|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ملخص بلاغة ثاني ثانوي الفصل الاول تعريف البلاغةونشأتها : تعريف البلاغة :هي العلم الذي يعرف به فصاحة الكلام مع مطابقتهلمقتضى الحال . تمتد جذور البلاغة للعصرالجاهلي , حيث وردت على ألسنة الفصحاء والخطباء والشعراء ثم تدرجت ونمت عبر العصور . --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- علوم البلاغة : 1 ـ علم المعاني :هو الذي يختصبمعرفة أحوال تركيب الكلام ومطابقته لمقتضى الحال . 2 ـ علم البيان : هوالذي يتم به معرفة التعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة مع مراعاة مقتضى الحال . 3 ـ علم البديع : هو العلم الذي يعين على معرفة كيفية تحسين الكلام بعدرعاية مطابقته لمقتضى الحال . --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- صلة البلاغة بالقرآن الكريم وعلوم الشريعة : يعد علم البلاغة أحد علومالقرآن لأنه يشترط في المفسر للقرآن الكريم أن يكون عالما به وبعلوم اللغة العربيةومن أهم الموضوعات البلاغية دراسة الإعجاز القرآني . والبلاغة مهمة لعلم العقيدةوعلم أصول الفقه . --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- فوائد دراسة البلاغة : 1 ـ معرفة معاني القرآنالكريم وبعض أسرار أعجازه . 2 ـ تنمى القدرة على تمييز الكلام الحسن من الرديء . 3 ـ تساعد على كيفية اختيار الكلامالمناسب للموقف . 4 ـ تعين على اختيار النصوص البليغة من الشعر والنثر . 5 ـ تعطي الناقد الأحكام التي تساعدهعلى تقويم النصوص الأدبية . --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- لذلك فأن البلاغة تفيد : 1 ـالمتكلمبإعانته على صياغة كلامه وفقاً للمناسبة . 2 ـوالقارئفي إدراك جمال ما يقرأ . 3 ـوالنقادبإعطائه آلات النقد وأحكامه . --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (الفصـــــاحـــــة ) الفصاحة : هي موهبة وملكة يمنحها الله من يشاء ويستطيع بها أن يصوغ عبارات فصيحة خالية منالعيوب في أي غرض من الأغراض . --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- * أنواع الفصاحة ثلاثة : أ ـ فصاحة الكلمة :وتعني خلوها منالعيوب التالية : 1 ـ تنافر الحروف : وهي صعوبة نطق الكلمة لعدم تلاؤم حروفها . كقولهم : ( إنّ البرديقضقضالأعضاء ) ( أسمعجعجعةمزعجة ) . 2 ـ غرابة الكلمة : وهي اختفاء معنىالكلمة لقلة استعمالها . كقولهم ( رأيتالخيفانة القباءيتبعهاالحاسنُ المسرهف ) . 3 ـ مخالفة قواعد اللغة : وهي مجيْ الكلمة على هيئة تخالفقواعد اللغة . كقوله : ( ما لي في صدورهم منموْددَةولامحببة ) . ب ـ فصاحة الكلام :وتعني خلوه منالعيوب التالية : 1 ـ تنافر الكلام : وهو صعوبة نطق العبارة بسبب تجاور بعض الكلمات وتكرار بعض الحروف . ( وعافَ عافي العرف ِ عرفانهْ ) . 2 ـ ضعف التأليف : وهو مخالفة الكلام للمشهور من قواعداللغة . ( ولو أن مجداً أخلد الدهر واحداً من الناسأبقى مجدهُالدهر مطعما ) . 3 ـ التعقيد : وهو سوء ترتيب الكلمات في العبارة مما يؤدي لاختفاء المعنى . ( فأصبحت بعد خط بهجتها قفراً كأنّ رسومها قلمَا ) . ج ـ فصاحة المتكلم :وهي القدرة على التعبير عن أي معنى بكلام فصيح . ( ألققناتك و اعل جوادك ) . --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- ( علم المعاني ) تعريفه : هو العلم الذي يعرف به أحوال تركيب الكلام ، ومطابقتهلمقتضى الحال . موضوعاته : 1 ـ الخبر . 2 ـ الإنشاء . 3 ـ الإسناد و أحواله . 4ـ القصر . 5 ـ الإيجاز والإطناب . ================================================== ============================ ( الخبر والإنشاء ) 1 ـ الخبر :وهو ما يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب . ( النجومجميلةـالسماء صافية ) . 2 ـ الإنشاء :وهو الكلام الذي لايحصل مضمونه إلا بعد التلفظ به لهذا لايصح وصفه بالصدق والكذب . ( ما أجمل النجومـما أصفى السماء ) . الإنشاء قسمين : أ ـ إنشاءطلبي :وهو ما يطلب به شىء غير حاصل وقت النطق به ... وأنواعه خمسة : 1 ـ الأمر : ( اجتهدأيها الطالب في دراستك ) . 2 ـ النهي : ( لا تصاحب رفقاء السوء ) . 3 ـ الاستفهام : ( هلالإختبار سهلاً ؟ ) . 4 ـ النداء : ( يا راعياًاتق اللهفي رعيتك ) . 5 ـ التمني : ( يا ليتالشباب يعود ) . ب ـ إنشاء غير طلبي :وهو ما لا يطلب به شىء ويكون عن طريق صيغ .. المدح ـ الذم ـ التعجب ـوغيرها . * المدح : ( نعمالطالب المجتهد ) . * الذم : ( بئسالطالب الكسول ) . * التعجب : ( ما أحسنالطالب المجتهد ) . ================================================== ============================ أولاً : الخــــــبر . 1 ـأغراض الخبر . أ ـ يلقى الخبر في الأصل لغفادة المخاطب مضمون الجملة ،ويسمى ذلك : فائدة الخبر . قالتعالى : ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عملالشيطان فاجتنبوه ) . ب ـ يخرج الخبر عن غرضه الأصلي إلى أغراض بلاغية أخرى تفهممن سياق الكلام ، أشهرها : 1 ـإظهار الضعف : قا ل تعالى : ( قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله مالا تعلمون ) . 2 ـ إظهار التحسر والحزن : ( يا حسرتي أملت للإحسان غير الله ) . 3 ـ المدح : ( إنّ الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف اللهمسلول ) . 4 ـ التوبيخ : تقول لمن يعصيأباه .. ( إتقي الله فهو أبوك ) . 5 ـالنصح والإرشاد : قال رسول اللهr ( البرّ حسن الخلق ) . 6 ـ الترغيب : قال رسول اللهr ( إنّ أبواب الجنة تحت ظلال السيوف ) . ================================================== ============================ 2 ـ تأكيد الخبر . 1 ـ الأصل في الكلام أن يخلو من أدوات التأكيد ، حيث يُعرضعلى المخاطب عرضاً أولياً : ( عبدالله قائمٌ ) . * فإن تردد المخاطب في قبوله يؤكد له بمؤكد واحد : ( إنّعبدالله قائمٌ ) . * فإن لم يقبلة نستخدم عدة مؤكدات : ( إنّعبداللهلــقائمٌ ) . * وإن كان إنكاره أشد أكثرنا منالمؤكدات : ( واللهإنّعبداللهلــقائمٌ ) . 2 ـ للتأكيد في العربية أدوات هي ( إنّ ـ أنّ ـ لام التوكيدـ القسم ـ قد الداخلة على الماضي ـ إنما ـ نون التوكيد ) . ================================================== ============================ ثانياً : الإنشاء . * أنواعالإنشاء اطلبي .... 1 ـ الأمــر . * تعريفه :هو طلب حدوث الفعل منالمخاطب على سبيل الاستعلاء والإلزام . * صيغ الأمر : 1 ـ فعل الأمر : قال تعالى (أطيعواالله وأطيعواالرسول وأولي الأمر منكم ) . 2 ـ الفعل المضارع النتصل بلام الأمر : قال تعالى ( ثمليقضواتفثهم وليوفوانذورهم وليطوفوابالبيت العتيق ) . 3 ـ المصد النائب عن فعلالأمر : قال رسول اللهr ( صبراًآل ياسر موعدكم الجنة ) . 4 ـ اسم فعل الأمر : ( حيّ علىالصلاة ،حيّعلى الفلاح ) . * المعاني التي يخرج إليها فعل الأمر : يخرج إلى معاني بلاغية كثيرة تفهم من سياق الكلام وقرائنالأحوال منها : 1 ـ الدعاء : قال تعالى ( ربّاشرح ليصدري * ويسر لي أمري ) . 2 ـ التهديد : قال تعالى ( فذرني ومن يكذب بهذا الحديثسنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) . 3 ـ النصح والإرشاد : ( فـاتقواالله وأطيعون * ولا تطيعواأمر المسرفين ) . 4 ـالتعجيز : قال تعالى ( فـأتوابسورة من مثله ) . 5 ـ الذم والتحقير : ( ابتعدعن المسكرات والمخدرات ) . 6 ـ التحسّر : ( ردواعلي الصبا من عصري الخالي ) . 7 ـ التمني : قال تعالى ( اهدناالصراط المستقيم ) . 2 ـ النهي . * تعريفه :هو طلب الكف عن الفعلعلى سبيل الإلزام . * صيغته :له صيغة واحدة هي المضارع المسبوق بـ( لا ) الناهية . قال تعالى ( ولا تفسدوافي الأرض بعد إصلاحها ) . * الاغراض التي يخرج إليها : يخرج النهيمن معناه الحقيقي إلى أغراض كثيرة تفهم من السياق ومنها : 1 ـ الدعاء : قال تعالى ( ربّنالا تؤاخذناإن نسينا أو أخطأنا) . 2 ـالالتماس : قال تعالى ( يابن أميلاتأخذ بلحيتيولا برأسيإني خشيت أن تقول فرقت بين بني اسرائيل ) . 3 ـ التوبيخ : ( لاتنهىعن خلق وتأتي مثله ) . 4 ـ التهديد : قال تعالى ( لايجهلنّأحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا ) . 5 ـ النصح والإرشاد : ( لا تطلب الحاجاتفي غير حينها ) . 6 ـ التمني : قال شاب نشيط : ( يا حياةالشبابلا تنقضي) . 3 ـ الاستفهام . * تعريفه :هو طلب معرفة أمر من الأمور لم يكن معروفاً من قبل . * أدواته : 1 ـ هـــــل :يستفهم بها عن مضمونالجملة ـ ( هلتسافر معنا ؟ ) وتكون إجابتها ( نعم ) فيالإثبات أو ( لا ) في النفي . 2 ـ الهمزة :يستفهم بها عن مضمون الجملة ـ ( أتسافــــر معنا ؟ ) وتكون إجابتها ( نعم ) في الإثبات أو ( لا ) في النفي . * إلا إذا كان الاستفهاممنفياً ـ ( أ لمتسافر اليوم ؟ ) وتكون إجابتها ( بلى ) فيالإثبات أو ( نعم ) في النفي . 3 ـ بقية أدوات الاستفهام هي : * من :للعاقل ( من جاء معك ) . * ما : ( لغير العاقل ( ما تحمل في يدك ) . * متى : للزمان( متى تسافر ) . * أين : للمكان( أين تسافر ) . * كيف : للحال( كيف سافرت ) . * كم : للعدد ( كم تحمل من النقود ) . 4 ـ الأغراض التي يخرج إليها الاستفهام :يخرج عن معناه الحقيقي إلى أغراض أخرى تفهم من السياقهي : * الإنكار: قال تعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسونأنفسكم ) . والتقرير: ( ألم نشرحلك صدرك ) . * النفي : قال تعالى ( هل تجزون إلا ما كنتم تعملون ) . * التمني : قال تعالى ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ) بمعنى ( ليت ) . * التعجب : ( كيف احتراسي من عدويّ وهو بين أضلاعي ) . * التحقير : ( متى تدرك العلا ولست أهلٌله ) . 4 ـ النــداء . * تعريفه :هو دعوة المخاطب للإقبال بحرف ينوب مناب الفعل ( أنادي أو أدعو ) . * حروف النداء : 1 ـ ( يا ) لنداءالقريب والبعيد . 2 ـ ( الهمزةـأي ) لنداء القريب . 3 ـ ( أياـهيا ) لنداء البعيد . ( يامحمدُأقبل ) ( أمحمدُأقبلـأي محمدُأقبل ) ( أياأمحمدُأقبل ـهيامحمدُأقبل ) . 4 ـ تستعمل ( أي ) والهمزة لنداء البعيد إذا أردت أن تجعل البعيد في منزلة القريب . فقال : هيارباهضيف ولا قرى بحقك لا تحرمه تالليلة اللحما 5 ـ تستعمل بقية حروف النداء لمناداة القريب إذا أردت أنتجعل البعيد في منزلة البعيد ، للرفع من قدره وعلو شأنه . قال الضبي يرثي ابنه : أ بنيلا تبعد وليس بخالد حي ومن تصب المنونبعيدُ * الأغراض التي يخرج إليهاالنداء : 1 ـ التحسر والحزن : قالتعالى ( أن تقول نفسيا حسرتيعلى ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين ) . 2 ـ التعجب : قال أبو العتاهية ( فيا عجـــباًكـيف يعصي الإله أمكـــــيف يجـحــده الجـــاحـــد ) . 3 ـ الزجــر : قال أبو الأسـود ( يا أيها الرجـــــلالمعلمغـيره هــــلا ّ لنفســـك كـــان ذا التعــليما ) . 4 ـ الإغراء : قال أبو الطـيب ( يا أعدلالناسإلاّ في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم ) . التعديل الأخير تم بواسطة الشريف صبحي ; 2012-12-29 الساعة 08:45 AM. |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
ملخصات, مواد, الاول, الفصل, ثاني, ثانوي, جميع, شرعي ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ملخصات ثاني ثانوي ( الفصل الثاني ) 10 مواد جدديدة | خالد800 | طلبات التحاضير و أوراق العمل المرحلة الابتدائية | 9 | 2015-01-09 03:08 PM |
ملخصات جميع المواد الصف الاول متوسط مطور الفصل الدراسي الاول 1434 – 1435 | طلابنا | الفصل الأول | 34 | 2014-03-31 08:20 PM |
اسئلة اختبارنهايةالفصل الاول+الاجابة(لمواد التربيه الاسلاميه)صف ثاني ثانوي شرعي--اف1 | #منال | التربية الإسلامية المرحلة الثانوية | 22 | 2013-12-22 09:15 PM |
عروض بوربوينت لمواد الدين ثالث ثانوي شرعي الفصل الاول | مدير بمسمى وكيل | المستوى الخامس | 193 | 2013-11-21 03:04 PM |
ملخص مادة الأدب ثاني ثانوي شرعي وطبيعي الفصل الأول | الاستاذ غازي الحربي | اللغة العربية المرحلة الثانوية | 596 | 2013-11-18 07:37 PM |