|
منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي يهتم بقضايا التوجيه والإرشاد ,ويهدف الى تبادل الخبرات بين المرشدين |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() تفضل بزيارة الرابط التالي: أخي العزيز د/ عبدالله سافر الغامدي نظراً لأهمية الموضوع ولزاماً علينا تثبيته لتعم الفائدة فقد نقلنا الموضوع بأكمله الإدارة العسجد والزبرجد في إثراء معارف المرشد ...( ملخصات علمية للعشرات من الدراسات العربية)... فهذه ملخصات علمية للعديد من الدراسة النفسية والتربوية والاجتماعية ، وهي نافعة في إثراء المعرفة الإرشادية، ومفيدة في إنماء المهارات الفنية ، والتي سيجري تحديثها ، والإضافة عليها؛ بتوفيق من الله سبحانه وتعالى. فعالية برنامج إرشادى في تعديل أساليب معاملة الوالدين للأبناء الباحث/ محمد السيد بخيت محمد رسالة دكتوراه 1999 م ـ كلية التربية ـ جامعة عين شمس ـ قسم الصحة النفسية هدف البحث: تكمن أهمية هذه الدراسة في جانبين أساسيين أحدهما نظرى والأخر تطبيقى حيث تتمثل الناحية النظرية في ندرة الدراسات والبحوث العربية المتعلقة بأساليب المعاملة الوالدية والتى تهتم باستراتيجيات التدخل الإرشادى والعلاجى, أما الناحية التطبيقية فهى تتمثل في إفادة المهتمين بالاسرة والطفل في التعرف على بعض فنيات واستراتيجيات التدخل الإرشادى التى يمكن ان تسهم في التعديل بعض أساليب معاملة الوالدين لابنائهم عينة البحث: تكونت عينة الدراسة في شكلها النهائى من (40)من الوالدين تترواح أعمارهم بين (28-54) سنة وجرى تقسيمهم الى مجموعتين : أ-مجموعة تجريبية قوامها (20)أباُ وأماُ وتنقسم الى 15(أب)و5(أم) ب-مجموعة ضابطة :قوامها(20)أباً وأماً وتنقسم الى 15(أب)و5(أم) أدوات البحث: 1- مقياس أساليب معاملة الوالدين للأبناء (إعداد الباحث) 2-برنامج إرشادى لتعديل أساليب معاملة الوالدين للأبناء (إعداد الباحث). نتائج البحث: 1-أن هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الوالدين بالمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات درجات نظرائهم بالمجموعة الضابطة على مقياس أساليب معاملة الوالدين للأبناء لصالح المجموعة التجريبية 2-أن هناك فروق دالة إحصائياًبين متوسطات درجات الوالدين بالمجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات درجاتهم بعد التطبيق البرنامج على مقياس أساليب الوالدين للأبناء لصالح القياس البعدى . 3-ان هناك فروقاً دالة احصائياً بين متوسطات درجات الوالدين بالمجموعة التجريبيةو متوسطات درجات نظرائهم بالمجموعة الضابطة بعد شهر من المتابعة بعد نهاية البرنامج على مقياس أساليب معاملة الوالدين لصالح المجموعة التجريبية . 4- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الوالدين بالمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات درجاتهم بعد شهر من المتابعة بعد نهاية البرنامج على مقياس أساليب معاملة الوالدين للأبناء . 5-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطات درجات الوالدين بالمجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج وبين متوسطات درجات نفس المجموعة بعدمرور شهر من المتابعة بعد نهاية البرنامج فاعلية برنامج ارشادى لخفض الاعراض الأكتئابية لدى طلاب الجامعة المراهقين الباحث/ محمد توفيق على محمد دكتوراه 1997 ـ كلية البنات جامعة عين شمس اهداف الدراسة : التعرف على نسبة انتشار الأعراض الاكتئابية وتحديد مستوياتها لدى عينة البحث ، وكذلك تحديد طبيعة العلاقة بين الأعراض الاكتئابية لدى طلاب الجامعة المراهقين وكل من المتغيرات التالية : التشويه المعرفى للذات ، الوحدة النفسية العلاقات الاجتماعية ، الأنشطة السارة ، ثم هدفت بعد ذلك إلى اعداد برنامج للارشاد اللنفسى للشباب واختبار فاعليتة فى خفض الأعراض الاكتئابية لدى عينة البحث الإرشادية . عينة البحث: وقد تكونت عينة الدراسة الكلية من ( 400) طالب وطالبة من طلاب الفرقتين الأولى والثانية بجامعة عين شمس ،كما تكونت عينةالدراسة التجريبية من (60) طالبا تم اختيارهم من طلاب الذين يعانون من اكتئاب خفيف ومتوسط من طلاب العينة الكلية . نتائج الدراسة : 1-بلغت نسبة انتشار الاكتئاب الخفيف (17.25%) والمتوسط (13.25%) ، والشديد (5.0%) والنسبة الكلية (35.5%). 2- وجود علاقة ارتباطية موةجبة بين الأعراض الاكتئابية لدى المراهقين من طلاب الجامعة وكل من : التشوية المعرفى للذات والشعور بالوحدة وعلاقة سالبة بين الاكتئاب وكل من تبادل العلاقات الاجتماعية والأنشطة السارة . 3- ادى البرنامج الإرشادى المستخدم إلى خفض الأعراض الاكتئابية و التشويه المعرفى للذات ، وارتفاع معدل ممارسة الأنشطة السارة لدى المسترشدين . تصميم برنامج ارشادى لتحسين مفهوم الذات عند اطفال المؤسسات الايوائيه . الباحث/ محمد عبد العزيز عبد ربه سليمان. ماجستير 2000 مـــ.جامعة عين شمس - معهد الدراسات العليا للطفولة. أهداف الدراسة: تصميم برنامج ارشادى لتحسين مفهوم الذات عند اطفال المؤسسات الايوائيه فى المرحلة العمرية من (9-12)سنه . عينة الدراسة:تكونت العينة عينه من أطفال المؤسسات الايوائية 6 ذكور – 6 اناث ) فى المرحلة العمرية (9-12 ) سنه. أدوات الدراسة:اختبار الذكاء الغير لفظى اعداد : عطيه هنا ، اختبار مفهوم الذات للاطفال اعداد : عادل عز الدين الاشول. نتائج الدراسة: 1-توجد فروق ذات دلاله احصائية بين درجات الاطفال (ذكور – اناث ) المودعين بالمؤسسات الايوائيه من سن (9-12) سنه فى مفهوم الذات قبل وبعد تطبيق البرنامج الارشادى لصالح تطبيقه . 2-لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين درجات الاطفال الذكور والاطفال الاناث المودعين بالمؤسسات الايوائيه من سن (9 – 12) سنه فى مفهوم الذات بعد تطبيق البرنامج الارشادى . مشكلات المراهقة الأكثر شيوعا ًمن وجهة نظر المعلمات دراسة مقارنة بين طالبات المرحلة الثانوية في كل من سلطنة عُمان ومملكة البحرين الباحثان/ أحمد سعد جلال ـ بركات حمزة حسن (2007). أهداف البحث: هدف البحث إلى محاولة التعرف على أكثر المشكلات شيوعاً بين طالبات المرحلة الثانوية فى كل من سلطنة عُمان ومملكة البحرين المرحلة الثانوية، وذلك من خلال استطلاع رأى عدد من المعلمات للوصول إلى إجابات على الأسئلة التالية: 1. ما أكثر المشكلات شيوعاً بين طالبات المرحلة الثانوية فى كل من عُمان والبحرين؟. 2. كيف يمكن تصنيف وترتيب هذه المشكلات من وجهة نظر المعلمات أنفسهن؟. 3. هل توجد فروق دالة إحصائياً فى مشكلات طالبات المرحلة الثانوية، بين كل من عُمان والبحرين؟ عينة البحث: ضمت العينة 30 معلمة عمانية و30 معلمة بحرينية من التخصصات الدراسية المختلفة بالمرحلة الثانوية. أدوات البحث: تمثلت أداة جمع البيانات فى استبانة تضم 60 مشكلة تم تصميمها لكى تقيس: المشكلات النفسية، المشكلات الاجتماعية والأسرية، المشكلات الأكاديمية، المشكلات الصحية والجسمية، مشكلات أخرى. نتائج البحث: أظهرت النتائج أن أهم المشكلات التى تشيع بين الطالبات فى عمان هى: 1. صعوبة التحكم فى العواطف 2. الشعور بالملل 3. عدم القدرة على مواجهة المشكلات وحلها 4. عدم القدرة على تنظيم أوقات الفراغ 5. وجود خلافات فى محيط الأسرة 6. سوء التعامل مع المعلمات 7. الشعور بالضغط النفسى للوصول إلى مستوى تحصيلى متقدم يرضى الوالدين 8. الاعتماد على الغش فى الامتحانات 9. عدم القدرة على الإنجاز والتحصيل الدراسي 10. الشعور بالإرهاق بسبب كثرة الامتحانات 11. كثرة الإصابة بالصداع 12. التمارض. وأن أهم المشكلات التى تشيع بين الطالبات فى البحرين هى: 1. الشعور بالملل أحلام اليقظة 2. صعوبة التحكم فى العواطف 3. عدم القدرة على تنظيم أوقات الفراغ 4. الارتباك عند التحدث أمام الغرباء 5. سوء العلاقات مع إدارة المدرسة 6. شرود الذهن والسرحان أثناء الحصة 7. الانزعاج من دراسة بعض المواد الدراسية 8. الشعور بالضغط النفسى للوصول إلى مستوى تحصيلى متقدم يرضى الوالدين 9. الشعور بالإرهاق بسبب كثرة الامتحانات 10. الإحساس بالكسل والخمول كثرة الإصابة بالصداع. الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية لدى المراهقين الباحث/ محمد صهيب مزنوق رسالة ماجستير1996 ـ كلية البنات ـ جامعة عين شمس ـ القاهره. أهداف البحث:- 1- معرفة مدى انتشار الأفكار اللاعقلانية بين المراهقين فى المرحلة المتأخرة من المراهقة وذلك عن طريق: أ- النسبة المئوية لانتشار الأفكار اللاعقلانية بين أفراد عينة الدراسة ب- الوزن النسبى لكل فكرة لاعقلانية لدى عينة الدراسة 2- معرفة الفروق بين الجنسين (ذكور - إناث) فى الأفكار اللاعقلانية 3- معرفة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية وبين الضغوط النفسية 4- معرفة الفروق بين الجنسين (ذكور - إناث) فى الضغوط النفسية 5- معرفة أثر كل من الجنس والأفكار اللاعقلانية وتفاعلهما معاً على الضغوط النفسية 6- الكشف عن طبيعة البناء الدينامى لشخصيات ثلاث حالات مختلفة فيما بينها على متغيرات الدراسة 7- الكشف عن أساليب استيعاب المواقف الضاغطة لثلاث حالات مختلفة فيما بينها على متغيرات الدراسة. عينة البحث:- تكونت عينة البحث من: (332) طالباً وطالبة من طلبة جامعة عين شمس وجامعة حلوان ،منهم (216) من الإناث ،و (116) من الذكور بمتوسط عمرى مقداره (19.87 سنة) وانحراف معيارى قدره (1.60) وقد اختير من بينها الحالات الطرفية المرتفعة والمنخفضة على متغيرات الدراسة وكان عددهم ثلاث حالات. نتائج البحث:- أسفر البحث الحالى عن مجموعة من النتائج أبرزها: 1- هناك تقارب فى النسب المئوية بين الذكور والإناث على الدرجة الكلية لمقياس الأفكار اللاعقلانية حيث بلغت النسبة المئوية للإناث (12.96%) وللذكور (11.20%) . 2- هناك تقارب فى الوزن النسبى بين الذكور وبين الإناث على الدرجة الكلية لمقياس الأفكار اللاعقلانية حيث بلغ الوزن النسبى عند الإناث (1.68) وعند الذكور (1.62) وبالنسبة للوزن النسبى اللاعقلانى كل فكرة عقلانية ، فقد تحققت الأفكار الخاصة بـ (توقع الكوارث والحذر منها) و(عدم تحمل الإحباط) و (المبالغة فى طلب الحب والتأييد) أعلى وزن نسبى عند أفراد العينة الكلية. 3- يوجد فروق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين الذكور والإناث على الدرجة الكلية لمقياس الأفكار اللاعقلانية والفرق لصالح الإناث. 4- وجود فروق بين الجنسين على ستة أفكار لاعقلانية ، ثلاثة منها لصالح الإناث وهى الأفكار الخاصة بـ (المبالغة فى طلب الحب والتأييد) و (الإعتمادية) و (الرغبة فى التساوى فى مقدار الحب) وثلاثة أخرى لصالح الذكور وهى الأفكار الخاصة بـ ( توقع الكوارث والحذر منها) و (الرجل أهم من المرأة) و (الجدية والرسمية). 5- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين الذكور والإناث على الدرجة الكلية لقائمة الضغوط اليومية والفروق لصالح الإناث وتوجد فروق بينهما كذلك فى بعدين هما: (الكفاءة الشخصية) عند مستوى (0.01) و (الضغوط المعرفية) عند مستوى (0.05) والفروق أيضاً لصالح الإناث وكان مقدار حجم التأثير قليل على الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية بشكل عام. 6- لا يوجد أثر دال للجنس أو فى تفاعله مع الأفكار اللاعقلانية على درجات أفراد العينة على قائمة الضغوط اليومية بينما وجد أثر دال للأفكار اللاعقلانية بمفردها على درجات قائمة الضغوط اليويمة لدى أفراد العينة حيث كان مقدار حجم التأثير متوسطاً. فاعلية برنامج للتدريب على الخيال فى تنمية دافعية الإنجاز لدى عينة من الأطفال بدولة الإمارات العربية المتحدة الباحث/ غاية حميد محمد القاسمى ماجستير2002 ـ كلية التربية جامعة عين شمس ـ القاهره. هدف الدراسة: اختبار فاعلية التدريب على الخيال فى تنمية دافعية الانجاز لدى الأطفال فى دولة الامارات العربية المتحدة. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من: 40 تلميذاً من الذكور من منطقة رأس الخيمة التعليمية بدولة الإمارات العربية المتحدة ، مقسمين إلى مجموعتين: التجريبية (ن=20 تلميذاً) والضابطة (ن=20 تلميذاً) وقد تحققت الباحثة من شروط المجانسة بين المجموعتين من حيث متغيرات العمر الزمنى ونسبة الذكاء والمستوى الإجتماعى الإتصادى ومستوى دافعية الإنجاز قبل التجريب حيث كانت قيمة z غير دالة فى كل هذه المتغيرات. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج التالى:- المنهج التجريبى وفقاً للتصميم التجريبى التالى: طريقة المجموعتين: المجموعة التجريبية - المجموعة الضابطة أدوات الدراسة: 1- أداوت الضبط التجريبى وتتمثل فى: - اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (رافن, 1999) وقننته وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة - استمارة المستوى الإقتصادى الإجتماعى (فاطمة العمرى, 1998) 2- أدوات جمع المعلومات لتقدير دافعية الإنجاز عند الأطفال وتتمثل فى " مقياس دافعية الإنجاز للأطفال بدولة الإمارات العربية المتحدة " 3- البرنامج التدريبى المستخدم . نتائج الدراسة: تكشف نتائج الدراسة عن أن الفروض التى حاولت الباحثة أن تجيب بها عن تساؤلات البحث قد تحققت وهى جميعها تهدف إلى التحقق من تأثير المتغير التجريبى الذى يمثله برنامج التدريب على الخيال الموجه إلى تنمية دافعية الإنجاز لدى الأطفال موضع الدراسة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتتضح هذه النتائج سواء من خلال المقارنة بين الأداء القبلى والأداء البعدى على مقياس دافعية الإنجاز لدى أطفال المجموعة التجريبية. كما يذهب الفرض الأول أو من خلال المقارنة بين استجابات أطفال المجموعة التجريبية و استجابات نظرائهم من أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على أطفال المجموعة التجريبية. كما يذهب الفرض الثانى أو من خلال المقارنة بين أداء أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج عليهم وبين أدائهم أنفسهم بعد ثلاثة أشهر من المتابعة. كما يذهب الفرض الثالث هذه النتائج-مفردة ومجتمعة-تؤكد فاعلية برنامج التدريب على الخيال فى تنمية دافعية الإنجاز لدى الأطفال وتبرز دور الخيال وأهمية استخدامه فى تنمية التوجه الدافعى فى شخصية الطفل وسلوكه على نحو يدفعه إلى السعى أو الإجتهاد أو التنافس نحو تحقيق مستوى أفضل من التميز والتفوق والتقدم تنعكس على جوانب حياته المختلفة. تابــــــــع تكملـة الموضوع بعد الــرد الثالث |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أيديكم, الملفات, العشرات, النفسية, بين, والملخصات, والاجتماعية, والتربوية ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|