|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بناتي هذا موضوع جدا رائع انصحكم بقرأته لماذا لا نتعلم بصورة أفضل في حين يحتوي المخ على 200 بليون خلية ربمايعادل عدد النجوم في بعض المجرات الكونية,ِ لماذا لا نتذكر بصورة أفضل في حينتستطيع عقولنا أن تحتفظ بحوالي 100 بليون معلومة , والتي تعادل ما تتضمنه دائرةالمعارف, لماذا لا نفكر بصورة أسرع في حين أن أفكارنا تسافر بسرعة تتجاوز 300 ميلفي الساعة , وهي سرعة أكبر قطار في العالم وهي سرعة أكبر من أسرع قطار في العلمقطار الرصاصة, لماذا لا نفهم بصورة أفضل في حين أن عقولنا تحتوي على أكثر منتريليون وصلة محتملة, وهو ما يتواري منه اعظم الحاسبات الإلكترونية خجلاً, الإجابةعلى هذه التساؤلات سهلة للغاية إن معظمنا لا يستخدم بحكم العادة سوى جزء بالغالضآلة من قوانا العقلية وهو ما يقدر العلماء بمعهد أبحاث 'سانفورد' بنسبة 10% فقط. لقد أعطانا الله سبحانه وتعالى عقولا مذهلة وقدرات ذهنية غير عاديةوصدق الله إذ يقول 'لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم' فلماذا لا نشكر نعمة اللهعلينا ونستغل هذه القدرات بصورة أكبر ومن ناحية أخرى فإن التقدم المذهل الذي نراهاليوم وبخاصة في دنيا المعلومات يجعل الحاجة جبرية لقدرات عقلية متناسبة وقد يراودكالظن أن انتهاء تعليمك الجامعي يعني نهاية الدراسة والتعلم والحقيقة غير ذلك تماماحيث يتعين عليك بعد نيل شهادة التخرج والتعلم بما يوازي عشرة أضعاف ما درسته فيالجامعة لمجرد الحفاظ على وظيفتك والقيام بأعبائها. والذي نحب أن نطمئن به الاخوةالقراء أنه يمكن لأي شخص بسهولة مضاعفة قدراته العقلية وعندما تتعلم الطرق العلميةالبسيطة الموجزة لاستغلال قواك العقلية فإن استخدامك لعقلك بقدر الضعف لا يستنفذمجهودا مضاعفا فأنت ببساطة بالغة تتعلم استخدام عقلك بشكل أكثر كفاءة محققا ضعفالنتائج دون أي زيادة في الطاقة العقلية مقارنة بما قبلذلك. ووفقا للتجارب التي أجراها العالم آلان جيفنر مدير مختبر أجهزةرسم النشاط الكهربي للمخ [eeg] فإن الطاقة المبذولة في وضع خطوط عشوائية دون اكتراثتماثل تلك المستنفذة في رسم لوحة فنية رائعة. وبكل أسف فإن أغلب الناس يفتقدون ضعف قدرتهم على التعلم ويجدونفي التعلم صعوبة شديدة ويرجع الأمر في ذلك إلى ثلاثةأسباب: السبب الأول:الخبرات التعليمية السلبيةبسبب التجارب المريرة في المدارس والجامعات التي تتناول التعليم بطريقة بدائيةعتيقة لا تساهم في التعلم بطريقة صحيحة. السبب الثاني:الافتقار إلى تدريب يساعدعلى تطبيق المواهب التي تعلمتها. السبب الثالث:أن أغلب الناس يركز علىالأوقات التي كانت تفشل أثنائها في التعلم ، إننا نادرا ما نركز على الجوانبالإيجابية في التعلم وفي الأشياء التي نجحنا في تعلمهابالفعل. لقد تعلمت المشي وهو عمل فذ مستخدما الكثير من الحركات والأوضاع البارعةللعضلات والوزن والتوازن وقوة الدفع لقد تعلمت الكلام مستخدما الآلاف من الكلماتوعشرات من القواعد المعقدة لقد تعلمت القراءة والكتابة والعمليات الحسابية وكثيرامن العلوم وكثيرا من الخبرات مما يجعلك حقا متعلمابارعا. وهكذا نكون قد تغلبنا على أول سلبية كانت تقف عائقا أمامك في طريقمضاعفة القدرة على التعلم وحلها ببساطة أن توقن من أنك حقا متعلمبارع. وحتى نضمن أنك تغلبت على هذه السلبية فهناك أربع جمل أساسيةسلبية نريدك أن تحولها إلى جمل إيجابية، أنظر الجدولالآتي: جملة سلبية جملةإيجابية 1- التعلم مثير للضجر. التعلم مفيد جدا وفيهإثارة كبيرة. 2- لست متعلما جيدا. لقد نجحت في تعلم أشياء كثيرة وأنابالفعل متعلم بارع. 3- لا أستطيع أن أتعلم أو أفهم هذاالموضوع. تعلمي لشيء يدل على إمكان تعلم شيءآخر وطالما غيري قد تعلمه فأنا أستطيع أن أتعلمه. 4- لن أتذكر ما أتعلمه. لقد تعلمت بالفعل كيف أتذكر الكثير منالأمور الهامة. حالة التعليم المثلى: هل جربت مرة وشعرت وأنت تتعلم أنك في كامل تركيزك وأنك تستطيع الحصولعلى المعلومات فورا ودون أي جهد بل وبدرجة من الابتهاج تجعلك ترغب في مواصلةالتحصيل حتى تنهار من شدة التعب؟ هل جربت وشعرت أنك في كامل قدراتك العقلية وما أنتنظر للكلمة حتى تحفظها؟ هذه الحالة تسمى حالة التعلم المثلى في حين يسميها بعضالعلماء 'قمة الأداء' ويسميها البعض الآخر 'حالةالتدفق'. قد يساورك الشك في أنك لم تخض مثل هذه التجربة من قبل ولكن إذااستعرضت شريط حياتك فستتذكر لا ريب مرة واحدة على الأقل كنت في مثل هذه الحالة ولكنالمشكلة أنها نادرا ما تأتي ولذا فالذي تود أن نشترك به أيها الأخ الكريم أنهبإمكانك بتطبيق ثلاث خطوات بسيطة الوصول إلى حالة التعلمالمثلى. ثلاث خطوات للوصولإلى حالة التعلم المثلى: الخطوة الأولى التنفس العميق: هناك كم هائل من التجارب والبراهين العلمية تؤكد أن بوسع التنفسالعميق إيجاد الظروف التي تستند إليها في الأساس جميع تجارب التعلم الأمثل. فالتنفسالعميق يزيد من كمية الأكسجين المتاحة للمخ كما يعمل على استرخاء الجسد وتخليصالعقل من التوتر. الخطوة الثانية: الاسترخاء: يساعدك على تنقية مخك من الأفكار التي تشتتتركيزك. الخطوة الثالثة: التوكيداتالإيجابية: فالتوكيدات لها من القوة ما يضمن جعل عقلك يتحول إلى حالة التعلمالمثلى تماما كالقوة الكامنة في الأمر الصادر إلى الحاسب الآلي للانتقال من برنامجإلى آخر.مثال للتوكيدات 'إنني متعلم لا يشق له غبارولله الحمد' – 'إنني أجتاز حالةالتعلم المثلىبفضل الله' تدريب الوصول إلى حالة التعلم المثلى: أولا التنفس العميق: 1- ضع يدك اليمنى على اليسرى أسفل القفص الصدري مباشرة وأرخعضلاتك بطنك. 2- تنفس بشكل طبيعي وسهل [من الطبيعي أن تتحرك يديك ولكنالحركة يجب أن تنشأ فقط عن طريق تنفسك وليس عن طريق عضلاتالبطن]. 3- بعد أن تتنفس بشكل طبيعي وسهل استنشق الهواء ببطء عبرأنفك حتى اكتمال العدد لرقم أربعة [تخيل أن الأكسجين يتم سحبه مباشرة من رئتيك إلىمخك]. 4- امسك عن التنفس حتى اكتمال العدد لرقم أربعة [تخيل أن أيتوترات تزول مع تنفسك]. 5- كرر الخطوات من 3-5 خمسمرات. ثانيا: الاسترخاء: 1- ابدأ في التنفس بشكل طبيعي مرة أخرى عن طريقالأنف. 2- عندما يعود تنفسك إلى حالته الطبيعية دع نفسك تركز على النفسالمنساب شهيقا وزفيرا عن طريق أنفك، لا تعمد إلى استرخاء عن وعي تام حاول الملاحظةفي هدوء. ثالثا:التوكيدات الايجابية: 1- كرر لنفسك العبارات التالية كل عبارة على حدة في تركيزوهدوء. 2- فكر في معنى كل عبارة لمدة دقيقة أو نحوها قبل الانتقال للعبارةالأخرى. 3- بعد التفكير في كل هذه العبارات كررها مرة واحدة في صوت مسموع وهادئوواضح 4- فيما يلي هذه العبارات: • 'إنني متعلم لا يشق له غبار وللهالحمد'. • إنني اجتاز حالة التعلم المثلى بفضلالله'. • 'سوف أتعلم في سهولة وتعمق إن شاءالله'. إجادة مراحل التعلم الثلاثة: تتم عملية التعلم من خلال ثلاث مراحل: مرحلة ما قبل التعلم – مرحلة أثناء التعلم – مرحلة بعدالتعلم. وحتى تضاعف قدرتك على التعلم عليك أن تحسن إتمام كل مرحلة من مراحلالتعلم. أولا: مرحلة قبل التعلم: يعتبر الإعداد هو الشيء الرئيسي عليك فعله قبل التعلم فالإعداد يمثل 90% من كل شيء وعندما تقرر شركتك الاندماج في شركة واحدة قد يستغرق توقيع خطابالاتفاق دقائق معدودة ولكن يسبق ذلك شهورا وربما سنوات من الإعداد وعندما قررالأخوان رايت الطيران كان ذلك نتيجة إعداد طويل وشاق وهناك ثلاث خطوات لإتمام مرحلةالإعداد لتعلم مجال معين: 1- مراجعة ما تعرفه سابقا عن المجال الذي تريد أن تتعلمه:فمثلا إذا كنتتريد أن تحضر ماجستير في الإدارة راجع بداية ما تعرفه عن الإدارة من طرق ووسائلوأقسام وأنواع ..... وهكذا. 2- تحديد الموضوعات التي تعتقد أنها أكثر أهمية للتعلم:وقد تضع هذهالموضوعات على هيئة أسئلة فمثلا تضع سؤالا مثل 'كيفية بناء روح فريق قوي في العمل' 'كيفية تحضير العاملين .... وهكذا'. 3- اسأل نفسك هل من شيء أستطيع عمله مسبقا لكي يساعدني في الاستفادةبدرجة كبيرة في التعلم: فمثلا من الممكن أن تحدد كتبا معينة نقرأها قبل بداية الماجستير أو نحضردورات معينة ...... وهكذا. ثانيا: مرحلة أثناء التعلم: إذ أن مفتاح الاكتساب الفوري للمعرفة يتمثل في الاندماجالفعلي والعاطفي الصادق أثناء الوقت الذي تقضيه في التعلم. ومن أنجح الوسائل التيتجعل التعلم مشوقا وغير ممل هي طريقة 'طرح قضايا افتراضية أثناء التعلم' ومعناهاأنك أثناء تعلمك تضع تخمينات ذكية وافتراضات لما سيأتي من مواضيع في القراءة ولماسيؤول إليه الأمر الذي تقرأ عنه، فهذه الافتراضات تحافظ على التركيز بانتباه ودونسرحان فنحن نشعر بالاستثارة عندما تتحقق تصوراتنا لما قرأناه ولذا عند قراءتك لأيموضوع حاول أن تخمن النتائج التي سيصلإليها. ثالثا: مرحلة بعد التعلم: أظهرت الأبحاث أن فترة قبل التجربة وفترة بعد التجربة يمكن أنتكون حاسمة في تحديد ما نحصل عليه من التجربة أكثر من أي شيء نفعله خلالها. وحتىنستفيد بأكبر قدر ممكن مما تعلمته عليك باتباع أسلوب استثمار المعرفة' وهو أسلوبيستند على أننا نقضي معظم أوقاتنا في التفكير حول الأشياء التي تثير في أنفسنا أعمقالمشاعر فهذا الأسلوب يعتمد على أنه أكثر شيء تتعلمه وتتذكره هو الذي تفاعلت معهبعقلك ووجدانك أثناء التعلم ولذا فعندما تقرأ موضوعامعينا: 1- ابحث عن الحقائق والأرقام التي من الممكن أن تحقق بها نفعاعظيما لنفسك. 2- ابحث عن الأشياء التي وجدتها ممتعة وتبعث علىالتسلية. 3- اسأل نفسك إذا كان هناك شيء قد أدهشك لأنه قد اتسم بالغباءوالسخف 4- اسأل نفسك هل هناك شيء قد أثار غضبك أوجنونك. 5- اسأل نفسك إذ1 كان قد قيل شيء أشعرك بأنك واقع تحتالتهديد. وبعد ما عليك الآن سوي أن تبدأ في ممارسة تلكالاستراتيجيات المبسطة التي لا تكلفك الكثير من الجهد، ولكن مع وضعها في الفعل، فلنيمر عليك أسبوع واحد إن شاء الله حتى تلمس بنفسك ذلك التقدم الهائل الذي سيحدث فيقدرتك علي التعلم، وفقك الله، وحتى نلقاك عن قريب إن شاء الله علي طريق إدارةالعقل، ومضاعفة قدراتك الذهنية، |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الذهنية, التعلم, العقل, تضاعف, علي, إدارة, قدراتك, كيف ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|