|
منتدى الشريعة الإسلامية يهتم بالـشـريـعـة الإسلاميـة , من الكتاب والسنـة . |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() [align=center][table1="width:100%;background-color:black;"][cell="filter:;"][align=center] وظائف العشر الأواخر من رمضان والعيد وما بعده د.عبدالله بن علي الجعيثن ها هو شهر رمضان قد اصفرّت شمسه ، وآذنت بالغروب فلم يبق إلا ثلثه الأخير ، فماذاعساك قدمت فيما مضى منه ، وهل أحسنت فيه أو أسأت ، فيا أيها المحسن المجاهد فيه هلتحس الآن بتعب ما بذلته من الطاعة . ويا أيها المفرّط الكسول المنغمس في الشهوات هلتجد راحة الكسل والإضاعة وهل بقي لك طعم الشهوة إلى هذه الساعة . تفنىاللذاذات ممن نال صفوتها *** من الحرام ويبقى الإثم والعار تبقى عواقب سوء فيمغبتها *** لا خير في لذة من بعدها النار فلنستدرك ما مضى بما بقى، وما تبقى من ليال أفضل مما مضى ، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم)) إذا دخل العشر شد مئزره ، وأحيا ليله ،وأيقظ أهله))متفق عليه من حديث عائشة رضيالله عنها . وفي رواية مسلم : ( كان يجتهد فيالعشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره )وهذا يدل على أهمية وفضل هذه العشر من وجوه :أحدها :إنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخلت العشر شدالمئزر ، وهذا قيل إنه كناية عن الجد والتشمير في العبادة ، وقيل : كناية عن تركالنساء والاشتغال بهن . وثانيها :أنه صلى الله عليه وسلم يحي فيها الليل بالذكر والصلاةوقراءة القرآن وسائر القربات . وثالثها :أنه يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر حرصاً علىاغتنام هذه الأوقات الفاضلة . ورابعها :أنه كان يجتهد فيها بالعبادة والطاعة أكثر ممايجتهد فيما سواها من ليالي الشهر . وعليهفاغتنم بقية شهرك فيما يقرِّبك إلى ربك ، وبالتزوُّد لآخرتك من خلال قيامك بما يلي : 1- الحرص على إحياء هذه اللياليالفاضلةبالصلاة والذكر والقراءة وسائر القرباتوالطاعات ، وإيقاظ الأهل ليقوموا بذلك كما كان صلى الله عليه وسلم يفعل . قالالثوري : أحب إلي إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل ويجتهد فيه ويُنهض أهلهوولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك . وليحرص على أن يصلي القيام مع الإمام حتى ينصرفليحصل له قيام ليلة ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( إنه من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ))رواه أهل السنن وقال الترمذي : حسن صحيح . 2- اجتهد في تحري ليلة القدرفي هذه العشر فقد قال الله تعالى :{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ }[القدر:3]. ومقدارها بالسنين ثلاث وثمانونسنة وأربعة أشهر . قال النخعي : العمل فيها خير من العمل في ألف شهر . وقال صلىالله عليه وسلم(من قام ليلة القدر إيماناًواحتساباً غفر ما تقدم من ذنبه )متفق عليه . وقوله صلى الله عليه وسلم [إيماناً]أي إيماناً بالله وتصديقاً بما رتب على قيامهامن الثواب. و[احتساباً] للأجر والثواب وهذه الليلة في العشر الأواخر كما قال النبيصلى الله عليه وسلم(تحروا ليلة القدر فيالعشر الأواخر من رمضان )متفق عليه . وهيفي الأوتار أقرب من الأشفاع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان )رواه البخاري . وهي في السبع الأواخر أقرب , لقوله صلى الله عليه وسلم : ( التمسوها فيالعشر الأواخر , فإن ضعف أحدكم أوعجز فلا يغلبن على السبع البواقي )رواه مسلم . وأقرب السبع الأواخر ليلة سبعوعشرين لحديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال : ( والله إني لأعلم أي ليلة هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليهوسلم بقيامها هي ليلة سبع وعشرين )رواهمسلم . وهذه الليلة لا تختص بليلة معينة في جميع الأعوام بل تنتقل في اللياليتبعاً لمشيئة الله وحكمته . قال ابن حجر عقب حكايته الأقوال في ليلة القدر : وأرجحها كلها أنها في وتر من العشر الأواخر وأنها تنتقل ...ا.هـ. قال العلماء : الحكمة في إخفاء ليلة القدر ليحصل الاجتهاد في التماسها , بخلاف ما لو عينت لهاليلة لاقتصر عليها ...ا.هـ وعليه فاجتهد في قيام هذه العشر جميعاً وكثرة الأعمالالصالحة فيها وستظفر بها يقيناً بإذن الله عز وجل . والأجر المرتب على قيامها حاصل لمن علم بها ومن لم يعلم , لأن النبي صلىالله عليه وسلم لم يشترط العلم بها في حصول هذا الأجر . 3- احرص على الاعتكاف في هذه العشر . والاعتكاف : لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله تعالى . وهو من الأمورالمشروعة . وقد فعله النبي صلى الله عليه وسلم وفعله أزواجه من بعده , ففي الصحيحينعن عائشة رضي الله عنها قالت :( كان النبيصلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله - عز وجل – ثماعتكف أزواجه من بعده )ولما ترك الاعتكافمرة في رمضان اعتكف في العشر الأول من شوال , كما في حديث عائشة رضي الله عنها فيالصحيحين . قال الإمام أحمد – رحمه الله - : لا أعلم عن أحد من العلماء خلافاًأن الاعتكاف مسنون والأفضل اعتكاف العشر جميعاً كما كان النبي صلى الله عليه وسلميفعل لكن لو اعتكف يوماً أو أقل أو أكثر جاز . قال في الإنصاف : أقله إذا كانتطوعاً أو نذراً مطلقاً ما يسمى به معتكفاً لابثاً. وقال سماحة الشيخ ابن باز رحمهالله : وليس لوقته حد محدود في أصح أقوال أهل العلم . وينبغي للمعتكف أن يشتغلبالذكر والاستغفار والقراءة والصلاة والعبادة , وأن يحاسب نفسه , وينظر فيما قدملآخرته , وأن يجتنب ما لا يعنيه من حديث الدنيا , ويقلل من الخلطة بالخلق . قال ابنرجب : ذهب الإمام أحمد إلى أن المعتكف لا يستحب له مخالطة الناس , حتى ولا لتعليمعلم وإقراء قرآن , بل الأفضل له الانفراد بنفسه والتحلي بمناجاة ربه وذكره ودعائه , وهذا الاعتكاف هو الخلوة الشرعية ...ا.هـ . ختامالشهر ها هو شهر رمضان قدقوِّصت خيامه ، وغابت نجومه . وها أنت في ليلة العيد ، فالمقبول منا هو السعيد . وإن الله قد شرع في ختام الشهر عبادات تقويالإيمان وتزيد الحسنات . ومنها : 1- التكبير، من غروب الشمس ليلة العيد إلى صلاة العيدقالتعالى :{ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَوَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }[البقرة:185] . ومن الصفات الواردة فيه : الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد . 2- زكاةالفطر ، وهي صاع من طعام ويبلغ قدره بالوزن :كيلوين وأربعين غرماً من البر الجيد . فإذا أراد أن يعرف الصاع النبوي فليزن كيلوينوأربعين غراماً من البر ويضعها في إناء بقدرها بحيث تملؤه ثم يكيل به . والأفضل أنيخرجها صباح العيد قبل الصلاة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بزكاة الفطر قبل خروجالناس إلى الصلاة ))متفق عليه . ويجوزإخراجها قبل العيد بيوم أو يومين . 3- صلاةالعيد. وقد أمر بها النبي صلى الله عليه وسلمأمته رجالاً ونساء مما يدل على تأكدها . واختار شيخ الإسلام ابن تيمية أنها واجبةعلى جميع المسلمين وأنها فرض عين . وهو مذهب أبي حنيفة ورواية عن أحمد واختاره ابنالقيم أيضاً . ومما يدل على أهمية صلاةالعيدما جاء في حديث أم عطية رضي الله عنهاقالت : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى : العوائقوالحيض وذوات الخدور , فأما الحيض فيعتزلن المصلى , ويشهدن الخير ودعوة المسلمين , قلت يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ( لتلبسها أختها من جلبابها )متفق عليه . والسنة :أن يأكل قبلالخروج إليها تمرات وتراً ثلاثاً أو خمساً أو أكثر , يقطعهن على وتر , لحديث أنسرضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى اللهعليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وتراً )رواه البخاري . ويسنللرجلأن يتجمل ويلبس أحسن الثياب . كما في حديثابن عمر رضي الله عنهما قال : أخذ عمر جبة من استبرق تباع في السوق فأخذها فأتى بهارسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله , ابتع هذه تجمل بها للعيد والوفود . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما هذه لباس من لا خلاق له )وإنما قالذلك لكونها حريراً. وهذا الحديث رواه البخاري . وبوب عليه : باب في العيدين والتجملفيهما . وقال ابن حجر : وروى ابن أبي الدنيا والبيهقي بإسناد صحيح إلى ابن عمر رضيالله عنهما أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين . وأما المرأةفإنها تخرج إلى العيدمتبذّلة , غير متجملة ولا متطيبة , ولا متبرجة , لأنها مأمورة بالستر , والبعد عنالطيب والزينة عند خروجها . ويسن أن يخرج إلى مصلى العيد ماشياً لا راكباً إلامن عذر كعجز وبعد مسافة لقول علي رضي الله عنه : ( من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً )رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن . والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهلالعلم , يستحبون أن يخرج الرجل إلى العيد ماشياً , وأن لا يركب إلا من عذر ... ا.هـ . وينبغي مخالفة الطريق بأن يرجع من طريق غير الذي ذهب منه . فعن جابر رضي اللهعنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلمإذا كان يوم عيد خالف الطريق )رواه البخاري . وفي رواية الإسماعيلي كان إذا خرج إلى العيد رجع من غير الطريق الذي ذهب فيه . قال ابن رجب وقد استحب كثير من أهل العلم لللإمام وغيره إذا ذهبوا في طريق إلىالعيد أن يرجعوا في غيره . وهو قول مالك والثوري والشافعي وأحمد. ويستحب التهنئة والدعاء يوم العيد . فعن محمد بن زياد قال : كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبيصلى الله عليه وسلم فكانوا إذا رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض : تقبل الله مناومنك . قال أحمد : إسناده جيد . وقال ابن رجب : وقد روي عن جماعة من الصحابةالتابعين أنهم كانوا يتلاقون يوم العيد ويدعو بعضهم لبعض بالقبول . تنبيهاتمهمة على أمور تحصل في يوم العيد 1- لا يجوز للمرأة أنتخرج إلى الرجال متبرجة متزينة متعطرة , حتى لاتحصل الفتنة منها وبها , فكم حصل من جرّاء التساهل بذلك من أمور لا تحمد عقباها . قال الله تعالى : (ولا تبرجن تبرج الجاهليةالأولى ) [الأحزاب : 33] وقال صلى الله عليهوسلم : ( أيما امرأة استعطرت فمرت على القومليجدوا ريحها فهي زانية )رواه أحمدوالثلاثة وقال الترمذي حسن صحيح . وصححه ابن خزيمة وابن حبان . وعن أم سلمة رضيالله عنها قالت : ( لما نزلت ( يدنين عليهنمن جلابيبهن ) [ الأحزاب : 39] خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان منالأكسية )رواه أبو داود وصححه الألباني . 2- الحذر من الاختلاط المحرم بين الرجالوالنساء , وهو محرم كل وقت وحين . وإنما حصلالتنبيه هنا لكثرة اجتماع الناس في هذا اليوم وتكرر الزيارات واللقاءات العائليةوالرحلات البرية فيه . 3- تحرم المصافحة بينالمرأة والرجل الأجنبي . وهي عادة قبيحة مذمومة . وإذا كان النظر إلى الأجنبية محرماً فالمصافحة أعظم فتنة . ولما طلبت النساءالمؤمنات من النبي صلى الله عليه وسلم في المبايعة على الإسلام أن يصافحهن امتنعوقال : ( إني لا أصافح النساء )أخرجه مالك وأحمد والنسائي والترمذي بنحوه . وقال : حسن صحيح . وصححه ابن حبان . قال ابن عبد البر في قوله صلى الله عليه وسلم : ( إني لا أصافح النساء )دليل على أنه لا يجوز لرجل أن يباشر امرأة لا تحل له , ولايمسها بيده ولا يصافحها . وفي حديث معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى اللهعليه وسلم قال : ( لأن يطعن في رأس أحدكمبمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له )رواه الطبراني والبيهقي , وقال المنذري : رجال الطبراني ثقات رجال الصحيح . وصححه الألباني . 4- صلة الرحم فريضة وأمرحتم , وقطيعة الرحم كبيرة من كبائر الذنوب , قالصلى الله عليه وسلم( لا يدخل الجنة قاطع رحم )متفق عليه . ويوم العيد فرصة لصلة الرحموزيارة الأقارب وإدخال السرور عليهم . وهذا من جلائل الأعمال وسبب في بسط الرزقوتأخير الأجل , قال صلى الله عليه وسلم : ( من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه )متفق عليه . ولا تكن صلتك لأقاربك مكافأة لهم على قيامهمبحقك, بل صلهم ولو قطعوك , قال النبي صلى الله عليه وسلم( ليس الواصل بالمكافىء, ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمهوصلها )رواه البخاري . واعلم أن من صلةالرحم الاتصال الهاتفي على الأقارب عند تعذر المقابلة , والاطمئنان على صحتهم , وسؤالهم عن أحوالهم , وتهنئتهم عند المحاب , ومواساتهم عند الشدائد والمكاره . 5- العيد مناسبة طيبة لتصفيةالقلوب , وإزالة الشوائب عن النفوس وتنقيةالخواطر مما علق بها من بغضاء أوشحناء , فلتغتنم هذه الفرصة , ولتجدد المحبة , وتحلالمسامحة والعفو محل العتب والهجران ,مع جميع الناس من الأقارب والأصدقاء والجيران . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً )رواهمسلم . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لايحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث , يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا , وخيرهما الذييبدأ بالسلام )متفق عليه من حديث أبي أيوبرضي الله عنه ورواه أبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وزاد : ( فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار )وصححه الألباني . وقال صلى الله عليهوسلم: ( من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه )رواه أبو داود , وصححه الألباني . وماذابعد رمضان ؟! لقد تقضى شهر رمضانبأيامه ولياليه ودقائقه وثوانيه , ولئن كان ذلك الشهر موسماً عظيماً من مواسم الخيروالطاعة فإن الزمان كله فرصة للخير والتزود للدار الآخرة , وليست العبادة خاصة بشهررمضان بل الحياة كلها عبادة قال الله تعالى : ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) [الحجر :99]. فعليك أيها المسلم أن تواصل أعمال الخير من الصلوات والصيام والصدقة والذكروقراءة القرآن وسائر القربات . فإن من علامة قبول العمل اتباع الحسنة بالحسنة . فبادر بالعمل قبل حلول الأجل , واغتنم حياتك وشبابك وفراغك وصحتك وغناك قبلحصول أضدادها . فقد قال صلى الله عليه وسلم : (اغتنم خمساً قبل خمس شبابك قبل هرمك , وصحتك قبل سقمك , وغناك قبل فقرك , وفراغك قبل شغلك , وحياتك قبل موتك ). رواهالحاكم وصححه على شرط الشيخين وأقره الذهبي وحسن إسناده العرابي . أيها الصائم القائم , لئن كان رمضان موسماً للصيام والقيامفإن العام كله موسم للأعمال الصالحة , وإليك طائفة من الأعمال المشروعة في مجالالصلاة والصيام فاحرص على فعلها وتحقيقها : 1- صيام ستة أيام من شوال :ففي صحيحمسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (منصام رمضان ثم اتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر ) 2- صيام ثلاثة أيام من كل شهر :قال صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث من كل شهر ورمضان إلى رمضان , فهذا صيام الدهر كله )رواه مسلم وقال أبو هريرة رضي الله عنه : (أوصاني خليلي بثلاث ... وذكر : ثلاثة أياممن كل شهر )متفق عليه . والأفضل أن تكون فيأيام البيض وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر لحديث أبي ذر رضي الله عنه أنالنبي صلى الله عليه وسلم قال : (يا أبا ذر , إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة )رواه الترميذي وحسنه وصححه ابن خزيمة وابن حبان . 3- صيام الاثنين والخميس :فعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صوم الاثنين والخميس )رواه الترمذي وحسنه . وعن أبي هريرة رضيالله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم )رواه الترمذي وحسنه . 4- صيام يوم عرفة , ويوم عاشوراء :ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عرفة , فقال : ( يكفر السنة الماضية والباقية )وسئل صلى الله عليه وسلم عن صيام عاشوراء , فقال صلى الله عليه وسلم : ( يكفر السنةالماضية ) . 5- صيام شهر محرم :ففي مسلم عن النبيصلى الله عليه وسلم قال : ( أفضل الصيام بعدرمضان شهر الله المحرم ) . 6- صيام شهر شعبان :ففيالصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( مارأيت النبي صلى الله عليه وسلم استكمل شهراً قط إلا شهر رمضان , وما رأيته في شهرأكثر صياماً منه في شعبان , وفي لفظ : كان يصومه كله إلا قليلاً ) 7- صيام يوم وإفطاريوم :قال صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصيام عند الله صوم داود – عليه السلام – كان يصوميوماً ويفطر يوماً )متفق عليه . 8- قيام الليل في كل ليلة من ليالي العام :ففي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلمقال : ( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل )وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلمقال : ( ينزل ربنا – تبارك وتعالى – كل ليلةإلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر , فيقول : من يدعوني فأستجيب له ؟ منيسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟ ) . وصلاة الليل تشمل التطوع كله والوتر . وأقل الوتر ركعة وأكثره إحدى عشرة ركعة أوثلاث عشرة ركعة . 9- السنن الرواتب التابعةللفرائض :وهي ثنتا عشرة ركعة أربع قبل الظهر , وركعتان بعدها , وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء , وركعتان قبل صلاة الفجر . فعن أم حبيبة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من عبد مسلم يصلي لله – تعالى – كل يومثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة )رواه مسلم . 10- سنة الضحى : فعن أبيهريرة رضي الله عنه قال : (أوصاني خليليبثلاث ... وذكر منها : وصلاة الضحى )متفقعليه . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما شاء الله ))رواه مسلم . تقبل الله من الجميع صالح الأعمال ، وصلى الله وسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين . ..{ منقول للفائده .. [/align][/cell][/table1][/align] |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الأواخر, العشر, رمضان, وظائف, ؟؟؟ ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|