 
			
				2016-11-30, 10:54 AM
			
			
			
		  
	 | 
	
		
		
		
		
				
			
		| 
				
				
				 فريق إعلام المدينة بنات ومشرفة تربوية 
				
				
				
			 | 
	
				
  			  | 
			
				
				
				
			 | 
		 
		 
		
	 | 
	
	
	
		
		
		
			
			
				 
				ختام الملتقى التربوي التكاملي بتعليم المدينة
			 
			 
			
		
		
		الإعلام التربوي / عائشة البلادي – وداد الأحمدي 
اختتمت صباح يوم الثلاثاء 29 / 2 / 1438 هـ بقاعة التطوير المهني للقيادات التربوية أعمال الملتقى التربوي التكاملي الذي نظمته الشؤون التعليمية (بنات) بالمدينة المنورة ممثلة بإدارة التدريب التربوي تحت شعار ( من أجل تعليم أفضل ) و افتتحه مدير عام التعليم بحضور عميد كلية التربية بجامعة طيبة مستشار وزير التعليم الدكتور / نياف الجابري . 
شهدت أعمال الملتقى مناقشة ( 13) ورقة عمل و أطروحة و مبادرة في (12) جلسة قدمها نخبة من قيادات تعليم المدينة و أكاديميو جامعة طيبة و جامعة الأمير مقرن و حظيت بتفاعل كبير من الحضور تضمنت محاور الشراكة بين كلية التربية و تعليم المدينة , و تطلعات نحو تفعيل التنسيق بين التعليم العام و الجامعي , و عمليات التطوير المهني , و مشروع جدارات , و نظام المقررات ,و النظام الفصلي , و التربية العملية رؤية تكاملية , و أثر التدريب على الكفايات التدريسية لطالبات التدريب العملي بمرحلة الدبلوم , و مبادرة واعد و كي نعلم بثقة , و قيادة الأداء المدرسي , و التكامل بين مؤسسات التعليم بالمملكة , كما شهدت زيارات ميدانية لمنسوبات التعليم الجامعي إلى مدارس نظام المقررات و الفصلي للوقوف على تطبيقاتها و أنظمتها . 
و اختتم الملتقى بتلاوة التوصيات قرأتها مديرة إدارة التدريب الأستاذة مريم المحمدي و كان أبرزها : التوعية بأهمية التكامل بين خطط المملكة وتوجهاتها، وبين خطط مؤسسات التعليم، كشركاء حقيقيين في تأسيس وتطوير مجتمع المعرفة، ورفد الاقتصاد القائم على المعرفة بالموارد البشرية ذات التخصصات النوعية , و توقيع اتفاقية بين كلية التربية وإدارة التعليم تتضمن تقديم الاستشارات الفنية والعلمية والتربوية للإدارة باعتبار أن الجامعة بيت خبرة في مجال التربية والتعليم , و التعاون في المجال التقني ( تطوير بيئات التعليم والتدريب الالكتروني – إعداد مصممي محتوى برامج ومقررات التعليم الالكتروني) , و تكوين لجنة مشتركة لإجراء البحوث العلمية وتضم باحثين من القطاعين, و عقد شراكة بين الإدارتين يحدد فيه القوانين والأنظمة الخاصة بالتربية العملية بما يتعلق بالمدير والمشرف والطالب والبيئة المدرسية , و كتابة دليل إرشادي مشترك بين الإدارتين لكل من الطالب المعلم – المشرف – مدير المدرسة , و إيجاد آلية مشتركة وواقعية لتنفيذ ومتابعة الخطط الاستراتيجية الموضوعة بين الإدارتين لتطوير برنامج التربية العملية , تبني فرضية التطوير المهني عملية تتطلب التكامل؛ سواء داخلي أو داخلي خارجي او خارجي , و تعزيز التكامل بين التعليم العام والعالي في إعداد  المعلم وتطويره مهنيا. 
ثم التكريم لكافة اللجان المنظمة و العاملة في الملتقى (بنين و بنات) و المشاركين و المشاركات بأوراق العمل و المتعاونين و المتعاونات , بحضور المساعدة للشؤون التعليمية (بنات) .  
  
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
 
  
		
	
		
		
		
		
		 
		
		
		
		
	
		
			
			
			
			
				 
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 
		
	
	
	 |