|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله و بركاته يطيب لي أن أضع بين أيديكم هذه الوسائل التعليمية الخاصة بمادة الرياضيات و هي شاملة لجميع المراحل الدراسية الوسيلة الأولى: مكعبات دينـز ![]() خطوات الإعداد :- تتكون من وحدات (مكعب صغير بعده 1سم) . - أصابع ويتكون كل منها من 10 وحدات . - مربعات ويتكون كل منها من 10 أصابع . - مكعبات ويتكون كل منها من 10 مربعات . أغراض الوسيلة وتطبيقاتها : تكمن فكرة استخدام مكعبات دينز عند إجراء تلك العمليات ، بمدى معرفة المقايضة ، فمثلا يمكن مقايضة 10 وحدات بإصبع واحد ، و 10 أصابع بمربع واحد ، و10 مربعات بمكعب واحد . وعندما يدرب المعلم تلاميذه على هذه المقايضة عندئذ يسهل عليهم إجراء العمليات الحسابية الأربع ، وقراءة وكتابة الأعداد ومقارناتها ومضاعفاتها ، كما أنها وسيلة هامة لعمليات الجمع مع الحمل والطرح باستلاف . فمثلا : عند جمع : 9 + 4 ، يتم تجزئة العدد 4 إلى ( 1 ، 3 ) لأن 9 + 1 = 10 ، كما يلي : 9 + 4 = 9 + ( 1 + 3 ) = ( 9 + 1 ) + 3 = 10 + 3 = 13 ![]() مثال آخر : لضرب 3 × 24 نقوم بتمثيل العدد 24 ثلاث مرات ، ثم نستخدم المقايضة لنكون من الوحدات إصبع واحد ثم نحصل على الأصابع وما تبقى من الوحدات وهذا هو العدد الناتج ، كما يلي : ![]() الوسيلة الثانية : نظـرية فيثـاغورس ![]() في مثلث قائم الزاية : مربع طول الوتر = مجموع مربعي الضلعين الآخرين . خطوات الإعداد : يقوم المعلم برسم الشكل المقابل على ورق مقوى ثم قصه لعرضه على الطلاب ، ويفضل عمل عدة تطبيقات للنظرية حتى يصل الطالب إليها بنفسه . طريقة العرض والتطبيق : 1- عرض الوسائل على الطلاب ، ويطلب منهم عد المربعات في كل مربع ، ثم تسجيل عددها في الجدول . 2) سوف يكتشف الطلاب أن عدد المربعات البرتقالية تساوي مجموع المربعات الصفراء والخضراء . 3) يقدم المعلم نص النظرية بصورة عامة . الوسيلة الثالثة : حل المعادلات بالميزان (مفهـوم الحذف والإضافة ) : ![]() تقوم فكرة حل المعادلات من الدرجة الأولى على مفهوم الاختزال للثوابت والمتغيرات ، هذا المفهوم يمكن عرض فكرته عن طريق وسيلة ميزان الأعداد المتوفر بالمدارس . طريقة العرض والتطبيق : هذه الوسيلة جاهزة ومتوفرة بالمدارس ، ولكن مع الأسف استخدامها على نطاق ضيق وذلك لقلة إدراك أهميتها من قبل بعض المعلمين . ولكي نوضح كيفية تطبيقها نعرض المثال التالي :- لحل المعادلة : 5س + 7 = 2س + 9 يقوم المعلم بالتالي : 1- وضع الثوابت في طرفي الميزان وذلك بوضع ثقل عن 7 في الطرف الأيمن و 19 في الأيسر . 2-نبدأ بوضع أثقال لمعاملات المجاهيل وهي 5 لليمين و2 لليسار حتى يتساوى طرفي الميزان (لون مختلف ) . 3- نبدأ بعمليات الاختزال بحذف ثقل الثابت 7 من طرفي الميزان ويبين للطلاب أن كفتي الميزان مازالت متعادلة ونحصل على المعادلة المكافئة : 5س = 2س + 12 . 4- حذف ثقل المتغير الأصغر (2س) من الطرف الأيسر ، وننقل المتغير الأيمن في الميزان إلى الرقم 3 ، ويصبح لدينا المعادلة المكافئة : 3س= 12 . 5- نرفع الثابت (12) من الطرف الأيسر ثم نضع الأثقال عند العدد 3 (معامل س) في نفس الطرف ونعد القطع ، فنجد أنها تساوي 4 قطع وهي قيمة المجهول ، أي أن س = 4 . أغراض الوسيلة وتطبيقاتها : تستخدم هذه الوسيلة في الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية لمقارنة الأعداد والأوزان ، وتستخدم في المرحلة المتوسطة لحل معادلات من الدرجة الأولى فما فوق . |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
للوسائل, لجميع, منتدى, موسوعة, المجسمة, المراحل, المطوره, التعليمية, الدراسية, الرياضيات ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أكبر موسوعة عروض بوربوينت مادة الرياضيات لجميع المراحل ابتدائي + متوسط + ثانوي | خريج بكالوريوس | الرياضيات المرحلة الثانوية | 636 | 2017-03-13 01:40 PM |
شبكة الرياضيات التعليميه لجميع المراحل | حنان بلاحدود | المنتدى العام لجميع المراحل الدراسية | 41 | 2014-02-08 10:50 PM |
توزيع + تحاضير مادة العلوم الفصل الأول لجميع المراحل الدراسية 1431-1432هـ | خريج بكالوريوس | الفصل الأول | 318 | 2013-09-09 11:36 PM |
تحليل محتوىالمقررات الدراسية لجميع المراحل | ظل القمر | التربية الأسرية و الاقتصاد المنزلي | 16 | 2013-03-20 02:56 PM |
تعليم الرياضيات لجميع المراحل الدراسية | ابومودة | الرياضيات المرحلة الثانوية | 2 | 2010-10-31 11:16 PM |