|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الغلو في قبور الصالحين يُصيِّرها أوثاناً تُعبد دعوة الأنبياء – الرياض: روى مالك في الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اللهم لا تجعل قبري وثناً يُعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"(2) هذا دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم، دعا به ربه أن يصون قبره عن الغلو فيه ـ كما غلا اليهود والنصارى في قبور أنبيائهم ـ، فقال: "اللهم لا تجعل قبري وثناً يُعبد"، فدل على أن الغلو في القبر يُصيِّره وثناًً، ولكن الله حماه بأن دُفن في بيته، ومُنع الناس من الوصول إليه، وسيبقى مصوناً ـ بإذن الله ـ استجابة لدعوته صلى الله عليه وسلم، ودفن في بيته من أجل هذا، كما قالت عائشة رضي الله عنها: "ولولا ذلك لأُبرز قبره، غير أنه خشي أن يُتخذ مسجداً"(3). يقول ابن القيم رحمه الله: فأجاب ربُّ العالمين دعاءه وأحاطه بثلاثة الجدران حتى غدت أرجاؤه بدعائه في عزة وحماية وصيان فدفْنُه صلى الله عليه وسلم في بيته له سرٌّ عظيم، وهو: صيانته من قصد الناس له بالدعاء، والصلاة عنده، والتبرك به. وزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم تدخل في عموم زيارة القبور التي أمر بها صلى الله عليه وسلم، فقد قال عليه الصلاة والسلام: "زوروا القبور، فإنها تذكركم الآخرة"(4)، فزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم كزيارة غيره من القبور لتذكر الآخرة، وليس لهل فضل آخر، لأنه لم يرد في زيارة قبره صلى الله عليه وسلم دليل خاص. والأحاديث المروية في زيارة قبره كلها موضوعة؛ أو ضعيفة شديدة الضعف، ولم يثبت منها شيء، حتى أن الإمام مالكاً رحمه الله كان يكره أن يقول الإنسان: (زرت قبر الرسول صلى الله عليه وسلم)، لأن هذا اللفظ قد صار كثير من الناس يريد به الزيارة البدعية، وهو قصد الميت لسؤاله ودعائه، والرغبة إليه في قضاء الحوائج، فكره الإمام مالك أن يُتكلم بلفظ مجمل يدل على معنى فاسد، بخلاف الصلاة والسلام عليه، فإن ذلك مما أمر الله عز وجل به. والمشروع عند زيارة قبره صلى الله عليه وسلم: السلام عليه من غير مكوث عنده وطول قيام، ولا تكرر الزيارة، كما كان الصحابة رضوان الله عليهم يفعلون، فلم يكونوا يسلمون على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا إلى المسجد، لأن هذا يعتبر من الغلو، إنما كانوا يسلمون على الرسول صلى الله عليه وسلم إذا جاءوا من سفر، وهكذا كان عمل المسلمين عند السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضي الله عنهما، ما كانوا يجلسون، وما كانوا يترددون عليهم بالزيارة. وقوله صلى الله عليه وسلم: "اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" هذا تحذير شديد من هذا الفعل، حيث سبق عدة مرات أن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن اليهود والنصارى لأنهم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، وفيه تحريم البناء على القبور، وتحريم الصلاة عندها، وأن ذلك من الكبائر، وفيه غضب الرب تبارك وتعالى، والغضب صفة من صفاته سبحانه وتعالى، فالله يغضب، كما أنه يفرح ويضحك ويحب، كما جاءت بذلك النصوص، وكلها صفات تليق بجلاله سبحانه وتعالى، ليس كغضب المخلوق، ولا كفرحه، ولا كضحكه، ويحب كما يليق بجلاله لا كمحبة المخلوق، نثبت له سبحانه ما أثبته لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله علي وسلم من الصفات، من غير تحريف ولا تأويل، ومن غير تكييف ولا تمثيل. فهذا الحديث الشريف يتضمن عدة أمور مهمة، منها: * أن من جعل القبر مسجداً فقد اتخذه وثناً يُعبد. * ومنها أن هذه الأضرحة المبنية على القبور، والتي يُطاف بها الآن، ويُنذر لها، ويُذبح لها، ويُستغاث بها: إنما هي أوثان، لا فرق بينها وبين اللات والعُزَّى ومناة الثالثة الأخرى، وإن سموها مساجد، أو سموها مقامات للصالحين، فالتسمية لا تغير المعنى، فهي أوثان كما سماها الرسول صلى الله عليه وسلم. فمن منا إخوتي ـ بعد هذا الوعيد الشديد بغضب الرب سبحانه وتعالى ـ يعرِّض نفسه لهذا الذنب العظيم، ويعصي ربه عند هذه القبور بالصلاة عندها، أو الدعاء، أو الذبح، أو الاستغاثة بمن فيها، وهم لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضرا، فضلاً على أن ينفعون غيرهم أو يضرونه، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعيذنا وإياكم من الزلل، ويجنبنا وإياكم الشرك وأسبابه، إنه ولي ذلك والقادر عليه. ــــــــــــــ (1) انظر: إعانة المستفيد للشيخ صالح الفوزان ص 301: 303 بتصرف، ط/ مؤسسة الرسالة، وفتح المجيد ص 241-243 (2) حديث جيد، أخرجه مالك 1/ 172 عن عطاء بن يسار مرسلا، وقال الحافظ عنه في التقريب: لا بأس به. انظر: تخريج عبد الرزاق المهدي لأحاديث فتح المجيد، ط / دار الكتاب العربي، ص 240. (3) انظر: انظر: المصدر السابق ص: 229. (4) حديث صحيح أخرجه مسلم، انظر المصدر السابق ص: 243. التعديل الأخير تم بواسطة الأستاذ أبو يوسف ; 2015-02-21 الساعة 10:24 PM. |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
1436هـ, لعام, المتوسط, الأول, الثاني, الدراسي, الصالحين, الصف, الغلو, الفصل, توحيد, عام, قبور ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مراتب الناس حال المصيبة للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول لعام 1435-1436هـ | الأستاذ أبو يوسف | الفصل الأول | 2 | 2014-09-22 05:06 PM |
اسئلة توحيد وتفسير مع الإجابه للصف الأول المتوسط المطوره الفصل الدراسي الثاني | (المسالم) | الفصل الثاني | 33 | 2012-12-31 03:28 AM |
اريد اختبار توحيد نهائي للصف التاني المتوسط الفصل الدراسي الاول | ibrahim ashr | الفصل الأول | 0 | 2012-12-29 05:01 PM |
توزيع مادة الرياضيات للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني لعام 1431 - 1432 هـ | خريج بكالوريوس | الفصل الثاني | 6 | 2011-05-07 06:05 PM |
أفكـــــار ابـــــواب الصف الثاني المتوسط مطور الفصل الدراسي الأول 1431هـ | ابو رؤى111 | الفصل الثاني | 17 | 2010-12-14 07:41 PM |