|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() مؤشرات إدارة الجودة الشاملة في التعليم يتكون نظام إدارة الجودة من عشرة محكات تصف خصائص نظام إدارة المؤسسات التعليمية بصورة شاملة. وفيما يلي شرح موجز لكل محك. 1. الإدارة الإستراتيجية Strategic Management: تختص الإدارة الإستراتيجية في رسم السياسة العامة للمؤسسة التعليمية (المدرسة) وبناء الخطط التي تحدد الإتجاه العام للمؤسسة. وتعتبر الوثيقة الرئيسية في هذا المؤشر هي خطة العمل كما يطلق عليها أيضاً الخطة الإستراتيجية، أو الخطة التطويرية، أو الخطة التشاركية. توضع هذه الخطة مع بداية كل عام دراسي مع الأخذ بنظر الاعتبار البعد الإستراتيجي لها (التفكير الإستراتيجي) المبني على الأسئلة الثلاث التالية: 1. أين نحن الآن ؟ 2. إلى أين نريد أن نصل ؟ 3. كيف نصل إلى ما نريد؟ وينبغي أن تتضمن رؤية ورسالة ، والأهداف المراد تحقيقها، ومؤشرات الأداء بجانب الأولويات والمصادر المطلوبة لتنفيذ الخطة، والعنصر الأساسي في بناء الخطة، هو حاجات المتعلمين، كما يتوجب أن تشمل خطة العمل جميع المؤشرات التي يتألف منها نظام الجودة الشاملة. 2. نوعية إدارة الجودة Quality Management. ويختص هذا المؤشر بمدى قدرة المؤسسة التعليمية على توفير الخدمة التي تحقق توقعات المستفيدين من المؤسسة التعليمية (المتعلمين، والمعلمين، سوق العمل..الخ). 3. التسويق ورعاية العميل Marketing & Customer care. يسعى هذا المؤشر إلى تحديد حاجات سوق العمل والمتعلمين بغرض تقديم تدريب وتعليم فعالين بما يرضي حاجات المتعلمين وسوق العمل. 4. تطوير الموارد البشرية Human Resources Development. يضمن هذا المؤشر التدريب المستمر للموارد البشرية بما يجعل جميع العاملين قادرين على أداء عملهم بفاعلية وإنتاجية عالية. بمعنى أن يصبح جميع العاملين لديهم الكفاية الكاملة لأداء أعمالهم بصورة صحيحة. 5. تكافؤ الفرص Equal Opportunity. ضمان تكافؤ الفرص لجميع المتعلمين، والعاملين في المؤسسة التعليمية وسوق العمل بما يعزز الشعور بالرضا مما يؤدي إلى تحسين الإنتاجية. 6. الصحة والسلامة Health & Safety. ضمان وجود بيئة صحية آمنة لجميع المتعلمين، والعاملين في المؤسسة التعليمية. 7. الاتصال والإدارة Communication & Administration. وينص هذا المؤشر على أن إدارة المؤسسة التعليمية تسعى إلى تحقيق احتياجات المتعلمين والعاملين بها وانتقال المعلومات بصورة انسيابية على المستويين الأفقي والعمودي. 8. خدمات الإرشاد Guidance Services. يركز هذا المؤشر على تحديد حاجات المتعلمين المختلفة (النفسية، والأكاديمية، والاجتماعية والعمل على تحقيقها). 9. تصميم البرنامج وتنفيذه Program Design And Delivery. ويختص هذا المؤشر ببناء البرامج الدراسية والمواد التعليمية. وينبغي أن تبنى نواتج التعلم للبرامج الدراسية على متطلبات سوق العمل، كما يعني هذا المؤشر أيضاً بتنفيذ البرامج الدراسية واختيار طرائق التدريس المناسبة فضلاً عن التركيز على الأنشطة واحتياجات المتعلمين. 10. التقييم لمنح الشهادات Assessment for Certification. يؤكد هذا المؤشر على أن المتعلم الذي حقق مؤشرات متطلبات منح المؤهل يحصل على المؤهل العلمي. |
![]() |
[2] |
مشــرفة قســــم الثقافـــة والأدب
![]() |
![]() الله يعطيكم العافيه ومنكم نستفيد غفر الله لكم ولنا وللمسلمين
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مؤشرات, التعليم, الجودة, الشاملة, إدارة ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
السلسلة الذهبية (5) في الجودة الشاملة (ثمرات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الميدان) | مديني حر | منتدى الجودة الشاملة | 5 | 2013-03-25 08:22 PM |
السلسلة الذهبية (1) في الجودة الشاملة (تعريف مفهوم إدارة الجودة الشاملة ) | مديني حر | منتدى الجودة الشاملة | 4 | 2013-01-03 11:07 AM |
مقابلة مع مدير إدارة الجودة الشاملة في القناة الاولى -ضمن خطة نشر ثقافة الجودة | عبيد السناني | منتدى الجودة الشاملة | 6 | 2011-12-15 12:00 AM |
تدشين شعار الجودة في اللقاءات التعريفية بمفاهيم وتطبيقات إدارة الجودة الشاملة | عبيد السناني | منتدى الجودة الشاملة | 6 | 2011-05-20 11:48 AM |
استحداث إدارة بمسمى الجودة الشاملة تتبعها إدارة التقويم الشامل | مديني حر | منتدى الجودة الشاملة | 5 | 2010-11-14 05:13 PM |