البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الحمد لله على نعمة العطاس ==فهل تفكـّرت يوماً في العطاس! عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"إن الله يحب العُطاس و يكره التثاؤب، فإذا عطس فحمد الله فحق على كل مسلم سمعه أن يشمِّته، و أما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فليردّه ما استطاع، فإذا قال: ها، ضحك منه الشيطان". صحيح البخاري في الأدب 6223، عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله e:" إن الله يحب العطاس، و يكره التثاؤب" . أخرجه أحمد والبخاري والترمذي 2207و أبو داود4206. قال ابن حجر رحمه الله: قال الخطابي: معنى المحبة و الكراهة فيهما منصرف إلى سببهما، وذلك أن العُطاس يكون من خِفَّة البدن وانفتاح المسامّ وعدم الغاية في الشبع، وهو بخلاف التثاؤب فإنه يكون من علَّة امتلاء البدن وثقله من ما يكون ناشئاً عن كثرة الأكل والتخليط فيه، والأول يستدعي النشاط للعبادة والثاني على عكسه [ فتح الباري: 10 / 6077 ] . وبيَّن النبي عليه الصلاة والسلام كيف يُشَمَّت العاطس في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال:" إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله، و ليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله، فإذا قال له يرحمك الله فليقل: يهديكم الله و يصلح بالكم" . صحيح البخاري في الأدب 6224 قال ابن القيم يرحمه الله: لما كان العاطس قد حصلت له بالعطاس نعمه ومنفعه بخروج الأبخره المحتقنه في دماغه التي لو بقيت فيه أحدثت له أدواء عسره، شُرع له حمد الله على هذه النعمه مع بقاء أعضائه على التئامها وهيئتها بعد هذه الزلزله التي هي للبدن كزلزلة الارض لها، ولهذا يقال: سمتـّـه و شمـّـتـه بالسين والشين هما بمعنى واحد. وقيل: دعاء له بحسن السّمت، و بعوده الى حالته من السكون والدعه، فإن العطاس يحدث في الأعضاء حركة وانزعاجاً وقيل: هو دعاء له بثباته على قوائمه في طاعة الله، مأخوذ من الشوامت، وهي القوائم. وقيل: هو تشميت له بالشيطان، لإغاظته بحمد الله على نعمة العطاس، وما حصل له به من محاب الله، فإن الله يحبه، فإذا ذكر العبد الله وحمده، ساء ذلك الشيطان من وجوه، منها: 1. نـَفـَس العاطس الذي يحبه الله 2. حمد الله عليه (العطاس) 3. دعاء المسلمين له بالرحمه (يرحمك الله) 4. ودعاؤه لهم بالهدايه وإصلاح البال (يهديكم الله و يصلح بالكم) وذلك كله غائض للشيطان، محزن له، فتشميت المؤمن بغيض عدوه وحزنه وكآبته، فسمي الدعاء له بالرحمه تشميتاً له، لما في ضمنه من شماتته بعدوه، وهذا معنى لطيف اذا تنبه له العاطس والمشمت، انتفعا به، وعظمت عندهما منفعة نعمة العطاس في البدن والقلب، وتبين السر في محبة الله له، فلله الحمد الذي هو أهله كما ينبغي كريم وجهه وعز جلاله. والأطباء في العصر الحاضر يقولون: التثاؤب دليل على حاجة الدماغ والجسم إلى الأوكسجين والغذاء، وعلى تقصير جهاز التنفس في تقديم ما يحتاجه الدماغ والجسم من الأوكسجين، وهذا ما يحدث عند النعاس والإغماء وقبيل الوفاة. والتثاؤب: هو شهيق عميق يجري عن طريق الفم، وليس الفم بالطريق الطبيعي للشهيق لأنه ليس مجهزاً بجهاز لتصفية الهواء كما هو في الأنف، فإذا بقي الفم مفتوحاً أثناء التثاؤب تسرَّب مع هواء الشهيق إلى داخل الجسم مختلف أنواع الجراثيم والغبار والهَبَاء والهَوام، لذلك جاء الهَدي النبوي الكريم برد التثاؤب على قدر الاستطاعة، أو سد الفم براحة اليد اليمنى أو بظهر اليسرى. والعُطاس هو عكس التثاؤب، فهو قوي ومفاجئ يخرج معه الهواء بقوة من الرئتين عن طريقي الأنف والفم، فيجرف معه ما في طريقه من الغبار والهباء والهوام والجراثيم التي تسربت إلى جهاز التنفس لذلك كان من الطبيعي أن يكون العطاس من الرحمن لأن فيه فائدة للجسم، وأن يكون التثاؤب من الشيطان لأن فيه ضرراً للجسم، وحق على المرء أن يحمد الله سبحانه و تعالى على العُطاس، وأن يستعيذ به من الشيطان الرجيم في حالة التثاؤب [ الحقائق الطبية في الإسلام، ص 155 ] . المصدر:"الأربعون العلمية" عبد الحميد محمود طهماز- دار القلم الحمد لله على نعمة العطاس أنصحكم بالاتي: ==@@عدم كتم العطسه لخفض الصوت او لمنعها من الخروج اصبح الصحافي احمد زكي العريدي مراسل الفضائية العمانية في رام الله يتحرك بواسطة عكازين بسبب الشلل الجزئي الذي اصيب به نتيجة عطسة ولدت شحنة كهربائية، كما قال الأطباء، اسفرت عن انفجار في العمود الفقري بين الفقرتين الثالثة والرابعة. وقال العريدي « إن ما حدث لي هو بسبب عطسة حيث أنني كنت أسمع نشرة الأخبار فعطست وأدت العطسة الى تفجر الفقرة الثالثة والرابعة في العمود الفقري نتج عنه تفتت جزء من التكلس في العمود الفقري مما ادى الى ضغط على النخاع الشوكي، وخلال 5 دقائق اصبت بشلل جزئي، ولم استطع ان اقف على قدمي حيث نقلت الى المستشفى في رام الله وأجريت لي عملية استغرقت ست ساعات، والآن أتابع العلاج الطبيعي. واضاف «قد يستغرب البعض انني اصبت بما يسمونه بـ«شلل غير متكامل»، او هكذا يطلقون عليه علميا، وما زلت أعاني منذ أشهر حتى استعيد ما فقدته من عدم السيطرة على بعض وظائف الجسم وخاصة حركة القدمين والعضلات وحتى التبول" وقال «راجعت الدكتور مروان ابو الحمص اختصاصي الأعصاب في رام الله الذي قرر عملية سريعة. |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
فيها؟, فكري ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|