|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ﻋﻠﻤﻮﻧـــﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﻋﻪ !! | | | | ﺗﺴﺎﻭﻱ ﺳﺘﻮﻥ ﺩﻗﻴﻘـــﻪ | | | | ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻤﻮﻧـــﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴـــﻪ ﻓﻲﺫﻛـــﺮ ﺍﻟﻠـــﻪ | | | | ﺗﺴﺎﻭﻱ ﺍﻟﺪﻧﻴـــﺎ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ.. ﺍﺫﻛـــﺮﻭﺍ ﺍﻟﻠﻪ سبحان الله الحمد لله الله أكبر |
![]() |
[2] |
عضو هام
![]() |
![]() ** نحرص كثيراً على تعليم أطفالنا السلوكيات المفيدة و الآداب الضرورية ** مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل النوم و عند الاستيقاظ و كذلك ترتيب السرير عند القيام و قبل الذهاب للمدرسة و غيرها من السلوكيات الحميدة، إنهم يكبرون من حولنا و نحن نهتم و نراقب أصدقائهم الذي يتعرفون عليهم و ماذا يُشاهدون من برامج تلفزيونية كل هذا حرصاً منا على حماية صحتهم و غرس العادات الحميدة في نفوس أطفالنا و الثقة و الاعتماد على النفس، و كل ما يجعلهم أشخاص قادرين على النجاح في حياتهم المُستقبلية. لكن موضوعنا هنا أعم وأشمل هناك ركائز قوية تساعدنا على تنمية قدرات الطفل من قيم تربوية وسلوكيات نصقل من خلالها شخصية الطفل ونستطيع من خلالها غرس أخلاقيات وصفات نتمناها أن تكبر معه وتصبح عادة موضوعنا هنا الغاية منه تعليم الطفل وتهذيبه على قيم وسلوكيات تربوية ليسمو بذاته وتصبح هذه السلوكيات والقيم عادة ليشعر بقيمة ذاته وكيانه مني الجهد ومنكم الدعاء وماتوفيقي إلا بالله |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
عضو هام
![]() |
![]() المطلوب من معلمة رياض الأطفال أن تستخدم هذه الخصائص دليلا يساعدها على معرفة النمو عند أطفال الروضة وبالتالي : 1 – تعد ما بلائمهم من أنشطة . 2- تختار أساليب التعلم التي تساعدهم على اكتساب الخبرات والمهارات . 3- تنظم البيئة التربوية للطفل بما يتناسب مع خصائص نموهم . 4- تتعامل مع الأطفال وتوجه سلوكهم وترشدهم . ولكي نستطيع أن نؤثر على طفل الروضة ونوجه سلوكه فأننا نحتاج إلى فهم هذه المرحلة التي تعد مرحلة قائمة بحد ذاتها لها صفاتها ومميزاتها وهي تختلف عن أي مرحلة سابقة أو لاحقة . لقد سميت بالمرحلة الحس حركية وذلك لأن الطفل يتعلم فيها بواسطة الحواس وكثرة الحركة . وقد سميت أيضا بالمرحلة الصورية للتركيز على إدراك الطفل يميز ما هو ملموس ومحسوس فيصعب عليه عمليات التجريد فمثلا : طفل الروضة يستوعب مفهوم الحجر والكرسي ( محسوس ) ويصعب عليه استيعاب التضحية والإخلاص ( مجرد ) ويمكن وصف التعلم بإيجاز في مرحلة الروضة بالأتي : - يتعلم طفل الروضة بكامل حواسه ( يسمع - يلمس – يشم يتذوق – يتأمل – يراقب – يفحص ) . - يتعلم وينمو من خلال تعامله المباشر مع المواد المحيطة به فهو يمسك الشيء بيده يرفعه وينزله يدفعه يطرقه على الأرض وينصت إلى صوته يقارنه مع شيء أخر . - يتعلم وينمو لغويا ويتكلم – يشرح – يسأل – يجيب – يردد – يقلد – ينشد – يصف . - يتعلم طفل الروضة وينمو وهو يعبر عن نفسه بطرق مختلفة : يرسم – يدهن – يصمم – يبني – يهدم – يشكل – يتخيل – يقص ويلصق . : : : خصائص مميزة لطفل الروضة ( من 3 إلى 6 سنوات ) |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[4] |
عضو هام
![]() |
![]() يتبع الطفل كائن حي أعطاه الله الكثير من السلوكيات النافعةوالضارة، ذكي وحساس يستخدم أحاسيسه للتعامل مع الآخرين من حوله، ولكل مرحلة عمريةسلوكياتها الخاصة، ومن خلالها تبرز شخصيته، .............. وكلمة التربية هي نتاج ما تعلمه الطفلمن مجتمعه المحيط به، تعلم كيف يتعامل مع الحياة الجديدة، والتربية ليست دروس مقننةونقاط محددة، ولكن تجارب يومية متتابعة وأسلوب تعامل والديه وعائلته ومجتمعه معه،ومن خلال هذه التجارب يستطيع الطفل أن يعبر عن نفسه، التعبير عن ما يحسه من ضيم أوالإحساس بعدم الأمان، ومن هنا تبرز سلوكياته اليومية سواء الحسن منها أو السيئ، سلوكيات العناد والانطواء، سلوكيات فرض الذات على الآخرين، سلوكيات القهر والكبت، وقد يعتقد الوالدين أنها حالة مرضية أو نقص في القدرات الفكرية، وتلك السلوكيات لاتظهر فجأة بل سلسلة مترابطة، كما أنها لا تختفي وتتلاشى في ومضة عين، بل تحتاج إلىمتابعة والوقت الكافي لزوالها.
التعديل الأخير تم بواسطة صمود وتحدي ; 2013-04-12 الساعة 09:21 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[5] |
عضو هام
![]() |
![]() سلوكيات الأطفال وكيفية التعامل معها ؟ طفلي يريد أشياء أخيه --- الغيرة و حب التملك ؟ • طفلي يخاف إغلاق باب الحمام --- طفلي يخاف من النوم وحيداً ؟ • طفلي يأكل التراب – الشعر – أشياء غريبة ؟ • طفلي يمص أصابعه ---- ماذا أعمل؟ • طفلي يجز على الأسنان ---- هل هو مريض ؟ • طفلي يسقط مغشياً عليه --- ماذا أفعل؟ • طفلي شقي جداً --- يخرب كل شيء في المنزل ----- هل هو طبيعي ؟ • طفلي يضرب رأسه في الحائط ----- ماذا أفعل ؟ |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[6] |
عضو هام
![]() |
![]() 1- طفلي يريد أشياء أخيه --- الغيرة و حب التملك ؟ الغيرة سلوكيات الطفل --- قلق الأم أبني يغار من كل شخص الغيرة غريزة طبيعية في الكبار و الصغار، تظهر لدى الأطفال في بداية السنة الثانية، و تزداد في السنة الثالثة من العمر عند ظهور الشخصية الفردية و حب التملك، فنرى ذلك من خلال النطق (لي، حقي، ملكي) أو من خلال الفعل فيقوم بخطف ألعاب الآخرين، أو عدم الاقتناع بما معه من أشياء و طلب ما لدى الآخرين، و لكن تلك التصرفات تقل مع نضوج الطفل ( 4 سنوات ). طفلي يغار من والده وأخوته --- يريد أشياء أخيه ؟ تظهر الغيرة في تعامل الطفل مع من حوله من أفراد العائلة، فيحاول الطفل منع الوالدين من التحدث مع بعضهما البعض من خلال المقاطعة المستمرة ومحاولة جذب الانتباه لنفسه، كما نلاحظ أنه يقوم بالمقاطعة عند محاولة الوالدين التحدث مع الأخوة الآخرين، وتزداد حدة المقاطعة عند مداعبة الطفل الرضيع أو تغذيته وتغيير ملابسه، كما يلاحظ أن الطفل يبدأ في الغيرة من أخوته الأكبر سناً، فهو يطلب أشياءهم الشخصية وألعابهم، لمجرد أتها ممتلكاتهم الشخصية ، وعند تنفيذ رغباته فان طلباته تزداد كماً ونوعاً. الغيرة والمولود الجديد ؟ تزداد الغيرة وضوحاً عند قدوم مولود جديد يستقطب حنان الوالدين، فيشعر الطفل أن شيئا من حقوقه قد سلب، يحس بعدم الأمان، وقد لا تظهر تصرفات الغيرة بشكل واضح ولكن قد تنعكس على سلوكياته، فقد يعود لمص الأصابع بعد اختفائه، يتغير أسلوب كلامه إلى الأسلوب الطفولي، يطلب من والدته حمله وإطعامه بعد أن تعود على الأكل منفرداً، يحدث لديه التبول اللاإرادي الليلي الثانوي بعد فترة من الجفاف، أو شكل آخر من أشكال سوء السلوك كأن يصبح قاسياً مشاكساً، أو منطوياً هادئاً أو أنانياً محباً للتخريب. العلاج : وعلاج ذلك معتمد على الوالدين، فالوقاية خير من العلاج، بمنع حدوثه، من خلال " معرفة الطفل و حسن التعامل معه " إعطاءه قدرا من الحب و الحنان " إحساسه بأهميته و قيمته مع وجود أخ أصغر منه " عدم تنفيذ طلباته " إهمال ما يقوم به من أعمال . |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[7] |
عضو هام
![]() |
![]() طفلي يخاف إغلاق باب الحمام --- طفلي يخاف من النوم وحيداً ؟ هناك الكثير من شكوى الأمهات من خوف أطفالهم من أشياء بسيطة، أو الخوف من أشياء غير موجودة، ويطرحون العديد من الأسئلة منها: طفلي عمره سنتين، يخاف من الحيوانات؟ • طفلي عمره أربع سنوات، يخاف من إغلاق باب دورة المياه عليه ؟ • طفلي عمره أربع سنوات، يخاف من النوم في غرفته وحيداً ؟ • طفلي عمره ست سنوات، يخاف من النوم وحيداً، يتخيل وجود وحوش في الغرفة؟ • طفلي عمره أربع سنوات، لا يستطيع مفارقتي – يتبعني لكل مكان ؟ • طفلي عمره ست سنوات، بدأ الذهاب للمدرسة هذه السنة، يخاف من كل شيء ؟ • طفلي عمره خمس سنوات --- يخاف من الموت |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[8] |
عضو هام
![]() |
![]() ماهو الخوف ؟ الخوف سمة غريزية القصد منها حماية الفرد من المخاطر في كل مراحل حياته، فتتغير تصرفاته بشكل سريع لدرء الخطر، متمثلة في العدو من المكان وتغيير سرعة دقات القلب والتعرق وغيرها، ولكن الطفل لا يستطيع القيام بمثل تلك التصرفات، فيبحث عن الأمان في حضن والديه، ويعبر عن الخوف من خلال القول أو العمل، وقد لا يكون هناك أساس لهذا الخوف، وانه في مخيلته الصغيرة فقط. كيفية تطور الخوف لدى الطفل ؟ تبدأ التعبيرات عن الخوف لدى الطفل في نهاية الشهر الرابع من العمر، حيث نلاحظ خوفه من الأغراب عنه وزيادة ارتباطه بالوالدين، يحب اللعب وحيداً وان قلت نسبة الخوف لديه حتى نهاية السنة الأولى من العمر، قادر على أظهار الرضي والخوف، وفي عمر السنة والنصف يبدأ في اللعب مع الآخرين مع قلة الخوف من الأغراب، وتظهر عليه علامات السلبية في التصرفات وتأكيد الذات وتستمر لعدة سنوات، وإذا تمت تربية الطفل بالطريقة السليمة فإنه يتعلم كيفية التعامل مع المواقف الصعبة ويقل ارتباطه بوالديه، ومع تغيير أسلوبنا في التربية فقد نزرع في نفس الطفل وإحساسه الخوف والرعب. |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[9] |
عضو هام
![]() |
![]() ما هي الأسباب المؤدية للخوف؟ • الحماية الزائدة من قبل الوالدين: كل الأمهات والآباء يحبون أطفالهم ويرغبون في تدليلهم، ولكن الحب الزائد هو أسلوب لحماية الطفل من كل شيء، التعامل مع الحياة وصعوباتها، السقوط على الأرض ومن ثم الوقوف، الفرصة للتعايش مع الخوف والتغلب عليه، البكاء ثم السكوت، ومن أمثلة ذلك عدم أعطاء الأم الفرصة للطفل للعب والتخويف ( مع القيام بإجراءات السلامة) فيشك الطفل بقدراته ولا يجابه الموقف. • مرض الطفل: مرض الطفل قد يزرع لديه الخوف من المرض أو من الدواء، او الدخول للمستشفى وأخذ عينة الدم، وتعامل الوالدين معه يزيد من هذا الخوف أو يمنعه، كما قد تغير من أسلوب الطفل في التعامل مع الآخرين وخروج سلوكيات غير سوية • مشاهدة الأفلام المرعبة: قد لا ينتبه الوالدين لما يعرض في التلفاز من مشاهد، قد يكون بعضها مرعباً ومخيفاً، ولا يظهر الطفل هذا الخوف في حال اليقظة اعتزازاً بنفسه، ولكن ينعكس الخوف من خلال سلوكياته كالخوف من النوم وحيداً، أو حدوث رعب النوم أو الكابوس. • القصص المرعبة قد تزرع في نفس الطفل الخوف • الخوف من الحيوانات: في البداية نلاحظ أن الطفل يلعب بالحيوانات ولا يخاف منها( كما تقول الجدات: لم يظهر له قلب حتى الآن )، ثم يبدأ في الخوف منها لبروز غريزة الخوف لديه، ثم يبدأ في التعود عليها بالتدريج معتمداً على أسلوب الوالدين في التعامل. • الأذى الجسمي واللفظي من الوالدين: عقاب الطفل من خلال الأذى الجسمي بالضرب، والنفسي من خلال التوبيخ والشتم أو الهزوء، تفقد الطفل الثقة بالنفس، وتبدأ عنده مرحلة الخوف. • معاملة من يهتم بالطفل من الخدم والسائقين، سواء الإيذاء الجسمي والنفسي، وقد لا ينتبه الوالدين لما يجري من خلفهم من أذية للطفل. • الخلافات الأسرية أمام الطفل تؤثر عليه، وليس كما يعتقد البعض بأنه صغير لا يفهم، فتنعكس على سلوكياته ومنها الخوف. • ولادة طفل للعائلة: من أخطر المشاكل التي لا يعيرها الكثيرين اهتمامهم الانعكاسات النفسية على الطفل عند ولادة طفل آخر للعائلة، فالطفل إنسان حساس، فيعتقد إن القادم الجديد سوف يسلبه كل حقوقه واهتمام والديه به، فنلاحظ عليه الخوف الشديد والرغبة الزائدة في الارتباط بالوالدين، وقد تنعكس بأشكال سلوكية أخرى كالتبول الليلي وغيره. • مرض أحد الوالدين قد ينعكس على الطفل من خلال الخوف من المرض أو الموت |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[10] |
عضو هام
![]() |
![]() كيفية التعامل مع خوف الطفل ؟ الخوف يمكن أن يظهر بأشكال مختلفة، وقد يكون الخوف مستتراً، ولكل مرحلة عمرية أسلوب للتعبير عن هذا الخوف، لذى فعلى الوالدين التقصي لمعرفة الأسباب وإزالتها، وزرع الثقة في الطفل من خلال القول والعمل، وهناك بعض النقاط الأساسية التي لابد من الأنتباه لها: • لا تستهزئ بخوف طفلك • استمع إليه، وساعده في التعبير عن خوفه • حاول مساعدته في تحديد سبب الخوف • ساعد الطفل على إيجاد الحلول • لا تتفاعل مع خوف الطفل، أو أن تحاول حمايته، فذلك يزيد من خوفه • أعطاء الطفل الحب والحنان، من خلال القول والعمل • أظهار الأحاسيس الخاصة نحو الطفل، وأنه شيء كبير ومهم • الكلام معه كشخص يستطيع الفهم، وان لم يكن كذلك، فالأحاسيس ستصل له كاملة • الابتعاد عن التوبيخ والنهر والضرب فهي أساليب عقيمة وغير مجدية • إذا كان الخوف متكرر وبدون سبب واضح كالخوف من النوم وحيداً، فيمكنك مساعدته من خلال النقاش معه. • أبعد الأطفال عن الأفلام العنيفة والمرعبة • تأكد من عدم أذية الطفل في داخل المنزل أو خارجة ( الخادمة – السائق – الجيران) • إذا ظهرت الأعراض مع الدخول للمدرسة فحاولي تشجيعة على الذهاب للمدرسة • مرض الطفل قد يولد لديه الخوف فيجب مناقشته وتطمينه |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أجعل, لرياض, موضوع, الأطفال, بالصور, تربوية, سلوكيات, شامل, وقيم ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شامل اللغة الانجليزية لرياض الأطفال متتابع ....... | صمود وتحدي | منتدى رياض الأطفال | 21 | 2015-10-26 06:07 PM |
معالجة سلوكيات الأطفال من ضروريات العمل في رياض الأطفال..... | صمود وتحدي | منتدى رياض الأطفال | 3 | 2015-03-29 07:28 PM |
فلاش سلوكيات وقيم تربويه لطفل الروضة ......فقط دعواتكم | صمود وتحدي | منتدى رياض الأطفال | 10 | 2013-06-07 09:24 PM |
عرض رائع ( الوحدات لرياض الأطفال ) ... | صمود وتحدي | منتدى رياض الأطفال | 6 | 2013-02-24 12:09 AM |