|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() وحدة العائلة في هذه الوحدة يتعرف الأطفال على مفهوم العائلة ومما تتكون العائلة , وهذه الوحدة تمثل للأطفال عالم قريب منهم , يضم أشخاص محببين إلى قلوبهم , عائلة الطفل هي أقرب وأغلى لديه من أي شيء آخر ,ولذلك في هذه الوحدة يشعر الطفل بالفخر والإعجاب وهو يتحدث عن عائلته وعن عدد أفرادها , كما أن المربية تحرص على توجيه الطفل نحو واجبه تجاه أسرته , وكيف أن الله أوصانا بذلك من خلال الآيات القرآنيةوالأحاديث النبوية , يستمتع الأطفال وهم يستعرضون أسماء عائلاتهم أن لكل طفل لقب خاص به يتميز به عن غيره من الأطفال , كما أن الطفل يتعرف في هذه الوحدة على التقسيم الطبيعي للإنسان : الذكر والأنثى من خلال أفراد العائلة الأم والأخت العمة والخالة مثلا في مجموعة نطلق عليها الإناث بينما الأب والأخ والعم يكونون مجموعة أخرى وهكذا , وبالتالي تتدرج المربية معهم في توضيح المراحل الطبيعية لنمو الإنسان ويشعر الأطفال بالتشويق أكثر حين يتصورون أنهم قد كانوا أطفالا صغارا مثلهم في يوم من الأيام , يرددالأطفال في هذه الوحدة الأناشيد التي تحمل قيما رائعة حول طاعة الوالدين وحسن معاملتهم , وعن محبة الأخوة والأخوات بل وأفراد العائلة بصفة عامة من جد وجدة وخالات وعمات وغير ذلك , كما أن كثير من المفاهيم كصلة الرحم وفوائد ذلك تظهر جلية وواضحة للأطفال عن طريق عرض القصص الهادفة , والجميل في هذه الوحدة أنها تحرص على مخاطبة الطفل وتوجيهه لما ينفعه حاضرا ومستقبلا مثل توجيهه لمعاملة الخدم إن وجدوا في المنزل معاملة إسلامية لأنهم يعملون على راحة العائلة فيجب إحترامهم, تماما ينطبق ذلك على البستاني وساعي البريد وغيرهم ممن يقومون بخدمة العائلة |
![]() |
[2] |
عضو هام
![]() |
![]() المواضيع المناسبة للوحدة الأسبوع الأول : 1- لوحة الإعلان + مفهوم العائلة 2- كيف تتكون العائلة 3- مراحل نمو الإنسان 4- أنواع العائلات 5- التعامل داخل العائلة الأسبوع الثاني : 1- ترتيب الطفل في العائلة 2- الأقارب 3- المستخدمين 4- عائلة الحيوانات 5- أفراد العائلة الأسبوع الثالث: 1- أدوار أفراد العائلة 2- عائلات شعوب مختلفة 3- الرضيع في العائلة 4- الأم الحامل 5- توديع الوحدة هذا اسبوع كامل ومفصل عن عائلة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) 1- نسب الرسول عليه الصلاة والسلام ونشأته 2- زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام 3- أولاد الرسول عليه الصلاة والسلام وأحفاده 4- أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام 5- تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع عائلته ............................ نسيت أقولك على اشياء وحركات حلوة ممكن تنفيذها في الوحدة : وللإستثارة أكثر (( ممكن )) - دعوة أم ورضيعها للفحص والمساعدة في تغيير الملابس وتقديم الطعام <<<<< (عملي ) - احضار الطفل شي من بيته سبق أن استعمله قبل دخوله الروضة فيتحدث عنه ويوضح كيفية استعماله ويحدد السن الذي يستعمله فيه <<< ( عملي ) - دعوة طفل أو طفلة أكبر سناً ليظهر مهارته وقدرته في هواية أو نشاط يعلمة للأطفال مثل : زراعة , رسم , دهان , قص الخشب . <<< ( عملي ) - زيارة بيت طفل أو معلمة ومراقبة الذين يعملون فيه من أفراد العائلة - زيارة محلات التي تبيع بضائع تستعملها العائلة : بيع ملابس الأطفال - احذية - أثاث - أدوات مطبخ - أدوات تنظيف . - ممكن زيارة مكان فيه حيوانات نختلفة باليوم الذي به مفهوم عائلة الحيوانات . - دعوة جدة أو أكثر لعرض ملابسهن القديمة أو صور قديمة وحكاية قصص من واقعهن أو إعداد طعام يشتهرن به أو يعددن شيئاً يصنعنه عادة . |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
عضو هام
![]() |
![]() هنا مايفيدكم من ملفات خاصة بالوحدة + التحضير فقطــــ دعواتــــــــــــــكم ،،،،، سبحان الله وبحمده / سبحان الله العظيم |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
عضو هام
![]() |
![]() [align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center] سبحان الله وبحمده / سبحان الله العظيم [/align][/cell][/table1][/align]
التعديل الأخير تم بواسطة صمود وتحدي ; 2013-10-17 الساعة 09:37 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
عضو هام
![]() |
![]() للمساعدة بالتحضير
اليكم احبتي تحضير حلقات وبعض انشطة وحدة العائلة أسم النشاط : العائلة الهدف أن يكون الطفل في نهاية النشاط قادرا على أن يفرق بين العائلة الكبيرة والصغيرة الأدوات المستخدمة : بطاقات للصور العائلة بطاقة للعائلة الصغيرة ( أب وأم وأبنائهم )ثلاث ابناء -خمس ابناء بطلقة للعائلة الكبيرة ( أب وأم وأبنائهم والجد والجدة والعم والخال ) طريقة العرض : إلقاء تحية الإسلام ثم السؤال عن أحوال الأطفال ثم قراءة دعاء الصباح والتحصين . أخذ الحضور والغياب عن طريق البطاقات . كتابة اليوم والتاريخ على اللوحة . ثم تلاوة القران سورة الفلق ثن أسأل من نبيك . ثم التذكير باسم الوحدة . أبدأ حديثي مع أطفالي كالتالي اليوم يأطفالي سنتحدث عن العائلة أسألهم ما معني العائلة ؟ مما تتكون العائلة ؟كيف تتكون العائلة ؟ من أوجد الإنسان في الأرض ؟ ثم أخبرهم أن عائلتي تتكون من أب وأم وإخواني . ثم أسأل كل طفل مما يتكون عائلته . وبعد سماع إجاباتهم أخبرهم أن هناك عائلة صغيرة وأعرض عليهم البطاقة التي تتكون من أب وأم وأبنائها . ثم اسألهم ماذا نسمي هذه العائلة ؟ وبعدها أعرض البطاقة الأخرى التي بها صور للعائلة الكبيرة وأسأل الأطفال ماذا ترون ؟ ماذا نسمي العائلة التي تتكون من ...... ؟ وأخيرا أخبرهم ان هناك العائلة الصغيرة والعائلة الكبيرة واليوم تعرفنا على الفرق بينهما . نماذج من الأسئلة : ما معني العائلة ؟ ما الفرق بين العائلة الصغيرة والعائلة الكبيرة ؟ مما تتكون عائلتك يا محمد ؟ ماذا نسمي العائلة التي تتكون من أب وأم وأبنائها ؟ ماذا نسمي العائلة التي تتكون من أب وأم وأبنائها والجد والجدة ؟ كيف تتكون العائلة ؟ من الذي أوجد العائلة ؟ أين تسكن أنت وعائلتك يا محمد ؟ هل يستطيع الإنسان أن يعيش بدون عائلة ؟ ولماذا ؟ ايهما اكبر عائلة محمد ام عائلة علي؟ كيفية الانتقال إلى نشاط أخر : أسأل الأطفال أين يمكن أن نضع البطاقات ثم أطلب من أحد الأطفال أن يضع البطاقات في ركن المكتبة ثم أطلب منهم الانتقال للركان فريقين العائلة الكبيرة للفن والعائلة الصغيرة للتعايش مراقبة الأمور التالية : إكسابهم خبرة لغوية : مثل معرفة معني العائلةالكبيرة والصغيره وأهميتها . إكسابهم هدف ديني وذلك من خلال من الذي أوجد العائلة . ومن نبيك . التقييم : العمل الحر في الأركان : الركن الفني : عمل قناع للوجه . اللقاء الأخير : لعبة جماعية . اليوم الثاني أسم النشاط : العائلة ![]() الهدف أن يكون الطفل في نهاية النشاط قادرا على أن يفرق بين العائلة الكبيرة والصغيرة الأدوات المستخدمة : بطاقات للصور العائلة بطاقة للعائلة الصغيرة ( أب وأم وأبنائهم ) بطلقة للعائلة الكبيرة ( أب وأم وأبنائهم والجد والجدة والعم والخال ) ![]() طريقة العرض : إلقاء تحية الإسلام ثم السؤال عن أحوال الأطفال ثم قراءة دعاء الصباح والتحصين . أخذ الحضور والغياب عن طريق البطاقات . كتابة اليوم والتاريخ على اللوحة . ثم تلاوة القران سورة الفلق ثن أسأل من نبيك . ثم التذكير باسم الوحدة . أبدأ حديثي مع أطفالي كالتالي اليوم يأطفالي سنتحدث عن العائلة أسألهم ما معني العائلة ؟ مما تتكون العائلة ؟كيف تتكون العائلة ؟ من أوجد الإنسان في الأرض ؟ ثم أخبرهم أن عائلتي تتكون من أب وأم وإخواني . ثم أسأل كل طفل مما يتكون عائلته . وبعد سماع إجاباتهم أخبرهم أن هناك عائلة صغيرة وأعرض عليهم البطاقة التي تتكون من أب وأم وأبنائها . ثم اسألهم ماذا نسمي هذه العائلة ؟ وبعدها أعرض البطاقة الأخرى التي بها صور للعائلة الكبيرة وأسأل الأطفال ماذا ترون ؟ ماذا نسمي العائلة التي تتكون من ...... ؟ وأخيرا أخبرهم ان هناك العائلة الصغيرة والعائلة الكبيرة واليوم تعرفنا على الفرق بينهما . نماذج من الأسئلة : ما معني العائلة ؟ ![]() ما الفرق بين العائلة الصغيرة والعائلة الكبيرة ؟ مما تتكون عائلتك يا محمد ؟ ماذا نسمي العائلة التي تتكون من أب وأم وأبنائها ؟ ماذا نسمي العائلة التي تتكون من أب وأم وأبنائها والجد والجدة ؟ كيف تتكون العائلة ؟ من الذي أوجد العائلة ؟ أين تسكن أنت وعائلتك يا محمد ؟ هل يستطيع الإنسان أن يعيش بدون عائلة ؟ ولماذا ؟ كيفية الانتقال إلى نشاط أخر : أسأل الأطفال أين يمكن أن نضع البطاقات ثم أطلب من أحد الأطفال أن يضع البطاقات في ركن المكتبة ثم أطلب الانتقال للاركان مع ذكر المستجدات في الاركان مراقبة الأمور التالية : إكسابهم خبرة لغوية : مثل معرفة معني العائلة وأهميتها . إكسابهم هدف ديني وذلك من خلال من الذي أوجد العائلة . ومن نبيك . التقييم : العمل الحر في الأركان : الركن الفني : عمل قناع للوجه . اللقاء الأخير : لعبة جماعية . |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
عضو هام
![]() |
![]() اليوم الثالث أسم النشاط : شجرة العائلة ![]() الهدف أن يكون الطفل في نهاية النشاط قادرا على أن يسمي أفراد عائلته وفقا لترتيبها في شجرة العائلة الأدوات المستخدمة : صورة لشجرة + صور أفراد العائلة ( الجد والجدة – الأب وألام – الأخ والأخت ). طريقة العرض : إلقاء تحية الإسلام ثم السؤال عن أحوال الأطفال ثم قراءة دعاء الصباح والتحصين . أخذ الحضور والغياب عن طريق البطاقات . كتابة اليوم والتاريخ على اللوحة . ثم تلاوة القران سورة الفلق ثم السؤال من نبيك . ثم التذكير باسم الوحدة . أبدأ حديثي مع أطفالي كالتالي اليوم يأطفالي سنتحدث عن شجرة العائلة أولا أسأل الأطفال ما معني العائلة ؟ مما تتكون العائلة ؟ ثم أعرض عليهم صورة لشجرة وصور العائلة وأخبرهم أن شجرة عائلتي تتكون من : والصق صور العائلة على الشجرة . بعد ذلك أوضح لهم أن كل منا يعيش مع عائلته في مسكن وأن كل إنسان له شجرة عائلة واليوم أحب أن اعرف عائلة كل طفل عندي في الحلقة . ثم أسأل كل طفل مما تتكون عائلتك ؟والصق صور عائلته على الشجرة وأخبر الأطفال هذه عائلة محمد تتكون من الجد والجدة والأب وألام والأخ والأخت . ثم أنتقل إلى الطفل الأخر وهكذا إلى أن انتهي مع كل الأطفال . ![]() ![]() نماذج من الأسئلة : ما معني العائلة ؟ مما تتكون عائلتك يا محمد ؟ حدثني عن عائلتك يا محمد ؟ من هو كبير العائلة ؟ ما فائدة وجود العائلة ؟ يا تري من أوجد هذه العائلة ؟ بماذا تشعر وأنت في وسط عائلتك ؟ تخيل لو ما كان عندك عائلة ؟ ماذا يحصل لك ؟ كيفية الانتقال إلى نشاط أخر : أسأل الأطفال أين يمكن أن نضع الشجرة والبطاقات ثم أطلب من أحد الأطفال أن يضع البطاقات في ركن المكتبة ثم أطلب منهم الوقوف طابور استعداد للاركان مراقبة الأمور التالية : إكسابهم خبرة لغوية : مثل معرفة معني العائلة وأهميتها ومما تتكون وفقا لترتيبها في شجرة العائلة . إكسابهم هدف ديني وذلك من خلال من الذي أوجد العائلة . ومن نبيك . التقييم : ![]() العمل الحر في الأركان : الركن الفني : عمل شجرة من الفوم على ورق مقوى ورسم أفراد عائلته . اللقاء الأخير : نشيد نشيد ( يارب ) ألفٌ باءٌ يعني أب ألفٌ ميمٌ يعني أم ألفٌ خاءٌ يعني أخ جيمٌ دالٌ يعني جد عينٌ ميمٌ يعني عم فأحفظ أسرتنا يارب اليوم الرابع أسم النشاط : ترتيب الطفل بين اخوانه ![]() الهدف أن يكون الطفل في نهاية النشاط قادرا على أن يذكر ترتيبه بين أفراد اخواته الأدوات المستخدمة : دمي ( أب – أم – طفل مولود ) . صورة لأفراد عائلة ( أب – أم – أطفالهم ) . طريقة العرض : إلقاء تحية الإسلام ثم السؤال عن أحوال الأطفال ثم قراءة دعاء الصباح والتحصين . أخذ الحضور والغياب عن طريق البطاقات . كتابة اليوم والتاريخ على اللوحة . ثم تلاوة القران سورة الفلق ثم السؤال من نبيك . ثم التذكير باسم الوحدة . أبدأ حديثي مع أطفالي كالتالي اليوم أحضرت معي شيء في الصندوق فكروا ماذا يمكن ان يكون ؟ ثم أخبرهم أني أحضرت معي صور للعائلة وأخرج صورة بها أب وأم ثم اخرج دمية الأب وألام وأقص عليهم قصة الأم الحامل حتى أبين للأطفال كيف تتكون العائلة وكيف يأتي الأخوان وحتى يعرفوا ترتيبهم بين أفراد عائلته نماذج من الأسئلة : كيف تتكون العائلة ؟ كم عدد أفراد عائلتك يا محمد ؟ ما هو ترتيبك بين أفراد عائلتك ؟ أوصف لي شعورك عندما يأتي في بيتك أخ جديد ؟ من اين يأتي الطفل ؟ لو لم يكن عندك اخ ما هو ترتيبك بين أفراد عائلتك ؟ كبف تصبح لينا الطفل الاوسط في عائلتها؟ هل تحب يا علي تكون الطفل الاول؟ كيفية الانتقال إلى نشاط أخر : أسأل الأطفال أين يمكن أن نضع الدمى والبطاقات ثم أطلب من أحد الأطفال أن يضع البطاقات في ركن المكتبة ثم أقول للأطفال ما رأيكم لو نذهب لركن التعايش لنعمل ادوار افراد الاسرة. مراقبة الأمور التالية : إكسابهم خبرة لغوية : مثل معرفة معني العائلة وترتيب الاولاد في الاسره وكيف تتكون العائلة . إكسابهم هدف ديني وذلك من خلال من الذي أوجد العائلة . من نبيك . التقييم : العمل الحر في الأركان : الركن الفني : احتفال بالعيد اللقاء الأخير : قصة طاعة الوالدين . اليوم الخامس أسم النشاط : عائلة الرسول الهدف أن يكون الطفل في نهاية النشاط قادرا على أن يسمي بعض أفراد عائلة رسول الله . الأدوات المستخدمة : لوحة – بطاقات لأسماء عائلة الرسول ( عبدالله – آمنه – محمد – عبدالمطلب - أبوطالب ) طريقة العرض : إلقاء تحية الإسلام ثم السؤال عن أحوال الأطفال ثم قراءة دعاء الصباح والتحصين . أخذ الحضور والغياب عن طريق البطاقات . كتابة اليوم والتاريخ على اللوحة . ثم تلاوة القران سورة الفلق ثم السؤال من نبيك . ثم التذكير باسم الوحدة . أبدأ حديثي مع أطفالي كالتالي اليوم سوف أقص عليكم قصة عائلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم : أسرد قصة النبي ثم أذكر فيها اسم الرسول واسم أبوه وأمه وجده وعمه . ثم أناقش الأطفال حول القصة ليسموا عائلة الرسول محمد . ثم أعرض بطاقات لأسماء عائلة الرسول من خلال تسمية الأطفال لها . وقبل أن انهي الحلقة أحث الأطفال على حب نبينا لأنه الرسول الذي علمنا الإسلام ويجب علينا طاعته قال الله تعالي ( وأطيعوا الله والرسول ) . ![]() ![]() ![]() نماذج من الأسئلة : ما اسم أب محمد ؟ من رب محمد نبينا بعد موت أبيه ؟ من يذكر لي أسماء عائلة محمد ؟ من هي أمنه ؟ من الذي علمنا الإسلام ؟ ما واجبنا نحن نحو نبينا محمد ؟ هل تحب نبيك محمد ؟ كيفية الانتقال إلى نشاط أخر : ترديد نشيد محمد نبينا مراقبة الأمور التالية : إكسابهم خبرة لغوية : مثل معرفة أسماء أفراد عائلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم . إكسابهم هدف ديني وذلك من خلال الآية . التقييم : العمل الحر في الأركان : الركن الفني : رسم بالطباشير . اللقاء الأخير : لعبة أصابع ( جنود خمسة ) فكره تقدم في اللقاء الأخير لعبة: الدببه الثلاثه تقدم في وحدة: العائلة ![]() يتعرف الطفل على مفهوم : كبير ..صغير...اجزاء المسكن بجميع انواعهااا النشاط : ثلاثه دببه كانوا عايشين في الغابة مبسوطين ماما الدب بابا الدب وابنهم الدب الغير وفي يوم لولو تاهت عن بيتها وضاعت < دخلت بيت الدببة بيعونها شو شافت سرير كبير سرير وسط سرير للدب الصغير كرسي كبير كرسي وسك كرسي للدب الصغير صحن كبير صحن وسط صحن للدب الصغير بعدين اتركي المجال للاطفال يفكرون شو موجود في بيوتهم وكرري معاهم مثل ملعقة كبيرة ملعقة وسط ملعقة للدب الصغير وهكذا طبعا اللعبه ماتنهي الا بايقافك لها لان الاطفال يستمرون في التفكير ويجيون اشياء بعض الاحيان تضحك . |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
العائلة, دعواتكــــــم, فقط, وجدت ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
إعلان للأهالي ( وحدة المسكن / وحدة العائلة ) | صمود وتحدي | منتدى رياض الأطفال | 26 | 2014-06-24 09:32 PM |
وحدة العائلة ..........من وإلى ....... | صمود وتحدي | منتدى رياض الأطفال | 13 | 2013-10-26 09:55 PM |
قصة عن العائلة | سنوايت ولاقزام السبعة | الركن العام للمواضيع العامة | 5 | 2013-02-22 02:21 PM |
وحدة العائلة (المولود الجديد) | تيام المحمدي | روضة منتدي الطفل الواعي | 2 | 2012-01-13 06:33 AM |
تكفووون ابي تحضير وحدة العائلة لرياض الاطفال | خفايا الشوق | طلبات التحاضير و أوراق العمل المرحلة الابتدائية | 3 | 2011-10-13 10:40 AM |