|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() مـــدۆۆنــتــــﮯ ღღﻋـــٱٱٱششقــةة ٱٱڵججــنــۃ ღღ فـــــي مدونتـــي هذهـ لن اتحــدث عــن نفسســــي بل سـآأتحدث عــــــن معششـــوقتي وحبيبتــــــي : ღ آآلجنـــــــــــــۃ ღ ونعيمـــــهـــآآآ وصفـــــآآآتهـــــآآآ ومــــــن آآلطـــررق المعينــــــه لهــــآآآ ومــــن الســـــنن والعبآآآآدااات التـــــي تسسآآآعدنــــي وإيـــــآآكـــم علـــى دخــــــووولهـــــآآآ وعن حبيبـــــي : ღ رســـوول اللــــه محمد صلى اللـــه عليــــه وسسلــم ღ وعـــــن آآحاااديثـــه واعمــــآآآله وسسننـــــه وفــــق آآآللـــــه آآلجميـــــع لمــــآآآ يحبـــــه ويرضضآآآهـ ![]() ![]() ![]() [imgr]http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSIele9505JHfAOpSLSyIF4MqVIelu_1 6ZEfM4D1XsbU1pKB5Kw[/imgr] التعديل الأخير تم بواسطة عآشقة الجنه ; 2012-12-14 الساعة 02:37 PM. |
![]() |
[2] |
![]() ![]() |
![]() المشتاقون لدخول الجنة
بإسم الله الرحمن الرحيم الكاتب :ابن القيم الجوزية رحمه الله الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اتبع هداه واقتفا أثره إلى يوم الدين أما بعد: فقد قال النبي : { قال الله عز وجل: أعددت لعبادي ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. فاقرءوا إن شئتم: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍن [السجدة:17] } [رواه البخاري ومسلم وغيرهما]. قال الإمام ابن القيم رحمه الله: وكيف يقدر قدر دار غرسها الله بيده وجعلها مقراً لأحبابه، وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه، ووصف نعيمها بالفوز العظيم، وملكها بالملك الكبير، وأودعها جميع الخير بحذافيره، وطهرها من كل عيب وآفة ونقص. فإن سألت: عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران. وإن سألت: عن سقفها، فهو عرش الرحمن. وإن سألت: عن ملاطها، فهو المسك الأذفر. وإن سألت: عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر. وإن سألت: عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب والخشب. وإن سألت: عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقها من ذهب. وإن سألت: عن ثمرها، فأمثال القلال، ألين من ال**د وأحلى من العسل. وإن سألت: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل. وإن سألت: عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى. وإن سألت: عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون. وإن سألت: عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور. وإن سألت: عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير. وإن سألت: عن سعت أبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين عليه يوم وهو كظيظ من الزحام. ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
![]() ![]() |
![]() هذهـ صفـــآآت للجنـــه
ادخلني واياكم الجنه الجنة * بناؤها: لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، ومن صلى في اليوم اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة. * أبوابها: فيها ثمانية أبواب وفيها باب اسمه الريان لا يدخله إلا الصائمون، وعرض الباب مسيرة الراكب السريع ثلاثة أيام، ويأتي عليه يوم يزدحم الناس فيه. * درجاتها: فيها مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها، ومنها تفجر أنهار الجنة، ومن فوقها عرش الرحمن. * أنهارها: فيها نهر من عسل مصفى، ونهر من لبن، ونهر من خمر لذة للشاربين، ونهر من ماء، وفيها نهر الكوثر للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل، فيه طير أعناقها كأعناق الجزر (أي الجمال). * أشجارها: فيها شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها، وإن أشجارها دائمة العطاء قريبة دانية مذللة. * خيامها: فيها خيمة مجوفة من اللؤلؤ عرضها ستون ميلا في كل زاوية فيها أهل يطوف عليهم المؤمن. * أهل الجنة: أهل الجنة جرد مرد مكحلين؛ لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم، وأول زمرة يدخلون على صورة القمر ليلة البدر، لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولا يتفلون، أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومباخرهم من البخور. * نساء أهل الجنة: لو أن امرأة من نساء الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأت ما بينهما ريحا، ويرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها. * أول من يدخل الجنة: نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر الصديق؛ وأول ثلاثة يدخلون: الشهيد، وعفيف متعفف، وعبد أحسن عبادة الله ونصح مواليه. * نعيم آخر لأهل الجنة: يقال له تمنى فعندما يتمنى يقال له لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا. * سادة أهل الجنة: سيدا الكهول أبو بكر وعمر؛ وسيدا الشباب الحسن والحسين؛ وسيدات نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون. * خدم أهل الجنة: ولدان مخلدون، لا تزيد أعمارهم عن تلك السن، إذا رأيتهم كأنهم لؤلؤ منثور ينتشرون في قضاء حوائج السادة. * النظر إلى وجه الله تعالى: من أعظم النعيم لأهل الجنة رؤية الرب عز وجل "وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة" سوره القيامه جعلنا الله جميعا من اهلها |
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
![]() ![]() |
![]() السلام عليكم أخوااتي ...
أحببت أن أضيف نوراً على القسم الاسلامي بموضوع شيق ... بموضوع .. تخفق لذكره القلوب ... و تصغي من أجله الآذان .. و تبهت العيون لعذب الكلام ... موضوع لربما يغير وجهة نظرك للحياة .. موضوع يطهر النفووس ... موضوع يقوي القلووب .. موضوع يعزز فيك حب الإسلام .. موضوع يثبت في قلبك حب الله ... تعالوا ... تعالوا وانظروا لنعيم الجنة "الجنة و النار " من كلام الله تعالى و كلام سيد الأبرار الجنة ... الجنة ... الجنة موجودة الآن بدليل قوله تعالي: ( أعدت للمتقين ) .... الجنة فيها مالا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر.... (جزآء بما كانوا يعملون ) الجنة فيها أربعة أنهار : نهر من ماء , و نهر من لبن لم يتغير طعمه , و نهر من عسل , و نهر من خمر لذة للشاربين ...... فهنيئا للشاربين . فيها شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها .. ما من شجرة في الجنة إلا و ساقها من ذهب .. يلبسون الحرير و الذهب قوله تعالى و لباسهم فيها حرير ) ... و يلبسون أساور قول رسول الله صلى الله عليه و سلم :" ولو أن رجلاً أطلع فبدا سواره لطمس ضوء الشمس " . فيها أزواج من حور العين , و لكل مؤمن زوحتان , و للشهيد 72 زوجة , و لهم من الجمال الشيء العظيم .قوله تعالى كأنهن الياقوت و المرجان ) ... و أدنى أهل الجنة له مثل ملك الدنيا عشر مراات ...... و أدنى أهل الجنة من يخدمه ألف خادم ...قوله تعالى: ( و يطوف عليهم ولدان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثورا ) . و الجنة هي الدار الأبدية التي لا نهاية لها ..قول رسول الله صلى الله عليه و سلم : "خلود فلا موت " . و الأعمال التي توصل إلى الجنة كثيرة منها : المحافظة على الصلاة , و بر الوالدين , و الصدقة , و مراقبة الله , و الجهاد في سبيل الله , و سلامة القلب من الحسد و البغضاء , و الدعوة إلى الله , و طلب العلم . لابد أن نجاهد أنفسنا و نصبر على الطاعات و نترك المعاصي التي قد تحرمنا من كل هذا النعيم .. قوله تعالى و جزاؤهم بما صبروا جنة و حريرا) . هذه الحياة مزرعة , و النتائج ستظهر هناك بين يدي الله قوله تعالى : ( يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ) لا تنظر إلى الهالكين في الأودية الذنوب, وانظر إلى الذين سبقوك على الصراط المستقيم . سوف تتعرض للفتن , فصبر والموعد الجنـــــــــــــة . و المؤمن قبل أن يموت يرى مقعده من الجنـــــــة . و في القبر يرى أيضاً مكانه من الجنـــــــــــــة . فعليك بالدعاء لعلى الله أن يستجيب لك و يجعلك من أهلها . و بناء الجنة : لبنة من ذهب و لبنة من فضة , و حصباؤها اللؤلؤ , و ترابها من الزعفران , و درجها الياقوت و اللؤلؤ . و يشربون في آنية من الذهب و الفضة قول الرسول صلى الله عليه و سلم :" و يطاف عليهم بصحاف من ذهب و أمشاطهم الذهب ." من يدخلها ينعم و لا يبأس , ويخلد فلا يموت , لا تبلى ثيابهم و لا يفنى شبابهم , و ينادي مناد: إن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبداً , و إن لكم أن تصحوا فلا تمرضوا أبداً . و الجنة لها ثمانية أبواب , و منها : باب الصلاة و الريان و الصدقة و الجهاد و الوالد . و الجنة مائة درجة ما بين كل درجة كما بين السماء و الأرض . و لكل مؤمن خيمة مجوفة من لؤلؤة طولها في السماء ستون ميلاً فتخيل نفسك و انت فيها . و في الجنة سوق يأتونه كل جمعة فتهب عليهم ريح الشمال فيزدادون حسناً و جمالاً . فيها فواكه و ثمار من كل الأنواع , و هي دانية و بمجرد أن يشتهيها المؤمن تدنو إليه قوله تعالى : ( فقطوفها دانية ) . و أعظم نعيم في الجنة هو النظر إلى وجه الله تبارك و تعالى ... قوله: ( إلى ربها ناظرة ) . و يرضى عنهم رضاً فلا يسخط عليهم بعده أبداً . و أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر . و أعمارهم 33 على طول طول أبيهم آدم 60 ذراعاً في السماء و على صورة يوسف عليهم السلام . في الجنة ترى الأنبياء و الشهداء و الصديقين و الصالحين ,فلا تحرم نفسك الجنة بشهوة ساعة و نظرة آثمة . عليك بصحبة الأخيار فهم الذين يأخذون بيدك إلى الجنه أكثر من ذكر الله ,وداوم الاستغفار وحاسب نفسك , وابك على خطيئتك. وأبتعد عن كل سبب يضعف إيمانك , وأعظم الاسباب التي تضعف الايمان :الذنوب ,صديق السوء , والتأخر عن الصلاه , والتعلق بالدنيا . عليك بزيارة المقبره لترى ماذا جرى لأهلها , و قل لنفسك ماذا أعددت لتك الحفرة ؟ هل فكرت في الآخرة و بقائها و دوامها ؟ من الآن ابدأ في صفحة جديدة مع الله و يجب على المسلم أن يحذر من النار و نعلم أنها موجودة الآن ...قوله: ( أعدت للكافرين ) . و أكثر الناس في غفلة عن النار و كأن النار لم تخلق إلا للكافرين ؟ و الآيات في التحذير منها كثيرة و خطب الرسول صلى الله عليهم و سلم قال : " أنذرتكم النار " . لا تحتقر معصية و لو كانت صغيرة في نظرك فقد تكون كبيرة عند الله ... قوله و تحسبونه هيناً و هو عند الله عظيم ) فقد دخلت النار امرأة في هرة .. و لا هي أطعمتها و لا هي تركتها تأكل من الأرض . الذي يقرأ حياة الأنبياء و الصالحين يجد أنهم كانوا يخافون من النار مع شدة عبادتهم .. و قوة تقواهم . لا يعلم أحد مكان النار إلا الله و النار لها سبعة أبواب وهي دركات عظيمة .. و سعتها لا يعلم عظمتها إلا الله و أهلها لا يدخلونها دخولاً بل يلقون فيها إلقاء و يسبحون على وجوههم .... قوله يوم يسبحون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر ) . و لباسهم من نار ... قوله تعالى : ( قطعت لهم ثياب من نار يصب ) . و طعامهم الزقوم ... و شرابهم الحميم .. قوله تعالى : ( وسقوا ماء حميماً فقطع أمعاؤهم ) . و يشتد بكاؤهم و صياحهم و يريدون الموت و لكن لم يتم لهم ذلك . و الناس الذين يدخلون النار على قسمين : الكافرون .. و هم مخلدون فيها أبداً العصاة من المسلمين .. فقد يدخلها بعضهم بأمر الله لكي يعاقبهم جزاء ذنوبهم عجباً لحالنا و تقصيرنا.. و الرسول يقول : "ما رأيت مثل النار نام هاربها "... في الحديث الشريف :" يؤتى بالنار يوم القيامة تقاد بسبعين ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها " .. و و يراها الناس كلهم ... فما هو حالك يا عبدالله ؟؟ في الحديث الشريف يقول النبى المصطفى : " لو كان في هذا المسجد مائة ألف أو يزيدون , و فيهم رجل من أهل النار فتنفس , فأصابهم نفسه , لاحترق المسجد و من فيه .." و في النار حيات كبيرة تلسع الواحد فيجد حرها سبعين سنة .. و ضرس الكافر في النار مثل جبل أحد , و بين كتفيه مسيرة ثلاثة أيام ,و كلما نضجت جلودهم أبدلهم الله جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب . و فراشهم من نار , و من فوقهم النار , و من تحتهم النار . و أهل النار لا يرون الله تعالى : (كلا أنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) و ينادون خزنة النار لعل الله يخفف عنهم يوماً من العذاب – ثم ينادون مالك خازن النار و يريدون الموت فيقول ( إنكم ماكثون) ثم ينادون ربهم (قال اخسؤا فيها و لا تكلمون ) و هذه و الله الخسارة الكبرى . يبكي أهل النار و يطول بكاؤهم حتى لو أجريت السفن من دموعهم لجرت و أهل النار يتفاوتون في العذاب و النار محيطة بأهلها , و تصل الأفئدة فتحرقها ( التي تطلع على الأفئدة ) و توضع السلاسل و الأغلال في أيديهم و رقابهم , أما و جوههم ( يوم تقلب و جوههم في النار ) و في هذه اللحظات ماذا يقولون ( يقولون يا ليتنا أطعنا الله و أطعنا الرسولاً ) و هذه الوجوه سوداء ( يوم تبيض و جوه و تسود و جوه ) .... و يحاولون الخروج و لكن ( و لهم مقامع من حديد , كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها و ذوقوا عذاب الحريق ) لا تقل أنا لن أدخل النار .... فمن أخبرك أنك لن تدخليها ؟؟ و أسباب دخول النار كثيرة منها : الشرك بالله , ابتاع الشهوات , عقوق الوالدين , الذنوب على اختلافها , ترك الصلاة , أكل الربا , الزنا , و احذر من الإصرار على الذنوب . و في الأخير يا أختي : التوبة قبل أن نتمنى التوبة فلا نستطيع ( حتى إذا جآء أحدهم الموت قال رب ارجعون , لعلى أعمل صالحاً فيما تركت ) و اعلمي بأن يقبل التوبة عن عباده و يعفو عن السيئات , فأقبل على الله , و قلي : ياربي اغفر لي ذنوبي و سيئاتي , فأنا تائبة إليك . و أبشري فالله يحب التائبين , بل و يفرح بهم , بل و يبدل سيئاتهم إلى حسنات , هل سمعتي هذا النداء ( يا ابن آدم إنك ما دعوتني و رجوتني غفرت لك على ما كان منك و لا أبالي .. من هذه اللحظة عاهدي الله على البعد عن جميع الأسباب التي تؤدي إلى النار .. و أخيراً أتمنى أن أكون من خلال هذه الكلمات المعبرة أن أوصلت إليك رسالة أخت تحبك في الله ... إلى طريق الهداية و النور ... طريق البهجة و السرور |
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
![]() ![]() |
![]() وصف كل شيء عن الجنــــــــــــــــة الفوز العظيم ( لتكن في رحاب الجنة ) ![]() إليكم أيها المشتقون للجنه صور لجنــة الدنـيا فكيف جنة الاخره ( اللهم ارزقني واياكم الجنه ) ![]() ![]() الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اتبع هداه واقتفا أثره إلى يوم الدين أما بعد: قال رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: {أعددت لعبادي ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. فاقرءوا إن شئتم: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ}. .(السجدة: 17)، رواه البخاري ومسلم وغيرهما. قال الإمام ابن القيم رحمه الله: وكيف يقدر شخص قدر دار غرسها الله بيده وجعلها مقرًا لأحبابه، وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه، ووصف نعيمها بالفوز العظيم، وملكها بالملك الكبير، وأودعها جميع الخير بحذافيره، وطهرها من كل عيب وآفة ونقص. و للجنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى وهو تحت عرش الرحمن جل وعلا ومنه تخرج أنهار الجنة الأربعة الرئيسية: نهر اللبن - نهر العسل - نهر الخمر - نهر الماء وأعلى مقام فى الفردوس الأعلى هو مقام الوسيلة وهو مقام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن سأل الله له الوسيلة حلت له شفاعته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة فأكثروا من الصلاة عليه .. ثم غرف أهل علّيين وهى قصور متعددة الأدوار من الدرّ والجوهر تجرى من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم فى السماوات العُلا, وهى منزلة الأنبياء والشهداء والصابرين من أهل البلاء والأسقام والمتحابين في الله وفى الجنة غرف ( قصور ) من الجواهر الشفافة يرى ظاهرها من باطنها وهى لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام ثم باقى أهل الدرجات وهى مائة درجة وأدناهم منزلة من كان له ملك مثل عشرة أمثال اغنى ملوك الدنيا.. اما اوصاف الجنة و ما تزخر به من نعم : فإن سألت: عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران. وإن سألت: عن سقفها، فهو عرش الرحمن. وإن سألت: عن ملاطها، فهو المسك الأذفر. وإن سألت: عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر. وإن سألت: عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب ولا من الخشب. وإن سألت: عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقها من ذهب. وإن سألت: عن ثمرها، فأمثال القلال، ألين من الزبد وأحلى من العسل. وإن سألت: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل. وإن سألت: عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى. وإن سألت: عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون. وإن سألت: عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور. وإن سألت: عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير. وإن سألت: عن سعت أبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين عليه يوم وهو كظيظ من الزحام. وإن سألت: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها. وإن سألت: عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع في ظلها مئة عام لا يقطعها. وإن سألت: عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولها ستون ميلًا من تلك الخيام. وإن سألت: عن علاليها وجواسقها فهي غرف من فوقها غرف مبنية، تجري من تحتها الأنهار. وإن سألت: عن إرتفاعها، فانظر إلى الكواكب الطاع، أو الغارب في الأفق الذي لا تكاد تناله الأبصار. وإن سألت: عن لباس أهلها، فهو الحرير والذهب. وإن سألت: عن فرشها، فبطائنها من استبرق مفروشة في أعلى الرتب. وإن سألت: عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات، وهي الحجال مزررة بأزرار الذهب، فما لها من فروج ولا خلال. وإن سألت: عن أسنانهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر. وإن سألت: عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورة القمر. وإن سألت: عن سماعهم، فغناء أزواجهم من الحور العين، وأعلى منه سماع أصوات الملائكة والنبيين، وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمين. وإن سألت: عن مطاياهم التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها الله مما شاء، تسير بهم حيث شاؤوا من الجنان. وإن سألت: عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان. وإن سألت: عن غلمانهم، فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤ مكنون. وإن سألت: عن عرائسهم وأزواجهم، فهن الكواعب الأتراب، اللائي جرى في أعضائهن ماء الشباب، فللورد والتفاح ما لبسته الخدود، وللرمان ما تضمنته النهود، وللؤلؤ المنظوم ما حوته الثغور، وللدقة واللطافة ما دارت عليه الخصور. تجري الشمس في محاسن وجهها إذا برزت، ويضيئ البرق من بين ثناياها إذا تبسمت، وإذا قابلت حبها فقل ما شئت في تقابل النيرين، وإذا حادثته فما ظنك في محادثة الحبيبين، وإن ظمها إليه فما ظنك بتعانق الغصنين، يرى وجهه في صحن خدها، كما يرى في المرآة التي جلاها صيقلها [الصيقل: جلاء السيوف، والمقصود هنا تشبيه وجه الحوراء بالمرآة التي جلاها ولمعها منظفها حتى بدت أنظف وأجلى ما يكون]، ويرى مخ ساقها من وراء اللحم، ولا يستره جلدها ولا عظمها ولا حللها. لو أطلت على الدنيا لملأت ما بين الأرض والسماء ريحًا، ولاستنطقت أفواه الخلائق تهليلا وتكبيرًا و تسبيحًا، ولتزخرف لها ما بين الخافقين، ولأغمضت عن غيرها كل عين، ولطمست ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم، ولآمن كل من رآها على وجه الأرض بالله الحي القيوم، ونصيفها (الخمار) على رأسها خير من الدنيا وما فيها. ووصاله أشهى إليها من جميع أمانيها، لا تزداد على تطاول الأحقاب إلا حسنًا وجمالًا، ولا يزداد على طول المدى إلا محبةً ووصالًا، مبرأة من الحبل (الحمل) والولادة والحيض والنفاس، مطهرة من المخاط والبصاق والبول والغائط وسائر الأدناس. لا يفنى شبابها ولا تبلى ثيابها، ولا يخلق ثوب جمالها، ولا يمل طيب وصالها، قد قصرت طرفها على زوجها، فلا تطمح لأحد سواه، وقصرت طرفه عليها فهي غاية أمنيته وهواه، إن نظر إليها سرته، وإن أمرها أطاعته، وإن غاب عنها حفظته فهو معها في غاية الأماني والأمان. هذا ولم يطمثها قبله أنس ولا جان، كلما نظر إليها ملأت قلبه سرورًا، وكلما حدثته ملأت أذنه لؤلؤًا منظومًا ومنثورًا، وإذا برزت ملأت القصر والغرفة نورًا. وإن سألت: عن السن، فأتراب في أعدل سن الشباب. وإن سألت: عن الحسن، فهل رأيت الشمس والقمر. وإن سألت: عن الحدق (سواد العيون) فأحسن سواد، في أصفى بياض، في أحسن حور (أي: شدة بياض العين مع قوة سوادها). وإن سألت: عن القدود، فهل رأيت أحسن الأغصان. وإن سألت: عن النهود، فهن الكواعب، نهودهن كألطف الرمان. وإن سألت: عن اللون، فكأنه الياقوت والمرجان. وإن سألت: عن حسن الخلق، فهن الخيرات الحسان، اللاتي جمع لهن بين الحسن والإحسان، فأعطين جمال الباطن والظاهر، فهن أفراح النفوس وقرة النواظر. وإن سألت: عن حسن العشرة، ولذة ما هنالك: فهن العروب المتحببات إلى الأزواج، بلطافة التبعل، التي تمتزج بالزوج أي امتزاج. فما ظنك بإمرأة إذا ضحكت بوجه زوجها أضاءت الجنة من ضحكها، وإذا انتقلت من قصر إلى قصر قلت هذه الشمس متنقل في بروج فلكها، وإذا حاضرت زوجها فيا حسن تلك المحاضرة، وإن خاصرته فيا لذت تلك المعانقة والمحاصرة: وحديثها السحر الحلال لو أنه *** لم يجن قتل المسلم المتحرز إن طال لم يملي وإن هي أوجزت *** ود المحدث أنها لم توجز إن غنت فيا لذت الأبصار والأسماع، وإن آنست وأنفعت فياحبذا تلك المؤانسة والإمتاع، وإن قبلت فلا شيء أشهى إليه من ذلك التقبيل، وإن نولت فلا ألذ ولا أطيب من ذلك التنويل. نعم يااخي المسلم الموحد الذي طالما سجدت لله عز وجل كل هذا النعيم الذي ذكرناه و ما خفي اعظم و لكن ما زال هناك المزيد بل الافضل على الاطلاق اليك البشرى التالية : {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) وَ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24) تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ}... فان سألت: عن يوم المزيد، وزيارة خالق و جبار السماوات و الارض القدوس العزيز الحميد، ورؤية وجهه المنزه عن التمثيل والتشبيه، كما ترى الشمس في الظهيرة والقمر ليلة البدر، كما تواتر النقل فيه عن الصادق المصدوق، وذلك موجود في الصحاح، والسنن المسانيد، ومن رواية جرير، وصهيب، وأنس، وأبي هريرة، وأبي موسى، وأبي سعيد، فاستمع يوم ينادي المنادي في الجنة: يـا أهل الجنــــــــــــــــــة : إن ربكم تبارك وتعالى يستزيركم فحيى على زيارته ، فيقولون سمعًا وطاعة، وينهضون إلى الزيارة مبادرين، فإذا بالنجائب قد أعدت لهم، فيستوون على ظهورها مسرعين، حتى إذا انتهوا إلى الوادي الأفيح الذي جعل لهم موعداّ، وجمعوا هناك، فلم يغادر الداعي منهم أحدًا، أمر الرب سبحانه وتعالى جل جلاله و تقدست اسماؤه بكرسيه العظيم فنصب هناك، ثم نصبت لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من زبرجد، ومنابر من ذهب، ومنابر من فضة، وجلس أدناهم - وحاشاهم أن يكون بينهم دنئ - على كثبان المسك، ما يرون أصحاب الكراسي فوقهم العطايا، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم، واطمأنت بهم أماكنهم، نادى المنادي: يا أهل الجنة. . سلام عليكم فلا ترد هذه التحية بأحسن من قولهم: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام. فيتجلى لهم الملك القدوس تبارك وتعالى يضحك إليهم ويقول: يا أهل الجنة فيكون أول ما يسمعون منه تعالى عز و جل: أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني، فهذا يوم المزيد. فيجتمعون على كلمة واحدة: أن قد رضينا، فارض عنا، فيقول: يا أهل الجنة إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد، فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة: أرنا وجهك ننظر إليه. فيكشف الرب جل جلاله الحجب، ويتجلا لهم فيغشاهم من نوره ما لو لا أن الله سبحانه وتعالى قضى ألا يحترقوا لاحترقوا. ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلا حاضره ربه تعالى محاضرة، حتى إنه يقول: يا فلان، أتذكر يوم فعلت كذا وكذا، يذكره ببعض غدراته في الدنيا، فيقول: يا رب ألم تغفر لي؟ فيقول: بلى بمغفرتي بلغت منزلتك هذه. فيا لذت الأسماع بتلك المحاضرة. ويا قرة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدار الآخرة. ويا ذلة الراجعين بالصفقة الخاسرة. تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيّاً (63) من سورة مريم
التعديل الأخير تم بواسطة عآشقة الجنه ; 2012-12-17 الساعة 05:04 PM.
|
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
![]() ![]() |
![]() همسســآآت عن الجنه
اخوانى الكرام احببت ان اخبركم بنبذات صغيره عن الجنه متمنيه من الله تعالى ان يدخلنى وانتم جناته اردت اولا ان اخبركم بان ابواب الجنه ثمانيه ابواب ومن هذه الابواب المدخله للجنه باب الصلاه وباب الجهاد وباب الصدقه وباب الريان وهو للصائمين وايضا شهاده ان لا اله الا الله وحده لاشريك له وان محمد عبده ورسوله وعن عتبه بن عبد الله السلمى قال : ( ما من مسلم يتوفى له ثلاته من الولد لم يبلغوا الحنث الا تلقوه من ابواب الجنه الثمانيه من ايها شاء دخل ) وعن سعة ابواب الجنه فان ما بين مصرعين من مصاريع الجنه كما بين مكه وهجر وقد قيل ايضا ان مصراعين من مصاريع الجنه بينهما مسيره اربعين سنه وعن وصف ابواب الجنه فقد قيل انها ابواب يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها تتكلم وتكلم ويفهم ما يقال لها (انفتحى او انغلقى ) وان لكل مؤمن فى الجنه اربعة ابواب ، فباب يدخل عليه منه زواره من الملائكه ، وباب يدخل منه ازواجه من الحور العين ، وباب مقفل فيما بينه وبين اهل النار يفتحه اذا شاء ينظر اليهم لتعظم النعمه عليه ، وباب فيما بينه وبين دار السلام يدخل منه على ربه اذا شاء وعن انس ابن مالك قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( انا اول من ياخذ بحلقة باب الجنه ولا فخر ) وعن مكان الجنه واين هى فقد قال الله تعالى ( ولقد رآه نزلة اخرى . عند سدرة المنتهى . عندها جنة المأوى ) وقد ثبت ان سدرة المنتهى فوق السماء وسميت بذلك لانها ينتهى اليها ما ينزل من عند الله فيقبض منها وما يصعد اليه فيقبض منها وعن ابن عباس انه قال ( الجنه فوق السماء السابعه ويجعلها الله حيث يشاء يوم القيامه ، وجهنم فى الارض السابعه ويجعلها الله حيث يشاء يوم القيامه ) والجنه مقببه اعلاها واوسعها ووسطها هو الفردوس وسقفه العرش كما قال الرسول عليه الصلاه والسلام ( اذا سالتم الله فاسالوه الفردوس فانه وسط الجنه واعلى الجنه وفوق عرش الرحمن ومنه تفجر انهار الجنه ) وعن مفتاح الجنه فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مفتاح الجنه شهادة ان لا اله الا الله ) وعن اسماء الجنه فهما اثنى عشر اسم وهما ( الجنه ، دار السلام ، دار الخلد ، دار المقامه ، جنة المآوى،جنات عدن دار الحيوان , الفردوس ، جنات النعيم ، المقام الامين ، مقعد الصدق وقدم الصدق والجنات نوعان جنتان من ذهب وجنتان من فضه وان اول من يدعى الى الجنه يوم القيامه بعد الرسول عليه الصلاه والسلام وابى بكر الصديق هم الحامدون الذين يحمدون الله فى السراء والضراء اتمنى ان اكون افدتكم وارجو ان نكون جميعا من اهل الجنه ادعو لنا عـــــــــآآآآشقـــــــةة الجنــــه |
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
![]() ![]() |
![]() بسم لله الرحمن الرحيييم هنا سوف نطلب الجنه ونستعيذ من النار واسال الله انها تكتب لنا عنده سؤال الله الجنة والاستعاذة به من النار له صيغ كثيرة ، يمكن للمسلم أن يدعو بها بأي عبارة شاء ، وبأي لغة كان ، ومن الأدعية التي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها في ذلك : ما رواه ابن ماجه (3846) عَنْ عَائِشَة رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّمَهَا هَذَا الدُّعَاء: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَم،ْ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَم، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّك، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ بِهِ عَبْدُكَ وَنَبِيُّك، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَل، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَل،ٍ وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1542) . والتوسل باسم الله الأعظم أرجى للإجابة ، وأقرب للقبول من الله سبحانه وتعالى . وهذه مجموعة من الأدعية التي جاء النص من النبي صلى الله عليه وسلم على أنها أرجى للإجابة من غيرها : عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : ( كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم جَالِسًا فِي الْحَلْقَةِ ، وَرَجُلٌ قَائِمٌ يُصَلِّي ، فَلَمَّا رَكَعَ وَسَجَدَ فَتَشَهَّدَ ، ثُمَّ قَالَ فِي دُعَائِهِ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ ، بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ، الْمَنَّانُ ، يَا بَدِيعَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ، يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ ، يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ ، إِنِّي أَسْأَلُكَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : أَتَدْرُونَ بِمَ دَعَا اللَّهَ ؟ فَقَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَقَدْ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الأَعْظَمِ ، الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ ، وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى ) . رواه أحمد (3/245) وأبو داود (1495) وصححه الألباني في "صفة الصلاة" (ص/186) . وعن بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال : سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلاً يَدْعُو وَهُوَ يَقُولُ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ الأَحَدُ الصَّمَدُ ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ . فَقَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الأَعْظَمِ ، الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ ، وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى ) . رواه الترمذي (3475) وصححه الألباني في صحيح الترمذي . قال الحافظ ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (6/433) : " ولهذا كان مستحبا في الدعاء أن يبدأ الداعي بحمد الله والثناء عليه بين يدي حاجته ، ثم يسأل حاجته ، كما جاء في حديث فضالة بن عبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يدعو في صلاته لم يحمد الله ، ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لقد عَجِل هذا) ، ثم دعاه فقال له أو لغيره : (إذا صلى أحدكم ، فليبدأ بتحميد ربه والثناء عليه ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو بما شاء) رواه الإمام أحمد والترمذي ، وقال : حديث حسن صحيح . فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء يستجاب إذا تقدمه هذا الثناء والذكر ، وأنه اسم الله الأعظم ، فكان ذكر الله والثناء عليه أنجح ما سأل به حوائجه ، فهذا من فوائد الذكر ، وهو أنه يجعل الدعاء مستجابا ، فلهذا قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا ) ، فالدعاء الذي يتقدمه الذكر والثناء أقرب إلى الإجابة من الدعاء المجرد ، فإن انضاف إلى ذلك إخبار العبد بحاله ومسكنته وافتقاره واعترافه كان أبلغ في الإجابة وأفضل ، فإنه يكون قد توسل إلى المدعو بصفات كماله وإحسانه وفضله ، وعرض بل صرح بشدة حالته وضرورته وفقره ومسكنته ، فهذا المقتضي منه ، وأوصاف المسؤول مقتضَى منه ، فاجتمع المقتضي من السائل ، والمقتضَى من المسؤول في الدعاء ، فكان أبلغ وألطف موقعا ، وأتم معرفة وعبودية . وأنت ترى في الشاهد - ولله المثل الأعلى - أن الرجل إذا توسل إلى من يريد معروفه بكرمه وجوده وبره ، وذكر حاجته هو وفقره ومسكنته كان أعطف لقلب المسؤول وأقرب إلى قضاء حاجته من أن يقول له ابتداء أعطني كذا وكذا . فإذا عرف هذا فتأمل قول موسى عليه السلام : ( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير ) ، وقول ذي النون في دعائه : ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) ، وقول أبينا آدم : ( ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ) . وفي الصحيحين أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال : يا رسول الله ! علمني دعاء أدعو به في صلاتي ؟ فقال : (قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم) . فجمع في هذا الدعاء الشريف العظيم القدر بين الاعتراف بحاله ، والتوسل إلى ربه بفضله وجوده ، وأنه المتفرد بغفران الذنوب ، ثم سأل حاجته بعد التوسل بالأمرين معا ، فهكذا آداب الدعاء والعبودية |
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
![]() ![]() |
![]() الكل يعرف سبب دخـــوول الجنـــه هو عبآآآآدةة الله وحده لا شريك له
ومن ضمن هذهـ العباادات صلاةة الليل ________ معلومة جعلتني أصلي قيام الليل ولو ركعة واحدة يقول الشيخ عمر عبدالكافـي البيوت التي يُصلّى فيها قيام يشّع منها نور يراه أهل السماء ! وكما ننظر إلى السماء ليلاً لنرى نور النجوم تنظر الملائكة إلى الأرض لترى نور البيوت التي تنوّر بصلاة أهلها والأعجب من ذلك أن الملائكة إذا اعتادت على رؤية نور بيتك كل يوم ولم تُصل قيام الليل يوماً تسأل عنك لأنها رأت بيتك مُظلماً فيُقال لهم إنك لم تقم لأنك مريض أو مهموم أو غير ذلك فتبدأ الملائكة بالدعاء لك بالشفاء أو تفريج الهم والدعاء لك حسب حاجتك ؛ شوقاً لرؤية نور بيتك المضاء بسبت صلاتك |
![]() |
![]() |
![]() |
[9] |
![]() ![]() |
![]() وَسِيقَ الَّذِينَ
اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ اللهم اجعلنا من هؤلاء الذين يساقون الى الحنه ااااااامين يااااااارب ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
[10] |
![]() ![]() |
![]() معلومات عن الجنة و الفردوس الاعلى عبارة عن مفهوم في معتقد بعض الديانات والفلسفات عن فكرة وطبيعة الحياة بعد البعث من الموت، يقتنع بها أن الجنة عبارة عن وعد الله للمتقين الصالحين الذين يعبدونه ويوحدونه دون الإشراك معه شيء؛ وهي نقيض النار. أماني الجنة: يقال له تمنى فعندما يتمنى يقال له لك الذي تمنيت وعشرة أضعاف الدنيا. والجنه مصطلح للدلاله على مكان فيه رخاء ونعيم وحياة رائعه كامله فيها كل الملذات محتويات مفهومها لدى الديانة الاسلام المسلمون بأنها هي الحياة في الاخرة بعد انقضاء لدى المسيحية واليهودية المسيحيون يعتقدون انها الخلاص من الشقاء في الأرض لدى المسلمين لدى المسلمون أن الجنة فيها أنهار وخضرة وفواكه وثمار دانية وأشجار كثيرة وفيها أكل وشرب وجميع ما تشتهيه النفس كما ذكر في القرآن، وكما قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : "إن في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر" لذلك هم يتبعون أوامر دينهم من آداء الصلاة والصيام ومساعدة المحتاجين بدفع الزكاة وأداء فريضة الحج ونصرة المظلوم لكي يرضى عنهم الله ويدخلهم الجنة. نعيم الجنة
العين الثانية: وهي عين تَسْنِيمٍ / سورة المطففين الأية 22-28 العين الثالثة: وهي عين سلسبيل / سورة الإنسان الأية 17-18 / ولعل هذه العين هي الأولى نفسها نساء الجنة: ونساء الجنة هم الحور العين والحور العين للرجال ..هي مطهرة من الحيض، والبول، النفاس، الغائط، امخاط، البصاق ،و كل قذر وأذى نساء الدنيا، فطهر مع دلك بدنها من الأخلاق السيئة والصفات المذمومة وطهر لسانها من الفحش والبذاء وطهر طرفها من أن تطمع في غير زوجها وطهرت أثوابها من يعرض لدنس أو الوسخ، والحور جمع حوراء وهي المرأة الشابة الجميلة البيضاء الشديدة البياض. بناء الجنة' : لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، ومن صلى في اليوم إثنتى عشر ركعة بني له بيت في الجنة. أبواب الجنة : فيها ثمانية أبواب وفيها باب اسمه الريان لا يدخله إلا الصائمون، وعرض الباب مسيرة الراكب السريع ثلاثة أيام. درجاتها : فيها مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين الأرض والسماء، والفردوس أعلاها، ومنها تفجر أنهار الجنة، ومن فوقها عرش الرحمن. أشجار الجنة : فيها شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة لا يقطعها، وإن أشجارها دائمة العطاء قريبة دانية مذللة. خيام الجنة: فيها خيمة مجوفة من اللؤلؤ عرضها ستون ميل في كل زاوية فيها أهل يطوف عليهم المؤمن. المختصر الجنه التي ما بعد البعث هي حياة ابديه لانهائية فيها كل مايتمناه الإنسان وكل مايشتهيه واشياء جديده لم يشاهدها الإنسان في حياته التي عاشها في الدنيا. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
ٱٱڵججــنــۃ, ღღ, ღღـــٱٱٱششقــةة, مـــدۆۆنــتــــ ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
خلآصـص ..ٱبسَسَگن فيۓ مډﯾنہُ صّمِٺ ۆٱقضّي ھ آلعمر ..┃ بسسگٱٺ | ~ الله يفرج همي~ | مدونـة الأعضـاء | 255 | 2012-11-29 09:18 PM |
تبي "قربيـے " ؟! ھھھھھھھہۧ!,يٱ ڜييييخ ٱحڵم عڵى قڍڪ ,!‘ | ..قلب مجروح.. | مدونـة الأعضـاء | 112 | 2011-09-17 03:58 AM |
قۈٱقع‘ـ ع‘ـڷى ڜٱطئ ٱڷع‘ـمّر | المـــدمره | الثانوية الخامسة والأربعون (45) بالمدينة المنورة | 50 | 2011-02-11 02:17 AM |
انشوده رااائعه {{جــږ ٷح ٱلــ قلــب تـرسمــنﯥ ღ➹}} | مـ،‘ًـآكنتوش | قسم الصوتيات والمرئيات الإسلامية | 12 | 2010-12-23 02:38 AM |