرة لكل من الحيوانات المذكورة سابقاو الصقها في أركان الغرفة الأربعة و ادر الموسيقى و عندما تتوقف الموسيقى على الأطفال سرعة التوجه إلى ركن يختارونه و على احد الكبار( و هو معطهم ظهره) بعد ذلك أن ينادي أسم واحد من الحيوانات و على جميع اللاعبين المتواجدين في الأركان الخاطئة التوجه إلى الركن الذي يحمل صورة الحيوان المطلوب و الذي يقف على ركن خطأ يخرج من أللعبه و الفائز من يبقى أخيرا . لعبة المطابقة لعبة حركية شيقة للأطفال أطبع صور لأشياء عديدة و كل صورة نسختين ثم خذ نسخة من كل صورة و انثرها مقلوبة على الأرض و النسخة الثانية لديك ثم أرهم صورة من عندك و على الأطفال إيجاد الصورة المطابقة ثم الصورة التالية و هكذا. يطير أو لا يطير الأطفال يحبون الطيور و لكن هل يعرفونها اجعل الأطفال يقفون أمامك في نصف دائرة ثم تذكر لهم أسماء حيوانات و طيور إذا كان الحيوان يطير يرفعون أيديهم كالأجنحة و يحركونها إما إذا كان لا يطير فتبقى أيديهم ثابتة و الذي يخطئ يخرج من اللعبة و الفائز الذي يبقى أخر واحد. من غير حراك هل يستطيع الأطفال الثبات على حركة واحدة هذة اللعبة ترد على هذا السؤال ادر الموسيقى و كل اللاعبين يدورون طالما الموسيقى مفتوحة و عندما تتوقف الموسيقى على اللاعبين الوقوف دون إي حركة و اللاعب الذي يتحرك يخرج من أللعبه و هكذا ادر الموسيقى مرة أخرى و اعد اللعبة و الفائز من يبقى أخيرا. الذاكرة لعبة فيها المتعه و الفائدة و تنشيط ذاكرة الأطفال الصق 12 صورة لأشياء مختلفة على لوحة و من ثم اعرض اللوحة على المتسابق لمدة ثوان و أخفها من أمامه بسرعة ثم لديه دقائق لذكر الصور التي كانت معلقة و المتسابق الذي يتذكر أكثر هو الفائز و ممكن لعبها مع فريقين . شجرة المصاص من الذ الألعاب للأطفال خبأ حلويات المصاص و علقها على شجرة بالخارج ثم اطلب من الأطفال قطف هداياهم من هناك. بالنسبة لوحدة الأيدي ممكن تعملين لوحة بريستول مقوى يون باللون الاسود وتحطين الوان اصبع في صحون بلاستيك مختلفة الالوان كل صحن لون ويقوم كل طفل في الفصل بغمس كفه في اللون الذي يحبه (( لاحظي معظم الاولاد بيختارون اللون الاحمر والبنات اللون الوردي والاصفر )) ثم يطبع يده على الورق المقوى الاسود وتكتبين انتي اسم كل طفل عند يده المطبوعة وتعلقينها في الصف ============================ تعملين صور ملونة لوظائف اليد (( الوضوء - الصباة - الطعام - الشراب - الكتابة تصفح الجرائد والمجلات والكتب- المصافحة والسلام على الاخرين- مساعدة الاخرين - الغسيل - الطبخ ----------الخ ========================== ممكن تضعين حوض رمل مبلل في الفصل ويقوم الطفل بطبع يده في الحوض ممكن يحفظون نشيد بيدي بيدي آكل بيدي اشرب بيدي ارسم بيدي اكتب ممكن تعلمينهم لعبة اصابع اسماء اصابع اليد عندي خمسة اصابع كلها لي هذا خنصر هذا بنصر وسطى سبابة ابهام اعرفهم بالتمام |
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
عضو هام
![]() |
![]() المفهوم: اسماء الاصابع
ركن الفن : طباعة بالأصابع الهدف : أن يستعمل الطفل أصابع يديه في الطباعة الأدوات : دهان ، ورق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ أكتشاف : كتابة الهدف : أن يكتشف الطفل الاصابع التي يستعملها اثناء الكتابة الأدوات : قلم ، ورقة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ التعايش الأسري : تسبيح الهدف : أن يستعمل الطفل اصابعة في التسبيح بالمسبحة الأدوات : مسبحة الركن : ركن المكتبة اسم النشاط : أصابعي تحكي قصة الهدف من النشاط : أن يستعمل الطفل دمى الاصابع في تكوين قصة الأسئلة : _ كم شخصية سوف تضع في اصابعك ؟؟ _ ما هي القصة التي سوف تكونها من هذه الشخصيات ؟؟ _ ما اسم الشخصية الموجودة في اصبع الوسطة ، الأبهام ، ...... ؟؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
عضو هام
![]() |
![]() اسم المفهوم : اسماء الأصابع وأستعمالاتها
نوع النشاط : حلقة الهدف من النشاط : _ أن يعدد الطفل ( 3 _ 5 ) من أستعمالات الأصابع _ أن يسمي الطفل أصابع اليد ويحددها الوسيلة : كفك وكف الأطفال ، ادوات نستطيع مسكها أو استعمالها بالأصابع ( قلم ، أبرة ، مسبحة ، ........ ) العرض : تبدأي بعض النشاط بعد مراجعة المفاهيم السابقة التي أكتسبها الطفل وبعدها تقول للأطفال ننظر ليدنا ونشاهد ماذا يوجد بها بعد تفحص الأطفال لأيديهم تسألي الأطفال : _ ماذا تشاهد في يدك ؟؟ _ على ماذا تحتوي اليد ؟؟ _ كم أصبع لديك ؟؟ _ ما الفرق بين هذه الأصابع ؟؟ _ تتوقعوا هذه الأصابع ليها نفس الأسم ؟؟ وتعرضي اسماء الأصابع وتعرفيهم بهذا الأصبع بعدها _ تتوقعوا ما فائدة هذه الأصابع ؟؟ _ لماذا تتحرك هذه الأصابع بسهولة ؟؟ _ لو كان لدينا قلم كيف سنمسك هذا القلم ؟؟ _ أنتهيت من الصلاة وتريد أن تسبح كيف تستخدم أصابعك في التسبيح ؟؟ _ ما فائدة سهولة حركة الأصابع ؟؟ _ ما الفرق بين حركة اليد وحركة لأصابع ؟؟ _ لو كانت حركة الأصابع صعبة ماذا سيحدث ؟؟ _ ما هو شعورك عندما تستعمل يدك ؟؟ _ كيف تستخدم أصابعك في الخياطة ؟؟ _ ما فائدة الأصابع وقت الأكل ؟؟ _ لو كانت الأصابع أكثر أو أقل من خمسة ماذا يحدث ؟؟ _ من أنعم علينا بهذه النعمة ؟؟ _ ما واجبنا تجاه الله تعالى ؟؟ حاولي أضافة بعض الأسئلة حسب حاجتك لها ورتبي المفهوم كما تريه مناسب أنشودة اسماء الأصابع : هذه يدي ... هذه يدي أعرضها عليكم ... أعرضها عليكم ( تعرضي يدك بحيث يراها الأطفال ) مرحبا ... مرحبا أين الأبهام ... أين الأبهام ها أنا ... ها أنا ( وتحددي الأبهام ) كيف حالك اليوم ... كيف حالك اليوم الحمد لله ... الحمد لله أين أين السبابة ... أين السبابة ( وتحددي السبابة ) ها أنا ... ها أنا كيف حالك اليوم ... كيف حالك اليوم الحمد لله ... الحمد لله اين الوسطة ... أين الوسطة ها أنا ... ها أنا ( وتحددي الوسطة ) كيف حالك اليوم ... كيف حالك اليوم الحمد لله ... الحمد لله أين الخنصر ... أين الخنصر ( وتحددي الخنصر ) ها أنا ... ها أنا كيف حالك اليوم ... كيف حالك اليوم الحمد لله ... الحمد لله أين البنصر ... أين البنصر ها أنا ... ها أنا ( وتحددي البنصر ) كيف حالك اليوم ... كيف حالك اليوم الحمد لله ... الحمد لله هذه يدي ... هذه يدي اصافحكم بها ... أصافحكم بها ( وتقومي بمصافحة الأطفال ) |
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
عضو هام
![]() |
![]() ((حلقة عن وحدة الأيدي واستخدامها في مساعدة المسكين والمحتـــــــــــــــــــــــاج))
ادوات الدرس: صور لمحتاج او فقير .... مال... التهيئة: ممكن تمثيلية قصيرة يدخل طفل على اطفال الصف بملابس باليه وشكله مو مقبول مثلا ..يعني يوحي الى انه محتاج يقول انا محتاج اعطوني مما اعطاكم الله.. يقوم طفل من الاطفال بامداد يده الى المحتاج واعطاؤه المال تسال المعلمة الاطفال بماذا اعطى احمد المال للمحتاج؟ هل هذا سلوك صحيح؟ من الذي انعم علينا بنعمة اليدين؟ ماواجبنا تجاه الله على هذه النعمة؟ لماذا نشكر الله على نعمة الايدي؟ اذا رأينا مسكين في الشارع كيف نساعده؟ كيف نقدم يدنا لمساعدته؟ قصة الصدقة الأدوات : شخصيات ( ولد ، بنت ، فقير ) العرض : خرج محمد مع أخته سارة في أحد الأيام وفي الطريق شاهد محمد رجل فقير ومحتاج ... مد محمد يده وأخرج بعض من النقود وأعطاها للفقير .. شكر الفقير محمد وقال له : سلمت يمينك يا ولدي وبعد ذلك سألت سارة أخاها محمد : محمد لماذا أعطيت هذا الرجل نقود ؟؟ فقال محمد : أنه رجل محتاج والله تعالى أمرنا بمساعدة الفقراء والمحتاجين ومد يد العون لهم فقد خلق الله لنا هذه اليد لعمل الخير ومساعدة الفقراء والمحتاجين فسألت سارة : وبماذا تتميز اليد لكي تستطيع القيام بهذه المهمة ؟؟ فأجاب محمد : اليد يمكننا بواسطتها مسك الأشياء فنقوم بمسك النقود بها ومدها لتصل ليد الرجل المحتاج فيأخذها سارة : ما اجمل عمل اليد ... سأساعد الفقراء وأمد لهم يدي للمساعدة .... أسئلة : _ من شاهد محمد في الطريق ؟؟ _ ماذا فعل محمد عندما شاهد الرجل الفقير ؟؟ _ بماذا أعطى الفقير النقود ؟؟ _ ما فائدة اليد ؟؟ _ من خلق لنا اليد ؟؟ _ لماذا خلق لنا الله تعالى اليد ؟؟ _ ماذا يميز اليد عن باقي أجزاء الجسم ؟؟ _ ما هو شعورك عندما تمد يدك لمساعدة الفقراء والمحتاجين ؟؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
عضو هام
![]() |
![]() حلقة الايدى والملمس
عمل ورقة عمل ليبصم الطفل اصابعه ويتعرف على بصماته من خلال الحبر الخاص للبصمات عمل ورقة عمل مرسوم عليها يدين وتعرضين لهم أقمشة ناعمة مثل المخمل وخشنه مثل الخيش وتطلبين من الطفل ان يلمس الأقشكة ويتحسسها مع طرح الأسئلة التي تحقق الهدف ومن ثم تطلبين منه أن يلصق القماش ذات الملمس الناعم في اليد اليمنى والخشن يلصقها في اليد اليسرى نشاط فني أن يطبع يدة بالألوان ومن ثم يطبع كامل يديه بالكراسة حتى تجف عمل فني أيضاً في ركن الفن قمت به اليوم مع أطفالي قصصنا اصابع القفاز الغسيل الخاص لغسل الصحون ومن ثم أرتى كل طفل اصبع وألصقنا علية العين والشعر ورسمنا له الفم الأزارة على ملابسة سوف أدرج لكِ الصورة قريباً ومن ثم أصبحت لدنيا عرائس الأصابع |
![]() |
![]() |
![]() |
[9] |
عضو هام
![]() |
![]() المفهوم (مساعدة الضعيف )
مساعدة الضيف يشمل : _ الفقير الذي لا يملك شيء _ الرجل كبير السن الذي يحتاج لمساعدة أثناء تنقله _ من يحمل شيء ولا يقدر على حمله وغيرهم كمثير : تدخل المعلمة المساعدة وهي تحمل اشياء كثيرو بيدها وهذه الاشياء غير ثابته ولا تستطيع السيطرة عليها ،،، تسأل الملمة : ماذا لديك يا عزيزتي ؟؟ لماذا لا تستطيعي حمل هذه الاشياء ؟؟ أطفال من يستطيع مساعدة المعلمة ؟؟ لماذا لا تستطيع المعلمة حمل كل هذه الأشياء ؟؟ بماذا تستطيع حمل الأشياء ؟؟ ما دور اليد في مساعد المعلمة ؟؟ لماذا تستعمل اليد في مساعدة الأخرين ؟؟ ما هو شعورك وانت تساعد الأخرين ؟؟؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
[10] |
عضو هام
![]() |
![]() التعريف بالوحدة)
فكرة الصندوق تفيد في مفهوم الأيدي والملامس اكثر من مفهوم التعريف بالوحدة جربي تعرضي بطريقة اليد تتحدث مثلاً : اخبري الاطفال ان هناك زائر سيزورهم اليوم زائر جديد نعرفة جميعاً ولا نستغني عنه أنه معنا دائماً هل تعرفوه ؟؟ نستعملة في كل شيء .... وعددي بشكل مبسط اشياء نعملها بالايدي .... بعد ذلك اخرجي اليد وأجعليها تتحدث ،،، السلام عليكم أنا اسمي سيدة يد هل تعرفونني ؟؟ وقدمي المفهوم بمساعدة هذه اليد ،،، فهي تسأل وتجيب عن بعض الأشياء عرفيهم بأجزاء اليد بشكل مبسط ، استعمالات اليد ، ..... راجعي مفاهيم الوحدة بشكل كامل واعرضيها بشكل مبسط لتعطي مجال لتعريف الطفل بأجزء الوحدة وتسهلي عليك عرض باقي المفاهيم في الايام القادمة أهم هدف يحقق في حلقة التعريف بالوحدة هو : أن يسمي الطفل الوحدة الجديدة |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
لتستفيدي, أدخلي, معلمة, الأطفال, رياض, وحدات ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|