|
منتدى الشريعة الإسلامية يهتم بالـشـريـعـة الإسلاميـة , من الكتاب والسنـة . |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم دور المعلم وواجب الطلاب والمجتمع نحوه الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد عناصر الخطبة 1/الفوائد العظيم للعلم والتعليم 2/بعض عوامل نجاح التعليم 3/دور المعلم العظيم وواجب المجتمع نحوه 4/رسائل نصح وإرشاد للمعلمين والمعلمات 5/دور الإعلام في ترسيخ مكانة المعلم 6/العواقب الوخيمة لإهمال حق المعلم الخطبة الأولى: الحمد لله، الحمد لله أعلى بالعلم قدرًا، وأعظم به أجرًا، وأعلى به ذكرًا، أحمده -سبحانه- وأشكره على نعم تتوالى، وآلاء تترى، وأشهد ألَّا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، شهادةَ حقٍّ ويقينٍ، أدخرها ليوم القيامة ذُخرًا، وأشهد أن سيدَنا ونبيَّنا محمدًا عبدُ اللهِ ورسولُه، أَشْرَفُ مَنْ علَّم، وأزكى مَنْ ربَّى وفَهَّمَ، صلى الله عليه، وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان وسلَّم. أما بعدُ: فأوصيكم -أيها الناس- ونفسي بتقوى الله، فهي خير الوصايا وأنفعها، وأولاها وأجمعها، وصية الله للأولين والآخرين؛ (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ)[النِّسَاءِ: 131]، فاتقوا الله -رحمكم الله-، واعلموا أنه -سبحانه- خلقكم لتعبدوه، ووهبكم العقول لتوحدوه، وأنزل إليكم الكتاب لتتبعوه، وأرسل لكم رسوله محمدا -صلى الله عليه وسلم- لتطيعوه. يا عبدَ اللهِ: إن بعد كل شباب هرمًا، ومع كل صحة سقمًا، ومع كل حياة في الدنيا موتًا، فخذ من شبابك لهرمكَ، ومن صحتك لسقمكَ، ومن حياتكَ لموتكَ؛ (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ * إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ)[فَاطِرٍ: 5-6]. أيها المسلمون: التعليمُ هو مفتاحُ التقدُّم، وطريقُ النهضةِ، وهو السبيلُ لاستشراف المستقبل، بالتعليم تُبنى العقولُ، ويكون الإبداعُ. بالتعليم تُغرَس العقيدةُ الصحيحةُ، والتوحيدُ النقيُّ، بالتعليم الصحيح يَفهَم المتعلِّمُ الإسلامَ فهمًا صحيحًا، متكاملًا، وسطًا، التعليم هو الذي يُزوِّد بالقِيَم، والمُثُل العليا، ويُكسِب المعارفَ والمهاراتِ، ويُنمِّي الاتجاهاتِ، والسلوكَ البنَّاءَ، بالتعليم يكون استقرارُ المجتمعِ وتطوُّرُه، ويكون به الفردُ عضوًا نافعًا في أمته. التعليم هو الذي يُحدِّد الهُوِيَّة، ويُشكِّل الأخلاقَ، ويَضبِط الثقافةَ، ويُحقِّق الاندماجَ في المجتمع، وهو الذي يُحقِّق أهدافَ الخططِ: دينيَّةً، وسياسيَّةً، واقتصاديَّةً، واجتماعيَّةً، وثقافيَّةً، وغيرها. مَعاشِرَ الإخوةِ: التعليمُ يَنجَح حين يُحْكِم العَلاقةَ بين المعلم والمتعلم، والتعليم يَنجَح حين يؤدِّي المعلمُ وظيفتَه، بل رسالتَه بإتقان، والتعليم يَنجَح حين يَقتَنِع المعلمُ بدوره العظيم، ومسؤوليته الكبرى في بناء الإنسان، ويكون مؤمنًا بالثروة البشريَّة التي تَخرُج من تحت يده. معاشرَ المسلمينَ: المعلمُ هو ركنُ نجاحِ التعليمِ، المعلم -بإذن الله- هو عماد الأوطان، وكلما رَسَخَتِ القيمةُ العاليةُ للمعلِّم كانت النهضةُ والحضارةُ. المعلمُ الحقُّ هو ذو الخبرة الذي يؤخذ منه العلمُ والتربيةُ، ولولاه لَمَا كانت المهنُ ولا المهاراتُ، ولا الاختصاصاتُ، وهو الذي يمدُّها بالعناصر البشريَّة المؤهَّلة علميًّا وأخلاقيًّا واجتماعيًّا. المعلمُ -بتوفيق الله- هو صانعُ العقولِ يَخرُج من تحت يده: العالِمُ، والداعيةُ، والقاضي، والمهندسُ، والطبيبُ، والمخترِعُ، والمكتشِفُ، والعسكريُّ، والتاجرُ، والفلَّاحُ، والصانعُ، وغيرُهم من أرباب الوظائفِ، والمهنِ، والحِرَفِ، بل وأصحاب الفِكْر والقلم، والرأي، كلُّ هؤلاء مِنْ صُنْعِ يدِه، ومن خطِّ قلمِه، بل عظماء التاريخ، وكبار العلماء، ورجال السياسة، وصُنَّاع القرار، كلُّ هؤلاء مرُّوا من تحت المعلم في نظام تعليميّ وتربويّ طويل ومتين. إنَّ مَوْطِنَ القوةِ في بناءِ الأوطانِ هو المعلمُ، والدولُ حين تُخطِّط لبناء المصانع لإنتاج المعِدَّات والمراكب، والأدوات والأجهزة، تضع في مقدمة ذلك خطتَها لصانع العقول، الذي مِنْ تحت يدِه يكون إنتاج هذا كلِّه. مَعاشِرَ الإخوةِ: إن إعداد المعلم صناعةٌ مستقلَّة بذاتها، قائمةٌ بأركانها، والمعلمون العظماء هم القادرون -بإذن الله- على تغيير الحياة نحوَ الأفضل، وهم القدوة الذين يُحدِثون الأثرَ العظيمَ في حياة طلابهم. أيها المسلمون: ومِنْ أجلِ هذا فإنَّ المعلم الكُفْءَ هو المعلم المخلِص، المتمسِّكُ بدِينِه، المستقيمُ في سلوكه، المنضبطُ في تصرفاته، الحازم، القوي، يُقدِّر الظروفَ، ويتفهَّم الواقعَ، واسع الأفق، متمكن من مادته وتخصصه، حليم، واسع الصدر، مَرِن، وصبور، قادر على التكيُّف. المعلم الكفء هو المتميِّز في تخصصه، الجادّ في عمله وأدائه، القدوة الحسنة في حُسْن خُلُقه، المعتدل، الوسط في تعامُلِه. المعلم طاقة فيَّاضة، يتألَّق في أدائه، يُقدِّم العلمَ في أفضل صورة، يُحفِّز المجتهدَ ليزداد، ويُساعِد الضعيفَ ليرتقي، يُحبِّب الطلابَ في المادة، ويُشوِّقُهم بالأسلوب، ويجذبهم بالطريقة، يسمعون منه كلمةَ الشكر والتقدير، ويتلقَّون منه التحفيزَ والتشجيعَ، المعلمُ قائدٌ لطلابه؛ فعَلاقتُه بهم عَلاقةُ مشارَكةٍ، وتعليمٍ، وتربيةٍ، وتدريبٍ. ولْيَعلَمِ المعلمُ الكريمُ أن عيون الطلاب معقودة بعينه، فالحَسَن عندَهم ما يستحسنه، والقبيح عندَهم ما يكرهه، هكذا قال علماؤنا -رحمهم الله-. أيها المعلمُ الكريمُ: بينَ يديكَ أثمنُ ما تملكه الأمةُ، بين يديكَ ثروةٌ تتضاءلُ أمامَها كنوزُ الأرضِ جميعُها، إنها الثروةُ البشريَّةُ. أنتَ حاملُ رسالةِ العلمِ، ومنشئُ الأجيالِ -بإذن الله-، ومربِّي الرجال، ومعلمُ الناسِ الخيرَ، أنتَ -بإذن الله- بحُسن تعليمكَ، وصدق توجيهكَ تجعل الناشئةَ قرةَ عَينٍ لوالِدِيهم، وذخيرةً لأوطانهم، وبُناةً لحضارتهم، أنتَ القدوةُ الصالحةُ إذا صَلَحْتَ، واحذَرِ التناقضَ بينَ القولِ والعملِ، والظاهرِ والباطنِ؛ فازدواجيةُ التوجيهِ مَهْلَكةٌ، أنتَ تُؤثِّر على طلابكَ بأقوالكَ وأفعالكَ، ومظهركَ، وفي كل تصرفاتكَ وأحوالكَ، مهمتُكَ هي تعليم العلم، وتهذيب النفوس، وتوجيه السلوك، وبناء الحياة الصالحة. أيها المعلمون: أنتم الوارثون والْمَوْرُثُونَ: مَنْ علَّم منكم عِلْمًا فله أجرُ مَنْ عَمِلَ به لا يَنقُص ذلك من أجر العامل شيئًا، بهذا جاء الحديثُ عن الصادق المصدوق -صلى الله عليه وسلم-، وأنتم الوارثون وأنتم الْمَوْرُثُونَ: "العلماءُ ورثةُ الأنبياءِ، والأنبياءُ لم يُورِّثوا درهمًا ولا دينارًا، وإنَّما ورَّثُوا العلمَ، فمَنْ أخذَه أخَذَ بحظٍ وافرٍ". أنتم الوارثون وأنتم المورثون: "إذا مات الإنسان انقطَع عملُه إلَّا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَع به بعدَه، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له"، أنتم لكم حظٌّ وافرٌ من هذا الحديث الشريف بأنواعه الثلاثة؛ فالمرشِد إلى الصدقة ودليلُها هو المعلم، فأنتم شركاء، فما يُبذَل من صدقات، وما يُنشَأ من وصايا وأوقاف أنتم فيه شركاءُ، وأنتم فيه وارثون مَوْرُوثُونَ، وأمَّا الولد الصالح فإنما هو ثمرة العلم، والتربية والتزكية، فما أعظمَ ما ينالُ العالِمَ والمعلِّمَ من أجرٍ! وما أكبرَ ما يُحدِث من أثر! أيها الإخوة: وإن للإعلام دورًا عظيمًا في ترسيخِ مكانةِ المعلمِ، ونشرِ هيبتِه، وحفظِ منزلتِه، وبخاصةٍ من خلال الروايات، والقصص، والمسلسلات، وأدوات التواصُل، والحذر كلَّ الحذرِ من أن تتضمَّن أيُّ مادةٍ إعلاميَّةٍ الحطَّ من مكانته، أو التقليلَ من وظيفته، أو التنقُّصَ من رسالته. وبعدُ -حفظكم اللهُ-: فكلُّ جهدٍ كريمٍ، وعملٍ مباركٍ يُبذَل في سبيل تحسين التعليم مُنطَلَقُه هو إعدادُ المعلمِ الجيدِ، والأستاذِ الكفءِ؛ لأنَّه من أهم مُقوِّمات بلوغ أهداف التربية والتعليم. بصلاح المعلم تَصلُح الأجيالُ، وباحترام المعلم ترتقي الأمةُ، وبضَعْفه تَضعُف، وإذا كان وراء كل أُمَّةٍ عظيمةٍ تربيةٌ عظيمةٌ فإنَّ وراء كل تربية عظيمة معلمًا عظيمًا، ولا يَصلُح التعليمُ إلا إذا صَلَحَ المعلمُ؛ إعدادًا ودينًا، وخُلقًا وثقافةً، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ * فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)[الْبَقَرَةِ: 151-152]. نفعني الله وإياكم بهدي كتابه، وبسنة نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين، من كل ذنب وخطيئة، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم. |
مواقع النشر (المفضلة) |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 فترة أولي جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 1 | 2023-03-20 11:06 AM |
تحاضير منهج مادة العلوم الصف الخامس الإبتدائي 2020 الفصل الثاني جديد 1441هـ | أسيرة القمر | الفصل الثاني | 0 | 2020-01-20 06:03 PM |
تحضير ميسر مادة العلوم الصف الرابع إبتدائي 2020 الفصل الثاني جديد 1441هـ | أسيرة القمر | الفصل الثاني | 0 | 2020-01-20 04:18 PM |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-25 12:03 PM |
كتاب لغتي الجميلة صف أول ابتدائي فترة أولي WORD+pdf جديد 2020م_1441هـ | أسيرة القمر | الفصل الأول | 0 | 2019-08-17 08:39 PM |