|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() أوراق عمل المحاليل والذائبية متوسط الصف الثاني جديد 1441هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf تحميل مرفقات WORD + pdf المادة موضوع الدرس التاريخ الصف والمرحلة عدد الحصص العلوم المحاليل 13/12/ والذائبية 1439 التعليم العام-المرحلة المتوسطة-الصف الثاني المتوسط-الفصل الدراسي الأول 5 التمهيد على المعلم تطبيق أنشطة التحفيز في دليل المعلم من خلال : -1 شريحة التركيز ( تخفيف الالم اخيراُ ) : يتبع المعلم إرشادات تدريس الشريحة الموجودة في مصادر الفصول ص 100 ,وعلى المعلم استخدام الشريحةوالمناقشة بين الطلاب وتوضيح مفهوم الذائبية وخصائص جزيئات الماء القطبية ص 100 ثم طرح عدد من الاسئلة كتمهيد قبل توزيع شريحة التركيز المتوفرة في صفحة 86 ثم يوجه الطلاب للإجابة على الأسئلة في الشريحة . يدير الحوار و المناقشة على مستوى الصف بمعايير التفكير الناقد . -2 القيام بالربط مع معرفتهم من خلال طرح عدد من الأسئلة : أسأل الطلاب عن أوجه الشبة والاختلاف بين المشروب الغازي وعصير الليمون الطبيعي ؟ من الممكن استخدام استراتيجية مخطط فن لايجاد التشابة والاختلاف . الهدف الأول يميز ب ين المادة النقية والمخلوط الزمن المقترح 20 مستوى الهدف استدلال الاستراتيجيات التعلم التعاوني النمذجة (المحاكاة) فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني الوسائل التعليمية الصور التعليمية ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة عينات يصنعها الطلاب من مواد بسيطة داخل الصف ( خلايا ، سلاسل غذائية ،طبقات الأرض ) الهدف الثانى يصف نوعين مختلفين من المخاليط الزمن المقترح 30 مستوى الهدف فهم الاستراتيجيات التعلم التعاوني النمذجة (المحاكاة) فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني الوسائل التعليمية الصور التعليمية صفحة 1 من 5 ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة عينات يصنعها الطلاب من مواد بسيطة داخل الصف ( خلايا ، سلاسل غذائية ،طبقات الأرض ) الهدف الثالث يصف أنواعا مختلفة من المحاليل الزمن المقترح 35 مستوى الهدف تطبيق الاستراتيجيات التعلم التعاوني النمذجة (المحاكاة) فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني الوسائل التعليمية الصور التعليمية ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة عينات يصنعها الطلاب من مواد بسيطة داخل الصف ( خلايا ، سلاسل غذائية ،طبقات الأرض ) الهدف الرابع يفسر لماذا يعد الماء مذيبا عاما جيدا الزمن المقترح 35 مستوى الهدف استدلال الاستراتيجيات التعلم التعاوني النمذجة (المحاكاة) فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني الوسائل التعليمية الصور التعليمية ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة عينات يصنعها الطلاب من مواد بسيطة داخل الصف ( خلايا ، سلاسل غذائية ،طبقات الأرض ) الهدف الخامس يحدد العوامل المؤثرة في كمية المذاب التي تذوب في مذيب م ا الزمن المقترح 25 مستوى الهدف فهم الاستراتيجيات التعلم التعاوني النمذجة (المحاكاة) فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني الوسائل التعليمية الصور التعليمية ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة عينات يصنعها الطلاب من مواد بسيطة داخل الصف ( خلايا ، سلاسل غذائية ،طبقات الأرض ) صفحة 2 من 5 الهدف السادس يصف تأثير درجة الحرارة في سرعة الذوبان الزمن المقترح 25 مستوى الهدف فهم الاستراتيجيات التعلم التعاوني النمذجة (المحاكاة) فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني الوسائل التعليمية الصور التعليمية ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة عينات يصنعها الطلاب من مواد بسيطة داخل الصف ( خلايا ، سلاسل غذائية ،طبقات الأرض ) الهدف السابع يصف تأثير تركيب المركب في نوع المواد المذابة فيه الزمن المقترح 30 مستوى الهدف استدلال الاستراتيجيات التعلم التعاوني النمذجة (المحاكاة) فكر ، زاوج، شارك العصف الذهني الوسائل التعليمية الصور التعليمية ميزان ، مخبار مدرج ، كؤوس ، ساعة ايقاف ، مصدر حرارة عينات يصنعها الطلاب من مواد بسيطة داخل الصف ( خلايا ، سلاسل غذائية ،طبقات الأرض ) الإرشادات/ الملاحظات يجب القيام بتنفيذ المهام المطلوبة والمشار إليها في دليل المعلم والتي ورد ذكرها في ايقونات المهمات : مرحلة التدريس : يوجه الطلاب الى تنفيذ المهمات في كلاً من : 1 -في مهمات إجابات اسئلة الاشكال : والتي ورد ذكرها في الوسائل التعليمية ( الصور التعليمية ) 2 -في مهمات إلاجابة على سؤال ماذا قراءت : والتي ورد ذكرها في الاستراتيجيات التعلم حيث لابد من تبيق مهارة الفصل وهي ( النظرة العامة) عند الاجابة على ماذا قرات ومن الممكن تلخيص الاجابة بعد قراءة الفقرة المقررة ، ورد ذكر المهمة في استراتيجيات التعلم فكر زاوج شارك 3 -في مهمات التجارب العملية : ورد ذكرها في الوسائل التعليمية واستراتيجيات التعلم التعاوني وهي اما ( تجارب العرض السريع أو تجربة عملية او تجارب يقوم بها الطالب ) يوجه الطلاب الى مهمة تنفيذ التجارب والانشطة العملية الواردة بالدرس بإتباع الخطوات المذكورة ثم يوجه الطلاب لقراءة خطوات التجربة و تنفيذها مع أفراد المجموعة ويتفقد الطلاب و يتابعهم أثناء انجاز العمل و يوجههم الطلاب الى عدم تشارك الملاحظات قبل كتابتها في دفتر العلوم مع الاجابة على اسئلة التحليل . ( يمكن الاستعانة بورقة التجارب الورادة في حقيبة المعلم في مصادر الفصول ) صفحة 3 من 5 في مهمة النشاط توجية الطلاب للعمل في مجموعات ثنائية اذا تطلب الموضوع ذلك لتوضيح المطلوب ويمكن تطبيق استراتيجية أقرأ ناقش شارك عند تنفيذها . في مهمة العرض السريع يتم تنفيذ التجربة كما وردت في دليل المعلم لتوضيح المطلوب وتنبيه الطلاب إلى ضرورة متابعة المعلم اثناء إجراء العرض السريع ، و كتابة الأسئلة الاستفسارية التي يمكن أن تطرأ على الطالب اثناء الملاحظة . يقوم بإجراء مهمة تجربة العرض أمام الطلاب ، ينبههم إلى ضرورة متابعة عمل المعلم أثناء إجراء العرض العملي و كتابة الأسئلة الاستفسارية التي يمكن أن تطرأ عليهم أثناء العرض ، ويطلب من الطلاب تدوين النتائج المتوقعة من خلال الملاحظة ، ثم يطرح أسئلة التقويم الواردة في دليل المعلم . وورد تفصيل هذه المهمات في الوسائل التعليمية ( التجارب ) وواستراتيجية التعلم التعاوني . 4 -في مهمات عمل النماذج : اطلب الى الطلاب أن يعملوا نماذج تساعد على الفهم وقد ورد ذكرها في الاستراتيجيات ( النمذجة ) 5 -في مهمات المفاهيم الشائعة الغير صحيحة : ورد ذكر هذه المهمة في الوسائل التعليمية من الممكن استخدام أجهزة التصويت أو الماووسات المتعددة لمعرفة معلومات جميع الطلاب ومعرفة المفاهيم الشائعة لديهم بطريقة تختصر الوقت ثم اتباع استراتيجية المفهوم الواردة في بداية الفصل . 6 -في مهمة التعلم باستعمال الصور والرسوم : توجية الطلاب الى الشكل المطلوب ثم على الطلاب قراءة تفاصيل الرسم و عنوانه و الإجابة على الأسئلة التي يطرحها المعلم و من ثم مناقشة مجموعيه و يليها جماعية ومن الممكن استخدام استراتيجية تحليل الصورة وفكر زاوج شارك 7 -في مهمة المناقشة : طرح سؤال لاثارة دافعية الطلاب وممكن ان تكون الاسئلة تتطلب مهارات التفكير العليا والعصف الذهني و يُمكن عرض مقاطع مرئية أو صور ثم يمكن تطبيق استراتيجة اكتشاف المفاهيم عن طريق استخدام وسيلة التصويت او الماوسات المتعددة في الاجابة على الأسئلة الواردة في دليل المعلم. 8 -استعمال المصطلحات العلمية : والتي ورد ذكرها في استراتيجية التعلم ( فكر زاوج شارك ) 9 -دفتر العلوم : اطلب الى الطلاب كتابة فقرة لتوضيح المطلوب 10 -استعمال التشابه :اقتراح أن يتخيل الطلاب أن بركة سباحة عامة تمثل مذيباً واعتبار السباحين جزيئات المذاب . ثم توضيح أن وجود 10 سباحين يمثل محلول مخفف وان البركة مزدحمة تمثل المحلول المركز 11 -تطبيق العلوم : توجيه الطلاب الى قراءة فقرة الربط مع العلوم ثم الإجابة عن الأسئلة المطروحة ومن الممكن استخدام استراتيجيات القراءة والتفكير الناقد 12 -المهمات التي تتطلب البحث العلمي : يطلب المعلم من الطلاب البحث باستخدام مصادر البحث وعلى المعلم متابعة الطلاب اثناء البحث حسب المهمات المطلوبة بالدرس 13 - مهمات الربط: اطلب الى الطلاب تنفيذ المهمات الواردة بالربط واذا تطلب الامر احضار مختصين للفصل فيمكن الاستعاضة عنهم بمعلمين لهم خبرة في الموضوع او يمكن اجراء مقابلة شخصية خارج المدرسة وتسجيلها بمقطع فيديو ثم عرضها على الطلاب . 14 -مهمات طرق التدريس : كما وردت في دليل المعلم ويعتمد المهمة حسب فئات الطلاب التى تدرس ملاحظة : من الممكن استبدال استرانيجية فكر - زاوج - شارك باي من استراتيجيات القراءة وكذلك عند الاجابة على السؤال استخدم احد تطبيقات الاختيار العشوائي مثل تطبيق وللمعلم kahoot وكذلك لتطبيق استراتيجية التصويت استخدام تطبيق Roulette lucky الحرية في اختيار الاستراتيجيات بما يتناسب مع الفروق الفردية بين طلابة |
مواقع النشر (المفضلة) |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 فترة أولي جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 1 | 2023-03-20 11:06 AM |
أوراق عمل سجل متابعة كل المواد الصف الثاني جديد 1441 هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-09-24 12:53 AM |
أوراق عمل تحضير رياضيات صف ثالث ابتدائي جديد 1441هـ \ 2020 م نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | الفصل الأول | 0 | 2019-09-09 01:01 AM |
أوراق عمل الدليل الإجرائي 4 جديد 2020م \ 1441هـ نموذجين WORD + pdf | أسيرة القمر | منتدى المعلمين والمعلمات | 0 | 2019-08-25 12:03 PM |
أسئلة الأختبارات النهائي + ملخصات شاملة لمواد المرحلة المتوسطة ف2 عام 1439هـ / 2018م متجدد | #منال | الفصل الثاني العام جميع المراحل الدراسية 1441 | 2020 | 0 | 2018-04-27 10:47 PM |